المكون: التعبير والإنشاء الموضوع: البحث عن المعلومات و.. 93 المعرفية:
قدرة. التلميذ على البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المستوى: الأولى
إعدادي حصة:
الإنتاج والتصحيح المنهجية:
قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المدة: ساعتان الاستراتيجية:
استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
الإنتاج:
التعيين:
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه
قولة ويوسعونها.
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير
الدرس المقبل.
- تذكر العناصر السابقة.
نص الموضوع:
وسائل الإعلام والتواصل الحديثة جعلت العالم قرية
صغيرة.
اعتماد التلاميذ على ما تمكنوا من جمعه سالفا
لأعداد الملف.
- التذكير بأهم المراحل:
المرحلة الأولى: الحصر والتحديد:
1- قسم الموضوع إلى محاور رئيسية.
المرحلة الثانية: البحث والتجميع.
2- ابحث عن معلومات ووثائق مرتبطة
بالموضوع في مصادر متنوعة.
3- اختر
ما تراه مناسبا لمحاور الموضوع.
المرحلة الثالثة: المعالجة والتنظيم.
4- عالج المكونات التي اخترتها مستعينا
بما اكتسبته.
5- نظمها في ملف متكامل.
- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع
حصة الاكتساب ال‘نتاج الصحفي ص- 124.
يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير
المفهومة لديهم.
- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح
الأستاذ.
- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته،
ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.
- ينجزون الإعداد القبلي ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر
الموضوع.
الإنجاز الصحيح.
استخراج أهم الأخطاء
Post a Comment