المستوى :   السادس                                     الشكل و التطبيقات الكتابية
الوحدة     :   الأولى
الأسبوع   :   الثاني                        الموضوع: فوائد التعاون
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية     الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز    التقويم و الدعم
التمهيد
ما الفعل اللازم؟
ما الفعل المتعدي؟
ما أنواع الفعل المتعدي؟
ما الفعل الصحيح و ما أنواعه؟       
التذكير بالدرسين السابقين قاعدة و استعمالا. تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح
القراءة
يكتب الأستاذ النص على السبورة ، و يعين مجموعة من التلاميذ ، يتناوبون على شكله.  
النص:فوائد التعاون
التعاون صفة تبعث الإنسان إلى مساعدة أبناء جنسه و إلى الاتحاد معهم قولا و فعلا للحصول على المنفعة العامة كاملة ضمن المنفعة الخاصة ، إذا نحا نحوها الأفراد و أخذ كل بيد الآخر و حافظوا على أسباب الائتلاف، و توطدت بينهم دعائم المحبة ، و كانوا كبنيان واحد يشد بعضه بعضا . قال عليه الصلاة و السلام:"المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ، يشد بعضه بعضا ". و لا سبيل إلى التعاون على المنفعة العامة إلا إذا ملئت قلوب الأفراد بحب الوطن ، و صار لديهم الوطن كمنزل واحد هم أهلوه و أعضاؤه. التعاون عليه مدار الأمم و حياتها ، و الاحتياج إليه أمر فطري ف الإنسان ، إذ لا يمكنه أن يقوم بمفرده بسائر وظائف الحياة البشرية، فهو مضطر إلى الاجتماع بطبيعته.      
القراءة الصامتة       
يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة النص قراءة صامتة.                 
القراءة الجهرية        
يقرأ النص قراءة جهرية من طرف بعض التلاميذ. 
يحرص الأستاذ على أن تكون القراءة سليمة من الأخطاء.  
الإجابة عن أسئلة الفهم و التحليل     
- اشرح ما يلي حسب سياقه في النص:
نحا – الائتلاف – توطد – دعائم.    
- أن تشرح الكلمات كالآتي:
نحاه : مال إليه و قصده.
الائتلاف : الاتفاق و الاتحاد.
توطدت : تقوت.
دعائم : مفردها دعامة ، ما يساعد على المحبة و حفظها.    تقويم إجابات التلاميذ بالتصحيح و التعزيز
        
2- بم عرف الكاتب التعاون؟
3- كيف تتحقق المنفعة العامة؟
4- اشرح قول الرسول صلى الله عليه و سلم : "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ".
5- ما الفرق بين المنفعة العامة و المنفعة الخاصة؟ 
- أن تتضمن إجابات التلاميذ العناصر الآتية:
1- التعاون مساعدة الناس.
2- تتحقق المنفعة العامة بالاتحاد و التعاون.
3- قوة الروابط التي تربط المؤمنين.
4- المنفعة العامة تشمل المجتمع ، المنفعة الخاصة تخص الفرد.   

المستوى :   السادس                                     الشكل و التطبيقات الكتابية
الوحدة     :   الأولى
الأسبوع   :   الثاني                        الموضوع: فوائد التعاون
الحصة     :   الثانية
مراحل الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية     الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز    التقويم و الدعم
التمهيد
ما الفعل اللازم؟
ما الفعل المتعدي؟
ما أنواع الفعل المتعدي؟
ما الفعل الصحيح و ما أنواعه؟       
التذكير بقاعدة اللازم و المتعدي و الصحيح مع مطالبة التلاميذ بالإتيان بجمل مفيدة تشتمل على أفعال صحيحة لازمة و متعدية.      
إنجاز التطبيقات       
التراكيب :
1- استخرج من النص جملتين في الأولى فعل لازم و في الثانية فعل متعدي و ضعهما في الجدول الآتي:
الفعل اللازم    فاعله            الفعل المتعدي فاعله   المفعول به
                                              


2- ركب جملتين مفيدتين يكون الفعل في الأولى لازما و في الثانية متعديا.
3- أعرب: أخذ كل فرد بيد الآخر.






الصرف:
1- استخرج من النص الأفعال الصحيحة ثم حدد نوعها.


2- عين فيما يلي الأفعال الصحيحة و اذكر نوعها : كتب – هدأ – عض – همد – هب.
        
أن تتضمن إجابات التلاميذ ما يلي :
1-

الفعل اللازم    فاعله            الفعل المتعدي فاعله   المفعول به
توطدت         دعائم            تبعث   ض.م
تقديره هي      الإنسان
2- أن تكون الجمل المقترحة من طرف التلاميذ مفيدة و تامة المعنى.
3- الإعراب :
أخذ : فعل ماض مبني على الفتح.
كل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
فرد: مضاف إليه.
بيد : جار و مجرور و هو مضاف.
الآخر : مضاف إليه.
الصرف:
1-
الأفعال الصحيحة
السالم  المهموز         المضعف
تبعث   أخذ - ملأ       شد
2-
السالم  المهموز         المضعف
كتب - همد     هدأ     عض – هب

         تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح
 

Post a Comment

Previous Post Next Post