المستوى :   السادس           إنشاء
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السادس                        الموضوع: أتدرب على كتابة العرض2
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس      الأنشطة التعليمية التكوينية   الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز     التقويم و الدعم
التمهيد    - ما القراءة الحرة ؟
- ما دورها في نمو معارف الإنسان؟
- كيف تبني شخصية الفرد؟ - يستحسن في إجابات التلاميذ تضمنها ما تعرفوه في مجال الحياة الثقافية و الفنية في السنة الفارطة و في الدرس السابق.            تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح.
صياغة الموضوع - يصاغ من إجابات التلاميذ موضوع أو أكثر.  نص الموضوع المقترح:
" تلعب القراءة الحرة دورا مهما في نمو معارف الإنسان و بناء شخصيته"
اكتب عرضا للموضوع تحدد فيه مفهوم القراءة الحرة ، و دورها في تثقيف الفرد و في تيسير نجاحه في الحياة.    
قراءة نص الموضوع         - قراءة نص الموضوع من طرف الأستاذ ثم من طرف التلاميذ .   - يراعى في قراءة التلاميذ سلامتها من الأخطاء.            تقويم قراءة التلاميذ بالتصحيح و التعزيز
فهم الموضوع       - تحديد عناصر الموضوع :
1- ما أجزاء تصميم الموضوع ؟ مم يتكون العرض؟      - التصميم : المقدمة – العرض – الخاتمة.
- إشعارهم بأن للعرض عناصر خاصة ، وأنه يصاغ صياغات متعددة.
- تحديد المعطى و المطلوب الآتي:
° المعطى : تلعب القراءة الحرة دورا هاما في نمو معارف الإنسان و بناء شخصيته.
° المطلوب : تحديد مفهوم القراءة الحرة و دورها في تثقيف الفرد و في تيسير نجاحه في الحياة.
التهييئ و التدريب  - التعريف بطرائق كتابة العرض.
- ما الأسئلة التي يمكن أن تصلح عرضا للموضوع المقترح؟         - تعريف التلاميذ بطريقة كتابة عرض انطلاقا من أسئلة . مثال:
° ما القراءة الحرة؟
° ما دورها في بناء شخصية الإنسان و نمو معارفه؟     
            - ما العناصر التي يمكن استخلاصها من نص الموضوع و تصلح أن تكون له عرضا؟ - تعريف التلاميذ بطريقة كتابة عرض انطلاقا من عناصر الموضوع ، مثال:
° القراءة الحرة هي القراءة و الاطلاع على آراء الأدباء و الباحثين و المفكرين.
° هي الاتصال (بواسطة الكتب و المجلات) بالغير ، و الاطلاع على مختلف الثقافات .
° هي طلب المعلومات و الأخبار المفيدة.
° تسمو بالنفس و ترقي المشاعر.
° تنمي شخصيته و تجعل له قيمة.
° تفتح للفرد آفاق التفكير و تعرف العالم.
° غذاء روحي للفكر.
° تزوده بالمعلومات التي يحتاجها في حياته الدراسية و غيرها.
° تساعده على التحصيل و البحث.
° تجعله يساهم بفعالية في تطوير المجتمع.
° تساعده على النجاح في أعماله.      
            ما الأسئلة أو الحكم و الأقوال التي تحفظها و تحث الناس على القراءة الحرة؟ - تعريف التلاميذ بطريقة كتابة العرض انطلاقا من حكم أو أقوال أو آيات قرآنية. مثل : "القراءة الحرة غذاء للفكر و الروح"          

Post a Comment

Previous Post Next Post