المكون: التعبير والإنتاج            الموضوع:       البحث عن المعلومات..ث-ص- 93                                 المعرفية: قدرة التلميذ على البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المستوى:    الأولى إعدادي                                الحصة: تطبيق                                                 المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المدة: ساعة                                                                                                     الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.
المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم

التمهيد.


التقديم


الإنجاز




التصحيح


       

- تذكر التلميذ عناصر المهارة.




تقديم نص الموضوع للتلاميذ.




اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في التوسيع والتفسير.






تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.   
التذكير بمراحل جمع المعلومات ومعالجتها وتنظيمها.


نص الموضوع:
المآثر التاريخية شاهدة على أصالة الحضارة المغاربة وعظمتها.
مراحل البحث:

المرحلة الأولى: الحصر والتحديد:
1- قسم الموضوع إلى محاور رئيسية.
المرحلة الثانية: البحث والتجميع.
2- ابحث عن معلومات ووثائق مرتبطة بالموضوع في مصادر متنوعة.
3-  اختر ما تراه مناسبا لمحاور الموضوع.
المرحلة الثالثة: المعالجة والتنظيم.
4- عالج المكونات التي اخترتها مستعينا بما اكتسبته.
5- نظمها في ملف متكامل.
إنجاز العمل

- معايير التصحيح:
 احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.


يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.



ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.








- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.    
تذكر التلاميذ عناصر المهارة







إنهاء الأعمال في الوقت المحدد.








جودة المواضيع المقدمة

Post a Comment

Previous Post Next Post