تعريف الجهل و الامية
الجهل هو عكس العلم وجهل الأمر يعني خفي عنه، والفاعل منه جاهل والمفعول مجهول
الجهل اصطلاحاً : أن تعتقد الشيء على خلاف ما هو عليه ، هذا جهل ، تعريف العلم الوصف المطابق للواقع مع الدليل ، الوصف المطابق للواقع مع الدليل ، أما الجهل فأن تعتقد شيئاً فأن تتوهم شيئاً خلاف الواقع
الجهل عند أهل اللغة هو نقيض العلم يقال جهله فلان جهلا وجهالة وجهل عليه وتجاهل أظهر الجهل، وتجاهل أرى من نفسه الجهل وليس به واستجهله عده جاهلا.
ومنه التجهيل وهو أن تنسبه إلى الجهل ويقال جهل فلان حق فلان، وجهل فلان علي، وجهل بهذا الأمر، يقال جهلته أي نسبته إلى الجهل، واستجهلته وجدته جاهلا، وأجهلته جعلته جاهلا, والجهالة أن تفعل فعلا بغير العلم، جَهِلْتُ الشيء جهلاً وجهالةً خلاف علمته، وجهلت الحق أضاعه فهو جَاهِلٌ.
ويجمع على جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء وهو منقول عن سيبويه قال: شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول, وقالوا في جمعه جهلاء حملاً له على ضده قاله ابن جني نقلاً عن أهل العلم, والمجهلة ما يحملك على الجهل ومنه الحديث: «إن الولد مبخلة مجبنة مجهلة محزنة»(1).
فالجهل عدم معرفة الشيء يقال جهلت الشيء إذالم تعرفه تقول مثلي لا يجهل مثلك
تعريف الامية
يطلق مصطلح الأمية ويراد به عدم القدرة على القراءة والكتابة والجهل بمبادئهما. لكن هذا المفهوم البسيط قد تم تجاوزه حاليا إلى عدم معرفة استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة المتعلقة بالاتصال خصوصا كالحاسوب. مع العلم أن هناك أشكال كثيرة من الأمية، فالجاهل بالقانون مثلا يعتبر أميا فيه، والجاهل باللغات الأخرى يعتبر أميا
فالأمية حسب تعريف الأمم المتحدة, هي عدم القدرة على قراءة وكتابة جمل بسيطة في أي لغة. ولذلك مايعنى ب "نسبة القادرين على القراءة والكتابة" هي لأساسيات القراءة والكتابة وليست للمستويات المتطورة منها.

Post a Comment

Previous Post Next Post