المكون: نص تطبيقي الموضوع: أول صبي ص- 26 المعرفية: تذكر التلميذ
قواعد درسي المجرد والمزيد و مزيد الثلاثي والرباعي.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في
التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة الاستراتيجية: تعود التلميذ على
التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد
كتابة
النص على السبورة
تطبيقات
التصحيح
التعيين يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
- المجرد والمزيد.
- مزيد الثلاثي والرباعي.
- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.
الحث
على الإجابة عن الأسئلة.
- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.
تكليف
التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي-بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه. - يطرح أسئلة ليتذكر التلاميذ قواعد الدرسين
المعنيين بالتطبيق.
ما هو
الاسم المجرد والمزيد؟
ما هو
الميزان الصرفي؟
ما هو
الجزء غير المشكول؟
إذن
نكتبه ونشكله.
تدوين
الأسئلة على السبورة.
النص
التطبيقي والأسئلة:
الفهم:
1- 3-4
الشكل:.........
التطبيق:
7- 8- 9- 11
يوجه
التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم.
الدرس
المقبل:
تصريف
الفعل الصحيح..
يجيب التلاميذ عن الأسئلة من خلال ما
درسوه في الحصص السابقة.
النص:
ودعا محمد ۖۖ ابن عمه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ثم تلا ما تيسر من القرآن
الكريم. فأخذ علي عن نفسه، وسحره جمال الآيات وإعجازها، واستمهل ابن عمه حتى يشاور
أبه. ثم قضى ليلة مضطربا، حتى إذا أصبح أعلن إليهما أنه اتبعهما من غير حاجة لرأي
أبي طالب وقال: لقد خلقني الله من غير أن يشاور أبا طال، فما حاجتي أنا لمشاورته
لأعبد الله، وكذلك كان علي أول صبي اسلم.
ينجز
التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.
- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.
- يهيئون الدرس اللغوي المقبل تذكر
التلاميذ القواعد.
ضرورة
إنهاء العمل في الوقت المحدد.
إرسال تعليق