المكون: الدرس اللغوي.                                                                                      الكفايات المستهدفة:
   عنوان الدرس: مزيد الثلاثي والرباعي ومعاني صيغ الزوائد.                         – امتلاك آلية تعرف التلميذ مزيد الثلاثي والرباعي ومعاني صيغ الزوائد.
   الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي.                                                                                     – قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
   المدة الزمنية: ساعة واحدة.                                                                                          – توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
   الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...

مراحل الدرس     القدرات الفرعية المستهدفة المادة العلمية أنشطة الأستاذ         أنشطة التلميذ الطريقة     الوسائل        التقويم

التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.



مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.







التقويم.   
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " المجرد والمزيد والميزان الصرفي"






- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.







- تقويم التلميذ لتعلماته 
- أعط نماذج لأفعال مجردة.
- أعط نماذج لأفعال مزيدة.
- زن الأفعال التالية: خرج، انتقم، دحرج، استمر....

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 24 -



- من خلال المجموعة الأولى يميز التلاميذ بين صيغ مزيد الثلاثي بحرف أو بحرفين أو بثلاثة أحرف.
- من خلال المجموعة الثانية يميز التلميذ بين صيغ مزيد الرباعي، بحرف أو بحرفين.
- انطلاق من الأمثلة جميعها يميز بين معاني صيغ الزوائد.

- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 25 -       
- يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ لنظرية العامل.



- يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.

ما هي صيغ المزيد الثلاثي؟
ما صيغ المزيد الرباعي؟
ما معاني الزيادة؟

- يوجه التلاميذ إلى الإجابة على أسئلة أطبق.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.


- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.

- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
حوارية.
استكشافية.

استنباطية.



حوارية.  
الأسئلة.




السبورة
الكتاب المدرسي.


السبورة
الدفاتر
الكتاب المدرسي.

الكتاب المدرسي.
إجابات سليمة للتلاميذ.


اكتشاف الظاهرة المدروسة.


دقة القواعد المستنبطة.

الإجابات الصحيحة للتلاميذ

Post a Comment

Previous Post Next Post