المستـــــوى : 2                                                                                      الجــــــــــذاذة :
المــــــــــادة : التربية الموسيقية
الموضـــوع : أنــــــا الحــــــداد .
الأهـــــداف :
- تدريب المتعلم على الإنشاد واحترام حركات الانتظار والتنفس والانطلاق والتوقف.
- إغناء رصيد المتعلم بمفردات جديدة .
- التعريف بالحداد ، وتحبيب الحرف والمهن وتقدير أصحابها .
- حفظ النشيد وفهمه .
الوسائط الديداكتيكية :
- صورة تمثل حدادا في معمله – حركات وإشارات – سبورة – رسوم .....

المقاطــــــــــــــع   الأنشطـــــة التعليميــــــة التعلميـــــــــــــــة

تقويم تشخيصي:
       
- من يذكرنا بموضوع النشيد السابق ؟
- من يِديه ملحنا ؟


تمهيــــــــــد
       
كان أحمد يفتح باب بيته ، وحينا تكسرالمفتاح .
إنه في حاجة إلى مفتاح آخر، فمن يصنعه له ؟


تقديــــــــــم







       
يلقي المدرس النشيد ملحنا على مسامع المتعلمين عدة مرات مع مراعاة الشروط المطلوبة في الإلقاء الجيد كالأداء واللحن والإيقاع:
أنــــــا الحـــــــــــداد
إنــي أنـــا الحــــــداد
فــي عملـــــي جــواد.
أحمــــي الحــــديـــــد
وأصنــــع الجــــديـــد.
أطـــــرب كالفنــــــان
بـرنــــة السنـــــــــدان


تقريب معنى النــــــــص



       
يعرض الأستاذ صورة تمثل الحداد في عمله ، ويناقش المتعلمين في مضمونها.
ـ من تشاهدون في الصورة؟
ـ ماذا يفعل الحداد؟
ـ وبماذا يطرقه؟
- لماذا يطرقه ؟
- هل هذا حداد ماهر؟
- بماذا عرفت ذلك ؟


تحفيظ النشيد

       
يلقي المدرس النشيد الوطني على مسامع المتعلمين مرتين على الأقل.
يحفظ المتعلمين النشيد مقطعا مقطعا عن طريق الترديد مع الحرص على تقويم الأخطاء المرتكبة فور وقوعها والربط بين المقاطع.
أداء النشيد  
يؤدي المتعلمون النشيد جماعيا بأصوات مناسبة ومرافقته بحركات ملائمة.

Post a Comment

أحدث أقدم