المستوى :   السادس    تراكيب
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   الخامس   الموضوع: النواسخ الفعلية و الحرفية
الحصة     :   -------
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد يوجه الأستاذ الأسئلة التالية:
1- مم تتركب الجملة الاسمية؟
2- ايت بأمثلة للجملة الاسمية؟  تستهدف هذه الأسئلة التذكير بـ :
مكونات الجملة الاسمية (المبتدأ و الخبر) سواء أكان الخبر مفردا أم جملة.       تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و
التوجيه.
القراءة  يستثمر الأستاذ النص المساعد بواسطة الأنشطة الآتية:
1- القراءة الجهرية للنص من طرف الأستاذ ثم من طرف التلاميذ .
2- شرح الكلمات الآتية : جمل – يقوم. 1- أن يراعي الأستاذ في قراءة التلاميذ صحة مخارج الحروف و علامات الترقيم و تنوع الأساليب .
2- أن تشرح الكلمات الآتية :
جمل : زين.
يقوم : يعطي قيمة.     
الفهم    3- الإجابة عن أسئلة الفهم .
° ما الذي عمل على ترقية الأفراد و الجماعات؟
° إذا كان العقل أسس المدن فما الذي فعله الذوق بهذه المدن؟    3- أن يراعى في إجابات التلاميذ ارتباطها بمضامين النص.        
الملاحظة و التحليل     1- جرد الأمثلة من إجابات التلاميذ ثم كتابتها على السبورة مرتبة حسب ترتيب أجزاء القاعدة.  الأمثلة :
° كان العقل أسس المدن.
° ليس الفرق فرقا في الذوق.
° أصبح الإنسان خاضعا للذوق.
° صار يقوم.
° إن الذوق يسعد \ لكنه فرق.  
         2- أن يوجه الأستاذ إلى التلاميذ الأسئلة الآتية:
° ما النواسخ الفعلية؟
° و ما الجمل الاسمية التي دخلت عليها؟
و ما عملها فيها؟         2- تحليل الجزء الأول من القاعدة :
(النواسخ الفعلية) انطلاقا من الترسيمة الآتية:
        
        
الجملة الاسمية  دخول النواسخ الفعلية عليها
المبتدأ  خبره    نوع الخبر       النواسخ الفعلية اسمها   خبرها  نوع الخبر
العقل   أسس المدن     جملة فعلية      كان     العقل   أسس المدن     جملة
فعلية
الفرق   فرق في الذوق  مفرد    ليس    الفرق   فرقا في الذوق  مفرد
الإنسان خاضع  مفرد    أصبح  الإنسان خاضعا للذوق   مفرد
هو      يقوم     جملة فعلية      صار    ضمير مستتر   يقوم     جملة فعلية

        


         مطالبة التلاميذ باستخلاص القاعدة الجزئية و تدوينها على السبورة.      استخلاص القاعدة الجزئية :
° النواسخ الفعلية هي : كان – ليس – أصبح – أمسى – ظل – بات ...إلخ. و تسمى أخوات كان . و تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها و تنصب الثاني و يسمى خبرها و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.        يعيد التلاميذ الضعاف قراءة جزء القاعدة
         اجعل كلا من : صار و ليس و كان و أصبح في جمل مفيدة.     أن تكون الجمل المنجزة من طرف التلاميذ مفيدة و سليمة من الخطإ.        تقويم جزئي
         3- أن يوجه الأستاذ إلى التلاميذ الأسئلة الآتية:
° ما النواسخ الحرفية؟
° و ما الجمل التي دخلت عليها و ما عملها فيها؟         3- تحليل الجزء الثاني من القاعدة:
(النواسخ الحرفية) انطلاقا من الترسيمة الآتية: 
        
الجملة الاسمية  دخول النواسخ الحرفية عليها
المبتدأ  خبره    نوع الخبر       النواسخ الحرفية         اسمها   خبرها  نوع الخبر
الذوق   يسعد    جملة فعلية      إن       الذوق   يسعد    جملة فعلية
هو      فرق    مفرد    لكنـــــ  ـــــه    يسعد    مفرد

        
         مطالبة التلاميذ باستخلاص الجزء الثاني من القاعدة و تدوينه على لسبورة .      استخلاص الجزء الثاني من القاعدة:
- النواسخ الحرفية هي : إن – أن – كأن – لكن – ليت – لعل ، وتسمى أخوات إن ، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها . و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.      يعيد التلاميذ المتعثرون قراءة الجزء الثاني من القاعدة
         اجعل كلا من : إن – كأن في جملتين مفيدتين.  أن تكون الجمل المنجزة من طرف التلاميذ صحيحة و مفيدة.    تقوبم جزئي
         - ما النواسخ الفعلية ؟ و ما نوع الجملة التي تدخل عليها ؟ و ما عملها فيها؟
- ما النواسخ الحرفية ؟ و ما نوع الجملة التي تدخل عليها ؟ و ما عملها فيها؟    تركيب القاعدة من طرف التلاميذ :
- النواسخ الفعلية هي : كان – صار – ليس – أصبح – أمسى – أضحى – بات – ظل. و تسمى أخوات كان . وهي تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ و يسمى اسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها ، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.
- النواسخ الحرفية هي : إن – أن – كأن – ليت – لعل . و تسمى أخوات إن ، وهي تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها ، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.     إعادة قراءتها من طرف التلاميذ الضعاف
اختبار المكتسبات و التطبيق    تمارين شفهية :
1- أدخل كان و صار ظل على الجمل الآتية : الكتاب مفيد – العلم نافع .
2- أدخل إن و ليت و لعل على الجمل الآتية : الشوارع نظيفة – النظافة واجبة – البحر هادئ.  الإجابة على التمارين :
- مراعاة القاعدة الضابطة في إدخال النواسخ الحرفية و الفعلية على الجمل الإسمية.      يزود التلاميذ الضعاف
بتمارين إضافية

Post a Comment

Previous Post Next Post