بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:  الأولى                                                                                                                                                     
المجال:  القيم الإسلامية                                                                                                                                       الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء   حصة: الاكتساب                   الموضوع: مهارة التلخيص.                         المعرفية: قدرة التلميذ على تلخيص قصة أو رواية أو كتاب.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                                      المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التحليل والتلخيص.
المدة: ساعة واحدة                                                                                                                                              الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج ملخص لنص معين..


والإنتاج                                                                                                                                       الكفايات المستهدفة:
الحصة: الإنتاج والتصحيح                              الموضوع: مهارة التلخيص                                                          المعرفية: قدرة التلميذ على تلخيص نص.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                                  المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء تلخيص نص ما.
المدة: ساعة                                                                                                                                                  الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي التلخيص الموجز.

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد:





الإنتاج:







التصحيح:






التعيين:

- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.





توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..






تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة





تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.

- العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
التسامح في الإسلام ص- 19 (من كتاب الإسلام والقيم في التصور الإسلامي لمحمد حمدي زقزوق.)


تذكر مراحل التلخيص:
مرحلة الإعداد.
ملاحظة المعطيات الخارجية.
تحديد فقرات النص.
استخلاص الفكرة العامة والأفكار الأساسية.
صياغة الأفكار بأسلوبك خاص.
عدم إضافة تعليقات.

يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.


مهارة التقرير ص- 53 حصة الاكتساب.

- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.




- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.







- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.





- ينجزون الإعداد القبلي

ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.



الإنجاز الصحيح.






استخراج أهم الأخطاء




المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد
التقديم:

قراءة نص الانطلاق وفهمه



استخراج العناصر الأساسية


الإنجاز والاستنتاج





التعيين
إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.


الاعتماد على نص الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
                                


تسجيل الأفكار الأساسية تبعا لفقرات النص.



قدرة التلميذ على اكتساب مهارة التجميع والتلخيص.





يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص- 19


يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
كيف تقدم مضمون قصة لصديق؟
كيف تعطي فكرة عن كتاب قرأته؟
قراءة النص والشرح:
ثمرة: نتيجة.
الأجرام: الكواكب.
عم يتحدث النص؟
كيف يتحدث الكاتب عن هذا المعطى؟
الوقوف عند بناء النص لتحديد عدد فقراته حسب تسلسلها.
استخلاص الفكرة الأساسية لكل فقرة.
استخراج الجمل والأفكار التي توضحها.

- إعادة تنظيم الأفكار وكتابتها بأسلوبك الخاص.
- إعادة قراءة التلخيص والتحقق من انسجام عناصره وتماسك جمله.
- التأكد من حجم التلخيص.

استنتاج أهم خطوات التلخيص: الاستنتاج ص- 18


يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيق ص- 19ه
يجيب التلاميذ  لوصول إلى فكرة التلخيص.



النص يتحدث عن قيمة العمل.
تسجيل الفكرة الرئيسية: قيمة العمل في الإسلام.
الفقرة الأولى: اقتران العمل بالإيمان- العمل واجب..
الفقرة الثانية: عمل كل ما في الوجود يعمل- إذا لم يعمل الإنسان فقد معنى وجوده.
الفقرة الثالثة: اشتراك العمل والعبادة- ..
الفقرة الرابعة: قدوة الأنبياء والرسل في العمل.
الفقرة الخامسة: الإنسان يلقى جزاء عمله.
يقوم التلميذ بتلخيص الأفكار، وبعد ذلك يصحح أخطاءه(الإملائية- النحوية- التعبيرية)
مراعاة علامات الترقيم.
تلخيص النص. العمل واجب اجتماعي يصل العبد بربه، لذلك لا يستطيع الإنسان أن يعيش دون عمل، وخير قدوة لنا هم الأنبياء والرسل. ولا يمكن أن نغفل جزاء العامل في دنياه وآخرته.
الأسئلة




قراءة النص وفهمه.






مهارة التلخيص.

3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post