حقوقي وواجباتي في المدرسة
تعرف واجبات التلميذ في المدرسة وتقديرها والالتزام بتطبيقها الوعي بأن الحقوق لا يمكن فصلها عن الواجبات | ||||||||||||||
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم. | الدعامات | الأهداف | المراحل | |||||||||||
يطلب الأستاذ من التلاميذ ملاحظة الرسم ، ويدعو أحدهم لقراءة التعليق المرافق لها ، لحثهم جميعا على التساؤل عن طبيعة ونوعية الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها التلاميذ في المدرسة ، والواجبات التي يلزمهم القيام بها . | رسم : تلميذ وتلميذة يتوجهان نحو المدرسة | تحفيز التلاميذ على التفكير في موضوع الحقوق والواجبات في الدراسة | أمهد تعلمي | |||||||||||
ـ يلاحظ التلاميذ الرسوم ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 ) ثم ينجزون بتيسير من الأستاذ العمليات التالية : • استخراج الفكرة التي يقدمها كل رسم على حدة. • مقارنة الرسوم مع بعضها البعض وتصنيفها انطلاقا من مضمونها إلى مجموعتين : * رسمان تعكسان حقوق التلميذ : الوثيقة 1 ( الحق في التعبير )والوثيقة 4 ( الحق الترفيه ). * رسمان تسيئان إلى هذه الحقوق وتتنافى معها : الوثيقة 1 ( إساءة للحق في السلامة البدنية) والوثيقة 2 ( عدم إتاحة فرص إبداء الرأي والمشاركة ) * تقديم أمثلة عن باقي الحقوق المدرسية الأخرى التي لم تتم الإشارة إليها في الوثيقتين 1 و 4 . ـ يذكر الأستاذ التلاميذ بأن للمتعلمين حقوقا في المدرسة ، ينبغي على المؤسسة التعليمية أن تضمن احترامها وتشجع التلاميذ والتلميذات على الدفاع عنها وممارستها من خلال النشطة المتنوعة التي يستفيدون منها في إطار الحياة المدرسية ، ومن ضمن هذه الحقوق : • الحق في التعلم واكتساب القيم والمعارف التي تؤهل المتعلم الاندماج في الحياة اليومية . • تمكينه من إبراز التميز يحسب مؤهلاته وقدراته واجتهاداته. • تمتيعه بالمساواة وتكافؤ الفرص ذكرا كان أم أنثى طبقا لما يكفله دستور المملكة. • الاهتمام بمصالحه ومعالجة قضاياه التربوية والمساهمة في إيجاد الحلول الممكنة لها . • إشراكة بصورة فعالة في تدبير شؤون مؤسسته عبر ممثليه من التلاميذ . • تمكينه من المعلومات والوثائق المرتبطة بحياته المدرسية والإدارية وفق التشريعات المدرسية. • جعل الإمكانات والوسائل المادية المتوفرة بالمؤسسة في خدمته في إطار القوانين التنظيمية . • فسح المجال أمامه لانخراطه في جمعيات وأندية المؤسسة ومجالسها كي يشارك ويساهم في تفعيله • حمايته من كل أشكال الامتهان والمعاملة السيئة والعنف المادي والمعنوي.ا | 4 رسوم : وضعيات تجسد التلاميذ في الفصل وبفضاء المدرسة . | تعرف الحقوق الأساسية التي ينبغي أن يتمتع بها كل تلميذ في المدرسة | أبني تعلمي | |||||||||||
يعتمد هذا النشاط على تقنية الحوار المشخص الذي يدور بين تلميذ وتلميذتين ـ يقترح الأستاذ على ثلاثة تلاميذ القيام بتشخيصه في شكل لعب للأدوار ويطلب من باقي التلاميذ تتبع الحوار الدائر بينهم . وبالإضافة إلى الحقوق المذكورة يوجه اهتمامهم ، إلى أن للمتعلم واجبات ينبغي عليه تقديرها والالتزام بها ومن بينها : • الاجتهاد في التحصيل والمواظبة وأداء الواجبات الدراسية وفروض المراقبة المستمرة بانضباط . • إحضار جميع الأدوات والكتب واللوازم التي تتطلبها الدروس بدون استثناء أو تمييز . • احترام التعليمات المتعلقة بورقة الغياب وبطاقة التعريف المدرسية . • الإسهام في التنشيط الفردي والجماعي داخل الفصل وفي الأنشطة المندمجة والداعمة . • العناية بالتجهيزات والمعدات والمراجع والكتب والمحافظة على ممتلكات المؤسسة . • الابتعاد عن كل مظاهر العنف والفوضى المخلة بالنظام الداخلي العام للمؤسسة . • معالجة المشاكل والقضايا المطروحة والاحتكام إلى مبدإ الحوار البناء والتسامح واحترام جميع العاملين بالمؤسسة والوافدين عليها . • المساهمة الفعالة والإيجابية في تنشيط المؤسسة وفي إشعاعها الثقافي والتعليمي والعمل على حسن نظافتها حفاظا على رونقها ومظهرها والحرص على أن تصبح المدرسة فضاء يحظى بالتقدير والاحترام . • الاهتمام بمصالحة ومعالجة قضاياه التربوية والمساهمة في إيجاد الحلول الممكنة لها . • ارتداء ملابس لا تتنافى مع مقتضيات الحشمة والوقار ، ولا تتعارض مع أعرافنا وأصالتنا وهويتنا وعلى التلميذات ارتداء بذلة موحدة. * يعين الأستاذ التلاميذ على الاستنتاج والوعي بأن الواجبات هي مقابل للحقوق وينبغي الحرص على تطبيقها سواء كواجبات فردية أو كواجبات جماعية , | رسم : حوار بين ثلاثة أطفال ( مريم ـ أحمد ـ وزينب ) | 2 : تعرف واجبات التلميذ في المدرسة وتقديرها والالتزام بتطبيقها الوعي بأن الحقوق لا يمكن فصلها عن الواجبات | ||||||||||||
يدعو الأستاذ التلاميذ إلى المقارنة بين مدرستين الأولى تحترم حقوق وواجبات التلاميذ والثانية لا تعير أي اهتمام لحقوقهم وواجباتهم ، ومن المتوقع أن يستخلص التلاميذ ما يلي :
| | المقارنة بين وضعيات مختلفة تحترم أو لا تحترم حقوق وواجبات التلاميذ | أقوم تعلمي |
Post a Comment