منحنيات السواء Indifference Curve analysis:
بافتراض المنفعة الترتيبية Ordinal Utility .
الأفتراضات اللازمة لصحة سلوك المستهلك:
1. المقدرة على ترتيب التفضيلات:
 طبعاً لدراسة سلوك المستهلك نفترض أنه يستطيع أن يرتب تفضيلاته فيكون عندنا مثل مجموعتين A, B,  المستهلك يقرر إما أن يقول المجموعة A أفضل من (<) المجموعة B أو يقول B > A أو يقول B, A سيان يعنى نفس الشىء بالنسبة له يعطيانه نفس المستوى من المنفعة. فلابد من المقدرة على ترتيب التفضيلات وأن يكون واضحاً بالنسبة للمستهلك. ولا نستبعد دراسة سلوك الأطفال لأن الطفل يمكن أن يغير رأيه في أية لحظة.
2. الانتقالية والتعدى:
يعنى يكون تفضيلاته متعدية تستطيع أن تستنتج منها نتيجة فمثلاً إذا قال المستهلك أن المجموعة A>B وقال أيضاً أن B>C إذن يلزمه القول أن A>C.
3. الأكثر من السلعة أفضل من الأقل:
أو الاستزاده خير فلما تعطيه وحدات من السلعة X يعنى لما تعطيه 10 وحدات أكيد الـ 10 أفضل من  9.
والـ 9 أفضل من الـ 8 إذاً منطقاً يرضيه. لكن يترتب على هذا أمرين:
الأول: أن السلع مرغوبة لأنها لو لم تكن السلع مرغوبة أو تعطي مضرة فليست الاستزادة منها خير.
الثانى: المستهلك لم يصل إلى درجة الاشباع أو التشبع الكامل لأنه إذا وصل إلى مرحلة الشبع النهائية لن تكون الاستزادة خير فإذا المستهلك أكل وجبة وحس بالشبع لو قام بالزيادة ستنقلب الآن المنفعة إلى مضرة.
ما هى منحنيات السواء؟
هى أداة التحليل من خلال افتراض المنفعة الترتيبية يعنى عندما نستخدم المنفعة الترتيبية وندرس سلوك المستهلك نستخدم أداة منحنيات السواء.

وهى التى تربط بين التوليفات المختلفة من السلعة X والسلعة Y والتى تعطى نفس المستوى من المنفعة.
يعنى أى منحنى سواء يعطى مستوى منفعة معين ومحدد وبالتالى يكون عندنا توليفات مختلفة تعطى نفس المستوى من المنفعة، المنفعة تتغير عندما ينتقل منحنى السواء إلى أعلى.
ونستطيع أن نرسم منحنى السواء بين سلعتين أو منحنى أكثر من سلعتين ونعتبر أن Y تمثل السلع الاخرى.
خصائص منحنيات السواء: لها 4 خصائص مهمة:
1. ميل منحنيات السواء (-) سالب: أو أنها تنحدر من أعلى إلى أسفل أو من اليسار إلى اليمين. معنى ذلك أن زيادة الاستهلاك من سلعة يترتب عليه تخفيض الاستهلاك من السلعة الأخرى لأجل أن نبقى على نفس منحنى السواء.
2. منحنيات السواء محدبة إلى نقطة الأصل أو مقعرة إلى أعلى: فلو كان لدينا منحنى السواء  Uo فأن أي نقطة على المستقيم الواصل بين نقطتين على منحنى السواء (A , B) مثلاً تعطي مستوى من المنفعة أكبر أو على أقل تقدير مساوي لمنحنى السواء عند النقطتين (A و B)

ماذا يترتب على تحدب منحنيات السواء تجاه نقطة الأصل؟
يترتب عليها تناقص معدل الاحلال الحدى للسلعة X محل السلعة Y كلما اتجهنا من أعلى إلى أسفل ونرمز له بالرمز MRSx,y.
فمعدل الاحلال الحدى عند A مرتفع ومعدل الاحلال الحدى عند B منخفض. ولو كان منحنى السواء على شكل خط مستقيم سيكون معدل الاحلال الحدى ثابت عندما يتحول من أعلى إلى أسفل لأن ميل الخط المستقيم يعتبر ثابت.
معدل الاحلال الحدى: هو مقدار ما يجب التنازل عنه من السلعة Y مقابل زيادة استهلاك السلعة X بمقدار وحدة واحدة مع البقاء على نفس منحنى السواء.
معدل الاحلال الحدى = المنفعة الحدية لـ X ÷ المنفعة الحدية لـ Y
طيب الآن لو أردنا أن نعود مرة أخرى ونقول لماذا يتناقص معدل الاحلال الحدى عندما ينتقل من نقطة من أعلى إلى أسفل نقول عند النقطة العليا النقطة A فى الرسم السابق نجد أن المستهلك يحاول شراء كمية كبيرة من السلعة Y وبالتالى حسب قانون تناقص المنفعة كلما كان عندنا كمية من Y فالمنفعة الحدية لـ Y منخفضة.
وعند الكمية القليلة من X المنفعة الحدية لـ X ستكون كبيرة.
إذن معدل الاحلال الحدى = المنفعة الحدية لـ X ÷ المنفعة الحدية لـ Y (سينتج عنها قيمة كبيرة).
3. منحنيات السواء لا تتقاطع أبداً:
نعرف أن كل منحنى سواء يعطى مستوى مختلف من المنفعة وبالتالى اذا تقاطع يكون عندنا نقطة تقاطعه تعطى مستويين مختلفين من المنفعة وهذا غير منطقى. فتقاطع منحنيات السواء سوف يتصادم مع الافتراضات اللازمة لصحة سلوك المستهلك لو آمنا بفرضية سوف نضحى بالفرضية الأخرى. إذن منحنيات السواء لا يمكن أن تتقاطع.
4. هناك أعداد كثير من منحنيات السواء والأعلى أفضل من الأدنى: أى هناك ما يسمى بخريطة سواء المستهلك.

Post a Comment

Previous Post Next Post