العنوان: أصنف الفقريات
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
تمييز خاصيات البرمائيات
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم
- رسوم وصور لحيوانات لها علاقة بالموضوع

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون الرسمين ويتعرفون على مضامينا: العلجوم والسمندل، وهما من الفقريات عارية الجلد، الضفدعة والهرة وهما من الفقيات كاسية الجلد. وبعد ذلك يتم طرح السؤال التالي: أين يصنف السمندل والضفدعة ضمن الفقريات؟
للجواب عن هذا السؤال، يعمل المتعلمون على ملاحظة وإبراز ما يميز ظاهر جلد القط والدجاجة عن ظاهر جلد السمندل والضفدعة:
- جلد القط والدجاجة كاس        - جلد الضفدعة والسمندل عاد
ومن ثمة يتم تصنيف هذه الفقريات إلى :
- فقريات كاسية الجلد كالدجاجة والقط  - فقريات عارية الجلد كالضفدعة والسمندل
وعند ذلك يخلص المتعلمون إلى تبين خاصيات الفقريات عارية الجلد عن طريق ملء الجدول المعد لذلك، ثم معرفة اسم هذه الطائفة من الفقريات « البرمائيات»
يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
-          الفقريات إما كاسية الجلد أو عارية الجلد
-     ينتمي الضفدع والسمندل إلى طائفة الفقريات العارية، التي تتميز بجلد رطب خال من الحراشف أو الريش أو الزغب
-     تضع الفقريات العارية بيضها في الماء، فيفقس على شراغيف تعيش وتتنفس في الماء
-     تتحول الشراغيف وتصير يافعة قادرة على التنفس داخل الماء( بواسطة الجلد) وخارجه( بواسطة الرئتين)
-          تسمى هذه الطائفة من الفقريات بالبرمائيات أو الضفدعيات
1)  حين إنهاء الإنجازات، يتوصل المتعلمون إلى الجوانب عن السؤال المتعلق بخاصيات الفقريات العارية الجلد.
2)   إغناء لموضوع الفقريات العارية الجلد:
v  يصنف المتعلمون دورة حياة الضفدع، مبينين مراحل تحول الشرغوف من بيضة إلى يرقة إلى أبي ذنيبة إلى ضفدع بذنب، ثم إلى ضفدع يافع بدون ذنب
v  يبينون أن الشرغوف يتنفس داخل الماء بواسطة غلاصم، لأنه حيوان مائي محض خلال هذه الفترة من حياته. وعندما يتحول الشرغوف إلى ضفيدع، تبدأ حياته البرمائية، وفيها يبدأ تنفسه التدريجي خارج الماء، حيث تحل الرئتان محل الغلاصم.

Post a Comment

Previous Post Next Post