السلوك الغذائي عند الحيوان
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي * اتخاذ مواقف ايجابية تجاه البيئة. | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني الكتابي * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على تحليل الصور وقراءة المعطيات * المقارنة والتصنيف وتوظيف المعلومات | تعرف مفهوم السلوك الغذائي عند الحيوان تعرف المراحل السلوك الغذائي والأعضاء المتدخلة في كل مرحلة التمييز بين السلوك الغذائي والنظام الغذائي مقارنة هذا السلوك عند حيوان عاشب ولاحم |
الحصة الأولى
ـ الوسائل. ـ وثائق كراسة التلميذ. ـ تدبير الأنشطة. ألاحظ وأتساءل ☼ * يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، ويحاولن بمعية الأستاذ نقل مكتسباتهم السابقة على هذه الوضعية ، أتعرف النظام الغذائي عند كل من الفهد والقرقب ( لواحم) والوعل (عاشب) وإثارة الكيفية التي تبحث بها هذه الحيوانات عن غذائها ، وصياغة التساؤل نقطة انطلاق الدرس . ألاحظ وأقارن ☼ * من خلال ملاحظة الصور ، وبتوظيف مكتسباتهم الشخصية ، يقارن التلاميذ بين الحيوانات المعروضة على الكراسة من حيث كيفية حصولها على الغذاء ، والأعضاء التي تستعملها في هذه العملية ، للإجابة عن الأسئلة المطروحة ، وذلك على النحو التالي : ° تحصل الحيوانات المفترسة على غذائها عن طريق الاصطياد . ° لاصطياد فرائسها تستعمل الحيوانات المفترسة الأعضاء التالية + الحواس ( البصر ، الشم ، السمع ) + أسنان قوية ° تبحث الحيوانات العاشبة عن مرعى آمن ، لتكون في مأمن من مفترسها. * يقارن التلاميذ بين هذه الحيوانات من حيث نظامها الغذائي . * يربط التلاميذ بمساعدة أستاذهم نتائج مقارنتهم ( حيوانات لاحمة ، وأخرى عاشبة ) بكيفية وطرق بحث هذه الحيوانات عن غذائها ، ويستدرجهم إلى صياغة أولية لمفهوم السلوك الغذائي . * يكمل التلاميذ الفقرة بما يناسب من الكلمات المقترحة على النحو التالي : النظام الغذائي هو طبيعة أغذية حيوان ما . أما السلوك الغذائي فهو المراحل المتبعة من طرف حيوان للبحث عن غذائه. أستخلص وأعبر☼ * يبني التلاميذ تحت إشراف الأستاذ ملخص الحصة ، بتجميع استنتاجاتهم السابقة على الشكل التالي : تستعمل الحيوانات طرقا متنوعة للبحث عن غذائها . وتشكل هذه الطرق سلوكات غذائية عند الحيوانات. |
|
الحصة الثانية |
الوسائل : ـ وثائق كراسة التلميذ
: تدبير الأنشطة
ألاحظ وأتعرف : ☼
• يلاحظ التلاميذ صور الكراسة قصد تعرف مراحل السلوك الغذائي عند القط المتوحش.
• يقرأ التلاميذ النص العلمي المرافق للصور ، ويحاولون بمعية الأستاذ ربط هذه المعطيات بمختلف الصور المقترحة للتوصل إلى مميزات كل مرحلة من مراحل السلوك الغذائي عند لقط المتوحش ، ممل يؤهلهم إلى الإجابة عن السؤال المطروح ، كما يلي :
مراحل السلوك الغذائي عند القط المتوحش :
* البحث عن الفريسة ، وتحديد موقعها.
* تموضعه بكيفية ملائمة.
* مباغتته الفريسة وانقضاضه عليها .
* قتلها وافتراسها.
أفكر وأقارن : ☼
* يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، وبمساعدة الأستاذ، يقارنون بين السلوك الغذائي عند اللواحم والسلوك الغذائي عند العواشب ( الصيد ، الرعي الجماعي ...)
* يدون الأستاذ نتائج المقارنة على السبورة ، على النحو التالي :
* تصطاد اللواحم فرائسها بالتربص أو المطاردة .
* تبحث العواشب بكيفية جماعية عن مرعى آمن ، حيث ترعى بحذر.
أستخلص وأعبر : ☼
يركب التلاميذ بتوجيه من الأستاذ ، الخلاصات السابقة ، ويبنون ملخص الحصة كالتالي :
تستعمل الحيوانات العاشبة حاستي الشم والبصر ، للبحث عن المرعى الملائم . في حين تعتمد الحيوانات اللاحمة على حاسة الشم والبصر والسمع ، لاصطياد فرائسها.
Post a Comment