حقوقي وواجباتي في الطريق
الأهداف
ـ تعرف قواعد السير الخاصة بالراجلين وسائقي الدراجات ـ اكتشاف القواعد التي تمنح سائق الدراجة حقوقا تحميه من أخطار الطريق وواجبات ينبغي عليه اتباعها للحفاظ على سلامته. ـ الوعي بأن قواعد السلامة تؤمن حقوق مستعملي الطريق وتحدد واجباتهم. |
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم. | الدعامات | الأهداف | المراحل | |||||||||
* يطرح الأستاذ السؤال الوارد في التمهيد حول تصرفات الأطفال كمستعملي الطريق ، ويطلب من التلاميذ التأمل في تصرفات كل طفل على حدة. * بحثهم على التساؤل حول التصرفات الملائمة التي بإمكانهم القيام بها لو وجدوا أنفسهم يوما ما في وضعية مشابهة لتلك الوضعيات التي توجد عليها الأطفال في ملتقى الطرق. | رسم تقاطع الطرقات في المدينة | إشارة انتباه التلاميذ إلى تصرفات الأطفال كراجلين أو كسائقي دراجة | أمهد تعلمي | |||||||||
* يطلب الأستاذ من التلاميذ ملاحظة الرسمين ( 1 و 2 ) وإنجاز العمليات التالية : ـ استنتاج المكان الذي يسير فيه الأطفال في المدينة ( الرصيف ) في البادية ( الحاشية اليسرى للطريق ) ـ تقديم تفسير لهذا الاختلاف ( انعدام الرصيف ، ولتفادي الحوادث بمراقبة السيارات ، الشاحنات والعربات القادمة من الاتجاه المعاكس ) ـ التمعن في الرسم ( 3 ) ووصف السلوك الذي قام به الطفل وذكر بعض العواقب التي يمكن أن تترتب عن مثل هذا التصرف ، واقتراح التصرف السليم الواجب القيام به لضمان سلامته . * يوجه اهتمامهم إلى الرسم ( 4 ) لملاحظة الكيفية التي يعبر بها الراجلون في الوضعيتين المروريتين ، ويطلب منهم إنجاز ما يلي : ـ الوضعية الأولى : تتبع خط سير الطفل والطفلة المتجهين نحو المدرسة ( الخط الأزرق المتقطع ) ـ الوضعية الثانية : تتبع خط عبور الرجل من الرصيف الأول نحو الرصيف الثاني ( الخط الأحمر المتقطع ) ـ مقارنة التصرفات في الوضعيتين : ° استنتاج التصرف الخاطئ من التصرف السليم للعبور والبرهنة على ذلك كالتالي:
| 4 رسوم :لوضعيات مرورية يعبر فيها الأطفال الطريق | 1 : تعرف قواعد السير الخاصة بالراحلين | أبني تعلمي | |||||||||
يربط الأستاذ بين هذا النشاط والنشاط السابق بطرحه لسؤال حول ما إذا كان ركوب الدراجة مثله مثل السير والعبور على الطريق يتم وفق قواعد محددة أم لا ؟ ثم يطلب من التلاميذ : • ملاحظة الصورة 5 والرسم 6 للمقارنة بينهما واستنتاج السبب في سير الأطفال في الوثيقة 5 في أقصى يمين قارعة الطريق ( وجود علامة خاصة بمرور الدراجات في المدينة بينما في الوثيقة 6 وحيث تنعدم هذه العلامة يلتزم الأطفال أقصى اليمين ) • توضيح السبب في سير الأطفال واحدا تلو الآخر ( الوثيقة ) في المدينة لأنه ينبغي عليهم كي لا يعرضوا أنفسهم لأخطار الطريق . • توضيح الدافع وراء ارتداء الأطفال للقبعة الواقية والسلوك الذي ينوي الطفل القيام به وهو يشير بيده ( الوثيقة 8 ) ليبين للسيارات القادمة من الخلف أنه يستعد للانعطاف نحو اليمين. • ملاحظة الرسم(9) ووصف وضعي الطفل على دراجته والسبب عن توقفه عن السياقة ( ممر الراجلين ، العلامة الضوئية الحمراء ) ـ يقارن التلاميذ بين تصرف سائقي الدراجة في الرسمين (10 و 11) لاستنتاج ما إذا كان تصرف كل منهما سليما أم لا ؟ • يذكرون التصرف الملائم والواجب على كل منهما القيام به لتجنب حوادث السير وضمان سلامتهم ، وذلك كالتالي : ° في الوثيقة 10 تصرف راكب الدراجة سليم لأن السائق كان عليه الانتباه قبل فتح باب السيارة ومع ذلك فينبغي على راكب الدراجة أن يحتاط أثناء السياقة ، أما في الوثيقة (11) فإن السلوك الذي قام به سائق الدراجة أي التمسك بالحافلة من الخلف يعد تصرفا غير سليم لأن عواقبه قد تكون خطيرة | 7 رسوم : قواعد سياقة الدراجة ومجموعة من علامات المرور | 2 : اكتشاف القواعد التي تمنح سائق الدراجة حقوقا تحميه من أخطار الطريق وواجبات ينبغي عليه احترامها للحفاظ على سلامته | ||||||||||
يتوج هذا النشاط بمطالبة التلاميذ بتصنيف العلامات المرورية وفق الجدولين التاليين : | الوثيق 12 بعض علامات المرور | الوعي بأن قواعد السلامة تؤمن حقوق مستعملي الطريق وتحدد واجباتهم | أقوم تعلمي |
إرسال تعليق