المحور العام الألوان والرمادي
والرمادي الملون
الكفايات المستهدفة • القدرة على توسيع سلم الألوان والتعبير به
فنيا بشكل شخصي.
• تكوين واكتساب مرجعية
تشكيلية تمكن من التواصل الفني بها.
• تهذيب الحساسية الفنية
وتنمية الذوق الجمالي.
القدرة تطوير القدرة الإبداعية
بالألوان الغامقة والفاتحة.
المهارة التمرن على تلوين رسوم فارغة
بالأقلام الملونة أو بالصباغة المائية.
المواد والأدوات قلم الرصاص،
أقلام اللبد، صباغة مائية
العنوان: الألوان الغامقة والفاتحة
المراحل التوجيهات
التمهيد بارتباط مع الدرس الأول،
يمهد لهذا الدرس بالتذكير بدائرة الألوان بعد معاينة أعمال المتعلمين المنزلية.
الملاحظة والتحليل يطلب من المتعلمين ملاحظة وتحليل لوحة الفنان
العراقي ضياء العزاوي ولوحة الفنانة المغربية أمينة بنبوشتى والقيام بمقارنة
ديدكتيكية حسية تعتمد على التمييز بين الألوان الفاتحة والغامقة في تضادها.
التمرن يركب التمرين ويوظف خلاصة مرحلة الملاحظة
والتحليل. ويقترح على التلميذ الإشتغال على الألوان الغامقة والفاتحة على حد سواء
في تلوين لوحة الفنان المغربي محمد الحميدي.
وقد تم اعتماد هذه الدعامة للتمرين
لكون أشكالها الهندسية لا تقيد التلميذ باختيار ألوان دون أخرى. وهو الأمر الذي
يتيح للأستاذ تقويم مدى استيعاب التلميذ للتمييز بين الألوان الغامقة والألوان
الفاتحة.
الإبداع بالعودة إلى محور السوق التقليدي، يقترح على
المتعلمين تلوين الرسم المعد لهذه الغاية، بتوظيف الألوان الغامقة والفاتحة من
جديد.
وقد يساعد الإيحاء إلى التوابل
بتوظيف طبيعي للألوان المدروسة في هذه الحصة.
التقويم تقوّم أعمال المتعلمين، مع التركيز على مدى
توظيف الألوان الفاتحة والغامقة دون غيرها.
Post a Comment