آداب الأكل
الخطوات سير الدرس
التقويم التشخيصي توظف أسئلة استدراجية ، تنصب حول المعلومات السابقة : هل التحية حق من حقوق المسلم على أخيه المسلم ؟ اذكر طريقة التحية ؟ ماهو أجر وثواب التحية ؟؟ يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ
الاستهلال :
يعتمد الأستاذ أسلوب العرض القصصي لإثارة اهتمامهم بالموضوع : كان عمر بن أبي سلمة صغيرا ، وكان يتناول الطعام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يأكل من جانب الصحن ووسطه ، وأمام الآخرين ، فقال له رسول الله : يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك .
كيف كان يأكل عمر بن أبي سلمة؟ بماذا نصحه رسول الله ؟
تقديم النص : أسمع المتعلمين النص الشرعي مرة أو مرتين ، ثم أكتبه على السبورة لتتم قراءته من طرف المتعلمين فرادى مع شرح المعنى .
المناقشة والاستنتاج:
يقوم الأستاذ بدور الموجه قصد تمكين المتعلمين من التعلم الذاتي انطلاقا من الجانب المعرفي التالي :
آداب الأكل : اعتبر الاسلام الكل والشرب وسيلة للمحافظة على سلامة البدن لتحقيق القدرة المطلوبة للقيام بالواجبات الدينية .
النظافة قبل الأكل: على المسلم أن يغسل يديه بالماء والصابون وأن تكون أظافره مقلمة .
التسمية : وهي قوله بسم الله دائما قبل الشروع في الأكل والشرب .
عدم تناول الطعام من وسط الاناء : اشار الرسول أن البركة تنزل في وسط الطعام ونهى عن الأكل من وسطه بل من حافته .
الأكل مما يلينا : كما جاء في الحديث السابق .
أن لا نعيب الطعام : ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه .
التقويم التكويني : ماذا نقول في بداية الأكل ؟ و من أين نأكل ؟
يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ.
إرسال تعليق