الوضعيات التعيلمية  و وضعيات الإدماج والتقويم، 

أمام وضعيات إشكالية تعكس اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي في العصر الحديث، يكون
 االكفاءة القاعدية 1                        المتعلم قادرا على شرح وتصنيف عوامل القوة والضعف ومظاهرهما في العالم الإسلامي وصولا إلى معرفة ما
جعل المنطقة مستهدفة من كل التحولات في العلاقات الدولية

المــــــوارد.

الوحدة التعلمية: العالم الإسلامي، وضعه الداخلي وعلاقاته الخارجية                 الحجم        ج م أ                 20 سا
             1453       1914                                  الساعي             ج م ع .و حوتكنولوجيا  13 سا
                                                                                       

الوضعيات التعلمية   المفاهيم الأساسية    الأداءات والنشاطات
انظر الوثيقة المرافقة       - أوضاع العالم الإسلامي   1- يحدد المجال الجغرافي والسياسي للعالم الإسلامي
2- يتعرف على مراحل تشكل هذا المجال من خلال جدول، سلم زماني، خريطة.....
3- يستخلص ويبرز أهم النتائج والمحطات المعلمية ويعللها.
4- يحلل البنيات الحضارية للمجتمعات المكونة للعامل الإسلامي.
انظر الوثيقة المرافقة - العلاقات الداخلية للعالم الإسلامي 1- يستغل الوثائق والسندات التاريخية للتعرف على مزايا وسلبيات العلاقات الداخلية للعالم الإسلامي.
2- يستخلص عناصر القوة والضعف مع التعليل
3- يصدر أحكاما موضوعية مبررة حول الموضوع
انظر الوثيقة المرافقة - علاقات العالم الإسلامي الخارجية وانعكاساتها. 1- يستغل وثائق مختلفة، يحدد من خلالها طبيعة العلاقة بين العالم الإسلامي والقوى الأوروبية مع تعليلها.
2- يعالج نصوصا تبرز اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي.
3- يستغل وثائق ونصوص يستخلص من خلالها التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة ومظاهرها.
4- ينجز خريطة للعالم الإسلامي في نهاية النصف الأول من القرن 19.
نشـــــــاط إدماجـــــي      انظـــــــــــر الوثيقــــــــــة المرافقــــــــة للمنهــــــــاج
نشـــــــاط تطبيقـــــي      انظـــــــــــر الوثيقــــــــــة المرافقــــــــة للمنهــــــــاج


       أمام وضعيات إشكالية تعكس التحولات الكبرى في أوروبا الغربية في التاريخ الحديث يكون المتعلم قادرا على  
 االكفاءة القاعدية 2                         شرح مظاهر وأسباب التحول، واستخلاص عناصر القوة باعتبارها نتاج تواصل  حضاري انتقائي معتمدا على
       الوثائق والخرائط والشواهد الحضارية.

المــــــوارد.

الوحدة التعلمية: التحولات الكبرى في أوروبا : 1453- 1914                     الحجم        ج م أ                  16 سا
                                                                   الساعي             ج م ع وتكنولوجيا        14 سا
                                                                                     

الوضعيات التعلمية   المفاهيم الأساسية    الأداءات والنشاطات
انظر الوثيقة المرافقة       1- النهضة ومظاهرها:
( الأدبية الفنية – الفكرية والعلمية – الاقتصادية – الإصلاح الديني)
- الكشوف الجغرافية 1- يدرس وثائق مختلفة تتضمن مظاهر التحول ويربط التحولات بمناطقها الجغرافية.
2- يستخلص أن التقدم والتطور لا يقتضي القطيعة مع الماضي بل هو نتاج تواصل حضاري انتقائي ( الحضارة اليونانية – الرومانية – الإسلامية)
3- يستغل خرائط الرحلات الجغرافية ، جداول بأسماء المكتشفين والمناطق المكتشفة
4- يشرح العلاقة بين الاكتشافات الجغرافية والتطور في اوربا الغربية من جهة ودورها في تراجع مكانة العالم الإسلامي من جهة ثانية.
انظر الوثيقة المرافقة 2- أهم الثورات السياسية (البريطانية- الأمريكية – الفرنسية) 1- دراسة وثائق أساسية للثورات الثلاث ( قانون إعلان الحقوق في بريطانيا إعلان الاستقلال الأمريكي- بيان حقوق الإنسان والمواطن 1789)
2- يشرح أثر هذه الثورات على تطور الأنظمة السياسية – الاقتصادية والاجتماعية.
انظر الوثيقة المرافقة 3- الثورة الصناعية والحركات القومية
- الحركة الاستعمارية الاوروبية   1- يدرس سندات تاريخية مختلفة ، يستخلص من خلالها مظاهر التطور الصناعي وآثاره.
2- يستغل نصوص وخرائط حول الحركة الاستعمارية الأوروبية ونتائجها.
نشـــــــاط إدماجـــــي      انظـــــــــــر الوثيقــــــــــة المرافقــــــــة للمنهــــــــاج
نشـــــــاط تطبيقـــــي      انظـــــــــــر الوثيقــــــــــة المرافقــــــــة للمنهــــــــاج

       أمام وضعيات إشكالية تعكس الأحداث التي ميزت المغرب الأوسط قبل وبعد 1515 يكون المتعلم قادرا على 
 االكفاءة القاعدية 3                         استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص اسباب ومظاهر التحول في المنطقة وتشكل الدولة الجزائرية
 
المــــــوارد.
الوحدة التعلمية: الجزائــــر في العصر الحديث  : 1515- 1830                    الحجم        ج م أ                 24 سا
                                                                  الساعي             ج م ع وتكنولوجيا        18 سا
                                                                                       

الوضعيات التعلمية   المفاهيم الأساسية    الأداءات والنشاطات
انظر الوثيقة المرافقة       1- من المغرب الأوسط إلى الجزائر      1- يدرس وثائق  ونصوص وخرائط تاريخية تبرز الوضع العام للمغرب الأوسط في مطلع القرن 16
2- يتتبع الأحداث التاريخية التي ميزت المغرب الأوسط قبل 1515 ويضبطها على خط الزمن.
3- دراسة خرائط وجداول ونصوص تبرز الهجرات الأندلسية نحو المغرب الأوسط والتحرشات الأسبانية على المنطقة والمدن الساحلية المحتلة من طرف الأسبان.
انظر الوثيقة المرافقة 2- تنظيم الدولة
      الأوضاع الاجتماعية والثقافية
      النشاط الاقتصادي  1-    يدرس الخريطة الإدارية للجزائر ليستخلص خصائص التنظيم الإداري و عناصر قوته وضعفه.
2-    يعالج النصوص ووثائق مختلفة حول المجال الاجتماعي والثقافي والاقتصادي مع استعمال معطيات احصائية ذات دلالة.
3-    دراسة وثائق تبرز مظاهر تشكل الدولة بالمفهوم القانوني الحديث.
انظر الوثيقة المرافقة 3-  علاقات الجزائر الخارجية:
      مع الدولة العثمانية والمشرق العربي
      مع بلدان المغرب العربي
      مع أوروبا وأمريكا   1- دراسة معاهدات – نصوص – وثائق تبرز العلاقات الجزائرية الخارجية (العثمانية – العربية مشرقا ومغربا- الاوروبية )
2-من خلال الوثائق المختلفة يستخلص مظاهر السيادة الجزائرية.
3- يستعمل المفاهيم والمصطلحات الدالة على استيعاب ما ميز تاريخ الجزائر الحديث
4- دراسة وثائق ونصوص حول " الجزائر في المؤتمرات الأوروبية"
5- دراسة وثائق تبرز العلاقة الجزائرية الأمريكية.
6- استخلاص الكيفيات التي حضرت بها فرنسا ظروف الاحتلال.   
نشـــــــاط إدماجـــــي      انظـــــــــــر الوثيقــــــــــة المرافقــــــــة للمنهــــــــاج
نشـــــــاط تطبيقـــــي      انظـــــــــــر الوثيقــــــــــة المرافقــــــــة للمنهــــــــاج

Post a Comment

Previous Post Next Post