استراتيجية التنظيم البيداغوجي مستوى الثانية إعدادي


التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل

ينطلق النشاط التعليمي للمدرس من دراسة الجدوى في إنجاز المنظم الكهروبي موضوع الأنشطة التعليمية بعد تحليل الحاجة من خلال استعمال بياني التحليل (Bête à cornes) حيث يركز المدرس على تحسيس التلاميذ بمفهومي الوظيفة الخدماتية للمنظم والوظيفة التقنية أو مجموع الوظائف التقنية للمنظم، والتركيز على الطاقة المنعشة للمنظم كمدخل لمجال الطاقات المتجددة.



وتأتي مرحلة الأنشطة المتعلقة بالتقنية المخطاطية بعلاقتها مع المنظم من خلال العلبية (علبية المنظم لوقايته من الإتلاف). وفيما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل، تدرج مجموع الأنشطة المتعلقة بهذا المجال كلما دعت الضرورة إلى ذلك باعتبار المعلوميات كوسيلة للعمل. كما يستحسن استغلال الفضاء السمعي-البصري المتواجد بالثانوية الإعدادية لتقريب المعارف المتعلقة بالطاقات المتجددة.



التوجيهات
       

القدرات المستهدفة
       

المحاور
       

المجال
- يجب على الأستاذ أن يقدم محتوى واجهة التطبيق بواسطة جهاز العرض كالمسلاط العاكس (شريط القوائم، شريط الأدوات، أدوات الرسم...)
- يشير الأستاذ إلى تشابه آمرات قوائم معالج النصوص والمجدول وجل التطبيقا ت التي تشتغل تحت بنية ويندووز مثلا
- ينبغي الاعتماد على وثيقة تقنية أو تجارية لها علاقة بالمنظم

ملحوظة: عند تقدم الفوج يمكن للأستاذ أن يتطرق إلى آمرات أخرى حسب الحاجة.
       

القدرة على:

-  نسخ-قص ولصق كلمة أو جملة أو فقرة

-  تنسيق كلمة أو جملة أو فقرة

-  تحديد الهوامش والمقاس

-  طبع الوثيقة النهائية

-  التعرف على محتوى ورقة الحساب

-  التعرف على إحداثيات الخلية النشيطة

-  التنقل عبر الخلايا

-  تحديد محتوى الخلية

-  إدخال صيغة حسابية

-  تكبير أو تصغير عرض الخلية

-  تنظيم الوثيقة تنظيما حسنا
       

·   معالجة النصوص
- نسخ قص لصق
- تنسيق النص
- إعداد الصفحة
- طبع النص

·   المجدول
- الخلية
- الخلية النشيطة
- إحداثيات الخلية النشيطة
- إدخال صيغة
- تأطير الخلية
       
تكنولوجيا الإعلام والاتصال



يتمحور نشاط دراسة المنظم حول:

- تحليل الحاجة

- دراسة الجدوى

- دفتر التحملات الوظيفي

- الوظيفة الخدماتية والتقنية للمنظم

- دراسة تقنية للمنظم ترتكز على:

1.    التطرق إلى الوظيفة التقنية ورمز المركبات الكهروبية المستعملة بالمنظم مع الإشارة إلى وحدة قياسها ومدلول قنان الألوان بالنسبة للمقاومة.

2.    تعليل المادة المستعملة في صنع العلبية، مع الإشارة إلى أهم المواد الأخرى ( الخشب، اللدائن، الحديد، النحاس، الألومنيوم...) وطرق التصنيع الحلياتي
       

القدرة على:

-    التمييز بين مختلف المركبات الكهروبية المستعملة

-    تحديد قيمة وسموحة المقاومة انطلاقا من قنان الألوان

-    التعرف على طريقة إنجاز الدارة المطبوعة ومراقبة الاستمرارية الكهربائية لمسالكها

-    تركيب وتلحيم المركبات على الدارة المطبوعة

-    التعرف على أهم خاصيات المواد
       

·   إنجاز منظم كهروبي


-  تعريف مفهوم المنظم
-  دراسة المنظم
-  دراسة اقتصادية
-  دراسة تقنية

·   الإنجاز
       
الكهروبيات


-    الإسقاط العمودي: ينبغي تناول إسقاط نقطة، قطعة، وسطح على مستوى.

-    الوسم البعدي: يقتصر الأستاذ على أهم قواعد الإنجاز

-    يجب أن ترتبط أنشطة هذا المحور بالمنظم التكنولوجي

-    الاعتماد على مطبوعات تكمل من طرف التلميذ

-    استعمال نماذج توضيحية.

-    التركيز على الطاقة الشمسية مع الإشارة بإيجاز إلى الطاقات المتجددة الأخرى

-    العمل على إجراء تجارب لتوضيح امتصاص الأشعة وانعكاسها

-    الاعتماد على نماذج توضيحية لبناء مفهوم التحويل
       

القدرة على:

-     تمثيل مجسمات بسيطة بالإسقاط العمودي مع احترام قواعد التنميط

-     تصور الأشياء التقنية بأبعادها الثلاثة

-     إنجاز رؤى انطلاقا من منظور إشرافي للمجسم

-     وسم الرؤى

-     التعرف على مختلف الطاقات المتجددة

-     التعرف على مبدإ تحويل الطاقة

-     التعرف على ظواهر التركيز والانعكاس والعزل الحراري
       

·   التقنية المخطاطية

-     الإسقاط العمودي

-     التمثيل بالإسقاط العمودي

-     الوسم البعدي



·   الطاقات المتجددة

-     أنواع الطاقات المتجددة

-     التحويل الحراري للطاقة الشمسية

-     التحويل الكهربائي للطاقة الشمسية

-     تطبيقات


       
الحيليات والطاقات



الاعتماد على تسآل محضر مسبقا من طرف الأستاذ على ألا يقل عدد المستجوبين عن 30 شخصا

استعمال الحاسوب في تفريغ التسآل

العمل على استغلال المعارف القبلية المتعلقة بنشاطي التعبير والإقرار لغرض تحليل الحاجة



الاعتماد على بياني الوظائف مبسط منجز مسبقا يحتوي على أهم وظائف الخدمة وعلى أهم عناصر محيط الشيء التقني المراد إنجازه قصد التطرق إلى هذه المفاهيم.
       

القدرة على:

-  التعرف على أهمية التسآل في إدراك الحاجة

-    تفريغ التسآل

-    استغلال نتائج التسآل لإدراك الحاجة



-    التعرف على بياني الوظائف

-  اكتشاف محيط المنتوج(الشيء التقني المراد إنجازه)

-    تعريف وظائف المنتوج

-    صياغة دفتر التحملات الوظيفي.
       

·   تحليل الحاجة

-      تعريف التسآل

-      أهمية التسآل

-      تقنية استغلال النتائج



·   دراسية الجدوى

-      بياني الوظائف

-      محيط المنتوج

-      وظائف الخدمة

-  دفتر التحملات الوظيفي
       
الاقتصاد


       


                                      

Post a Comment

Previous Post Next Post