إنجاز رسم ملصق حول تمدرس الفتيات في
الأرياف.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلم إنجاز
الملصق/ الرسم، بتحصيله على معطيات تساعده على تحديد فكرة حول ما سينجزه.
ــ يهدف الأستاذ من خلال هذه الفقرة أن
يتعرف المتعلمون على واقع تمدرس الفتيات في الأرياف انطلاقا من الاشتغال على
معطيات إحصائية (الدعامة 4)، وبالمقارنة بين تمدرس الفتيات بين 6 و11 سنة وبين 12 و14 سنة.
ــ يثير الأستاذ المناقشة حول الظاهرة،
وخاصة من أجل إبداء رأي المتعلمين حول ضرورة تمدرس الفتاة مثلها مثل الفتى في
البادية كالحاضرة، مع تعليله لرأيه (باعتبار مثلا أن التربية هي حق للجميع أي عدم
التمييز حسب الجنس ووسط الإقامة؛ باعتبار تربية الفتاة تساعد على تنمية المجتمع.
ــ يعمل الأستاذ من خلال الفقرة
الثانية على أن يتعرف المتعلم على نموذج ملصق من حيث نوعه وشخوصه ومكوناته وأفكاره (التربية والتعدد
الثقافي، التربية ورقي الطفل الإنسان بفضل التربية، التربية والمحافظة على البيئة.
ــ يجيب المتعلمون عن أسئلة التمهيد
الآتية:
1. ماذا
نعني بالحق في التربية؟
2. ما
هي قيمة الحق في التربية؟
3. كيف
تقدر هذه القيمة؟
4. ما
هي واجباتك من أجل الاستفادة من هذا الحق؟
2 ــ ينجز المتعلمون رسما / ملصقا حول
تمدرس الفتيات في الأرياف.
ــ يتعرف المتعلمون على واقع الفتيات
في الأرياف بالمغرب انطلاقا من الاشتغال على معطيات إحصائية (الدعامة 4).
ــ يبينون واقع الفتيات بالبادية حسب
السن ويفسرونه.
ــ يفسرون أن سبب انقطاع الفتيات عن
الدراسة في سن مبكر ناتج عن أسباب مختلفة كفقر أسرهن أو تشغيلهن كخادمات بالمدن أو
في الحرف التقليدية أو بسبب بعد المدرسة عن القرية أو بسبب التقاليد الاجتماعية
التي تريد الحفاظ على الفتاة للمشاركة في أعمال البيت ...
ــ يبدي المتعلمون رأيهم في ضرورة
تعميم التمدرس على الفتيات مثلهن مثل الفتيان في البوادي والحواضر، ويعللون رأيهم.
ــ يلاحظ المتعلم الملصق (الدعامة 5)
ويبين نوع الملصق، والأشخاص الممثلين فيبه وشعاره ومكوناته وما ترمز إليه هذه المكونات: الأفكار المعبر
عنها.
ــ يتعرف المتعلم على نموذج الملصق من
حيث نوعه (رسم) وشخوصه (أطفال) ومكوناته (الدرج، اللغات المختلفة، البادية،
والبنات والأولاد...)، وأفكاره: التربية والتعدد الثقافي: (العربية، الأمازيغية،
الإنجليزية، الفرنسية)، التربية ورقي الطفل الإنسان بفضل التربية (يرمز إليه بصعود
الدرج) ، التربية والمحافظة على البيئة،
وخصوصا التوجه بالنظر إلى الفتاة غير المتمدرسة بالبادية هو نوع من دعوتها إلى
الالتحاق بالمدرسة وهي فعلا تقوم بخطوات نحو ذلك.
ــ اتبع الخطوات المنهجية التالية
لإنجاز رسم / ملصق حول تمدرس الفتيات بالبوادي:
1. اختر
من بين الاقتراحين التاليين موضوعا للرسم / الملصق:
* تشجيع تمدرس الفتيات في البوادي.
* نتائج تمدرس/ عدم تمدرس الفتيات في
البوادي.
2. حدد
الأشخاص الذين سيتم تمثيلهم في الرسم/ الملصق، وباقي المكونات (مدرسة، بنايات
أخرى، رموز ...)
3. اختر
تقنية إنجاز الرسم / الملصق: الرسم أو المونتاج والتركيب (تقطيع صور ورسوم ورموز
والتلصيق والتنسيق فيما بينها).
4. اختر
العبارات التي ستضمنها الرسم / الملصق وحدد شكل تقديمها: حوار بين الأشخاص أو شعار
يكتب في الرسم / الملصق.
5. أعد
الأدوات الواجب استعمالها: أوراق الرسم المناسبة، الأقلام، المقص، الصباغة ،
اللصاق
6. أنجز
الرسم أو الملصق.
7. ضع
العنوان أو الشعار المناسب.
8. قدم
عملك إلى الأستاذ من أجل تصحيحه ثم عرضه في القسم.
ــ يقوم المتعلم تعلماته بإنجاز
الأنشطة التالية:
1. اشرح
العبارات التالية: تعليم مجاني؛ تعليم إجباري؛ عدم الانقطاع عن الدراسة.
2. اذكر
على الأقل هدفين من أهداف حقك في التربية.
3. أنجز
رسما أو ملصقا يمثل الحق في المساواة بين الولد والبنت في التمدرس.
* هيء مع زملائك وزميلاتك القاطنين معك
في نفس الحي أو القرية حملة لتشجيع تمدرس الأطفال وخاصة الفتيات، وتوعية ذويهم
بأهمية ذلك.
* ضع خطة محكمة وهيء الوسائل
المناسبة.
mrs
ReplyDeleteلم يعجبني👎
ReplyDeletePost a Comment