قائمة المصادر
المعاجم اللغوية
1-لسان العرب لأبن منظور ,الطبعة الثالثة , دار صادر , المدينة المنورة
,1414 هجرية -1983 ميلادية
المصادر باللغة العربية
ا –الكتب
1. الدساتير العربية دراسة مقارنة ما بين الحقوق الدستورية
الدولية، المعهد الدولي لحقوق الإنسان، كلية الحقوق جامعة دي بول , سنة ,2005.
2. إبراهيم ابو خزام , الوسيط في القانون الدستوري
, دار الكتب الجديد، ك1 , القاهرة.
3. إبراهيم متولي ابراهيم حسن المغربي ,دور حوافز الاستثمار
في تعجيل النمو الاقتصادي , دار الفكر الجامعي , الاسكندرية , 2011 .
4. احمد زكريا قاسم , مبادئ الاستثمار , دار المناهج
, عمَان- الاردن , 1997 .
5. د. إبراهيم عبدالعزيز الشحا ,د. رفعت عبد الوهاب,
النظم السياسية والقانون الدستوري, دار الفتح, اسكندرية, 2001 .
6. د. احمد بديع بليح , الاقتصاد الدولي , منشاة المعارف
, بلا سنة نشر .
7. د. احمد حسان حافظ ، التحكيم في العقود الدولية للإنشاءات ، دار النهضة العربية، القاهرة ، ٢٠٠٧ .
8. د. احمد شرف الدين, طرق ازالة المعوقات القانونية
للاستثمار , مطبعة ابناء وهبة حسان , القاهرة , 1993 .
9. د. احمد محمد مصطفى نصر, دور الدولة ازاء الاستثمار
, دار النهضة , القاهرة , 2009.
10. ادريس رمضان حاجي شنكالي , محددات الاستثمار الاجنبي
في اقليم كوردستان , مركز كوردستان للدراسات الاستراتيجية , السليمانية , 2008.
11. د. إدمون رباط, الوسيط في القانون الدستوري العام
,الجزء الثاني ,النظرية القانونية في الدولة وحكمها ,دار العلم للملايين, بيروت,1965.
12. ازاد شكور صالح , الاستثمار الاجنبي سبل استقطابه
وتسوية منازعاته ,الطبعة الاولى , منظمة نشر الثقافة القانونية , كوردستان , 2008 .
13. ازاد شكور صالح , قوانين تشجيع الاستثمار في العراق
واقليم كوردستان العراق وتطبيقاتها في مجال الاستثمار السياحي ,منظمة نشر الثقافة القانونية
, هولير - كوردستان , 2006.
14. د. إسماعيل مرزة, القانون الدستوري, دار صادر, بيروت
,1969, ص203.
15. د. الشافعي محمد البشير , القانون الدستوري والنظم
السياسية السودانية , الجزء الاول , منشاة المعارف, الاسكندرية.
16. الكسندر ماديسون , هاملتون , جاي, ,الدولة الاتحادية
اسسها ودستورها , ترجمة : جمال محمد احمد , دار مكتبة الحياة ,بيروت ,1959 .
17. اندريه هوريو, القانون الدستوري والمؤسسات السياسية,
الجزء الاول, الطبعة الثانية , ترجمة د. علي مقلد , دار الاهلية للنشر والتوزيع ,بيروت
,1977.
18. باسيل نيكيتين , الاكراد , دار الروائع , بيروت
, 1967 .
19. د. بشار محمد الاسعد , عقود الاستثمار في العلاقات
الدولية الخاصة , منشورات الحلبي الحقوقية , بيروت , 2006 .
20. بيتر جي لامبرت , الولايات المتحدة والكورد , ترجمة
مركز الدراسات الكوردية وحفظ الوثائق , مطبعة خاني ,دهوك , 2008 .
21. د. ثروت بدوي , النظم السياسية , دار النهضة العربية , القاهرة , سنة 1999 .
22. جورج اندرسون , مقدمة عن الفدرالية ,ترجمة مها تكلا
, منتدى الانظمة الفدرالية , اوتاوا , كندا,
2008.
23. جون هورسون ومارك هر ندر ,العلاقات الاقتصادية الدولية
, ترجمة طه منصور , دار المريخ , الرياض .
24. .جيرالد ما ير، روبرت بولودين ، التنمية الاقتصادية
، نظريتها ، تاريخها ، سياستها ، الجزء الأول ، ت : يوسف الصائغ ، مكتبة لبنان ، بيروت
، 1965 .
25. د.خالد القباني , اللامركزية ومسالة تطبيقها في
لبنان , الطبعة الاولى ,منشورات عويدات , بيروت , 1981.
26. د. دريد محمود السامرائي ,الاستثمار الاجنبي المعوقات
والضمانات القانونية ,مركز دراسات الوحدة العربية ,بيروت , 2006 .
27. دهام محمد العزاوي , الاحتلال الامريكي وابعاد الفدرالية
الكوردية , مركز الجزيرة للدراسات الاستراتيجية , الدار العربية للعلوم ناشرون, دوحة
, 2009.
28. رشيد كريم خان , الطريق الى دولة كوردية , مطبعة
زانا ,دهوك , 2006 .
29. د. رافت فودة , دروس في القانون الاداري , دار النهضة
العربية , الطبعة الثانية , 1994 , القاهرة.
30. د. رمضان علي عبدالكريم دسوقي عامر , الحماية القانونية
للاستثمارات الاجنبية المباشرة , الطبعة الاولى, المركز القومي للإصدارات القانونية , القاهرة , 2011 .
31. رونالد ل واتس, الانظمة الفدرالية, ترجمة غالي برهومه
ومها بسطامي ومها تكلا, منتدى الاتحادات الفدرالية, اوتاوا, كندا ,2006.
32. د. زهير شكر ,الوسيط في القانون الدستوري, الجزء
الاول ,القانون الدستوري والمؤسسات الدستورية ,النظرية العامة والدول الكبرى، الطبعة
الثالثة، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1994.
33. د. سامي السيد , الاقتصاد الدولي , دار النهضة العربية
,القاهرة, 1996 .
34. د. سرمد كوكب جميل ,التمويل الدولي ,مطبعة وزارة
التعليم العالي , جامعة الموصل ,2002 .
35. د. سليمان محمد الطماوي , التطور السياسي للمجتمع
العربي , دار الفكر العربي , الطبعة الثانية , القاهرة ,1966 .
36. سوزان إبراهيم ئاميدي , التجربة الديموقراطية في
أقليم كوردستان , مطبعة خان, دهوك , 2011 .
37. د. شاب توما منصور ، القانون الإداري ، الجزء الاول
، الطبعة الثالثة ، مطبعة جامعة بغداد ، 1978 .
38. شاكر خصباك , الكورد والمسالة الكوردية , مطبعة
الرابطة , بغداد , 1959.
39. د. شورش حسن عمر, خصائص النظام الفدرالي في العراق
,منشورات مركز كوردستان للدراسات الاستراتيجية, السليمانية ,2009.
40. د. صفوت احمد عبد الحفيظ , دور الاستثمار الاجنبي في تطوير احكام قانون الدولي الخاص, دار
المطبوعات الجامعية , الاسكندرية , 2006 .
41. د. طارق كاظم عجيل , شرح قانون الاستثمار العراقي
, مكتبة السنهوري , بغداد , 2009 .
42. د. طعيمه الجرف, نظرية الدولة, مكتبة القاهرة الحديثة
,القاهرة 1964.
43. د. عبد الحكيم مصطفى عبد الرحمن ,عقود التنمية الاقتصادية
في القانون الدولي الخاص ,القاهرة , مكتبة نصر , 1991.
44. د. عبد الكريم علوان خضير، الوسيط في القانون الدولي
العام، الكتاب الأول، ، الطبعة الاولى، عمان – الاردن، 2002.
45. د. عبد المنعم زمزم , بعض اوجه الاثبات الدولي
, دار النهضة العربية ,القاهرة , 2007.
46. د. عبدالعزيز سعد النعماني, المركز القانوني للمستثمر
الاجنبي في اليمن ومصر ,الطبعة الاولى , دار النهضة العربية , القاهرة , 2002 .
47. د. عبدالله عبدالكريم عبدالله , ضمانات الاستثمار
في الدول العربية , دار الثقافة , عمَان –الاردن , 2010.
48. د. عصام سليمان ,الفدرالية والمجتمعات التعددية
في لبنان, الطبعة الاولى , دار العلم للملايين ,بيروت ,1991.
49. د. عصام عمر مندور , محددات الاستثمار الاجنبي المباشر
في ظل المتغيرات الاقتصادية الدولية , دار التعليم العالي , الاسكندرية , 2009.
50. د. علي غزاوي و د. حازم البني , دراسات في الاقتصاد
, ,الطبعة الاولى, الجزء الثاني , المؤسسة الحديثة للكتاب, طرابلس-لبنان , 1999 .
51. عبد الرحمن الزيباري , الوضع القانوني لأقليم كوردستان
, موكرياني , أربيل , 2002 .
52. د.عبد السلام ابو قحف , الاشكال والسياسات المختلفة
للاستثمارات الاجنبية ,دار شباب الجامعة , الاسكندرية , 2003.
53. عبد الفتاح عبد الرزاق , مبداء عدم التدخل والتدخل
في القانون الدولي , موكرياني , اربيل , 2002 .
54. عبدالحكيم مصطفى عبدالرحمن ,المركز القانوني للمستثمر
الاجنبي في السودان بين القانون الداخلي والقانون الدولي , جامعة القاهرة , 1990.
55. عبدالرزاق الحسني , تاريخ الوزارات العراقية , ج
الاول , دار الكتب , بيروت , 1980 .
56. د.عبدالغني بسيوني عبدالله, النظم السياسية, منشأة المعارف ,الاسكندرية ,الطبعة الرابعة , 2002 .
57. عمر عبدالعزيز هوراماني, القضية الكوردية والمؤامرات
الدولية , منشورات علماء كوردستان ,بلا مكان نشر ,1993 .
58. د. فاضل حمه صالح الزهاوي , المشروعات المشتركة
وفقا لقوانين الاستثمار , بيت الحكمة ,بغداد , 1990 .
59. د. فؤاد العطار ، القانون الإداري، الطبعة الثالثة
، دار النهضة العربية ، القاهرة ،1969.
60. فرست احمد ,اقليم كوردستان العراق , منشورات المجلس
الوطني الكوردستاني ,مطبعة وزارة التربية , اربيل 1998 .
61. فريد اسسرد , المسالة الكوردية بعد قانون ادارة
الدولة للفترة الانتقالية , مكتبة مدبولي , القاهرة , 2006 .
62. فلادميير مينورسكي ,الاكراد , ملاحظات وانطباعات
, النجوم, ترجمة د. معروف خزندار ,بغداد ,
1967 .
63. كاروان عزت دوسكي , دور القضاء في حماية للدستور الفدرالي , مطبعة سبي ريز ,دهوك ,2006.
64. د. كاوان اسماعيل ابراهيم , عقود التنقيب عن النفط
وانتاجه , دار الكتب القانونية ودار شتات للنشر والبرمجيات , القاهرة , 2011 .
65. د. كونتر دشنر , احفاد صلاح الدين الايوبي , ترجمة
عبدالسلام برواري ,ط2, دهوك , 2000 .
66. د. لقمان عمر حسين, مبدأ المشاركة في الدولة الفدرالية
, مطبعة الحاج هاشم, اربيل , ط1, 2008.
67. د. مجيد علي حسين , عفاف عبد الجبار سعيد ,مقدمة في تحليل الاقتصاد الكلي
, دار وائل للنشر , عمان , الاردن, 2004 .
68. د. محمد عبد المعز نصر, في النظريات والنظم السياسية
, دار النهضة العربية , بيروت , 1973.
69. .محمد محمد احمد سويلم , الاستثمارات الاجنبية في
مجال العقارات , منشأة المعارف , الاسكندرية , 2009 .
70. .مصطفى خالد مصطفى النظامي , الحماية الاجرائية للاستثمارات
الاجنبية الخاصة , دار العلمية الدولية للنشر , عمَان –الاردن , 2002 .
71. د. محمد عمر مولود ,الفدرالية وامكانية تطبيقها
في العراق, مؤسسة موكرياني للطباعة والنشر كوردستان ,اربيل,2000.
72. د. محمد عمر مولود ,الفدرالية وامكانية تطبيقها
كنظام سياسي, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع(مجد), بيروت ,2009.
73. د. محمد عيسى عبدالله و د. موسى ابراهيم , العلاقات
الاقتصادية الدولية, الطبعة الاولى , دار المنهل
اللبناني, بيروت , 1998 .
74. د. محمد كامل ليلة , النظم السياسية , دار النهضة , بيروت , لبنان, سنة
1969.
75. د. محمد كامل ليلة, النظم السياسية, دار الفكر العربي,
القاهرة , 1968.
76. د. محمد هموندي , الحكم الذاتي والنظم اللامركزية
الادارية والسياسية, الطبعة الاولى , دار المستقبل العربي, القاهرة ,1990.
77. د. محمد هموندي ,الفدرالية و الحكم الذاتي واللامركزية
الادارية الاقليمية ,مؤسسة موكرياني للنشر والطباعة , ط2 , اربيل , 2001.
78. د محمد هموندي, الفدرالية والديموقراطية للعراق دراسة تأصيلية سياسية
وقانونية, دار ئاراس ,كردستان الطبعة الاولى , 2002.
79. د. مروان شموط و د. كنجو عبود كنجو, اسس الاستثمار
,الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات , القاهرة , 2008 .
80. د. معمر مهدي صالح الكبيسي, توزيع الاختصاصات الدستورية
في الدولة الفدرالية, منشورات الحلبي الحقوقية, ط1, بيروت, 2010.
81. د. منذر الشاوي , نظرية الدولة , مطبعة شفيق , بغداد
,1967 .
82. د. منذر خدام ,الاقتصاد العام , الطبعة الاولى , دار السوسن
, دمشق , 2005 .
83. د. منى محمود مصطفى , الحماية الدولية للاستثمار
الاجنبي المباشر ودور التحكيم في تسوية منازعات الاستثمار , دار النهضة , بغداد , 1990 .
84. محمد احمد غانم, قواعد الحماية الموضوعية والاجرائية
للاستثمارات الاجنبية في القانون الدولي والقانون المصري المقارن , الطبعة الاولى,
دار الوفاء للنشر, الاسكندرية, 2009 .
85. محمد الطاهر محمد , القضية الكردية وحق تقرير المصير
, مكتبة المد بولي , القاهرة , 2007 .
86.
محمود سمير الشرقاوي، العقود التجارية الدولية دراسة
خاصة لعقد البيع الدولي للبضائع، دار النهضة العربية، جامعة القاهرة ، مصر 1992 .
87. د.منذر الفضل , من الأنفال الى الاستقلال , دار
ئاراس , أربيل , 2005 .
88. د.نبيل عبد الرحمن الحياوي، الدولة الاتحادية الفدرالية،
سلسلة رقم 9،
الطبعة الاولى ، بغداد، 2004.
89. د. نزيه عبد المقصود ,الاثار الاقتصادية للاستثمارات
الاجنبية , دار الفكر الجامعي ,الاسكندرية ,2007 .
90. د. نشأت علي عبد العال , الاستثمار والترابط الاقتصادي
الدولي , دار الفكر الجامعي , الاسكندرية , 2012 .
91. د. نوري طالباني , مفهوم النظام الفدرالي ,الطبعة
الثانية, مؤسسة موكرياني للنشر, اربيل , 2005.
92. د. هناء عبد الغفار , الاستثمار الاجنبي المباشر
والتجارة الدولية ( الصين نموذجا ), بيت الحكمة , بغداد , 2002 .
93. د. وليد حمدي ,الكرد وكردستان في الوثائق البريطانية
, بلا جهة نشر , لندن , 1991 .
ب- الرسائل والاطاريح الجامعية
اولا/ الاطاريح
94. حازم حسن جمعة , الحماية الدبلوماسية للمشروعات
المشتركة , اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق بجامعة عين الشمس , القاهرة ,
1981 .
95. حمد هزاع الكوري , التجارة الخارجية في الجمهورية
العربية اليمنية , اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق بجامعة عين الشمس , القاهرة
, 1992 .
96. خليل حسين خليل , دور رؤوس الاموال الاجنبية في
تنمية الاقتصادات المختلفة (دراسة خاصة بإقليم مصر), رسالة دكتوراه مقدمة الى كلية
الحقوق جامعة القاهرة ,1960 .
97. علي حسين ملحم دور المعاهدات الدولية في حماية الاستثمارات
الاجنبية الخاصة في الدول النامية , رسالة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق بجامعة القاهرة
, 1998 ., م
98. منى محمود أدلبي ,سياسة الحوافز الضريبية واثرها
في توجيه الاستثمارات في الدول النامية , اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق بجامعة
دمشق , 2006 .
99. يوسف عبد الهادي الاكيابي ,النظام القانوني لعقود
نقل التكنولوجيا في مجال القانون الدولي الخاص , اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق
جامعة بني السويف , مصر ,1989.
ثانيا / الرسائل
100. افين عمر احمد , تقاسم الموارد المالية في الدولة
الفدرالية , رسالة ماجستير مقدمة الى كلية الحقوق ,جامعة صلاح الدين ,اربيل ,2009 .
101. امجد علي حسين ,النظام الفدرالي كحل للنزاعات في
المجتمعات التعددية –العراق نموذجا-, رسالة ماجستير مقدمة الى كلية العلوم الانسانية
–قسم القانون والسياسة - , جامعة دهوك, 2010.
102. .اميرة جعفر شريف ,( اساليب تسوية المنازعات الاستثمارية
في العراق و اقليم كوردستان العراق ) رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية القانون جامعة
كويه , كويه- سليمانية ,2008 .
103. بوتان عثمان دزه يى ,المركز القانوني للمستثمر الاجنبي
في العراق ومصر , رسالة ماجستير مقدمة الى قسم الدراسات القانونية في معهد البحوث والدراسات العربية , القاهرة ,
2010 .
104. جميل علي عبد الكريم ,دور الاستثمار الاجنبي المباشر
في الاقتصادات النامية مع التركيز على اقليم كوردستان –العراق , رسالة ماجستير مقدمة
الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد بجامعة السليمانية , 2008 .
105. جيمس يوحنا عوديش المركهي , دور المعلومات الاستراتيجية
في تعزيز قرارات الاستثمار , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد
في جامعة دهوك , 2008 .
106. حسن كريم حمزة ، تحليل آثار حركات رؤوس الأموال
الخاصة في ظل العولمة المالية على البلدان النامية , رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس
كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الكوفة،2004.
107. رحمان علي صوفي شريف , حق الشعوب في استغلال ثرواتها
الطبيعية (دراسة تحليلية) , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية القانون والسياسة في
جامعة السليمانية ,2009.
108. شرين محمد حنفي , (اصلاح البيئة التشريعية والمؤسسية
وأثرهما على معدلات نمو الاستثمار خلال فترة (1990-2006)), رسالة ماجستير مقدمة الى
قسم الاقتصاد في كلية التجارة بجامعة عين الشمس , القاهرة , 2009.
109. عادل حسين شبع, الحكم الذاتي اسسه النظرية والتطبيق
,رسالة ماجستير مقدمة الى كلية القانون والسياسة جامعة بغداد , بغداد, 1977.
110. عادل عيسى كاظم، الاستثمار الأجنبي في البلدان الأسيوية
,مع الإشارة إلى الفرص المتاحة في العراق، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الإدارة والاقتصاد
، جامعة كربلاء ، 2005 .
111. عبد المنعم احمد ابو طبيخ , توزيع الاختصاصات في
الدولة الفدرالية , رسالة ماجستير مقدمة الى كلية القانون والعلوم السياسية في اكاديمية
العربية المفتوحة في الدانمارك ,بلا سنة نشر.
112. علي عبد الوهاب ابراهيم النجا ,الاستثمار المباشر
واثره على التنمية الاقتصادية في مصر, رسالة ماجستير مقدمة الى كلية التجارة بجامعة
الاسكندرية , 1993 .
113. فتحي محمد سليمان, ادارة خطر سعر الصرف , الاستثمارات
الاجنبية المباشرة في دول عربية مختارة للمدة (1980-2000) رسالة ماجستير مقدمة الى
مجلس كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل ,2004.
114. كفار عبدالسلام توفيق آغا , محددات المناخ الاستثماري
في اقليم كوردستان العراق , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد في
جامعة دهوك , 2008 .
115. مصطفى محمد احمد الدوسكي , ضمانات الاستثمارات الاجنبية
وفقا لقانون الاستثمار في اقليم كوردستان , رسالة ماجستير مقدمة الى قسم البحوث والدراسات
القانونية في معهد البحوث والدراسات العربية , القاهرة , 2011 .
ج- البحوث والدوريات
116. احمد عبيس الفتلاوي , النظام الفدرالي وتوزيع السلطات
طبقاً لدستور العراق, مجلة كلية الفقه ,جامعة الكوفة , 2007,
117. حازم اليوسفي ,الفدرالية والنظم الاتحادية , مجلة
المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية , عدد 10 , , 2005.
118. حسان خضر , الاستثمار الاجنبي (تعاريف وقضايا )
, مجلة المعهد العربي للبحوث والتنمية , العدد 9,
الكويت ,2004.
119. د. احمد سامي مرهون العموري, الاطار القانوني لعقد
استثمار مطار النجف الاشرف , مجلة الكوفة , العدد الخامس , جامعة الكوفة , بلا سنة .
120. د. ثائر محمود رشيد, دالية عمر نظمي ,(التقنيات
الحديثة للترويج لقانون الاستثمار والمناخ الملائم للاستثمار في اقليم كوردستان –العراق)
, مجلة جامعة نوروز , العدد صفر , دهوك, 2012.
121. د. ثريا الخزرجي , السياسة النقدية واثرها في جذب
الاستثمار الاجنبي في ظل سياسات التصحيح الاقتصادي مع اشارة خاصة لتجربة اقليم كوردستان
بعد عام 2003, مجلة جامعة نوروز, العدد صفر , دهوك , 2012 .
122. د. حسام الدين كامل الاهواني , المعاملة القانونية
للاستثمارات في القانون المصري , مجلة العلوم القانونية و الاقتصادية , السنة الثامنة
والثلاثون, العدد الاول , جامعة عين الشمس , القاهرة .
123. د. حميد جاسم الجميلي، تدفقات الاستثمارات الأجنبية
المباشرة في الاقتصاد العالمي : الأبعاد والانعكاسات ، مجلة تنمية الرافدين ، كلية
الإدارة والاقتصاد ، جامعة الموصل ، العدد 69 ، 2002 .
124. د. سعدي البرزنجي ، بحث بعنوان تجربة أقليم كوردستان
في قولبة وبناء نظاط القانوني للأقليم ، مجلة ياسا و رامياري ، جامعة صلاح الدين ،
عدد 30 ، أرببيل ، 2005 .
125. د. سميحة السيد فوزي , ظاهرة الشركات الدولية النشاط
والدول النامية, مجلة مصر المعاصرة , العدد 415 ,1989 .
126. د. شورش حسين عمر ، خصائص النظام الفدرالي في العراق
، مركز كوردستان للدراسات الأسترتيجية ، السليمانية ،2004 .
127. د.صفا الحافظ , مفهوم الحكم الذاتي وتطبيقه في العراق
, مجلة الثقافة الجديدة , عدد 15, بغداد , 1970 .
128. د. عالية يونس الدباغ , د. وسن مقداد, عقد الاستثمار
, مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية , المجلد 16, العدد 2, صلاح الدين , 2009 .
129. عامر عبد الامير و هناء صلاح احمد , دور الاستثمار
الاجنبي المباشر في عملية التنمية الاقتصادية (تجارب دول مختارة مع اشارة الى تجربة
العراق –اقليم كوردستان ), مجلة جامعة نوروز,
العدد صفر , دهوك , 2012 .
130. فتحي الجواري , العلاقات الخارجية في الدول ذات
الانظمة الفدرالية,مجلة التشريع والقضاء ,العدد4, بغداد .
131. د. فؤاد مرسي ، الرأسمالية تجدد نفسها ، مجلة سلسلة
عالم المعرفة ، العدد 147 ، الكويت ، 1990 .
132. :محمد رؤوف سعيد , ضرورات نقل التكنولوجيا الصناعية
الملائمة في البلدان النامية , مجلة كلية الادارة والاقتصاد , الجامعة المستنصرية
, العدد 47, بغداد 2003.
133. د. منذر الشاوي , تأملات في انواع الدول , مجلة
التشريع والقضاء , العدد الرابع , بغداد ,2010 .
134. د. نزار ذياب عفاس وسامي حميد عباس , الاستثمار الزراعي في اقليم كوردستان
, مجلة جامعة نوروز , العدد صفر , دهوك ,2012.
135. د.نوري طالباني – مشكلة جنوب كوردستان في القانون
– الدولى ، مجلة (ياسا) ,
العدد6 ,سنة 6 , أربيل , 2006.
136. هيل عجمي جميل , الاستثمار الاجنبي المباشر الخاص
في الدول النامية, مجلة الدراسات الاستراتيجية , العدد 32 , مركز الامارات للدراسات
والبحوث الاستراتيجية , ابو ظبي , 1999 .
المصادر الالكترونية
137. د.بيوار خنسي , الاطار القانوني بشان استثمار الثروات
الطبيعية ,متوفر على موقع
www.krg.com تاريخ اخر زيارة 12/1/2012 .
138. د. صلاح جبير البصيصي , صلاحية الولايات والأقاليم
في إبرام المعاهدات الدولية ,بحث منشور في الانترنت متاح على الموقع :www.bntalrafidayn.com تاريخ اخر زيارة 22/1/2013.
139. تشام فاروق ,الاستثمارات الاجنبية في الجزائر ,جامعة
وهران , الجزائر , متاح على الموقع
www.clubnada.jeeran.com.
140.
د. حافظ غانم محمد جبير, الفيدرالية المالية وأثرها
على قسمة وتخصيص الموارد بين مستويات الحكم ,بحث على الموقع الالكتروني
www.iua.edu.sd/iua_magazine/african_studies/45/006.doc تاريخ آخر زيارة 14 / 4 /2011 .
141. د . روجر ديفدسون ,بحث بعنوان(الفدرالية) , متاح على الموقع :www.fedralism.com تاريخ اخر زيارة 3/4/2007.
142. حنين محمود القدو, الاقليات العراقية والنموذج الفيدرالي
العراقي , دراسة تحليلية, متاح على الموقع :
www.alshabak.net/htm/news/Alqado.htm , تاريخ اخر زيارة , 22/12/2012.
143. د.صباح قدوري , اشكالية النفط بين اقليم كردستان
والحكومة المركزية , متوفر على الموقع الالكتروني: www.ankawa.com/forum/index, تاريخ اخر زيارة 22/1/2013.
144. د.زهير الحسني ,دراسة حول قانون النفط والغاز الاتحادي,
متوفر في موقع النفط والغاز الطبيعي العربي ,
145. www.arab-oil-naturalgas.com ,تاريخ اخر زيارة 24/1/2013.
146. قاسم حسن العبودي, النظام المالي الفدرالي , الجزء
الاول, متوفر على الموقع الالكتروني:
www.alnoor.se/article.asp?id=108645 , تاريخ اخر زيارة 22/12/2012.
147. د. عبد العزيز النويضي, الحق في التنمية كحق من
حقوق الإنسان والشعوب ,الدليل العربي لحقوق الإنسان والتنمية ,متوفر على الموقع
www.arabhumanrights.org. تاريخ
اخر زيارة 20/1/2012.
148. د. منذر الفضل, بحث حول الفدرالية وانواعها, متاح على الموقع الالكتروني : www.fedralism.com. تاريخ اخر زيارة 10/8/2009.
149. . د. عبد الرسول عبد الرضا , خير الدين كاظم عبيد
, تأثير الصفة الأجنبية في قانون الاستثمار العراقي رقم 13 لسنة2006 ,متوفر على الانترنت
موقع جامعة بابل www.uobabylon.edu.iq/publications/law_edition1 تاريخ اخر زيارة 8/1/2013 .
الدساتير والتشريعات
اولا / الدساتير
150. دستور الولايات المتحدة الامريكية لسنة 1787
151. دستور الاتحاد السويسري لسنة 1848.
152. دستور المانيا لسنة 1949 .
153. دستور الامارات العربية المتحدة لسنة 1971.
154. دستور الاتحاد السوفيتي لسنة 1977.
155. دساتير الجمهورية العراقية للسنوات 1958
,1964,1968,1970.
156. دستور العراق لسنة 2005.
ثانياً القوانين الوطنية
157. قانون تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الاجنبي
في الكويت رقم (8) لسنة 2008.
158. قانون النفط والغاز لإقليم كوردستان رقم 22 لسنة
2007.
159. قانون الاستثمار في اقليم كوردستان رقم 4 لسنة
2006 .
160. مسودة القانون الاتحادي للنفط والغاز لسنة 2006.
161. قانون الاستثمار العراقي رقم (13) لسنة 2006.
162. الامر رقم (39) الصادر في 19/9/2003 عن سلطة الائتلاف
الموقتة.
163. قانون الاستثمار الاردني رقم 68 لسنة 2002 .
164. نظام الاستثمار للمملكة العربية السعودية لسنة
2000 ميلادية -1399 هجرية
165. قانون ضمانات وحوافز الاستثمار المصري رقم (8) لسنة 1997.
166. قانون الاستثمار اليمني رقم (22) لسنة 1991.
167. قانون الاستثمار السوري رقم (10) لسنة 1991.
168. قانون الاستثمارات الكويتي لسنة 1991 .
المواثيق والتقارير الدولية
169. اتفاقية انشاء الوكالة الدولية لضمان الاستثمار .
170. البنك الدولي للإنشاء والتعمير ، تقرير عن التنمية
في العالم ، الأمم المتحدة ، 1985 .
171. الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد من الاقتصادات
النامية والانتقالية وآثاره على التنمية». تقرير الاستثمار العالمي2010 .
172. البنك الدولي ,التقرير السنوي حول التنمية البشرية في العالم , سنة 2005 .
173. تقرير الاونكتاد, الاستثمار الاجنبي المباشر والتنمية
, الامم المتحدة , نيويورك وجنيف , 1999.
174. تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار, لسنة
1993 .
175. نص المادة (55) من ميثاق منظمة الامم المتحدة .
176. الميثاق الافريقي لحقوق الانسان لسنة 1981.
177. معاهدة فينا(قانون المعاهدات) لسنة 1969.
المصادر باللغة الانكليزية
a-books
1.
Daniel Behn- Sharing Iraq’s Oil: Analyzing Production-Sharing ,
Contracts Under The Final Draft Petroleum Law , 2007.
2.
George Anderson , Federalism :An Introduction, oxford university ,Press
Ontario ,Canada , 2008
3.
Hogg, Peter, Constitutional Law of Canada (Toronto: Thomson-Cars well,
2007).
4.
James crawford ,the right of people :peoples or govermentd, oxford
clarrendon press, 1992.
5.
james Crawford ford, the authority of the Kurdistan regional government
over oil and Gas ,university of Cambridge,USA,2008
6.
joshua mica marall, Alaska showing Iraq the way ,new yourk times ,the
hooks 0228, july,2007.
7.
Keith, A. B., Wheaton's Elements of International Law (London: Stevens
and Sons, 1929),
8. O
CONNELL (D.P) ,A Critique of the Iranian oil litigation international and
comparative law quarterly , VOL ,4
April , 1995.
9.
Stuart munro-hay with peter galbrath, the history of Kurdistan and
Kurds, no year , no place,
10.
vedross ,the statutes of
private foreign interest stemming form economic development agreement with
arbitration clauses, 9 ostrreichsiche fur offentliches recht (1959) .
b- research
11. Almas Heshmati ,A Model for
Industrial Development of the Federal Region of Kurdistan: Science and
Technology Policy, Instruments and Institutions ,Discussion Paper No. 3213
University of Kurdistan Hawler,, December 2007.
12.
Almas Heshmati, Review of the
Recent Trends in Development Economics Research: With Experience from the
Federal Region of Kurdistan, University of Kurdistan Hawler, HIEPR and IZA
,Discussion Paper No. 3208, December 2007,p 21..
c-reports
13.
Human Rights: A Compilation of
International Instruments, Volume I, United Nations, New York, 1993.
14. UNCTAD,1999, : Foreign Direct
Investment and the Challenge of Development, WIR 1999.
15. UNCTAD,2000: Cross-border Mergers
and Acquisitions and Development WIR 2000.
16. World bank: Doing business
report summary, 2004 , WB
d-electronic
17. Public International Law &
Policy Group and The Century Foundation ,Establishing a Stable Democratic
Constitutional Structure in Iraq: Some Basic Considerations,May2003,Electronic
copy available at: http://ssrn.com/abstract=2033344. Last visit 12-12-2012
18. Alexander Benard and J. P.
Schnapper-Casteras, NORTHERN EXPOSURE ,Kurdistan After the Withdrawal july
,2010 ,p 83, Electronic copy available at: http://ssrn.com/abstract=1646627,
last visit 6-11-2012.
19.
( ثوختة )
ئةظ نامةيا ناسيار ب ( تايمةنديا هةريَما كوردستانى
د ئيمزا كرنا طريَبةستيَن وةبةرهيَنانا بينى) ئارمانجاوىَ دياركرنا دةسهةلاتداريا حكومةتا
هةريَمىَ ية ذ ئيمزاكرنا طريَبةستيَن وةبةرهيَنانىَ لدويف ثلانيَن خوييَن طةشة ثيَدانىَ
و ستراتيذيةتا وىَ لثةى بةرذةوةنديا وىَ يا ئابورى و سياسى و رةوشةنبيرى و كومةلاَيةتى
و حكومةتا ناظيَن نةبتة ريَطر ل ظان طريَبةستا بىَ بةهانةكا ياسايى. طرنطيا وىَ و رولىَ
طرنطىَ وةبةرهيَنانا بيانيداية بو ثالدانا خرخالا ثيَشظةضوون طةشة ثيَدانىَ بةرةف ثيَش.
ضنكو هوكارةكىَ بلةز و ثتر ذيَهاتية بو طةشة ثيَدانا دةولةتيَن ذنوى ثيَدطةهن ب تايبةت
ئةويَن توشى ويَرانكرنىَ بووين ب ئةطةرىَ شةرا و نةخوشييَن ململانيَت نافخويى.
دوةرزىَ دةسثيَكيَدا مة ظةكولينةك لدور ناسناما
دةولةتا فيدرالى كر ئةوذى دانة نياسينا وىَ و ئةو ريَكيَن دةولةتا فيدرالى ثىَ دروست
دبيت.هةروةسا تيَدا دىَ بةحسىَ بةلافكرنا بسثؤريَين دةستورى د دةولةتا ئيَكبوويدا كةين.
كو بنياتةكة بو بنياتةكة بو نياسينا بسثؤريا هةر ئاستةكى ذ ئاستيَن حكومةتىَ كو دناسيارن
د دةولةتيَن فيدراليدا.
بةلىَ وةرزىَ ئيَكىَ مة تةرخانكر بو دةست نيشانكرنا
تيَطةهىَ وةبةرهيَنانىَ ب رةنطةكىَ طشتى و ئةو ثيَناسيَين دبياظىَ ياسايىَ و ئابورى
هاتين و مة كورتة ميَذوويةك بةحسكر لدور طةشة ثيَدانا وةبةر هيَنانا بيانى. ئةوذى ذبو
دياركرنا كارتيَكرنا وىَ لسةر طورةثانا دةولةتى. هةروةسا مة بةحسىَ وةبةرهيَنانا بيانى
و كارتيَكرنيَن وىَ ييَن ثوَزةتيف نيطةتيف كر لسةر دةولةتيَن ميَظاندار ثاشى مة طرنطترين
دياركرى نياسين كوكارتيَكرنىَ ل راكيَشانا وة بةرهيَنانا بيانى دكةن, زيَدةبارى روونكرنا
وان ثلابوون وسياسةتا كو ثيَدظية حكومةت ثةيرةوبكةن دا وة بةرهيَنةرى هايدةن بو وةبةرهيَنانا سامانىَ خو
د ثروذين وةبةرهيَنانيَدا.
د وةرزىَ دوويَدا مة بةحسىَ دروستبوونا هةريَما
كوردستانىَ ل عيراقىَ كر, ئةو دةرئةنجاميَن ذىَ بدةست مة كةفتين دياركرن كو ئةو ريَكا
ئةظ هةريَمة ثىَ دروستبووى و كاودانيَن ميَذوويىَ و ئةطةريَن سياسى هةميان وةكرن كو
هةمى بزاظيَن بةرىَ ييَن حكومةتيَن عيراقىَ دسةرة دةريكرنيَدا دطةل هةريَمىَ سةرنةطرن.
ضنكو هةمى بزاظ ئةوبوون كو طةلىَ كورد بهيَتة ثةراويَزكرن و ساخلةتىَ ثىَ جياواز ذ
طةليَن دى ييَن عيراقىَ كو ناسناما كوردى بهيَتة هةلوةشاندن و ض دةسهةلاتداريا راستةقينة
بو ريَظةبرنا كاروباريَن خو نةدةنىَ. ئةظىَ دىَ د سروشتىَ طريَبةستيَن وةبةرهيَنانىَ
دا روونكةين. ضونكو ئةظ طريَبةستة لايةكىَ دةرظة بخوظة دطريت.
ئةوذى وةبةرهيَنةرىَ بيانية كو دكةفتة ذيَر سيستةمةكىَ
ياسايى يىَ جياواز. ئةظجا دىَ تايبةتمةنديا هةريَما كوردستانىَ ماملةتيَن بيانيدا دةست
نيشان كةين ض ثةيمان يان ريَكةفتنيَن دةولةتى و نيف دةولةتى بن. ثاشى دىَ تايبةتمةنديا
هةريَمىَ دياركةين د ئيمزاكرنا طريَبةستيَن وةبةرهيَنانا بيانى لدويف ئةوا ياسا رىَ
د دةتىَ لثةى ثةنديَن دةستورىَ عيراقىَ يىَ سالا 2005 و ياسا طاز و غازىَ ل هةريَما
كوردستانىَ و رةوشنظيسا عيراقىَ يا طاز و غازىَ.بومة دياربوو كو طريَبةستيَن طاز و
غازىَ طريَبةستيَن دروست و رةوانة.سةبارةت ئةوا ثةيوةندى ب كيَلطةهيَن نوكة ييَن طازيَظة
هةى. هةكة كةتة ذيَر سةرثةرشتيا حكومةتا ئيَكبووى و ب هةظطارى دطةل حكومةتيَن هةريَم
و ثاريَزطةهيَن بةرهةم هيَنةر و ئةظ جوَرة ل هةريَما كوردستانىَ نةبوو.بةلىَ كيَلطةهيَن
طازىَ ييَن ثاشةروذىَ كارطيَرى و رةفتاركرن ب داهاتىَ وىَ ذتايبةتمةنديا حكومةتا هةريَما
كوردستانىَ بتنىَ ية. ضنكو د تايبةتمةنديا بتنىَ يا حكومةتا ناظيَن نةهاتية.
ل دوماهيىَ
ئةم طةهشتينة وىَ ضةندىَ كو ململانا لسةر طريَبةستيَن طازىَ نةململانةكا ياسايى و دةستورية
بةلىَ ململانةكا سياسى و ئابورية, ضنكو حكومةتا هةريَما كوردستانىَ طةلةك طريَبةست
ئيمزاكرينة دطةل كؤمثانييَن بيانى دبياظيَن ئاظةدانكرن و ثةروةردة و ساخلةمى و ريَك
و ثرا و مة ض خونةرازيكرن ذ حكومةتا ناظيَن يان راطةهاندنةكا فةرمى نةديتن. تنىَ طريَبةستيَن
وة بةرهيَنانا بيانى ييَن ثةيوةنديدار ب طاز و غازيَظة هةلويَستىَ حكومةتا ناظيَن ئاراند.
هةرضةندة حكومةتا هةريَمىَ داهاتييَن طازىَ لدويف دةقىَ دةستورآَ عيراقىَ بةلاظ دكةت.
(Abstract)
This tagged thesis (The competence of
Kurdistan Region in Concluding Foreign Investment contracts- oil and gas
contracts model) aim to stand for what
authority the Regional Government-owned in investment contracts, according to
development plans and strategies in place in accordance with the interests of
economic, political, cultural and social without having the central
government's objection to this contract without legal justification. The importance lies in the significant role
of the foreign investment in advancing the progress and development forward, as
the fastest and most efficient means in the development of developing
countries, particularly those suffered from the devastation and ravages of war
and internal conflicts. As we discussed at the beginning of what the federal
state in the introductory chapter to define it on the ways in which federal
state arise. We also address the distribution of constitutional competences in
a federal state, which is the basis of knowledge of the jurisdiction of each
level of government recognized in a federal state.
As for the first chapter, it has been
allocated to determine, in general, the concept of investment and the
definitions contained in the legal field and economic. Then dealt with the
History on the development of foreign investment so as to indicate its
influence on the international scene and identified the foreign investment
importance and its positive and negative impacts of host-country. Also, we identified the most important
determinants that affect in attracting foreign investment and to clarify the
procedures and policies that governments must follow to encourage the investor
to place their capitals in investment projects.
The second chapter, we discussed the emergence
of Kurdistan Region of Iraq and concluded that the way this region has emerged
and the historical and political circumstances that made all previous attempts
of Iraqi regimes to marginalise the Iraqi Kurds and failed in dealing with the
region, and their abolition of the characteristic from the rest of the Iraqi
people's identity. And no real
authorities were granted to them to make their own decision about their affairs
and administration. Also, we dealt in the nature of investment contracts and to
the fact that this contract contains an external party, a foreign investor who
is subject to a different legal system. And define Kurdistan Region's
jurisdiction in foreign transactions, both treaties and international
conventions and international similarities and then clarify the jurisdiction of
the region to conclude contracts of foreign investment legally in accordance
with the terms of the Iraqi Constitution of 2005 and the law of oil and gas in
the Kurdistan Region and the draft oil and gas in Iraq. This has showed us that
oil and gas contracts are legitimate with respect to current oilfields if it's
done under the supervision of the federal government in coordination with the
governments of producing regions and provinces (this type did not exist in the
Kurdistan Region). With regard to the future oil fields management and
disposition of resources is the Kurdistan Regional Government jurisdiction
exclusively and under the supervision of the central government, as far as it's
not mentioned in the exclusive powers of the central government. We finally
entered into a dispute over oil contracts, which is not either a legal or
constitutional dispute rather than a political and economic conflict.
At a time there are many contracts investment
have been already concluded by the Kurdistan Regional Government with the
foreign companies in the areas of reconstruction, education, health and roads
and did not noticed any official statement or resentment from central
authority, except in foreign investment contracts that related to oil and gas.
And this has fuelled by the position of the central government despite the
adoption of the province in the distribution of the proceeds of oil resources
as stipulated in the Federal Constitution. Thus, has fueled the central
government despite the adoption of the Region in the distribution of the
proceeds of oil resources as stipulated in the Federal Constitution.
Post a Comment