ينطلق النشاط التعليمي للمدرس من خلال الدراسة التكنولوجية
للمنظم الآلي قصد الدراسة أو الإنجاز أو التعديل. وفيما يتعلق بالوثائق التجارية والإشهار
والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل فندرج كلما دعت الضرورة حسب الاحتياج وذلك
في إطار مشروع يغطي دورة دراسية أو سنة دراسية حيث يمكن اعتماد أكثر من مشروع في السنة
حسب الظروف البيداغوجية والديداكتيكية. كما يستحسن استغلال الفضاء السمعي-البصري المتواجد
بالثانوية الإعدادية لتقريب المعارف المستهدفة من المناظم الآلية المبرمجة على الخصوص.
التوجيهات
القدرات المستهدفة
المحاور
المجال
- يجب أن يكون للأنشطة المنجزة علاقة بالمنظم/الشيء
التقني المدروس
- تستعمل البر انم
المختصة في إنجاز الرسوم
- إنجاز لوحات وملصقات
إشهارية للمنتوج
القدرة على:
- إدراج جدول أو رسم
أو صورة ضمن وثيقة
- رسم مختلف أنواع
الخطوط (سميك، رقيق ، مختلط..)
- رسم أشكال هندسية
بسيطة
- تلوين هذه الأشكال
- تجميع وتفكيك عناصر
الشكل المرسوم
- تغيير عنصر من عناصر
الشكل
· معالجة النصوص
- إدراج جدول
- إدراج رسم أو صورة
· الرسام
تكنولوجيا الإعلام والتواصل
من خلال منظم تلقائي منجز من طرف الفريق التربوي
يتمحور النشاط التعليمي لمجموعة القسم حول:
§ الملاحظة والاستنتاج لغرض تحديد الوظيفة الخدماتية
والتقنية للمنظم الآلي
§ التنظيم المادي للمنظم الآلي
§ إنجاز الجزء الآمر للمنظم الآلي
- اعتماد العمل بمجموعات متجانسة
- على مستوى الاهتمام بالحاسوب كوسيلة لقيادة المنظم
الآلي وينحصر عمل التلاميذ في الاستعمال الوظيفي للحاسوب (حسب إمكانية المؤسسة) إذ
يقوم الأستاذ بإنجاز البرنامج وإدخاله إلى ذاكرة الحاسوب وتحسيس التلاميذ بدوره في
قيادة المناظم الآلية المبرمجة
- يركز الأستاذ على نوعية الجزء الآمر لتقريب المفاهيم
السهلة المتعلقة الآليات (الدوال المنطقية).
- يركز الأستاذ على ترسيخ المعارف القبلية المتعلقة
بوحدة الاقتصاد (تحليل الحاجة- دراسة الجدوى- ...)
القدرة على:
- تعريف مفهوم المنظم
الآلي
- تحديد أهمية المنظم
الآلي
- تحديد تنظيم المنظم
الآلي(الجزء الآمر والجزء المعتمل)
- تغيير بعض المعطيات
داخل برنامج التحكم بالنسبة للمناظم الآلية المبرمجة
- تعريف الدوال المنطقية
الأساسية
- التمييز بين الدوال
المنطقية الأساسية
- استعمال جدول الحقيقة
لاستخراج المعادلة المنطقية
- ترجمة المعادلة
إلى رشم منطقي
- إنجاز الدارة المطبوعة
للجزء الآمر.
· المنظم الآلي
- تعريف المنظم
- أهداف المنظم
- تنظيم المنظم
1. جزء آمر
2. جزء معتمل
- الدوال المنطقية
الأساسية
- Oui
- Non
- Et
- Ou
- إنجاز الجزء الآمر.
الكهرباء والكهروبيات والآليات
- يتمحور النشاط التعليمي للأستاذ مع مجموعة القسم
حول:
§ تحديد العناصر الخارجية المتفاعلة مع الشيء التقني
§ تحديد العلاقات الرابطة بين العناصر الخارجية عبر
الشيء التقني
§ تحديد العلاقات الرابطة بين الشيء التقني والعناصر
الخارجية
- يتناول الأستاذ هذه الدراسة مع مجموعة القسم قصد
إنجاز أو دراسة أو تطوير الشيء التقني (المنظم الآلي).
القدرة على:
- تحديد العناصر الخارجية(المحيط)
المتفاعلة مع الشيء التقني
- تحديد وتعريف أهم
العلاقات الوظيفية بين الشيء التقني ومحيطه(الوظائف الخدماتية)
- تحديد الوظيفة الإجمالية
للشيء التقني
- ترتيب الوظائف الرابطة
بين الشيء التقني ومحيطه حسب أهميتها
- صياغة دفتر التحملات
الوظيفي
- التعرف على وظيفة
الخدمة
- التعرف على الوظيفة
التقنية
- التمييز بين الوظيفتين
· دراسة تكنولوجية لشيء تقني (المنظم الآلي)
- بياني الوظائف
- الوظيفة الإجمالية
- وظائف الخدمة
- صياغة دفتر التحملات الوظيفي
- دراسة الحلول التقنية
الحيليات
- العمل على استعمال الحاسوب كوسيلة لتعبئة الوثائق
التجارية.
- استعمال الوثائق التجارية بعلاقة مع المنظم التلقائي
المراد دراسته أو إنجازه.
- الإشارة إلى مختلف الموارد (الويب، البريد الإلكتروني...)
للحصول على الأثمنة.
- استعمال المجدول في إنجاز الفاتورة أو غيرها.
- العمل على استعمال المعلوميات كوسيلة في تصور وإنجاز
الشكل الخارجي للتلفيف.
- الإشارة إلى مختلف أنواع المواد المستعملة في التلفيف
القابلة للاستطوار(Recyclage) قصد التحسيس بأهمية
المحافظة على البيئة.
- التعرف على الوثائق
التجارية
- التمييز بين مختلف
الوثائق التجارية
- تعبئة الوثائق التجارية
- البحث عن المعلومات
باستعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل
- إرسال واستقبال
البريد الإلكتروني
- التعرف على أهمية
التلفيف في وقاية المنتوج من الإتلاف
- التعرف على مدلول
المعلومات المسجلة على التلفيف
- التعرف على أهمية
التلفيف في استقطاب المستهلك
- إنجاز لوحة إشهارية
بواسطة الحاسوب
· الوثائق التجارية
- طلب الأثمان
- المقايسة
- أذينة طلبة
- التسليم والاستلام
- الفاتورة
· التلفيف
· الإشهار
الاقتصاد
إرسال تعليق