حقي في الترفيه
تنظيم حلقة نقاش حول الهوايات

المراحل       الأهداف       الدعامات      أنشطة الأستاذ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي   ــ اكتشاف الموضوع من طرف المتعلمين وتحفيزهم لمقاربته والحصول على تمثلاتهم  ــ رسم.        ــ يوجه الأستاذ المتعلمين لملاحظة الرسم وقراءة حواره.
ــ يستدرج الأستاذ المتعلمين لطرح التساؤلات الواردة في تمهيد كتاب التلميذ، وإتاحة الفرصة لهم لتقديم تمثلاتهم من خلال الإجابات الأولية حول تلك التساؤلات.       ــ يلاحظ المتعلمون الرسم ويقرأون حواره، ويستخلصون أن أوضاع الأطفال تختلف فيما يخص الاستفادة من أوقات فراغهم.
ــ يربط الأطفال استخلاصاتهم بموضوع الدرس " الحق في الترفيه ".
1.     كيف أعرف حقي في الترفيه؟
2.     ما هي أنواع الترفيه التي يمكنني أن أستفيد منها في أوقات فراغي؟
3.     كيف أنظم حلقة نقاش حول الهوايات؟
بناء التعلمات  1 ــ تعرف معنى الحق في الترفيه وبعض أنواع الأنشطة الترفيهية.
ــ وصف مضمون رسوم.


ــ تصنيف معطيات.


ــ ذكر أمثلة.

ــ الوعي بقيمة الحق في الترفيه.     ــ ملخص مضمون المادة 31 من اتفاقية حقوق الطفل.
ــ أربعة رسوم.
ــ جدول.
ــ قائمة ببعض أنواع الأنشطة الترفيهية.    1 ــ يدفع الأستاذ بالمتعلمين إلى اكتشاف معنى الحق في الترفيه من خلال توجيههم إلى الاشتغال على ملخص للمادة 31 من اتفاقية حقوق الطفل وأربعة رسوم.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين نقل الجدول (الدعامة 6) إلى دفاترهم
* الراحة: أنشطة الدعامة 2.
* مزاولة الألعاب:  من الدعامة 3.
* المشاركة في الحياة الثقافية: الأنشطة المستخلصة من الدعامة 4
* المشاركة في النشاط الفني: الأنشطة المستخلصة من الدعامة 5
ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين إبراز فوائد مختلف الأنشطة الترفيهية، والهدف من ذلك هو جعلهم يشعرون بقيمة الحق في الترفيه وعلاقته بحقوق أخرى كالصحة، والمشاركة في الجماعة واكتساب الثقة في النفس.   1 ــ يقوم المتعلمون بالأنشطة التالية:
     يقرأون مضمون المادة 31 ويلاحظون الرسوم.
     يصفون الأنشطة الترفيهية الممثلة في كل رسم.


ــ تعبر الدعامة 2 عن:  الاسترخاء والاستفادة من جمال الطبيعة؛ الإنصات إلى الموسيقى؛ النزهة في الحديقة.
ــ تعبر الدعامة 3 عن: مزاولة ألعاب وأنشطة مختلفة (الكرة، الحبل، السباحة، لعبة الاستغماية).
ــ تعبر الدعامة 4 عن: تنظيم محاضرة من طرف أطفال.
ــ تعبر الدعامة 5 عن: مشاركة أطفال في عمل مسرحي.
       ينقل المتعلمون الجدول (الدعامة 6) إلى الدفتر وتعبئته.
ــ يذكر المتعلم أنشطة ترفيهية أخرى ويضيفها إلى نفس الجدول بدفتره مصنفة في الخانات المناسبة.
ــ يبرز المتعلمون فوائد مختلف الأنشطة الترفيهية .
ــ يوسع المتعلمون معارفهم ويكتسبون بعض المهارات بانفتاحهم على الآخرين ...





المراحل       الأهداف       الدعامات      أنشطة الأستاذ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
بناء التعلمات  ــ استخراج معطيات من وثائق.     ــ ملصق حول التخييم








ــ نصان:
(التخييم ــ دور الشباب).     ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة (لدعامة 7)، من أجل استخراج نوع التخييم الوارد في الملصق، مع الأنشطة الترفيهية الممثلة فيه، وشرح معنى " عطلة للجميع"




ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة (الدعامة 8) واستخلاص وظائف التخييم.
ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين ملاحظة (الدعامة 9) لاستخراج الأنشطة الترفيهية التي تتيحها دور الشباب.    ــ يلاحظ المتعلمون (الدعامة 7)، ويستخرجون من الملصق نوع التخييم: (شاطئي).
ــ يذكر المتعلمون بعض الأنشطة الترفيهية الممثلة في الملصق وهي: (السباحة، ألعاب ورياضات مختلفة .. النزهة في الطبيعة، العيش في الخيام).
ــ يذكرون أنشطة أخرى مثل: (الأناشيد والغناء، العمل المسرحي، خرجات استكشافية ...).
ــ يشرح معنى " عطلة للجميع " وهي: (حق جميع الأطفال في الاستفادة من العطلة والتخييم، المساواة، مشاركة الجميع....).
ــ يستخلص من النص (الدعامة 8) وظائف التخييم الاجتماعية والترفيهية والتربوية وهي: (تعلم الاعتماد على النفس، والعيش في مجموعة خارج أسرته).
ــ يستخرج الأنشطة الترفيهية التي تتيحها دور الشباب من النص (الدعامة 9) وهي: المحاضرات والمناقشات والنشاط المسرحي، والمعلوماتيات، والشطرنج، والقراءة، وتبادل الآراء والخبرات ...
الملخص       ــ بناء الخلاصة.      ــ كتاب التلميذ * معنى الحق في الترفيه: الاستفادة من الراحة، ومزاولة الألعاب وأنشطة الاستجمام، والمشاركة في الحياة الثقافية، والمشاركة في الأنشطة الفنية.
* فوائد مزاولة الأنشطة الترفيهية كثيرة منها: المشاركة في الجماعة واكتساب الثقة في النفس.




المراحل       الأهداف       الدعامات      أنشطة الأستاذ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
بناء التعلمات  2 ـ المساهمة في تنظيم حلقة نقاش.
ــ تعرف مبادئ تنظيم حلقة النقاش وتوظيفها.
ــ احترام قواعد النقاش       ــ جدول لهوايات تلاميذ القسم.       ــ يهدف الأستاذ من هذا النشاط تدريب المتعلمين على تنظيم حلقة نقاش.
ــ يؤكد الأستاذ على احترام قواعد النقاش.
ــ يقترح الأستاذ استعمال تقنية المكرفون السحري التي تتمثل في اختيار أي أداة متوفرة.        ــ يتدرب المتعلمون على تنظيم حلقة نقاش، ويستعملون تقنية " الميكرفون السحري " مثلا:
اعتبار (محفظة أدوات كميكرفون) بدونه لا يمكن لأي متعلم أخذ الكلمة، وهي تقنية تساعد المتعلمين على تنظيم النقاش وتدربهم على انتظار دورهم، أي إعطائهم المكرفون من لدن مسير النقاش من أجل التدخل.
الملخص       ــ بناء الخلاصة.      ــ كتاب التلميذ * يتمثل احترام قواعد النقاش في الالتزام بموضوع المناقشة والتدخل بعد إذن وإتاحة الفرصة للجميع واحترام مدة التدخل والتعبير بحرية مع احترام كرامة الآخر...


المراحل       الأهداف       الدعامات      أنشطة الأستاذ التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
تقويم التعلمات والانفتاح على المحيط        ــ قياس مدى القدرة على:
ــ التعبير عن أهمية الهوايات والوعي بأهمية تنظيم حلقة نقاش.   ــ كتاب التلميذ ص: 145.   ــ يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز الأنشطة الواردة في "ركن التقويم" .
ــ يحفز الأستاذ المتعلمين على تعرف وزيارة مؤسسات عمومية تهتم بأنشطة ترفيهية وتربوية لفائدة الأطفال: (دار الشباب ــ ومندوبية الشبيبة والرياضة) وإعداد تقرير بها. ــ يجيب المتعلمون على الأسئلة التالية:
1.     التعريف بالحق في الترفيه.
2.     الكتابة عن مخيم.
3.     تحديد الفوائد من تنظيم حلقة نقاش.
4.     اختر أحد النشاطين التاليين وأنجزه:
       زر أقرب دار شباب إلى مسكنك وأعد تقريرا حولها.
       زر مندوبية كتابة الدولة في الشباب وأعد تقريرا حولها.

Post a Comment

أحدث أقدم