التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل
ينطلق النشاط التعليمي للمدرس من تركيبة كهروبية
بسيطة (مروز الاستمرارية، كاشف حضور الرسائل، كاشف مستوى الماء، ناجد النباتات...)
يركز فيه إلى تحسيس التلميذ بالوظيفة الخدماتية للتركيبة ومجموع الوظائف التقنية ذات
الصلة بالمركبات الكهروبية المستهدفة بعد نشاط تحليل الحاجة وعلاقتها بالمقاولة الإنتاجية.
وتأتي مرحلة الأنشطة المتعلقة بالتقنية المخطاطية
بعلاقتها مع التركيبة الكهروبية في المرحلة الأخيرة من مجموع الأنشطة التعليمية لهذا
المستوى التعليمي.
وفيما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل،
تدرج مجموع الأنشطة المتعلقة بهذا المجال كلما دعت الضرورة إلى ذلك باعتبار المعلوميات
كوسيلة للعمل. كما يستحسن استغلال الفضاء السمعي البصري المتواجد بالإعدادية لتقريب
المعارف المستهدفة خصوصا بالنسبة للمقاولة.
التوجيهات
القدرات المستهدفة
المحاور
المجال
يكتفي الأستاذ بالإشارة إلى وظائف العناصر التالية:
أعضاء الدخلة، أعضاء الخرجة، الوحدة المركزية دون
الدخول في تفاصيل الوحدة المركزية والنظمة الثنائية.
- يجب أن يكون للنص
علاقة بالمنظم/الشيء التقني المدروس
- التركيز على خطوات
تشغيل وإنهاء العمل بالحاسوب
- يجب أن يكون للنشاط
المقترح علاقة بالمنظم/ الشيء التقني المدروس
- إنجاز بطاقات توجيهية
للأنشطة المقترحة.
القدرة على:
- تحديد مفهوم التواصل
وأهميته داخل وخارج المقاولة
- التمييز بين مختلف
وسائل الاتصال
- تصنيف المعلومات
- تحديد مكونات الحاسوب
- تشغيل الحاسوب
- مسك نص وحفظه
- تحميل جذاذة بالذاكرة
- انتقاء كلمة، جملة
أو فقرة
- تبديل نمط وحجم
الحرف
- التمكن من استعمال
الفأرة
- الإعلام والمعلوميات
- مفهوم التواصل
- وسائل الاتصال
- أنواع المعلومات
- الحاسوب ومكوناته
- معالجة النصوص
تكنولوجيا الإعلام والاتصال
- ينحصر النشاط التعليمي على رمز ووظيفة المقاومة
والثنبيل المتألق كهربائيا.
- تحضر الدارة المطبوعة
مسبقا من طرف الأستاذ
- يجب إنجاز منظم
نفعي بسيط (مروز الاستمرارية الكهربائية مثلا)
- تنجز التجربة (تركيب/
تشغيل) من طرف الأستاذ أمام مجموعة الفوج، ويقتصر نشاط المتعلم على الملاحظة والاستنتاج
والتعرف على وظيفة المنظم (اعتماد المنهج التجريبي).
القدرة على:
- التعرف على المركبات الكهروبية التالية:(المقاومة
والثنبيل المتألق كهربائيا)
- التعرف على الدارة المطبوعة
- التمييز بين الدارتين السلكية والمطبوعة
- تحديد إيجابيات الدارة المطبوعة
- التعرف على طريقة تركيب وتلحيم المركبات
· المركبات الكهروبية
- المقاومة
- الثنبيل المتألق
كهربائيا
- الدارة المطبوعة
الكهروبيات
- يشير الأستاذ إلى مختلف أنواع أدوات الرسم واستعمالاتها
- تحسيس التلميذ بدور الحاسوب في مجال الرسم(استعمال
برانم الرسم)
- العمل على بناء النشاط التعليمي بعلاقته مع الشيء
التقني المراد إنجازه
- الاقتصار على الأشكال الهندسية البسيطة
- العمل على استعمال المقاسين(A4,A5) وتعويذ التلميذ على ذلك
- الاعتماد على مطبوعات تكمل من طرف التلميذ.
القدرة على:
- استعمال المنظور
الإشرافي كوسيلة للتواصل
- تحديد أهمية التنميط
- تطبيق واحترام قوانين
التنميط
- تصور الأشياء التقنية
البسيطة بأبعادها الثلاثة
- إنجاز المنظور الإشرافي
لشيء تقني بسيط
· التقنية المخطاطية
- مفهوم التنميط
- أنواع الخطوط
- المقاس
- السلم
· المنظور الإشرافي
الحيليات
- الاعتماد على الشيء
التقني المراد إنجازه لبناء المفاهيم المرتبطة بمحور الاقتصاد
- الإشارة بإيجاز
إلى مراحل تسويق المنتوج
- الاقتصار على تصنيف
المقاولات إلى صناعية وخدماتية
- الاقتصار على المقاولة
الصناعية والمقاولة التجارية لتحديد طور اشتغالهما.
- الاعتماد على مقاولات
محلية لتوضيح مفهوم القطاع.
القدرة على:
- تحديد مفهوم الحاجة
وتصنيفها
- استعمال بياني الحاجة
للتعبير عنها
- إقرار الحاجة
- تعريف المقاولة
- التمييز بين المنافع
والخدمات
- تحديد مفهومي المستهلك
والسوق
- التمييز بين مقاولة
خدماتية وأخرى صناعية
- التمييز بين القطاع
الاولي والقطاع الثانوي والقطاع الثلاثي.
· تحليل الحاجة
- مفهوم الحاجة
- أنواع الحاجات
- التعبير عن الحاجة
- إقرار الحاجة
· المقاولة
- المقاولة
- المنافع والخدمات
- مفهوم المستهلك والسوق
- تصنيف المقاولات
- طور اشتغال المقاولات
الاقتصاد
إرسال تعليق