دروس مواد مقرر علوم الحياة والارض مستوى السنة الثانية اعدادي

التوالد عند الكائنات الحية وانتقال الصفات الوراثية عند الإنسان.

الظواهر الجيولوجية الباطنية.
        
الخلية والمشيج، دور كل من الذكر والأنثى في التوالد، تعضي الجهازين التناسليين عند الكائنات الحية، مفهوم الإخصاب، مختلف أنماط التوالد ولود وبيوض
        
الزلازل، البراكين، الصخور البركانية، الصخور الصهارية، السلاسل الجبلية، تموضع القارات والمحيطات، مفهوم الانصهار، حالات المادة، مفهومي الضغط والحرارة.
        
3. المكتسبات القبلية
- التوالد عند الحيوانات

- دور كل من الذكر والأنثى

- الإخصاب

- الحيوان الولود والحيوان البيوض

- النمو المتواصل ، مفهوم دورة النمو

- التوالد الجنسي عند النباتات : التوالد عند نبات زهري ونبات لازهري – تعميم مفهوم دورة النمو

- التوالد اللاجنسي عند النباتات : عن طريق بعض الأعضاء كالذرنات والبصلات.

- عن طريق بعض التقنيات كالتطعيـم     (greffage) والترقيد (marcottage)

- التوالد عند الإنسان

- الأعضاء التناسلية ووظائفها

- الإخصاب ومصير البيضة

- الحمل والولادة والإرضاع

- تنظيم النسل

- الوراثة عند الإنسان

- انتقال بعض الصفات والأمراض الوراثية

- دور الصبغيات في نقل الصفات الوراثية

- عواقب زواج الأقارب

- الاستنساخ

- نظرية تكتونية الصفائح

- البرهنة على زحزحة القارات

- مفهوم الصفيحة

- العلاقة بين نظرية تكتونية الصفائح والظواهر الجيولوجية الباطنية

- الزلزالية

- البركانية

- التكتونية

- تكون الصخور الصهارية، الإشارة إلى تحول التماس

- نشوء وتكون السلاسل الجبلية :

- التكتونية العامة

- تركيب الكرة الأرضية


        

4. المضامين المراد دراستها والغلاف الزمني المخصص لكل منها

الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية، تحليل وثائق متنوعة، التركيب.
        
إنجاز خرجة جيولوجية، الملاحظة، إنجاز الرسوم، تحليل الوثائق، إنجاز النماذج، جمع العينات، استعمال أدوات الملاحظة، التحليل والتركيب.
        

5. عناصر من المنهجية


6. الوسائل الديداكتيكية


في بداية معالجة الوحدة

في منتصف الوحدة

عند نهاية الوحدة

بعد كل اختبار تكويني : 90 د x 2

عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة
        

7. التقويم والدعم

- التقويم القبلي

- التقويم التكويني

- الدعم

- التقويم النهائي

Post a Comment

Previous Post Next Post