تعريف الموسيقى 
– الأعمال الموسيقية – المدونات الموسيقية – الصوت البشري – الآلات الموسيقية- المؤلفون الموسيقيون – الموسيقى الغنائية والآلية.
1.  مدخل إلى عالم الموسيقى
تعريفه – الميترونوم – وصفه – دوره – الحركة الميترونومية.
2.  النبض الموسيقي
تعريف المدرج – الأسطر الإضافية – مفتاح صول – أسماء الأصوات الموسيقية.
تفاوت الأصوات في الارتفاع-معيار الصوت – تعريفه ودوره.
3.  المدرج الموسيقي، مفتاح صول، العلامات الصوتية
أشكال العلامات الصوتية وسيلة للتمييز بين امتداد الأصوات – الزمن – أشكال العلامات الصوتية : السوداء والبيضاء والمستديرة وعلامات الصمت المطابقة لها.
4.  العلامات الصوتية وعلامات الصمت
- دورها – الإعادة –D.C   ، الإحالة
5.  علامات الإعادة
-تعريفهما ، دراسة صيغ إيقاعية تتضمن أحاديات السن.
   
6.  أحادية السن ونصف الزفرة

Vivaldi-les 4 saisons- 1er concerto en Mi+1er Mouv. (allegro.)[1]
   
7.  تحليل  معزوفة :

تعريفه – وظيفته – أمثلة محفوظة أو مرتجلة.
   
8.  القرار أو الأساس

تعريفه – دوره – العلامة الدالة عليه
   
9.  النبر الموسيقي أو تشديد الصوت الموسيقي
تعريفه-الحقل الموسيقي-حواجز الحقوق-حاجزا نهاية القطعة الموسيقية-الزمن-كيفية تدوين الأوزان-الأوزان الموسيقية البسيطة- 2، 3، 4، -طريقة توقيع هذه الموازين.

  4، 4، 4
   
10. الوزن الموسيقي
نقطة الزيادة-الوصل الزمني-مفعولهما
   
11. علامات تمديد الصوت
Bélà Bartòk-Sonate pour deux pianos et percussion-3ème mouvement : allegro non troppo
12. تحليل معزوفة
3. شكلهما-قيمتهما الزمنية-صيغ إيقاعية تشتمل على أحادية السن :
   
13. ثنائية السن وربع الزفرة
موقعها بالنسبة للقرار أو الأساس-وظيفتها-بعد الخامسة في حالتي الصعود والنزول والشعور الذي يوحي به في كلتا الحالتين.
   
14. المهيمنة أو الثابتة
إيقاع المارش والإيقاعات "الواثبة" :
   
15. صيغ إيقاعية شائعة تستخدم فيها ثنائية السن :
الذبذبات الصوتية-مصدر الصوت-مميزات الصوت - التعبير الموسيقي
   
16. خصائص الصوت
تعريفهما-أمثلة عنهما
   
17. النبرة المؤخرة والزمن المضاد
الدم والتك-الفرق بين الإيقاع والوزن-"الدور" في الموسيقى العربية
بعض الإيقاعات العربية الشرقية : الوحدة المكلفة والسماعي الدارج والمصمودي الصغير

بعض الإيقاعت الأندلسية المغربية : ميزان القدام وميزان الدرج
   
18. الإيقاعات العربية
تعريفه وأهميته في الأداء- المصطلحات الأساسية الدالة على التعبير الموسيقي  أهم علامات التعبير: الزيادة أو النقصان تدريجيا في الصوت - نقطة الإطالة، نقطة الوقوف – الفاصلة إلخ ...
   
19. التعبير الموسيقي
ST Saens-le carnaval des animaux
I- Introduction et marche royale
v- .L'élephant
   
20. تحليل معزوفة
تعريف البعد - البعد الصاعد والبعد النازل – الصوت المكرر أو الأحادي (unisson)
أسماء الأبعاد البسيطة
   
21. الأبعاد أو المسافات الصوتية

تعريفهما – مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد الطنينية في السلم الطبيعي- كيفية قراءة الأبعاد ومعرفة تراكيبها .
   
22. البعد الطنيني ونصف البعد الطنيني

تعريف السلم – سلم دو الكبير- قراره ومهيمنته-مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد

سلم لا الصغير – قراره – مهيمنته- مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد.
   
23. سلم ‘ دو‘ الكبير وسلم ‘لا‘ الصغير الطبيعي أو القديم

تعريفها - الدييز والبيمول والبيكار- مواقع علامات التحويل
   
24. علامات التحويل المستعملة في الموسيقى الغربية

نصف علامة الرفع-نصف علامة الخفض- نماذج لحنية للحفظ
   
25. علامات التحويل المستعملة في الموسيقى العربية

تعريف مبسط للموسيقى الأندلسية- النوبات- الميازين- البغية- التوشية -حركة الموسع- المهزوز- الانصراف- الطبوع-طبعا رمل الماية والصيكة-سلمهما وخصائصه- مثلة للحفظ
26. طبعان من طبوع الموسيقى الأندلسية المغربية : رمل الماية والصيكة

Post a Comment

Previous Post Next Post