تعريف الموسيقى
– الأعمال الموسيقية – المدونات الموسيقية – الصوت البشري – الآلات الموسيقية- المؤلفون
الموسيقيون – الموسيقى الغنائية والآلية.
1. مدخل
إلى عالم الموسيقى
تعريفه – الميترونوم
– وصفه – دوره – الحركة الميترونومية.
2. النبض الموسيقي
تعريف المدرج – الأسطر
الإضافية – مفتاح صول – أسماء الأصوات الموسيقية.
تفاوت الأصوات في
الارتفاع-معيار الصوت – تعريفه ودوره.
3. المدرج الموسيقي، مفتاح صول، العلامات الصوتية
أشكال العلامات الصوتية
وسيلة للتمييز بين امتداد الأصوات – الزمن – أشكال العلامات الصوتية : السوداء والبيضاء
والمستديرة وعلامات الصمت المطابقة لها.
4. العلامات الصوتية وعلامات الصمت
- دورها – الإعادة
–D.C ، الإحالة
5. علامات الإعادة
-تعريفهما ، دراسة
صيغ إيقاعية تتضمن أحاديات السن.
6. أحادية
السن ونصف الزفرة
Vivaldi-les 4
saisons- 1er concerto en Mi+1er Mouv. (allegro.)[1]
7. تحليل معزوفة :
تعريفه – وظيفته
– أمثلة محفوظة أو مرتجلة.
8. القرار
أو الأساس
تعريفه – دوره –
العلامة الدالة عليه
9. النبر
الموسيقي أو تشديد الصوت الموسيقي
تعريفه-الحقل الموسيقي-حواجز
الحقوق-حاجزا نهاية القطعة الموسيقية-الزمن-كيفية تدوين الأوزان-الأوزان الموسيقية
البسيطة- 2، 3، 4، -طريقة توقيع هذه الموازين.
4، 4،
4
10. الوزن الموسيقي
نقطة الزيادة-الوصل
الزمني-مفعولهما
11. علامات تمديد الصوت
Bélà
Bartòk-Sonate pour deux pianos et percussion-3ème mouvement : allegro non
troppo
12. تحليل معزوفة
3. شكلهما-قيمتهما الزمنية-صيغ إيقاعية تشتمل على
أحادية السن :
13. ثنائية السن وربع الزفرة
موقعها بالنسبة للقرار
أو الأساس-وظيفتها-بعد الخامسة في حالتي الصعود والنزول والشعور الذي يوحي به في كلتا
الحالتين.
14. المهيمنة أو الثابتة
إيقاع المارش والإيقاعات
"الواثبة" :
15. صيغ إيقاعية شائعة تستخدم فيها ثنائية السن
:
الذبذبات الصوتية-مصدر
الصوت-مميزات الصوت - التعبير الموسيقي
16. خصائص الصوت
تعريفهما-أمثلة عنهما
17. النبرة المؤخرة والزمن المضاد
الدم والتك-الفرق
بين الإيقاع والوزن-"الدور" في الموسيقى العربية
بعض الإيقاعات العربية
الشرقية : الوحدة المكلفة والسماعي الدارج والمصمودي الصغير
بعض الإيقاعت الأندلسية
المغربية : ميزان القدام وميزان الدرج
18. الإيقاعات العربية
تعريفه وأهميته في
الأداء- المصطلحات الأساسية الدالة على التعبير الموسيقي أهم علامات التعبير: الزيادة أو النقصان تدريجيا
في الصوت - نقطة الإطالة، نقطة الوقوف – الفاصلة إلخ ...
19. التعبير الموسيقي
ST Saens-le
carnaval des animaux
I- Introduction
et marche royale
v- .L'élephant
20. تحليل معزوفة
تعريف البعد - البعد
الصاعد والبعد النازل – الصوت المكرر أو الأحادي (unisson)
أسماء الأبعاد البسيطة
21. الأبعاد أو المسافات الصوتية
تعريفهما – مواقع
الأبعاد وأنصاف الأبعاد الطنينية في السلم الطبيعي- كيفية قراءة الأبعاد ومعرفة تراكيبها
.
22. البعد الطنيني ونصف البعد الطنيني
تعريف السلم – سلم
دو الكبير- قراره ومهيمنته-مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد
سلم لا الصغير –
قراره – مهيمنته- مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد.
23. سلم ‘ دو‘ الكبير وسلم ‘لا‘ الصغير الطبيعي
أو القديم
تعريفها - الدييز
والبيمول والبيكار- مواقع علامات التحويل
24. علامات التحويل المستعملة في الموسيقى الغربية
نصف علامة الرفع-نصف
علامة الخفض- نماذج لحنية للحفظ
25. علامات التحويل المستعملة في الموسيقى العربية
تعريف مبسط للموسيقى
الأندلسية- النوبات- الميازين- البغية- التوشية -حركة الموسع- المهزوز- الانصراف- الطبوع-طبعا
رمل الماية والصيكة-سلمهما وخصائصه- مثلة للحفظ
26. طبعان من طبوع
الموسيقى الأندلسية المغربية : رمل الماية والصيكة
Post a Comment