الجمعة، 22 سبتمبر 2017

الاتزان الداخلي والنقل

الفصل الأول الاتزان الداخلي والنقل
القسم 1-1 النقل غير النشط
*كيف تقوم الأغشية الخلوية بمساعدة الكائنات على الحفاظ على الاتزان الداخلي
من خلال المراقبة والتحكم بدخول المواد من وإلى الخلية
وتتم عملية التحكم بمرور المواد من خلال آليتين هما :
1-النقل الغير نشط                                                               2-النقل النشط
*ما لمقصود بالنقل الغير نشط؟
عبور المواد للغشاء الخلوي دون استخدام طاقة باتجاه منحدر التركيز
*ماهي الآليات التي يتم من خلالها النقل غير النشط للمواد عبر الأغشية الخلوية ؟                                
.
        الانتشار                 الأسموزية                      الانتشار الميسر                الانتشار عبر القنوات الأيونية
*ما المقصود بكل من:
1-(الانتشار     ) انتقال المواد من منطقة ذات تركيز مريفع إلى منطقة ذات تركيز منخفض
2-( الأسموزية ) انتقال الماء من الوسط عالي التركيز للماء إلى الوسط منخفض التركيز للماء عبر الأغشية
*لاحظ الشكل 1-1 ص 5 ثم أجب :                 
1- ما الذي يحدث لمكعب السكر(بلورة كبريتات نحاس) عند تركها في الماء تبدأ جزيئاته بالانتشاء في الماء
2- القوة ماهي التي تسبب انتشار جزيئات المادة في الماء حركة الجزيئات العشوائية
3- متى تتوقف عملية الانتشار؟ عند الوصول لإلى حالة التوازن
4-هل تتوقف حركة الجزيئات العشوائية داخل المحلول بعد وصوله إلى حالة التوازن . وما أهمية ذلك؟
لا – حتى تحافظ على حالة التوازن في المحلول
* لماذا تصنف الأسموزية ضمن آليات النقل غير النشط؟
لأن الماء ينتقل باتجاه منحدر التركيز
*أمعن النظر في الجدول 1-1 ص 7 وأجب                                                 
1-متي ينتقل الماء من داخل الخلية إلى خارجها ؟ إذا كان تركيز المحلول خارج الخلية أعلى من تركيز السيتوسول
2-متى ينتقل الماء من خارج الخلية إلى داخلها؟ إذا كان تركيز المحلول خارج الخلية أقل من تركيز السيتوسول
3-لماذا لم تتأثر الخلية الموضوعة في وسط يتساوي تركيزه مع تركيز السيتوسول؟
لأن معدل دخول الماء وخروجة من الخلية متساوي
*أنظر بتمعن الشكلين 1-3 و 1-4 ثم أجب:
1-ما الذي حدث لكل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية في كل من:
نوع المحلول      خلية نباتية        خلية دم حمراء
محلول منخفض التركيز     تنتفخ     تنتفخ ثم تنفجر
محلول مرتفع التركيز       تنكمش محتويات الغشاء دون الجدار الخلوي ( تتبلزم )   تنكمش الخلية
محلول متساوي التركيز     تبقى كما هي       تبقى كما هي
*ما المقصود بكل من:-
1-(.ضغط الامتلاء) ضغط جزيئات الماء على الجدار الخلوي للخلية .
2-(.البلومة ) انكماش محتويات الغشاء الخلوي دون الجدار الخلوي عند فقد الخلية للماء.
3-( تحلل الخلية   ) انفجار الخلية الحيوانية عند دخول الماء إليها بالخاصية الأسموزية .
*ما المقصود بالانتشار الميسر؟ولماذا يمثل نوعا من النقل الغير نشط؟
انتشار الجزيئات الكبيرة والتي لاتذوب في الدهون بمساعدة بروتين ناقل – تحدث مع منحدر التركيز ولاتستهلك طاقة


*تمعن الشكل 1-5 ثم أجب:
-ماهي خطوات الانتشار الميسر؟
1-يرتبط البروتين بالجزيء على أحد جانبي الغشاء الخلوي
2-يتغير شكل البروتين فيفلت الجزيء عند جانب الغشاء الآخر ثم يعود البروتين لشكله السابق
-ينتقل الجلوكوز بالانتشار الميسر. علل؟
لأن جزيئاته كبيرة ولايذوب في الدهون
*كيف تنتقل الأيونات عبر الغشاء الخلوي؟وماهي المثيرات التي تضبط مرور الأيونات عبر الغشاء الخلوي؟
تمر الأيونات عبر القنوات الأيونية المتخصصة – المثيرات هي     أ- تمدد الغشاء الخلوي    ب-المثيرات الكهربية  ج-المثيرات الكيميائية
الواجب المنزلي :
1-إلام يقود الانتشار في النهاية ,في غياب مؤثرات أخرى؟
يقود إلى الإتزان
2-ما علاقة الأسموزية بالانتشار؟
ينتقل الماء بالانتشار من الوسط الأعلى تركيز للماء إلى الوسط الأقل تركيز للماء
3-إذا كان تركيز مواد مذابة منخفضا,خارج خلية معينة ,بالنسبة لما هو عليه في السيتوسول, أيكون المحلول الخارجي منخفض التركيز ,أم عالي التركيز بالنسبة للسيتوسول؟
منخفض التركيز
4-ما دور البروتينات الناقلة في الانتشار الميسر؟
ترتبط بالمادة على أحد جانبي الغشاء ويتغير شكلها فتتركها على الجانب الآخر
5-ما وجه الشبه بين الانتشار الميسر والانتشار عبر القنوات الأيونية؟
كلاهما يحتاج إلى بروتين ناقل – ويتم مع منحدر التركيز
6-مياه البحر ذات تركيز بالمواد المذابة أعلى من التركيز المماثل في خلايا الجسم الإنسان,لماذا يمكن أن يشكل شرب كمية كبيرة  من ماء البحر خطرا على صحة الإنسان؟
سيسبب ذلك خروج الماء من خلايا الجسم فتنكمش وتتوقف عن أداء وظائفها
7-أمعن النظر في التجربة التالية والتي توضح ثلاث اسطوانات مغلقة بغشاء شبه منفذ وتملأ بسوائل ذات تراكيز مختلفة موضوعة في محلول وتركت فترة وكانت النتيجة كما هو موضح فما تركيز المحلول الموضوع في الإناء
-ماء مقطر      -محلول ملح بتركيز 2.5 %      -محلول ملح بتركيز 5%   -محلول ملح بتركيز 10%














القسم 1-2 النقل النشط
*ماذا نعني بالنقل النشط؟
نقل المواد ضد منحدر التركيز باستخدام طاقة
*تتم عمليات النقل النشط عبر الأغشية الخلوية من خلال عمليتين هما:


مضخات الصوديوم بوتاسيوم                                                                      الإدخال والإخراج الخلوي
*علل سبب تسمية البروتينات المستخدمة في النقل النشط بمضخات الغشاء الخلوي.
لأنها تنقل المواد ضد منحدر التركيز باستخدام طاقة
*ما أهمية مضخة الصوديوم –بوتاسيوم للخلية الحيوانية؟ولماذا تصنف ضمن آليات النقل النشط؟
تحافظ على التركيز العالي للصوديوم خارج الخلية وتركيز عالى للبوتاسيوم داخل الخلية
لأنها تستهلك طاقة وتضخ الأيونات ضد منحدر التركيز
*تمعن الشكل 1-6 ثم أجب:
-وضح خطوات عمل مضخة الصوديوم – بوتاسيوم؟
1-ترتبط ثلاث أيونات صوديوم موجودة في السيتوسول بالبروتين الناقل
2-ترتبط مجموعة فوسفات تم إزالتها من ATP مع البروتين
3-فيتغير شكل البروتين فيترك أيونات الصوديوم خارج الخلية
4-يرتبط أيونين من البوتاسيوم من خارج الخلية مع البروتين الناقل
5-تتحرر مجموعة الفوسفات فيغير البروتين شكله مرة أخرى
6-يترك البروتين أيوني البوتاسيوم داخل الخلية
*تستخدم آليتي الإدخال والإخراج الخلوي لنقل الجزيئات الكبيرة التي لاتستطيع الانتقال عبر الغشاء الخلوي بالطرق السابقة, أكمل الجدول التالي لتوضح الفرق بين العمليتين:
الآلية    الإدخال الخلوي   الإخراج الخلوي
اتجاه حركة المادة إلى داخل الخلية    إلى خارج الخلية
أمثلة للمواد المنتقلة المواد الصلبة كبيرة الحجم والبكتريا والسوائل   الفضلات
*فرق بين الارتشاف والبلعمة؟
الإرتشاف عملية نقل الجزيئات السائلة إلى داخل الخلية – البلعمة نقل الجزيئات الصلبة إلى داخل الخلية
الواجب المنزلي:
1-وضح الفرق بين النقل الغير نشط والنقل النشط؟
النشط يحرك المواد باتجاه عكس منحدر التركيز ويحتاج إلى طاقة – الغير نشط يحرك المواد باتجاه منحدر التركيز ولايحتاج طاقة
2- ما الوظيفة التي تقوم بها البروتينات الناقلة في النقل النشط؟
ترتبط بجزيئات معينة عند جهة من الغشاء وتنقلها إلى الجانب الآخر باتجاه ضد منحدر تركيزها
3-ما الذي يزود مضخة الصوديوم-بوتاسيوم بالطاقة اللازمة لعملها؟
جزيء ATP
4-ما الفرق بين البلعمة والارتشاف؟
اللبلعمة نقل لجزيئات صلبة كبيرة الجحم إلى داخل الخلية – والارتشاف نقل الجزيئات السائلة إلى داخل الخلية
5-وضح خطوات الإخراج الخلوي؟
تقتري الحويصلات السيتوبلازمية من الغشاء الخلوي وتلتصق به ثم تطلق محتوياتها خارج الخلية
6-خلال تمرين رياضي قاس,يبدأ البوتاسيوم في التراكم في السائل الذي يحيط بخلايا العضلات. ما البروتينات الغشائية التي تساعد خلايا العضلات على مواجهة هذا التراكم؟ وضح إجابتك.
مضخة الصوديوم بوتاسيوم – حيث تقوم بادخال البوتاسيوم إلى الخلايا وإخراج الصوديوم خارجها
مراجعة الفصل الأول
المفردات
1-ميز بين الانتشار والانتشار الميسر.
في كلا العمليتين تنتقل الجزيئات باتجاه منحدر التركيز – في الانتشار الميسر تقوم البروتينات بزيادة معدل الانتشار
2-ماذا تعني عبارة محلولين متساويي التركيز؟
يتصفان بدرجة تركيز المواد المذابة نفسها
3-ما علاقة البلزمة بضغط الامتلاء في الخلايا النباتية؟
عندما ينخفض ضغط الامتلاء تنكمش محتويا ت الخلية النباتية مبتعدة عن الجدار الخلوي فيما يسمى عملية البلزمة
4-ما الفجوة المنقبضة , وكيف تعمل؟
عضي يقوم بجمع الماء من سيتوبلازم الكائن أحادي الخلية  - انقباض الفجوة يخرج الماء من الخلية
اختيار من متعدد
5-خلال عملية الانتشار تميل الجزيئات إلى الانتقال
أ-في اتجاه ضد منحدر التركيز                       ب-في اتجاه مع منحدر تركيزها
ج-في اتجاه لا يعتمد على منحدر تركيزها           د-من منطقة ذات تركيز منخفض إلى منطقة ذات تركيز عال
6-جزء الخلية الذي يحافظ على الاتزان الداخلي للخلية بالنسبة للمحيط البيئي الخارجي هو
أ-السيتوسول                ب-جهاز جولجي            ج-النواة                        د-الغشاء الخلوي
7-القنوات الأيونية تسهم في انتقال
أ-الجزيئات في اتجاه نع منحدر تركيزها              ب-البروتينات الناقلة داخل الطيقة الدهنية المزدوجة
ج-الأيونات عبر الغشاء الخلوي                         د-الماء عبر الغشاء الخلوي
8-يكون دخول السكر إلى الخلية أسرع عن طريق
أ-الانتشار الميسر             ب-الأسموزية             ج-الانتشار                    د-إدخال المواد الكبيرة إلى الخلية
9-عندما يكون ضغط الامتلاء منخفض في خلايا نبات معين
أ-يصبح النبات صلبا         ب-يموت                   ج-يذبل                         د-ينفجر
10-تقوم مضخة الصوديوم بوتاسيوم بنقل
أ-Na+ إلى خارج الخلية وk+ إلى داخل الخلية     ب-Na+ إلى داخل الخلية وk+ إلى خارج الخلية
ج-Na+ , K+ معا إلى داخل الخلية                    د-Na+, K+ معا إلى خارج الخلية
11-استهلاك الطاقة يلزم الخلية لنقل المواد عبر استخدام
أ-مضخات الغشاء الخلوي  ب-الانتشار الميسر      ج-القنوات الأيونية            د-الأسموزية
12-بعض الخلايا الحيوانية تبتلع البكتريا التي تجتاح الجسم فتدمرها وتهضمها من خلال عملية
أ-الإخراج الخلوي           ب-البلعمة                  ج-الارتشاف                   د-كل هذه البدائل
13-البروتينات الناقلة مهمة في
أ-عمل الأسموزية           ب-الإدخال الخلوي       ج-الانتشار                     د-الانتشار الميسر
14-يبين الرسم التالي خلية نباتية بعد تغيير نسبة تركيز المواد المذابة في محيطها البيئي الخارجي الجديد
أ-متساوي التركيز           ب-عالي التركيز        
 ج-منخفض التركيز          د-لاشيء من هذا كله
إجابة قصيرة:
15-ما معنى قولنا : إن الانتشار يؤدي في النهاية إلى تحقيق التوازن؟
تصبح الجزيئات موزعة بشكل متساوي داخل الحيز بسبب حركتها العشوائية المستمرة
16-هل في إمكان جميع الجزيئات الانتشار من خلال جميع الأغشية الخلوية؟ وضح إجابتك.
كلا – لأن بعضها كبير الحجم أو غير قابل للذوبان في الدهون
17-ماذا كان يمكن أن يحدث للكائنات أحادية الخلية التي تعيش في المياه العذبة , كالبراميسيوم , لو لم تكن مزودة بفجوات منقبضة. سينتقل الماء إليها بالخاصية الأسموزية وتنتفخ ثم تنفجر
18-ما الذي يحدد اتجاه حركة الانتقال الواضحة للماء عبر الغشاء الخلوي؟
درجة تركيز المواد المذابة على جانبي الغشاء
19-كيف تشكل الطبقة الدهنية المزدوجة للغشاء الخلوي حاجزا أمام الجزيئات ؟
وجود الذيول الكارهة للماء تمنع مرور معظم الأيونات القابلة للذوبان في الماء
20-كيف يمكن لخلية تستهلك الجلوكوز أن تمتصه من محيطها البيئي بسرعة أكبر؟
تستخدم بروتينات ناقلة عن طريق الانتشار الميسر
21-كيف يسهم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في ضبط منحدر تركيز الصوديوم والبوتاسيوم عبر الغشاء الخلوي؟
يوفر الأدينوسين ثلاثي الفوسفات الطاقة اللازمة لمضخة صوديوم بوتاسيوم التي تضخ الصوديوم خارج الخلية والبوتاسيوم داخلها
22-ميز بين الإدخال الخلوي والإخراج الخلوي.
كلاهما يستخدم الحويصلات
الحويصلات الأولى لإدخال المواد إلى الخلية
والثانية لإخراج المواد من الخلية


























الفصل 2 البناء الضوئي
القسم 2-1 التقاط الطاقة الضوئية:
1- ما المقصود بكل من :
أ-البناء الضوئي؟ تخزين طاقة الشمس في المركبات العضوية داخل النبات الأخضر
ب-المسار الكيميائي ألأحيائي؟
سلسلة معقدة من التفاعلات الكيميائية المترايطة
ج-الطول الموجي؟ المسافة بين قمتي موجتين متتاليتين
2-كيف تحصل الكائنات ذاتية التغذية على الطاقة ؟وكيف تحصل عليها الكائنات غير ذاتية التغذية؟
الكائنات الذاتية بالبناء الضوئي – الغير ذاتية بتحليل المركبات العضوية في عملية التنفس
3- بما ذا تعلل تبدو النباتات للعين باللون الأخضر لأنها تمتص جميع الألوان وتعكس اللون الأخضر
4-عدد خطوات التفاعل الحادث في النظم الضوئية عند سقوط الضوء عليها؟
تكتسب إلكترونات النظام الضوئي الثاني الطاقة فتنتقل إلى مستقبل إلكترونات أولى ثم تنتقل على طول سلسلة نقل الإلكترونات فتفقد طاقتها التي تستخدم في ضخ البروتونات إلى داخل الثايلاكويد – تكتسب إلكترونات النظام الأول الطاقة فتثار وتستقبل بواسطة مستقبل أولي وتحل محلها إلكترونات النظام الثاني – يتم نقل إلكترونات النظام الأول على طول سلسلة نقل إلكترونات حيث تستخدم في النهاية في بناء جزيئات NADPH – يتحلل الماء ويعطي إلكتروناته للنظام الضوئي الثاني ويتصاعد O2 ويتم بقاء البروتونات داخل الثايلاكويد لترفع تركيز البروتونات .
5-كيف يتم إعادة النظام الضوئي الثاني إلى حالته الطبيعية؟                                                                               
يتحلل جزيء الماء في النظام الضوئي الثاني لينتج 4e- تحل محل إلكترونات النظام الثاني
الواجب المنزلي:
1-صف تركيب ثايلاكويدات بلاستيدة خضراء ووظائفها؟
أكياس غشائية مفلطحة تحمل الأصباغ الضوئية على غشائها يتم فيها البناء الضوئي في البلاستيدة الخضراء
2-ما دور الأصباغ في عملية البناء الضوئي؟
تساعد الكلوروفيل أ في متصاص ألوان الضوء التي لايمتصها فتزيد من كفاءة البناء الضوئي
3-ماذا يحدث للإلكترونات التي يفقدها النظام الضوئي الثاني؟
تحل محل إلكترونات النظام الأول وتستخدم الطاقة الناتجة من حركتها على سلسلة نقل الإلكترونات في ضخ البروتونات داخل الثايلاكويد
4-ماذا يحدث للإلكترونات التي يفقدها النظام  الضوئي الأول؟
تنتقل على سلسلة نقل الإلكترونات وتستخدم طاقتها في بناء NADPH
5-سم ثلاث مواد تنتج لدى تفكيك جزيئات الماء خلال التفاعلات الضوئية.
H+ ,    O2 ,   e-    
6-كيف يتم بناء الأدينوسين ثلاثي الفوسفات , في التفاعلات الضوئية؟
يستخدم إنزيم بناء ATP الطاقة الناتجة من انتقال البروتونات مع منحدر التركيز في بناء ATP من ADP والفوسفات
7-وضح كيفية تأثر التفاعلات الضوئية إذا لم يتوفر منحدر تركيز البروتونات عبر غشاء الثايلاكويد؟
ستتوقف عملية بناء ATP ويقل انتاج مركب NADPH لقلة البروتونات في الحشوة







القسم 2-2 دورة كالفن:
1-ما المقصود بتثبيت CO2 , وأين تحدث هذه العملية؟
دمج CO2 بالمركبات العضوية , وتتم في حلقة كالفن في حشوة البلاستيدة.
2-تمعن الشكل  2-8 ثم أجب:
أ-عدّد خطوات دورة كالفن؟
1-يقوم إنزيم بدمج CO2  مع مركب خماسي الكربون يسمى RUBP لينتج جزيء سداسي الكربون ينحل فورا إلى جزيئين من PGA   2-يستقبل PGA مجموعة فوسفات من ATP وبروتون من NADPH ليتحول إلى PGAL
3-يتم تحويل معظم جزيئات PGAL إلى RUBP باستقيال مجموعة فوسفات من ATP لضمان استمرار حلقة كالفن وبعضها يستخدم لبناء مركبات عضوية
ب-كم دورة من دورات كالفن تلزم لبناء جزيء واحد من PGAL ؟
3 دورات
3-أكتب المعادلة الشاملة للبناء الضوئي؟
CO2 + H2O                         CH2O +  O2                   
4-ماهي العوامل الخارجية المؤثرة بمعدل عملية البناء الضوئي؟
شدة الضوء ,  درجة الحرارة  ,  تركيز CO2
5-من خلال الشكل 2-9 أجب عما يلي:
أ-ما العلاقة بين شدة الإضاءة ومعدل البناء الضوئي؟ فسر ما تقول؟
يزداد معدل البناء الضوئي بزيادة شدة الضوء حتى نقطة التشبع فيثبت بسبب إثارة جميع إلكترونات النظام الضوئي
ب-فسر الأثر الذي يسببه الارتفاع المتزايد لدرجة الحرارة على معدل البناء الضوئي؟
يزداد معل البناء حتي الدرجة المثلى ثم يبدأ بالانخفاض بسبب التأثير السلبي لدرجة الحرارة المتزايدة على عمل الإنزيمات وبسبب إنغلاق الثغور
الواجب المنزلي:
1-في أي أجزاء البلاستيدة الخضراء تتم دورة كالفن؟
حشوة البلاستيدة
2-صف ما يحدث لجزيئات PGAL التي تصنّع في دورة كالفن؟
معظمها يعاد استخدامه لبناء RUPB وقليل منها يستخدم لبناء مركبات عضوية
3-كم من المرات نحتاج إلى دورة كالفن لإنتاج جزيء واحد من PGAL  ؟
3 دورات
كم من جزيئانت NADPH, ATP يستخدم للعملية السابقة؟
9 جزيئات ATP و 6 جزيئات NADPH
4-ماذا يعني مصطلح تثبيت الكربون في عملية البناء الضوئي؟
دمج CO2 بالمركبات العضوية في حلقة كالفن
5- ما العوامل الخارجية التي تؤثر في البناء الضوئي؟
شدة الضوء ,  درجة الحرارة  ,  تركيز CO2
6-لماذا يزداد معدل البناء الضوئي ثم يبلغ الاستقرار ,مع استمرار ارتفاع درجة تركيز CO2 المحيط بالنبات؟
زيادة تركيز CO2  يوفر مزيد منه لحلقة كالفن  فيسرع عملية البناء الضوئي وعندا يزداد تركيز المواد الناتجة تبدأ العملية بالانحسار

مراجعة الفصل الثاني (الكتاب ص28-29)
المفردات :
1-ما المسار الكيميائي ألأحيائي؟
سلسلة مترابطة من التفاعلات المتتابعة تحدث في الكائن الحي
2-اختر المصطلح الذي لاينتمي للمجموعة التالية مع ذكر السبب.
سلسلة نقل الإلكترون  -  الأسموزية الكيميائية  -  دورة كالفن  -  النظام الضوئي الثاني
لاتحدث على غشاء الثايلاكويد
اختيار من متعدد:
3-المادة الناتجة من المعادلة الإجمالية للبناء الضوئي هي
أ- الأكسجين                  ب- CO2                       ج-الماء                         د-RuBP
4-المادة المتفاعلة المستخدمة في دورة كالفن هي
أ-الماء                         ب-الجلوكوز                    ج- CO2                      د-الأكسجين
5-الأصباغ المساعدة:
أ-تضيف الألوان إلى النباتات إلا أنها لا تمتص طاقة الضوء
ب-تمتص ألوان الضوء التي لا يمتصها الكلوروفيل
ج-تتلقى الإلكترونات من سلسلة نقل الإلكترون للنظام الضوئي الأول
د-غير معنية بعملية البناء الضوئي
6-خلال عملية البناء الضوئي يتم إنتاج الأكسجين عندما
أ-يتم تحويل PGA إلى PGAL                              ب-يتم تثبيت CO2
ج-يتم تفكيك الماء                                                د-يتم تحويل ATP إلى ADP
7-تحصل التفاعلات الضوئية
أ-عند الغشاء الخارجي للبلاستيدة الخضراء                 ب-في الحشوة
ج-في السيتوسول                                                 د-عند غشاء الثايلاكويد
8-يتم خلال الأسموزية الكيميائية
أ-بناء ATP انطلاقا من ADP                               ب-بناء NADPH انطلاقا من NADP+
ج-تفكيك الماء                                                    د-إزالة الإلكترونات من جزيئات الكلوروفيل
9-أي من التالي ليس جزءا من التفاعلات الضوئية؟
أ-تفكيك الماء                 ب-نقل الإلكترونات            ج-تثبيت CO2               د-امتصاص طاقة الضوء

10-معظم المادة PGAL التي تصنع في دورة كالفن تستخدم في
أ-بناء الكربوهيدرات                                            ب-الإبقاء على الدورة عاملة
ج-تحويل طاقة الضوء إلى طاقة كيميائية                    د-تسيير التفاعلات الضوئية
11-تتم تفاعلات دورة كالفن
أ-عند الغشاء الخارجي للبلاستيدة الخضراء                 ب-في الحشوة
ج-في السيتوسول                                                 د-عند غشاء الثايلاكويد
إجابة قصيرة:
12-ما الفرق بين دور النظام الضوئي الأول ودور النظام الضوئي الثاني في البناء الضوئي؟
النظام الأول يوفر الإلكترونات المستخدمة في صنع NADPH إنطلاقا من NADP+
النظام الضوئي الثاني يعوض الكترونات النظام الأول ويوفر الطاقة لضخ البروتونات إلى داخل الثايلاكويد
13-بيّن أن دورة كالفن هي مثال على مسار كيميائي أحيائي؟
في دورة كالفن يتم إعتماد كل مرحلة على التي تليها حيث يستخدم RUBP في إنتاج PGA ويستخدم PGA  في إنتاج PGAL  وهكذا
14-لماذا تبدو أوراق بعض النباتات خضراء اللون خلال فصل الصيف ثم تتحول إلى اللون الأصفر أو البرتقالي في خلال فصل الخريف ؟  في فصل الخريف يتحلل الكلوروفيل فتظهر الأصباغ المساعدة بألوانها
15-الرسم التالي يبين جزء من البلاستيدة الخضراء . تعرف
 التركيب الذي يشار إليه بالحرف × في الرسم .
في أثناء البناء الضوئي , هل يكون تركيز البروتونات أعلى
داخل هذا التركيب أم في الحيز المحيط به؟
التركيب هو الثايلاكويد – يكون تركيز البروتونات أعلى
داخل الثايلاكويد










الفصل 3 التنفس الخلوي
التنفس الخلوي القسم 3-1                    
1-ما المقصود بالتنفس الخلوي؟
عملية تفكيك المركبات العضوية لإطلاق الطاقة وبناء ATP
2-متى تدخل نواتج التحلل السكري مسار التخمر؟ وماذا تسمى هذه العملية؟
في غياب الأكسجين أو نقص تركيزه في الخلايا وتسمى التنفس الخلوي اللاهوائي
1-تتبع الشكل 3-2 الذي يمثل التحلل السكري ثم أجب:
أ-أين تحدث عملية التحلل السكري في الخلية؟ في السيتوسول
ب- عدد خطوات التحلل السكري.




ج- ما النواتج النهائية لعملية التحلل السكري؟  2 جزيء حمض بيروفيك , 2NADH ,   2 ATP
2-ما أهمية إعادة إنتاج NAD+ خلال عملية التخمر؟
ضمان استمرار عملية التحلل السكري لإنتاج مزيد من ATP
3-علل شعور الإنسان بالتعب بعد بذل مجهود عنيف.ومتى يزول هذا الشعور؟
تراكم الحمض اللبني الذي ينتج من تخمر حمض البيروفيك بسبب نقص الأكسجين , يزول عند إتمام تحلل الحمض اللبني عند توفر الأكسجين
4- ما مقدار الطاقة الناتجة من كل من:
أ-أكسدة مول من الجلوكوز بصورة تامة ؟ 686 كيلو سعر   ب-تحول مول من ATP إلى ADP.12 كيلو سعر 57-5- احسب كفاءة التحلل السكري؟
                              الطاقة اللازمة لبناء ATP                            12        
كفاءة التحلل السكري =                                       × 100  =  2 ×                ×100 = 3.5%
                                الطاقة الكلية للجلوكوز                                686


الواجب المنزلي:
1-وضح المقصود بالتنفس الخلوي.
عملية تفكيك المركبات العضوية لإطلاق الطاقة وبناء ATP
2-ما الجزيء سداسي الكربون الذي تنطلق منه عملية التحلل السكري؟ وما الجزيئان ثلاثيا الكربون اللذان يتم إنتاجهما عند انتهاء التحلل السكري؟   الجلوكوز -  جزيئا حمض البيروفيك
3-كم جزيئا من ATP يجري استخدامه ,وكم جزيئا من ATP يتم إنتاجه خلال عملية التحلل السكري لجزيء سداسي الكربون؟   يتم استخدام جزيئين ويتم إنتاج 4 جزيئات ATP
4-ما الظرف الواجب توفره في الخلية كي تدخل في عملية التخمر ؟
في غياب الأكسجين أو نقص تركيزه في الخلايا
5-ما مقدار كفاءة التحلل السكري؟   كفاءة التحلل السكري فقط 3.5 %
6-الكمية الكبيرة من ATP داخل الخلية توقف عمل الإنزيمات التي تحفز الخطوات الأولى للتحلل السكري .ما تأثير هذا التوقف في كمية ATP في الخلية ؟ وضح إجابتك. وقف عمل الإنزيمات يسبب توقف عملية التحلل السكري ويتوقف بناء ATP ويستمر استهلاكه حتى ينخفض تركيزه فتعود الإنزيمات للعمل مرة أخرى
                                                                                                                                                                                                                    
التنفس الخلوي القسم 3-2
1-أين تتم تفاعلات دورة كربس وسلسلة نقل الإلكترون؟
داخل الميتوكندريا في الحشوة وعلى سلسلة نقل الإلكترونات
1-تمعن الشكل 3-6 الذي يوضح أكسدة حمض البيروفيك في حشوة الميتوكندريا. ثم أجب:
*ما نواتج أكسدة حمض البيروفيك؟  جزيء أستيل COA , NADH , CO2
2- تمعن الشكل 3-7 الذي يمثل دورة كربس ثم أجب:
أ- ما نواتج دورة كربس  ؟    3NADH , ATP .2CO2 , FADH2
ب- كم عدد دورات كربس التي تحدث لكل جزيء جلوكوز؟ دورتان
ج- عدد خطوات دورة كربس؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4- ما العدد الكلي الناتج عن أكسدة جزيء واحد من الجلوكوز حتى نهاية دورة كربس من كل من :
*ATP  2
* NADH   6
*FADH2  2
*CO2  4
5-ما أهمية الأكسجين في عملية نقل الإلكترون؟
يرتبط مع الإلكترونات منخفضة الطاقة ومع البروتونات لتكوين الماء
6-أكتب معادلة كفاءة التنفس الهوائي . ثم احسبها ؟
                    الطاقة اللازمة لبناء ATP                            12        
كفاءة التنفس =                                    × 100  = 38 ×                ×100 = 66%
                    الطاقة الكلية للجلوكوز                                686



الواجب المنزلي:
1-ما المركب الرباعي الكربون الذي يعاد إنتاجه في نهاية دورة كربس ؟ بأي مركب ثنائي الكربون يتحد هذا المركب في بداية دورة كربس؟
حمض اوكالوأستيك – يرتبط بجزئ أستيل COA
2-ما وجه الشبه بين بناء ATP في سلسلة نقل الإلكترون داخل الميتوكندريا وبناء ATP في البلاستيدة الخضراء
كلاهما يستخدم طاقة إنتقال البروتونات مع منحدر التركيز عبر إنزيم بناء ATP لربط ADP  والفوسفات
3-ما الدور الذي تقوم به الأكسجين في التنفس الهوائي ؟ وما الجزيء الذي يشكل الأكسجين جزءا منه نتيجة عملية التنفس الهوائي؟
يعمل مستقبل أخير للإلكترونات بحيث تستمر عملية انسياب الإلكترونات على السلسلة وتتواصل عملية بناء ATP
يكون في النهاية الماء نتيجة اتحاده مع البروتونات والإلكترونات
4-في أي جزء من الميتوكوندريون تتم دورة كربس ؟ في أي جزء من الميتوكندريون توجد سلسلة نقل الإلكترونات؟
في الحشوة – في الغشاء الداخلي
5-احسب كفاءة التنفس الهوائي إذا أنتجت الخلية من كل جزيء جلوكوز 32 جزيئا من ATP .
                    الطاقة اللازمة لبناء ATP                            12        
كفاءة التنفس =                                    × 100  =  32 ×                ×100 = 56%
                    الطاقة الكلية للجلوكوز                                686
6-في بعض الأحيان تتسرب البروتونات من الخلية أو تستخدم لأغراض مختلفة علاوة على ما تنتجه من ATP . كيف يمكن لهذا أن يؤثر في إنتاج ATP في التنفس الهوائي؟
سيسبب انفاض منحدر التركيز وبالتالي انخفاض معدل بناء ATP بواسطة الأسموزية الكيميائية
مراجعة الفصل 3 ( الكتاب ص42-43)
المفردات:
1-ما الجزيء الذي يصنع في عملية التحلل السكري ويستخدم في الخطوات الأخيرة من عملية التخمر؟     NADH
2-ما الجزيء الذي يصنع في المراحل الأخيرة من عملية التخمر ويستخدم في عملية التحلل السكري؟  NAD+
3-ما الجزيئات التي تبنيها دورة كربس وتستخدمها سلسلة نقل الإلكترونات؟  NADH , FADH2 
4-ما الجزيء الذي يحدد ما إذا كان حمض البيروفيك سيخضع للتخمر أو سيتحول ليدخل إلى دورة كربس؟
الأكسجين
5-ما الذي يحدد ما إذا كان حمض البيروفيك سيخضع لتخمر الحمض اللبني أو للتخمر الكحولي؟
نوع الإنزيمات في الخلية – وكذلك نوع الخلية
اختيار من متعدد:
6-قبل أن تنطلق دورة كربس في عملها , يجب تحويل حمض البيروفيك إلى
أ-حمض الستريك              ب-جلوكوز                  ج-أستيل مرافق الإنزيم أ       د-NADH
7-العدد الصافي لجزيئات ATP التي يتم إنتاجها أثناء التحلل السكري
أ- 2                               ب-  6                       ج- 32                            د-  38
8-في تخمر الحمض اللبني
أ-يعاد إنتاج NAD+ ليستخدم في التحلل السكري        ب-يتحول الحمض اللبني إلى حمض البيروفيك
ج-يستهلك الأكسجين                                           د-تمر الإلكترونات عبر سلسلة نقل الإلكترونات
9-أي مما يلي ليس مادة تنتجها دورة كربس؟
أ-ATP                          ب-الكحول الإيثيلي        ج-CO2                        د-FADH2
10-التنفس الخلوي والبناء الضوئي متشابهان لأنهما
أ-ينتجان ATP                                                ب-يتضمنان عملية الأسموزية الكيميائية
ج-يصنعان PGAL                                          د-يتصفان بذلك كله
11-يتم بناء ATP في سلسلة نقل الإلكترونات حيث ينتقل مايلي عبر الغشاء الداخلي للميتوكوندريا
أ-البروتونات                    ب-حمض الستريك       ج-الأكسجين                   د-NADH
12-يتحول الأكسجين الذي استخدم في التنفس الهوائي , عبر استقباله الإلكترونات والبروتونات إلى
أ-CO2                          ب-ماء                      ج-C6H12O6               د-ATP
13-تتم دورة كربس في
أ-السيتوسول                                                   ب-الغشاء الخارجي للميتوكوندريون     
ج-حشوة الميتوكوندريا                              د-حيز يقع بين الغشاء الداخلي والغشاء الخارجي للميتوكوندريون
14-خلال كل دورة من دورات كربس
أ-ينتج جزيئان من CO2                                   ب-يتم استهلاك جزيئان من ATP
ج-يتحد حمض البيروفيك مع حمض الأوكسالوأسيتك د-يتحد الجلوكوز مع جزيء رباعي الكربون
15-معظم ATP الذي جرى بناءه أثناء التنفس الهوائي بني من خلال
أ-التحلل السكري                ب-عملية التخمر         ج-في السيتوسول           د-عملية الأسموزية الكيميائية
الإجابات القصيرة:
16- لخص الأحداث التي تحصل انطلاقا من نهاية التحلل السكري وعبر التفاعل الأول لدورة كربس .
ينتج في نهاية التحلل السكري حمض البيروفيك – ينتشر حمض البيروفيك إلى داخل الميتوكوندريا حيث يتأكسد إلى أستيل CoA وينتج CO2, NAHH –يدخل بعدها الأستيل إلى دورة كربس ويتحد مع الأوكسالوأستيك ليكون حمض الستريك
17-لماذا معظم الخلايا حقيقية النواة تنتج أقل من 38 جزيئا من ATP مقابل كل جزيء جلوكوز يتأكسد في أثناء التنفس الهوائي؟   لأن الخلايا تستخدم جزء من ATP لنقل NADH إلى داخل الميتوكندريا
18-فيم تختلف المسارات اللاهوائية عن مسارات التنفس الهوائي في المواقع التي تتمان فيها ضمن الخلايا حقيقية النواة ؟ المسارات اللاهوائية تتم داخل السيتوسول – المسارات الهوائية تتم في الحشوة والغشاء الداخلي للميتوكندريا
19-ما الذي يسبب تعب العضلات , وفي بعض الأحيان التشنج العضلي عند القيام بتمارين قاسية؟
تراكم الحمض اللبني الذي ينتج من تخمر حمض البيروفيك بسبب نقص الأكسجين
20-بين كيف يعتمد التنفس الهوائي على البناء الضوئي؟  يوفر البناء الضوئي للتنفس المواد العضوية والأكسجين
21-ما دور الأسموزية الكيميائية في التنفس الهوائي؟  مسئولة عن بناء ATP
 في سلسلة نقل الإلكترونات
22-ما الدور الذي يقوم به الأكسجين في التنفس الهوائي؟
يعمل مستقبل أخير للإلكترونات بحيث تستمر عملية انسياب الإلكترونات على
 السلسلة وتتواصل عملية بناء ATP
23-عد إلى الرسم التالي لدورة كربس . وأذكر عدد ذرات الكربون
 في كل من المركبات التي تمثلها الأحرف من أ إلى هـ
أ- 6     ب- 5      ج- 4      د- 4           هـ- 4












الفصل 4 علم التصنيف
القسم 4-1 تاريخ علم التصنيف
1-وضح نظام تصنيف أرسطو؟
صنف الكائنات الحية إلى نباتات وحبوانات – واعتمد على الشكل الخارجي في التصنيف – صنف النباتات على حسب الساق إلى أشجار وشجيرات وأعشاب , والحيوانات إلى مائية وهوائية وبرية
2-وضح نظام تصنيف لينيوس؟
ابتكر نظاما ً لوضع الكائنات الحية في مجموعات ذات ترتيب تسلسلي ، واعتمد على الشكل الخارجي لتحديد مجموعة الكائن الحي التي ينتمي إليها .
 3-ما المقصود بالنوع عند لينيوس؟
مجموعة من الأفراد المتشابهة تستطيع التزاوج فيما بينها
4-حدد المعيار الرئيسي الواجب استخدامه في تصنيف الكائنات الحية.
البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي  -  الشكل الخارجي   -  أهم الصفات المميزة للكائن الحي   -  الاسم الأكثر شيوعا ً
5-أذكر مستويات التصنيف في نظام لينيوس ابتداءا با لأعم وصولا إلى الأخص.
الحياة  -  الممالك -  الشعب  -  الطوائف -  الرتب  -  العائلات -  الأجناس -  الأنواع
6-حدد المعيار الأولي الذي يأخذه في الاعتبار علماء التصنيف عندما يصنفون كائنا حيا محددا.
مكان معيشته وتركيبه الداخلي
المملكة الحيوانية :  الشعبة  يقابلها  القسم  في  المملكة النباتية
                        النوع  -  تحت النوع         النوع  -  الصنف
الواجب المنزلي
1-كيف صنف أرسطو الكائنات الحية ؟ولماذا تبين أن تصنيفه غير ملائم؟
صنفها إلى نباتات وحبوانات – بعد اكتشاف الكثير من الكائنات الحية التي لم يستطع العلماء وضعها في المجموعتين
2-ما المعيار الذي استخدمه لينيوس في تصنيف  الكائنات الحية؟
علم الشكل الخارجي
3-ما مستويات التصنيف السبعة التي استخدمها لينيوس لتقسيم الكائنات الحية إلى مجموعات؟
المملكة – الشعبة – الطائفة – الرتبة – العائلة – الجنس - النوع
4-ما الأسباب التي تجعل الاسم العلمي أكثر دقة من الأسماء الشائعة؟
واحدة في كل اللغات – تشير إلى الصلة التي تربط الكائن الحي بكائنات أخرى – تحدد موقع الكائن في الترتيب التسلسلي الذي إبتكره لينيوس
5-اذكر مشكلتين تم حلهما باستخدام نظام التصنيف والتسمية الثنائية.
تضارب اللغات – اختلاف التسميات بين المناطق المختلفة لنفس الكائن











القسم 4-2 أنظمة التصنيف الحديثة
نظام الممالك الست:
1-مستعينا بالجدول 4-2 ص 52صف نظام الممالك الست للتصنيف؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2-ميز بين البكتريا القديمة والبكتريا الحقيقية؟
وجه المقارنة      البكتريا القديمة     البكتريا الحقيقية
أماكن التواجد      البحيرات شديدة الملوحة –الينابيع الكبريتية الحارة       في التربة والهواء والماء وعلى الجسم
الجدار الخلوي     يخلو من الببتيدوجلايكان    يحتوي الببتيدوجلايكان
3-بما ذا تعلل وضع كل من اليوجلينا والأميبا ضمن مملكة الطلائعيات.
كلاهما وحيد الخلية – حقيقي النواة – لديهما عضيات غشائية
4- ما الفارق الرئيسي بين نظام الممالك الست ونظام المجالات الثلاثة؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................
الواجب المنزلي:
1-ما الممالك الست في نظام الممالك الست للتصنيف ؟
مملكة البكتريا القديمة – مملكة البكتريا الحقيقية – مملكة الطلائعيات – مملكة الفطريات – مملكة النبات – مملكة الحيوان
2-ما الأسباب التي تجعل دراسة البكتريا القديمة صعبة؟
تواجدها في أماكن يصعب الوصول إليها – وعدم القدرة على إنمائها في المختبر – بعضها ينتج غازات متفجرة أو ضارة بصحة الإنسان
3-ما المملكة التي تتميز بأكبر قد ر من عدم التجانس في الشكل الخارجي؟  مملكة الطلائعيات
4-ما الفرق بين المملكة والمجال؟   المملكة هى المستوى الأكبر للتصنيف ,المجال أحد المجموعات الكبرى في نظام المجالات وقد يحتوي أكثر من مملكة
5-لماذا تنتمي الطلائعيات والفطريات والنبات والحيوان إلى مجال تصنيفي واحد؟
لأنها جميعها حقيقية النواة
6-في نظام الممالك الخمس ,الذي لا يزال يستخدمه بعض العلماء جمعت كل أنواع البكتريا في مملكة البدائيات. لماذا صنفت جميع البكتريا في مملكة واحدة؟
جميعها بدائية النواة ولديها القليل من الخصائص التصنيفية
مراجعة الفصل 4 علم التصنيف (ص 56- 57 )
المفردات:
1-ميز بين الاسم العلمي والاسم الشائع؟
الاسم العلمي واحد في كل اللغات – الاسم الشائع يختلف حسب المكان واللغة
2-ما الفرق بين الشعبة والقسم؟
الشعبة هي الفئة التصنيفية الأكبر في مملكة الحيوان والقسم الفئة التصنيفية الأكبر في مملكة النبات
3-ما الفرق بين تحت النوع والصنف؟
تحت النوع تقسيم فرعي للنوع في الحيوان – الصنف تقسيم فرعي للنوع في النبلت
اختيار من متعدد:
4-يشتمل الاسم العلمي على معلومات حول
أ-النوع والشعبة                 ب-القسم والجنس              ج-الجنس والرتبة                  د-الجنس والنوع
5-صنف أرسطو النباتات على أساس فوارق في
أ-السوق                          ب-الأزهار                      ج-الأوراق                         د-الجذور
6-صنف لينيوس الكائنات الحية على أساس أوجه الشبه في
أ-جيناتها                         ب-بروتيناتها المتماثلة         ج-علم الشكل الخارجي          د-علم الأجنة
7-مجموعة الطوائف ذات الصفات المشتركة تكّون
أ-جنسا                           ب-رتبة                           ج-شعبة                            د-مملكة
8-تقسم مملكة الحيوان إلى شعب .عند المستوى التنظيمي نفسه تقسم مملكة النبات إلى
أ-طوائف                        ب-أقسام                          ج-أنواع                            د-أجناس
9-تقسم بعض أنواع الحيوانات إلى
أ-أنواع متطابقة                ب-أصناف                       ج-تحت أنواع                     د-توائم
10-تشتمل مملكة الطلائعيات على
أ-البكتريا                        ب- النبات                        ج-الطحالب                       د-الفطريات
11-بعض الطلائعيات تشبه النبات من حيث
أ-تقوم بالبناء الضوئي                                            ب-أنسجتها ذات تنظيم مشابه للأنسجة النباتية
ج-أنها تبتلع المواد الغذائية                                       د-أنها أحادية الخلية
إجابات قصيرة:
12-أذكر المستويات السبعة للترتيب التسلسلي في تصنيف لينيوس, انطلاقا مما هو الأعم أ , إلى ماهوالأخص
المملكة – الشعبة – الطائفة – الرتبة – العائلة – الجنس - النوع
13-ما وجه الشبه الذي تشترك فيه نظام تصنيف لينيوس ونظام أرسطو؟
كلاهما يصنف الكائنات الحية تبعا لخصائص قابلة للملاحظة
14-لماذا يعد الاسم العلمي مهما في مجال العمل العلمي؟
يسهل التواصل بين العلماء بشأن الكائنات الحية – يدل على الجنس الذي ينتمي إليه الكائن
15-ما أوجه الاختلاف بين النباتات والفطريات؟
النباتات كائنات ذاتية التغذية  - الفطريات غير ذاتية التغذية
16-سم ثلاثة أشياء تخص كائنا حيا ويمكنك تعلمها من خلال البحث عن معنى اسمه العلمي؟
من قام بدراسته وتسميته – مكان المعيشة – مظهره وسلوكه
17-كيف تنتج بعض البكتريا القديمة غذاءها؟
عن طريق البناء الكيميائي
18-ما الصفات المشتركة بين الفطريات والنباتات من جهة والحيوانات من جهة أخرى؟
النباتات والفطريات والحيوانات جميعها حقيقية النواة لديها تنظيم خلوي وعضيات غشائية












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق