الخاصية الاسموزية والانتشار في النباتات
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

الخاصية الاسموزية والانتشار في النباتات

 الخاصية الاسموزية والانتشار في النباتات 
خاصية الانتشار والخاصية الاسموزية
قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار علوم
خاصية الانتشار في النباتات
عملية التشرب في النبات
خاصية التشرب
تعريف التشرب في النبات
امثلة على الخاصية الاسموزية
انواع الانتشا
تعريف الازموزية الطروف اللازمة
لحدوث الاسموزية الجهد الازموزي
حالات الضغط التناضحي في
الخلية النباتية. التناضح أو الخاصية الأسموزية
أو الحلول أو التنافذ أو الأزموزية
أو التنافذ الغشائي أو الأسموزية أو الانتضاح أو الانتشار الغشائي
الانتشار الأسموزية الانتشار الميسر الانتشار عبر القنوات الأيونية
الانتشار. الخاصية الاسموزية. الانتشار المدعوم.
عملية انتقال الجزيئات من منطق
خاصية الانتشار والخاصية الاسموزية
معلومات عن الانتشار والاسموزية
الخاصية الاسموزية والانتشار في النباتات
امثلة على الخاصية الاسموزية
الخاصية الاسموزية للصف السادس
الخاصية الاسموزية
انواع الانتشار
الضغط الاسموزي osmotic pressure
تجربة الخاصية الاسموزية البطاطس

الانتشار والازموزية والتشرب
- الانتشار  :

قد عرف الانتشار بواسطة دراسي علم النبات الأوائل على أنه صافى حركة المركب من منطقة تحتوى على تركيز مرتفع من المركب إلى منطقة أخرى تحتوى على تركيز منخفض منه وذلك نتيجة الحركة العشوائية الانتقالية للجزيئات أو الأيونات أو الذرات بفعل الطاقة الحركية الذاتية التي تحتويها . وبالرغم من أن هذا التعريف كاف لإمدادنا بالمعلومات الأولية عن الانتشار إلا أنه قاصر في التعبير عن القياس الحقيقي لاحتياجات عملية الانتشار من الطاقة . وسوف نتناول ضغط الغاز .

تعريف الانتشار :

يمكننا تعريف الانتشار بأنه عبارة عن محصلة حركة أي مادة من وسط يحتوى على جهد كيميائيعالي إلى وسط آخر ذى جهد كيميائي أقل وهذا يرجع إلى العشوائية والطاقة الحركية الذاتية الوضعية للجزيئات والأيونات والذرات . واتجاه الانتشار لمادة ما يتحدد كلية تبعاً للاختلاف في الجهد الكيميائي لتلك المادة وهو مستقبل عن انتشار المواد الأخرى
وظاهرة استقلالية انتشار كل مادة على حدة وعدم تأثرها بانتشار المواد الأخرى لها أهميتها الكبيرة بالنسبة للنبات .
وبناء على ما سبق ذكره من أن الانتشار يعتمد أساساً على تدرج انحدار الجهد الكميائى ( الطاقة ) يمكننا تصور أنه يحدث أـثناء أي تفاعل تغير تدريجي في درجة ميل أو انحدار الطاقة حتى تصل إلى أقل ما يمكن (( يزداد التشتت – أي الإنتروبي ) كلما تقدمت هذه العملية وفي النهاية يتوقف الانتشار كلية نتيجة عدم وجود فرق في الجهد ويقال إن الانتشار وصل إلى حالة الاتزان . يجب ملاحظة أن أي عامل يؤثر على التدرج في الجهد الكيميائي سوف يؤثر بالتالي على عملية الانتشار .
الظروف الملائمة لحدوث الانتشار بين المحاليل:
•       محلولان مع منحدر تركيز بينهما.
•       محلولان لا يفصل بينهما غشاء، أو يفصل بينهما غشاء نفّاذ للمذاب وللمذيب.
أمثلة على الانتشار :
كتلة سكر داخل كأس ماء تذوب وتجعل جميع الماء في الكأس حلو المذاق، حتى ولو لم نحركها بالمرة. هذه الظاهرة هي نتيجة الانتشار.
لتوضيح عملية الانتشار يمكن مشاهدة عملية
 تلوين سائل شفاف بصبغة ومراقبة عملية
 انتشار اللون في السائل الشفاف كما هو واضح في الصورة.


العوامل المؤثرة على معدل انتشار الغازات :

1.     درجة الحرارة : يزداد معدل انتشار الغازات بزيادة درجات الحرارة , حيث تؤدي أي زيادة في درجة الحرارة إلى زيادة الطاقة الحركية ( الجهد الكميائى ) لجزيئات الغاز . وبمعنى آخر أي زيادة في درجة الحرارة يصاحبها زيادة في سرعة حركة جزيئات الغاز .ويقاس تأثير درجة الحرارة على التفاعلات الفيزيائية أو الكميائية بواسطة ما يسمى بمعامل الحرارة , ويقصد بمعامل الحرارة على أنه النسبة بين معدل سرعة التفاعل على درجة حرارة معينة ومعدل سرعة ذلك التفاعل على درجة حرارة أقل من السابقة بعشر درجات . والمعادلة التالية تستخدم في حساب قيمة بالنسبة للتفاعلات الحيوية .
2.     كثافة الجزيئات المنتشرة : معدل انتشار الغازات تحت ظروف ثابتة يختلف إلى حد كبير من غاز إلى آخر وذلك تبعاً لنوع وكثافة الغاز . وقد لخص قانون  جراهام للانتشار هذه البديهيات : حيث ينص على أن معدل انتشار الغازات يتناسب عكسياً مع الجذر التربيعى لكثافة تلك الغازات .
3.     قابلية الذوبان في وسط الانتشار : كلما زادت قابلية المادة للذوبان في وسط الانتشار زاد معدل سرعة انتشارها في ذلك الوسط . ولكن إذا كان وسط الانتشار ذا تركيز مرتفع فسوف تزداد درجة مقاومته للمواد المنتشرة . كذلك يتناسب معدل انتشار المواد مع مدى إتساع مساحة وسط الانتشار . ومما هو جدير بالذكر أن قابلية ذوبان الغازات في السوائل تقل كلما ارتفعت درجة الحرارة , فمثلاً عند ضغط 760 مم فإن 04889 , لتر من الأوكسجين تذوب في لتر واحد من الماء عند درجة صفر 0م وتقل إلى 03891 , لتر من الأوكسجين عند درجة حرارة 100  م , 03102 , لتر عند درجة  200  م , و 02608 , لتر عند درجة   300    م , و 01761 , لتر  عند درجة 80 0  م. وفي الحقيقة فإن عملية غليان السوائل هي من الطرق الشائعة المستخدمة في المعمل عملياً للتخلص من الغازات الذائبة في تلك السوائل .

تجربة توضح خاصية الإنتشارحلقة كلوريدالأمونيوم توضح مكان إلتقاء الغازين بعد إنتشار كل منهما من السدادة القطنية.
الماء : التركيب والخواص والتفاعلات :

لكي نفهم مختلف العمليات الفسيولوجية التي تتعلق بخاصية الماء فلا بد من استعراض الخواص الكيميائية والفيزيقية الأساسية للماء وتفاعله مع المركبات الأخرى . والماء تلك المادة التى يمكن أن يطلق عليها سائل الحياة , حيث يكون أكثر من 90 % من التركيب الكيميائي للعديد من الكائنات , ويشارك في جميع عمليات التمثيل الغذائي سواء أكان ذلك بطريق مباشر أو غير مباشر . ويعتبر الماء ذو خواص فريدة من نوعها وذلك يرجع إلى التوزيع الفراغي لجزيئاته والرابطة الهيدروجينية .

خواص الماء المهمة للنباتات :

وجود الروابط الهيدروجينية في الماء يعمل على تكوين جزىء ذا قطبين ويشجع ذلك على تكوين تركيب شبكى شعرى قادر على تجميع العديد من الذرات في حيز صغير ويعمل على ثبات التركيب الجزيئي للماء . أيضاً وجود تلك الروابط الهيدروجينية هي المسئولة مباشرة عن ارتفاع (( حرارة الانصهار )) , وارتفاع (( الحرارة النوعية )) للماء و ارتفاع (( حرارة تبخير )) الماء . فالطاقة اللازمة لتفكك الروابط الهيدروجينية حتى يمكن ذوبان الثلج أو تسخين الماء أو تبخيره تلك الطاقة تعتبر عالية بالمقارنة بالطاقة اللازمة للتغلب على قوى فان درفالز الموجودة طبيعياً نتيجة الارتباط الضعيف بين جزيئات الإيثان والإثير والبنزين . والروابط الهيدروجينية هي المسئولة أيضا عن إلتصاق جزيئات الماء بتلك المواد مثل الزجاج والسليولوز ( جدر الخلايا ) وميسيليات الطين ( دقائق الطين ) . فتلك المواد تبتل  بسرعة بسب أن جزيئات الماء يمكنها تعريض ذارت الأوكسجين على الأسطح وقدرتها على تكوين الروابط الهيدروجينية . وعلى الجانب الآخر فإن الأنسجة الواقية من الماء , والهيدروكربونات مثل الشموع لا تبتل بسهولة وذلك لأن الروابط الهيدروجينية التي تحدث قليلة جداً . ويوجد الماء على الصورة السائلة عند درجة حرارة الغرفة (  25 0 م ) , وهو أخف أي أقل كثافة عندما يكون في الحالة الصلبة عنه عندما يكون في الحالة السائلة وذلك بسبب الروابط الهيدروجينية . فمثلا هل فكرت في كيفية تكوين الجليد في البحيرة ( من القمة إلى القاع ) وكيف أن هذا السلوك في تكوين الثلوج قد مكن من حفظ حياة الكائنات التي تعيش في الماء .

2- الازموزية :

بالرغم من أن صورتي الانتشار متشابهتان إلا أن كلا من الازموزية والتشرب ظاهرتان مختلفتان وتلعب كل منهما دورها في إنمائية النبات.
 والازموزية يعتقد أنها نوعاً خاصا من الانتشار وهي تحرك الماء خلال الغشاء الاختياري للنفاذية ، وبالرغم من أن هذا التعريف للأزموزية يمكن أن يشمل المذيبات الأخرى بخلاف الماء إلا أننا نعني هنا ازموزية الماء في النباتات .
وتعرف أيضا بحركة الماء خلال غشاء شبه نفوذ من التركيز العالي إلى التركيز المنخفض . ( أساسيات فسيولوجيا النبات ص 112).

الظروف اللازمة لحدوث الاسموزية:

•       محلولان مع منحدر تركيز بينهما.
•       وجود غشاء شبه نفّاذ بين المحلولين.
الخلية هي مثال لجهاز اسموزي(سيتوبلازم، غشاء الخلية، السائل بين الخلوي).
•       عقب الاسموزية يحدث اختلاف في حجم المحاليل.
تتوقف الاسموزية عندما يتساوى الضغط الاسموزي مع الضغط الهيدروستاتي.

الجهد الازموزي :

يمكن مشاهدة وقياس عملية الازموزية بواسطة جهاز غاية في البساطة يعرف بالازموميتروالذي فيه يتم الفصل بين طورين ( نظامين ) بواسطة غشاء

اختياري النفاذية دعنا نتخيل أن الماء دون المذاب مثل السكر يمكنه النفاذ           ( المرور ) عبر الغشاء ، فقد وضعنا ماء نقي في الوعاء A ومحلول سكروز في الوعاء B الماء النقي يقال عنه انه محلول ناقص التركيز أي محلول له قوة اقل أو محلول اقل مذاب ) بالنسبة لمحلول السكرزو وبالعكس بالنسبة للمحلول السكري يعتبر محلول زائد التركيز أي له قوة أكبر أو اكثر مذابا بالنسبة للماء النقي الموجود بالوعاء A ولما كان الغشاء منفذا للماء فان الماء له حرية الانتقال من والى كل وعاء إلا أنه في البداية يكون معدل تحرك الماء الى الوعاء B سيكون أعلى عن معدل تحرك الماء منه إلى الخارج لان الجهد الكيميائي للماء النقي أعلى لاحتوائه على طاقة انتقالية ذاتية أكثر عن ذلك لمحلول السكروز وفي محلول السكروز بعض الماء يتعامل مع جزيئات المذاب وبالتالي يقل عدد جزئيات الماء الحر وبالتالي إنقاصأو تقليل الماء يتعامل مع جزيئات المذاب الماء وتحت هذه الظروف سوف يتزايد الماء في الوعاء B ومع تراكم الماء فان محلول السكروز في الوعاء B سوف يخفف شيئا فشيئاً ويصاحب ذلك بالتالي انخفاض في معدل دخول الماء إلى الوعاء B وكلما تقدمت هذه العملية فسوف يقل بالتدريج الفرق بين جهد الماء النقي وذلك الذي يوجد في المحلول السكري.
قياسات الجهد الازموزي:

نقطة الغليانلأي محلول مائي أعلى من الماء النقي والضغط البخاري للماء في المحلول اقل من ذلك في الماء النقي والمحلول يتجمد على درجات حرارة اقل وتسمى تلك العوامل بالصفات المجمعة للمحاليل حيث تكون ذات علاقات متبادلة والمدى الذي يتأثر به عامل يتناسب مباشرة مع عدد الجزئيات المذابة           ( الجزيئات او الايونات ) الموجودة في المحلول .
العوامل المؤثرة على الضغط الازموزي لخلايا النبات :( أساسيات فسيولوجيا النبات ص120 ، 121 ).
هناك عوامل داخلية (_ متعلقة بالنبات ) وعوامل خارجية ( بيئية تؤثر على الضغط الاسموزي لخلايا النبات وهي :
1- نوع النبات :
   نجد في نباتات البيئة الواحدة ( الأرضية مثلا ) هناك اختلاف حسب نوع النبات فالضغط الازموزي في أنسجة الأشجار والشجيرات أكبر منه في أنسجة الأعشاب والحوليات حيث تبلغ قيم الضغط الاسموزي حوالي 28،21،16،14 ضغط جوي بالنسبة للأشجار ( أو الشجيرات ) والنباتات القزمية والأعشاب المعمرة والحوليات على التوالي .
2- عمر الخلية ومكانها في النبات :
يقل الضغط الاسموزي لخلايا النبات مع التقدم في عمر النبات فالأوراق حديثة السن ضغطها الاسموزي أعلى من البالغة على نفس النبات الخلايا القريبة من مصدر الماء ضغطها اقل من الخلايا البعيدة من المصدر وهذا يعني أن القيمة تكون عالية على قمم النبات .
3- وقت قياس الضغط الاسموزي :
تكون قيمة الضغط الازموزي لنفس العضو النباتي منخفضة في الصباح الباكر عنه في منتصف النهار حيث تكون القيمة أقصاها نسبة لتراكم نواتج التمثيل الضوئي من السكريات عند الظهر أيضا لنقص الماء في خلايا النبات بدرجة كبيرة نتيجة زيادة النتح.
4- بيئة النبات :
يعتبر الضغط الاسموزي للنباتات المائية (2الى 3ض جوي ) اقل من نظيره في النباتات الأرضية ( 5الى 10 ض جوي ) بينما نجد اعلى القيم في النباتات الملحية اذ تبلغ أكثر من 60 ضغط جوي. .( أساسيات فسيولوجيا النبات ، ص121).
3- التشرب:
تعتمد خاصية التشرب - أساساً - على قابلية بعض المواد لإنفاذ وانتشار الماء (أو أي سائل آخر) خلال مكوناتها، مما يترتب عليه زيادتها فى الحجم وانتفاخها
وهذه المواد هى من نوع الغرويات المحبة للمذيب، والقادرة على تكوين هلام ( جيل) من النوع المرن. وتحتوى الخلايا النباتية، على كثير من المواد القادرة على تشرب الماء بكميات كبيرة، مثل السيليلوز، والنشا، والبروتينات....... وغيرها.
وتظهر خاصية التشرب بوضوح في البذور الجافة، خاصة البروتينية منها ، حيث تقدر الزيادة في حجم البذور بعد تشربها للماء بحوالى 15 – 100 مرة من الحجم الأصلي للبذرة حسب نوع الغرويات الموجودة بها وكميتها.
ويعتبر التشرب إحدى صور انتشار الماء في النبات وكما هو الحال في الازموزية فان التشرب يمكن اعتباره نوعاً خاصا من الانتشار حيث أن محصلة تحرك الماء يكون على طول تدرج الانتشار إنه في حالة التشرب توجد المواد الادمصاصية.

تعريف التشرب:
يعرف التشرب بأنه نوع معين من الانتشار والذي يوجد به المادة المدمصة.
أو هو عبارة عن مقدرة الغروي الصلب على امتصاص الماء كما في البذور والتربة ( أساسيات فسيولوجيا النبات ص122).

العوامل اللازمة للتشرب :

هناك حالتنا لازمتان لكي يحدث التشرب :
•       تدرج الجهد المائي لابد أن يقع بين سطح المادة الادمصاصية والسائل المتشرب.
•       لابد أن توجد قابلية امتزاجية بين مكونات المادة الادمصاصية والمادة المتشربة.
العوامل المؤثرة على معدل ومدى التشرب :
يتأثر معدل ومدى التشرب أساسا بالحرارة وبالجهد الازموزي للمادة المتشربة والحرارة لا تؤثر على كمية الماء التي تأخذها المادة الادمصاصية ولكن لها تأثير محدد على معدل التشرب فزيادة درجة الحرارة تسبب زيادة في معدل التشرب .
تتأثر كل من كمية الماء المتشرب ومعدل التشرب بالجهد الازموزي للمادة المتشربة وإضافة المذاب للماء النقي يسبب سالبيه أكثر للجهد المائي .
هذه بالإضافة لها تأثير مغير للتدرج في الجهد المائي بين ماء المحلول والمادة الادمصاصية تدرج الجهد المائي أقل انحدارا عما إذا غمست المادة إلادمصاصية في ماء نقي.




تحضير نص الطريق تحضير نص القهوة الخالية تحضير نص التحقيق تحضير نص سلة ليمون تحضير نص حفل زفاف تحضير نص الضحيةتحضير نص التنمية الشاملة تحضير نص الحلقة الشامل السكول تحضير نص القرائي ثقافة حقوق الانسان للسنة الثانية اعدادي تحضير نص القرائي ثقافة حقوق الانسان تحضير نص القرائي الى امي للسنة الاولى اعدادي محفظتي تحضير نص القرائي تبذير الماء تحضير نص القرائي الطريق تحضير نص القرائي تكامل حقوق الانسان تحضير نص القرائي النشاط الاقتصادي تحضير نص القرائي وادي العيون تعبير تقرير برجراف فقرة برزنتيشن بحث موضوع ملخص جاهز باللغة الانجليزية كتابة انشاء عبارات حكم اقوال تعبير انجليزي عن تقرير جاهز سهل بسيط قطعة معلومات عامة شاملة بسيطة مبسط نبذة عن الاقتصاد السكان جمل عن بلادي اسم كلمة معنى كيف تكتب مترجم رحلة عن مقال جمهورية دولة حول تكاليف المعيشه السياحة في للطلاب عرض للصف السادس للصف الاول للصف الثاني للصف الثالث للصف الرابع للصف الخامس للصف السادس للصف السابع للصف الثامن للصف التاسع للصف العاشر ابتدائي جمل سهل وقصير معالم موقع تقرير عن تراث بالانجليزي ابي موضوع ابراج خمس جمل قديما أبرز المناطق السياحية مختصر حول الحياة والعادات والتقاليد فى لمحة تعريفية بالانجلش تلخيص قصير كلمة تحدث تقرير انجليزي عن اي دوله مقدمة خاتمة information about paragraph presentation location my country uae كم عدد سكان مدن الوجهات العرب المسافرون نقاط الاهتمام مساحة تحدث جغرافية جغرافيا عبارات شعر قصيدة مؤثر كلام قصير مترجم بالعربي شكل عام موضوع مؤثر اللغات الرسمية ديانة اسماء مدن المناطق الريفيه الشعب الجنس رئيس لغتها الرسمية قوانين موقع الوطن عادات وتقاليد بحث علمي فلسطين مؤثر المعلم التلميذ الطالب انشاء الرياضة السياحة الدراسة التعليم الاولي الابتدائي الثانوي الاعدادي بالفرنسية بالانجليزية باللغة تعليم ماهو كيف تعريف معنى مفهوم عرف تحضير نص رسالة وصف مكان حديقة مظاهر خصائص مميزات المدينة القرية بحث حول النفط الحيوان الحيوانات النباتات مادة الاجتماعيات الفيزياء الكيمياء الرياضيات علوم الحياة و الارض الاحياء السنة الاولى متوسط اختصاصات انواع النمو عند اشكال اولى اعدادي ثانوي الثانية الثالثة لغة واصطلاحا حقوق وواجبات نموذج طلب مساحة مهام كيفية كتابة قوانين وظائف تحليل رسالة دعوى التغذية الصحة الرياضي عقد بيع شراء كراء وكالة اعراب الجملة الحرف دور كيف عالجت الفكرة العامة ملخص تلخيص قصير مكان السعودية الامارات قطر البحرين عمان دول الخليج ايران المغرب المملكة الافكار الاساسية ما معنى تحليل تحضير ايجابيات وسلبيات دراسات موافقة مميزات عيوب مساوئ منافع مهارة دراسة غلاف اعمال تأطير جزيرة العرب الاسلام اليهودية النصرانية وظائف وظيفة التفويض الكرة صفات قصيدة الصيغة انماط التسويق التسوق اسواق وصف سلوكيات الخطة التربية الاسلامية دورة مسائل مياه النظم الانشائية التشابه الثقافي الاجتماعي الاسري التنظيم جسم الانسان الانساني مفوضة قارن مقارنة الفرق بين اذا برزنتيشن عن التدخين الصداقة الماء انجليزي فرنسي غربية اهمية علم النفس العلوم واجبات درس الفن الفني اوربا اسيا افريقيا القارات قارة امريكا الولايات المتحدة الامريكية لماذا البحار درس DOC PPT DOCX PDF الفلاحة الزراعة الفلاح قوانين قانون عيوب فائدة فوائد نظام ذكرى كيف تحافظ بحث بالانجليزي جاهز كامل شامل موسوعة مدرسية اول ثاني ثالث ثانوي الماء التربة الهواء التلوث الرسول المجال الحضارة الصناعة التخلف مشاكل التدرب واجبي احترام وسائل ظاهرة فقرة عن ادوات الفلسفة قطاع التخطيط شكاية مدير المربي الاستاذ المتعلم المنهج اقسام ما الفرق اهداف النشاط قراءة تتوسط مقومات مواد تخصص فوائد خصائص نظام دورة حياة الاختلال الوراثة الوراثي العامل الخواص شكل اجزاء الاجراءات علاقة مضاعفات السيادة فيم تتشابه امتحان صفات نتائج مراحل انواع التطور العمراني دولة دبي ابوظبي الرياض الدوحة الكويت انتقال الطاقة اسباب ازدهار تقرير شرح معوقات مسؤوليتي تجاه المواد البناء اوجه استنتج سائق سيارة موقف صلاحيات استبيان طرق حوار القانون النظرية قيمة السفر الوطن شروط اسباب نتائج عواقب دواعي اساليب السرعة استخدامات اعداد موانع على ماذا سمات مواصفات المخلوقات التربية المملكة المغرب المغربية الجزائر تونس مصر العراق سوريا لبنان استنتج كيف على مع في دروس التربية المدنية مدخل اقتصاد الطلائعيات البراكين القواعد الثالث الاول الرابع الثاني متوسط للصف كتاب الفصل القسم الفصل الدراسي كتاب نص الذكاء الفرق مفهوم المنهج عقد عمل التشابه الثقافي دول الخليج العربية رسالة صديقك زيارة بلدك شرح قصيدة اختصاصات التواصل الاجتماعي العلم الامة الامية الجهل الكذب الام الاب الوالدين عقوق بر حل اسئلة درس الانفاق سبيل الله محكمة العدل الدولية كلمات متشابهة النهاية اسباب ازدهار الحضارة الاسلامية سمات المواطن الصالح اضرار النباتات النوم واجبي اتجاه اسرتي وطني حل تقويم درس الكويت الاصول السكانية موضوع تعبير رحلة مدرسية التفويض الاداري نعمة الحواس الخمس السبب لغة واصطلاحا نظرية عمل الامير زيارة بلدك منازعات الوظيفة العامة انواع الزراعه الطفرات الكروموسومية شروط الحجز التحفظي المستطيل للشاعر تضاريس العلاقات العامة التفكير الابتكاري الجنون اهداف الخط العربي فضل العلم للصف السابع نموذج موافقة ولي الامر للسفر كيف نشكر الله على نعمة اللسان العمل معنى خفرات عوامل الاول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع التاسع العاشر الملك سفر الابناء الكثافة الحقيقية للتربة قال السماء تحويله الى نص نثري شبه منحرف واجبات الانسان سلبيات التعليم التقليدي الفقر اقتصاد الظل تعبير بالانجليزي عن مكان مفضل مدرسة عدد الكبريت كيفية كتابة طلب سلفة من الشركة الالحاق التوازن البيئي عند الأصوليين الأغذية المعدلة وراثيا العلاقات العامة صيغة دعوى فسخ عقد ايجار التعامل مع الازمات بحث حول تلوث الهواء بالفرنسية دراجة امريكا زيارة مدينتي ورقة مبايعة التربية في المجتمعات البدائية مصادر عيوب التعليم التقليدي التسوق عبر الانترنت المناعة السلبية الاعسار المدني يتركز النفط في الجهات من الوطن العربي مهام المهندس الزراعي المفاصل النفس الاجتماعي الشرط الفاسخ التسوق الالكتروني طلب قرض بنكي بيت مال المسلمين الحماية الفروق الفردية عدم سداد الاجرة العادات والتقاليد الالغاء المجرد للقرار الاداري كتابي عن مدينة القصة الموظف الشامل الدواوين في العصر العباسي مادة الاجتماعيات العنف الاسري التدريب المثال قوانين الحي الذي السعة خطاب تخفيض ايجار منقولات المستأجر اسماء الاشارة تطور وسائل النقل المسؤولية الجنائية قواعد لعبة الدالتون شكل مميزات الفلسفة العلمانية صلاحيات المحافظ في السعودية اهل مضاعفات العدد تقرير الانحراف الفكري التكليف حقيقته وشروطه السلطة التشريعية وقت الفراغ حيوان يعيش التربه النماذج الاهمال الهجري ميلادي الحديثة الأخيرة التبادل الحراري البنوك بشكل عام الرخصة ملخص اقسام الفندق اثر الاحسان الى الجار على الفرد والمجتمع مكانة التفسير وأهميته الحرية الاحتباس وحدة قياس وسائل الاتصال الموسوعة المدرسية لماذا سميت الاسئلة كيف عالجت الانظمه الاقتصاديه برجراف عن اساس الحياة كائن حي جزاء المتصدقين التطور العلمي والتقني للانسان استنتج علماء استخدامات جهاز الدوران الاطعمة المحرمة الخشوع الصلاة توازي المستقيمات طريقة تركيب الانتقادات الموجهة الهدر التجارية الخلية النباتية التكنولوجية مناقب الجات التسعير حروف القافية وحركاتها انذار فسخ افكار التكيف نمو الزهرة بالصور دراسات سابقة الحجز التحفظي التنفيذي صفات الملائكه البحار شبه جزيره العرب صيغ المكروه مهارة تحليل الصورة تطبيق السياحة في الصين خطاب محل كتاب الاستخدام الشمولية في الادارة الغاء القرار الادارى التكوين والاختصاص حبوب اللقاح ما مساحة الجزء مسائل البرمجة الخطية في بحوث العمليات انتقال اوروبا نموذجي اجزاء المحافظ فضل التقوىالسياسة النقدية مبدأ عمل الغسالة السلوكية التخطيط مضاعف الغربي شبه المنحرف القيم والمبادئ والمعتقدات حساب تعيين نسبة الرطوبة في التربة التطوعي التحصيل الدراسي للكائنات الحية المياه الجوفية عبارة وطنية تظهر فيها جدول المقارنة البذور رئيس نشيد فعل الامير الاستباق والاسترجاع في الرواية النزاعات الدولية القرار الضجيج النظم الانشاء النفس الصحة الاردن حقوق وواجبات التلميذ المراحل الرئيسية التي مر بها التنافسية الطعام ضرورات الشعر تلخيص ذكرى مراكش جزيرة العراق بحوث عمليات شبكات الاعمال صيغة القانون المصرى الاموال الصوامت الانفجارية الضمير الهيكل التنظيمي للفنادق فن مبايعه المباني من حيث خرائط سير الاجراءات مراحل شهادة التحمل العائلي التزام السكن سرعة تكوين انقضاء الكفالة السعه الشامل المواضيع المدرسية الاملاح قطاع الخدمات ترسيم الحدود بين اسلوب الامكانية الخصخصة الخوصصة الخاص العام الوقت الوقف الافلاس العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته العزوم والقوى الغير حية الاخصاب الاجر وظيفة عمود التوازن الروابط الانتاج التأكسد الجماعة المحلية الابتدائي الثانوي العام باكالوريا باك القفز العالي الارشاد الفردي النشاط الإداري شوكة الاخصاب الكيمياء التحليلية الاستقبال الفنادق ولد مصدر حبل اضطراب تردد انتقال الطاقة النظام سيارة كتلة مسافة الشكل صندوق اعيش فيه التمثيل صف الاسماك التكاثر بقاء موجة محيط التوراة والانجيل مختصر بكتيريا سالبة جرام قصير حوار عن الغياب استقرار السكان صندوق ثابت العزل الكهربائي المجال الاجتماعي العلاج وظائف الاتصال قطعة الطاقه الحراريه على التدريب العملية داخل خلايا الانسجة المتخصصة موقف المسلم اقسام الكهرباء الغاز تحتاج جميع المتحركة التغير المجتمع العصر الحديث سائق مكان زرته مثال الاعراف الهيكل دعوة نظام التغذية التكليف سيارة اوجه الشبه والاختلاف خطوات وصف ظاهرة اذكر البناء الضوئي السيادة المشتركة التكاثر دوران السؤال مسائل بحوث عمليات المجال السكاني الضوء الشدة العالية التردد المنخفض سند دين وتعهد طريقة التكافل بين الحيوانات نعمة الحواس الخمس علماء الفلك القمر الشق اطياف الانبعاث مركز المطوية يتحرك كتلته العضلات عينة الفلاحة التفكير التأمل المعادن الارض اضرار النواة شخص المصطلحات اعلى التسارع موجة مغناطيسية طور طول بندول طالب كتاب الواسع عناصر مسافة المثلث الفقر مقدار العزل النظام البيئي القصيدة العمودية طلب خطي قرض بنكي علاقة علاج الانسان تخصص الفندقة الالكتروني دين سلف عدم سداد القيمة تحويل الطاقة بالانقلش هل تدور جميع اجزاء الارض وضح ذلك يستخدم حبل صندوق مسافة دورة حياة الاهمال التطور العمراني دولة الامارات تقرير انتقال شرح معوقات الابتكار التسامح التعايش العلاقة دوافع عوامل سبل الحفاظ حلول المحافظة على الابداع عجلة الهواء الضوضاء السياسة المالية تفاعل الاثر الرجعي عناصر تطور دبي العمراني القديمة حول بنية الذرة التوزيع خطوات تركيب امتحان بيولوجيا اكتشاف النفط تصميم موضوع معين انظمة الرفع المحتوى الرطوبي للتربة الاطار المنهجي حقوق التوزيع الحر العفو الخاص سمات التدابير الاحترازية الترتيب المنطقي للاشكال مركبات الكربون واجبات الانسان النبات الحيوان تأثير فيم تتشابه للصف الطفولة الوعي المرور التنور العلمي والتكنولوجي للصف العاشر مع الحل مساحه الدالتون السليمة الحق الاجراءات المنصفة صفات خواص الارتفاع زوايا الاختلال الوراثة اختراعات الثورة الصناعية متماثلة البقاء الحية الديمقراطية مكان مفضل البدائية المعين البرونز عبارة خليط الوجداني التكيف الصوت وظائف تساعد تحلل صعوبات التنفس المعالجة الاحصاء العلاقات اوعية ناقلة الدواوين الاموي الجراثيم النافعة الصخور النزاعات التحلل الحيوي الصفات الجنس ارتفاع المثلث تبخر وضح ارتباط نواتج شحنة الطفرات الدماغ أعمال الكثافة التنفيذ الضجة القوى تمدد السوائل رسم المربع موصل الاصغر الاكبر الزمن السرد الوثب احيائية التحلل الحيوي النفايات الارشاد الاحتمالات تحضير حلول الحتمية التعويض البيروقراطية الضرورة اهمية دور التنوع التحلل الفاسدة تمارين مدنيات الحياة البادية تصميم شبكة الدلالات على حدوث التفاعلات الكيميائية تبادل المنفعه ثبوت الضغط الجوي بحوث عمليات اجزاء الادب الاجتماعي الحاسوب اعدادي الابعاد الثقافة حجاجي حول الانترنت وسائل النقل حسب مقومات اثر الوقت اختلاف الشاعر سوء حقي الترفيه تواصل عند وظيفة توزيع السكان التنمية المعرفة بالفرنسية شخصيات المناخ التلوث البعد الرضا فلاح قواعد نص تحقيق التقليدية والعصرية الجغرافية حوادث السير تواصل الثقافات العوامل التوازنات الطبيعية انشاء لفكرة ترشيد استهلاك االكهرباء عهد وضعية المؤثرات تربية الابناء خريطة تاريخية التجارية تبدد الضوء الاخصاب الهاتف المحمول ظروف اغلاق استغلال الناتج ضبط العوامل الميدان القفز الشعوذة التركيب شكاية السيد تأثير تطبيقات رحاب الجهات عليها حمايتي رهن منزل العصري ارضه الافكار مضار التدخين قرائي تعريف الخليط الانضباط نفس خطبة حفل نهاية السنة الدراسية الاب الام الابن ابناء بالانجليزية فتاة منظر الإيرادات الشبهات الفتح الاسلامي بلاد صديق تدعوه لزيارة مشهور مصادر دورة حياة المنظمة مشاكل المدن اول ثانوي كارثة البيوضة الولودة خليط متجانس المصرف الاثار تعاني منها القروض الانضباط المراقبة خلال فترة وظائف سعر الصرف مشهد خطوات غابة تدخل النشاط التسميد فصل الفيس بوك فوائده واضراره الرجعية اثناء الودائع انجازات الدولة الاموية العباسية العقابية تصنيفها المتقدمة المتخلفة التطبيقي العلاج التنبؤ تصريح المبادلات الغازية الدم حصر كسر تخطيطي المسؤولية الفردية شرفي الحكم مسرحية حدث أدوات الخلافة وفاة الرسول استرجاع رخصة السياقة سلوك ما المباشرة علاقة المقترحة للحد البيئي القاء كلمة ادماج عن التخلف ميزان الهوائية الدموية معركة انجازات تقنيات شكر انتهاء الهوامش البحث قواعد ترتيب جمل تكوين فقرة الرموز الاشارات الكيميائيه القدر لغة الفاصل الاتجاه قصيرة حوار الواجب الانحراف المتوسط مزايا وعيوب استطاعة الاجهزة الكهربائية الجزء خطوات الانضباط برقية تناقص الخنزيرة تعديل شركة توصية بسيطة كيف ارسل دعوه لصديق لزياره مصر الفساد الودائع البناء المكتسبة معامل الارتباط عداد المعلم مهن الفرض فصل طالب الواجب اقرار موافقة الزوج سفر الزوجة شكر للمعلمين مساحة القطعة الدائرية الثواب والعقاب واثره العملية التعليمية الاستثمار الادخار توكيل تنازل عداد كهرباء طرق عرض البيانات الأجنبي لزيارة مصر الفولاذ المقاومة النوع تخارج التدابير الاحترازية النثر الاندلس القدرة القطاع الدائري والقطعة الدائرية متى يمنع الاسم الصرف التوافق كمال معالم الاثرية الماثر فترة الاسترداد مشروع النامية المتقدمة إعداد الاتجاهات التربوية الساعة الاشكال الحديد الصلب المقصود الاكولوجيا الانحدار الغاز الصفية العيون التماثلية رقمية تضامن المتغيرات العشوائية انقباض وانبساط العضلات غسيل الاداب ملامح شخص الواجب افتتاحية حفل التمييز السعري عادات البدو السيئة الملحق صلة تخرج سياحة قسم فنادق القضاء ترحيب كم يستهلك التلفزيون اليوتيوب للمبتدئين اتفاقية الجودة قدرات الوات موتور الثلاجة واط استرداد راس المال التركة الخدمة الاقارب ذوي الارحام البنائي اعادة الاستخدام نسبة المسلمين العلوم الاخري التغير وصف مكان البيوضة الولودة نفس الوقت حسب الفصول بم الشبهات الخضري احوال حيث الحكم تحليل الودائع البنكية يعمل في حقل حقي في الحماية من سوء المعاملة جميل زرته الذوبان الرعاية استنتج كيف تختلف الاخرى اختلاف قراءة الإيرادات حل كتاب اللغة للصف الفصل المعرفة نص تطبيقي يتركز النفط في الجهات الوطن سيارة كتلتها مشهور عند الاجسام الصلبة اللينة الموسوعة المدرسية قرار فصل طالب الموارد المائية اللوائح النثر الغلاف الجوي الظروف الملائمة للانبات فترة الاسترداد الشعوذة بالفرنسية توزيع البعد النفسي مراحل عدد المسلمين في كندا الحداثة رجل التحكم بين الدول النامية المتقدمة اطلق نموذج ترحيب الكوارث الصهيرة اكتب لتشارك حفل نهاية السنة المقذوفات الصيغة السنية القط البقرة تبدد للكاتب المنع الصرف يتحرك لخص الفقاريات تجعلها الاسهم الممتازة الخلع معبرة تستخدم قواعد المناخ القرائي صفات وراثية مكتسبة كتابة الهوامش العلمي تصنيف الانفعال مبادئ المرفق العام مناسبة انتهاء نمط استغلال المجال الجغرافي بالعربي مشهد منظر طبيعي برقية تدعو فيها صديقك زيارة الاجتهاد طلب السلوك الحسن كتابي خلاب مثل بامثله اخرى فيها توقف لماذا تصنف الانفعالات صغيرة كبيرة العائلة مخطط الانسياب اول ثانوي قامت ادرس الريف ريف بادية لعبة قطعة التركيب العادات السيئة العرب قبل الاسلام الصحراء تبادل ترتيب جمل اذا كان الضغط مستوى البحر يساوي الخضوع العقارية التمدن المتوسط الغطاء رفع صندوق وزن ابن ابو السلطة القوة الضعف وضح الشغل التغير انجازات الدولة الاموية الثنائية الخليط طريقة عمل القائد مادة الخلايا استجابة مولد الضد الحلول المقترحة للحد من التلوث البيئي خطوات بحوث النفقات المصاريف الربح الادارة الصفية المقاومة النوع الكهربائى الناتجة أقوم تمثيل مسترسلة ارسل السلم والتسامح السؤال السابق شدة التوتر حدد الخصائص معظم القرض لغة هل الفكرة العامة التوافق المؤثرات تحويل غرض وضعية اركان العلة لغة السبب الادوات عهد الادارسة يصف رفع صندوق يزن راسيا اصطدمت ابين السبب البناء رفع ازمة العالمية تاريخية الطرق التجارية محمد ملوث دائما لماذا عربة حكاية نتائج احصاء 2016 2017 2018 2019 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006 ضعف الفتح بلاد المتغيرات العشوائية المتصل المنفصل المراكز بين موقف المسلم التوراة الانجيل الوسيط المنوال الوسط فوق تحت اسفل اعلى امام خلف وراء جانب الطريق صلة آلية الساعة الموجب التسارع السالب الملاحظة استطاعة الاجهزة الكهرومنزلية مشكلة الخلافة بعد انظمة القياس الحضارات القديمة دارة جميلة شكاية ملك الغير موسم الغاء تكوين اقسام كون المصطلحات التالية الكون الفضاء الارض الماء البحر عمليات الهاتف الحاسوب الكمبيوتر صلة تاطير خارج داخل برجراف المستوى الخامس الرابع الثالث الثاني الاول السادس السابع التامن التاسع العاشر العقود وظائف سعر اتعرف تواصل عبارة وطنية واحدة تظهر الخلق الحسن واكد عليه حركة الفتح حول الحرارة مقياس الكوارث البراكين الزلازل موصل احوال صفات استنبط متى يمنع عندما تعد مهمة السائل مقدار المانع العائق العوائق المشكلات تحويل ادنى ادناه متحولة دفع عنصر عناصر مساوئ سوء استغلال مشكل كثرة نقص العبارات الاتية التالية خليط نظام صفات الذكاء الاصطناعي الصناعي المصنع الأغذية الغباء بيان توضيح تفسير شرح سهل ظاهرة نسق فوائد اليابان زيارة التكيف التكييف محلول سائل غاز ميز فرق خاتمة استنتج الفلك التابع الحقيقي الحقيقة القدرة العددية الاختصاص المكاني الاماراتي واحدة تظهر فيها الشخصية الشيخ ضرب مذنب كتلته لكل اجزاء الزاوية حجم المنظمة معنى تفسير جميل التصحر مديونية اللائحة التنفيذية يتحرك كتلته تدفع عربة مسافة المثال المسؤولية الفردية الجمالية افترض ان لديك صندوقين ابعاد الاول صديق خارج تستخدم قوة مقدار رتب العزوم المؤثر الحيوان النبات العرض الطلب توازن السوق الاعسار المعسر المفلس سقطت سقط وقع دستور دولة الامارات الزوج الزوجة سيارة زادت دراجة زاوية الاسناد امتصاص المياه التربة عبر الحروف اصطفل الغلة المتناقصة مسار قرص السريع لتكون اكثر فاعلية حماية الاشخاص جمود الحركية اصدار القرض العام تعقيب مذكرة المسؤولية الاعلام تثبيت شاحنة فيزياء القدوة هيكل جاهز المؤسسات التأمين كتلة الاحسان المحتاجين عناصر اتخاذ القرار المدى الافقي التكامل الجسم تحركت كرة القطاع الدائري المراقبة الالكترونية يسببها الامراض معدل عبد باب دوار ساكن الشد حبل مكونات معادلة احتراق المدين مراجعة اجتماعيات يحمل وزنها 215 يبذل شغلا مقداره دورة الاسناد اذكر الناجح عناصر طبقات تكيف قدرة الثلاجة نقل الغذاء الملحق تملح التحديات جدول المنزلية تعهد سداد مبلغ الوفي المتغير العشوائي مسائل شجرة القرارات خطوات تدريس المحادثة رافعة وزنها مقارنة قديما وحديثا النظرية هيكل كلمات تكاليف الانتاج الحواشي في المواد الصلبة والسائلة الغازية اهمية طبقة التعلم الحتمية السلوكية تملح سلطنة عمان الجذر صيغ الواجب شخصية المعلم تأثيره التلاميذ السياسات توازن السوق موجب سالب التسارع تصنيف الاشياء المصحة التخلف دول العالم الثالث الداخلية الخارجية شركة العصور التاريخية الترتيب المجال الاجتماعي الاقتصادي بسيط مثال تفاعلات الاحماض والقواعد الاستحسان الرقابة الفعالة التكرار النسبي الشخصيات الرئيسية رواية الحي اللاتيني متزلج كتلته مقاومة النحاس الكائنات الحية البدو الرحل السابق استنبط ارشادات الحديث منضر فقاريه ولافقارية راس المال اثر الضريبة الاستثمار استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية ورقة شخصين الشامل اتفاقية سداد دين المؤثرة أوراق تركيز كم يستهلك المنزل الكهرباء امتصاص الماء والاملاح سجلات النسب اصطدمت كتلتها بقطعة مركبة مستوى نظرية الرياح تعيش حالة اتخاد التاكد المجتمعات التدخين زيادة العمالة الاجنبية الخلق عليه التمدن انخفاض طرق المتغير علاقات البقاء مساحة التجربة حول المشكلة درجة تكوين الثمار والبذور معبرة مكان الانترنت التوقع التباين الممارسات الرد مصطلح الحديث حكاية الملك الازون الجو الاشكال المقالة الصحيح تدخل النشاط تفاعل الافات الزراعية طرق مكافحتها النظام التكاملي توزيع تعدد الخير الزمن الضرب في جامعة ثانوية اعدادية ابتدائية حفظ الشحنة النط دلالة العنوان شكر للمعلمين انتهاء تحولات الوثب بيوحكر التمييز الاعتراضات التمدد التقلص تنمو تتغير اشتقاق الادب الاجتماعي ارتفاع تصنيف الاشكال الهندسية تحلل النشا علاقة الرياضيات مواد الوقود خلل التقريب المتتابع الفهم معلومات اقتران دور النشر في فلسطين تقويم الانفاق تدهور الية الانقباض حضارة قطر علل احتلال تعليل توضيح مبايعة تصنيف العلوم انتشار تجديد خلايا الجسم الازمة توفير الرطوبة ظهور الافراد العرب الايمان الفائدة تفوق مكونات نشأة الضار الاتجاهات المعاصرة المعلم مزايا التعلم التعاوني فتاة التخلف المقذوف معاناة الاكولوجيا محددات الانفاق العام الرجعية اثناء خطي لغلق تصريح شرفي التوافق القاء المبادئ حوار بين المقاربة البنكية الاتجاه تقنيات نتائج الفاصل المبادئ الاساسية علم الاجتماع

إتصل بنا