الخصائص المشتركة بين جميع الحيوانات


أسم المجوعة   أمثلة على المجموعة  الخصائص المشتركة

        دجاج – صقر - طاووس   
الثدييات       قط – كلب – غنم   
الزواحف              يغطي جسمها حراشف وتزحف على بطنها.
البرمائيات             يغطي جسمها جلد رطب، يعيش الصغير في الماء، عندما يكبر يعيش على البر.

        الكنعد – الهامور - القرش  
الحشرات              لها ستة أرجل، لها أجنحة

        العنكبوت، العقرب    لها ثمانية أرجل ومعظمها سامة.




       مما سبق يمكن تصنيف الحيوانات إلى ........... مجموعات مختلفة.
       أكتب هذا المجموعات مع كتابة تعريف بسيط عن المجموعة أو مميزات كل مجموعة على حدة.

   
        نشاط إثرائي
   
            اجمع صور مجموعات الحيوان والصقها مع كتابة معلومة بسيطة عن كل حيوان...



الحيوانات وبيئاتها
     يُعِد المعلم تلاميذه للقيام برحلة ميدانية إلى حديقة المدرسة أو البيئة المحيطة بها..
1-     توزيع التكاليف للمجموعات ، وتوضيح المهام المنوطة اليهم.
2-     يوضح المعلم للتلاميذ كيفية جمع العينات لصنع مربي بسيط قبل الخروج إلى الموقع .
3-     يصطاد التلاميذ بواسطة شبكة الصيد مجموعة بسيطة من حيوانات البيئة مثل الجراد أو نمل أو فراش ( يكتفي بنوع واحد فقط من الحيوانات لكل مجموعة )
4-     وضع الحيوان بحذر في وعاء ثم تغطى بغطاء مثقب يسمح بالتهوية .
5-     عند الوصول الى غرفة الصف يتم استكمال البيئات الصناعية للحيوان مع توفير جميع ما يحتاجه الكائن للعيش ( الغذاء وماء والهواء).
6-     كتابة البطاقة التعريفية عن الحيوان وإلصاق البطاقة خارج  وعاء المربى .
رسم المرابي الخمس عند المجموعات وكتابة البيانات عليها
  مــــاهـــي الــثــــديــيــات؟
   * الثدييات هي: الكائنات الحية المغطاة أجسادها بالشعر أوالفراء ،وهو يساعدهافي
    كثير من الحالات في الحفاظ على حرارة أجسامها .
   * تتغذى صغارالثدييات من الحليب الذي يتكون في أجسام أمهاتهم .
   * تعيش الثدييات في كل مكان على وجه الكرة الأرضية ، سواء في قارة أنتاركتيكا
    المتجمدة أوفي أفريقياذات الشمس الحارقة .
   * تعيش غالبية الثدييات على اليابسة ، وهناك ثدييات تعيش في المياه مثل الحوت .
   * الوطواط هو الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران..
البطاقة التعريفية عن الكائن
أسماء مجموعة التلاميذ :...................................................................................................
نوع البيئة وخصائصها:......................................................................................................
اسم الكائن الحي :.............................................................................................................
نوع غذاء الكائن الحي :.....................................................................................................
مصدر الماء للكائن الحي:...................................................................................................



  
  1) أكتب ملخص عن..
               ماذا تحتاج الكائنات حتى تعيش ، أعطى أمثلة ..؟


   * بعد عرض عمل المجموعات كما هو موضح في النشاط رقم ( 5 ) ، على الطالب نقل تلك الرسومات المبسطة لدورة حياة تلك الحيوانات وتحديد أسماء مراحل النمو على الرسم بالتتابع الصحيح .
            * أولاً : مجموعة البرمائيات [ دورة حياة ضفدع ]
            - أكتب أسماء مراحل النمو على الرسم.



 

   * ثانياً : مجموعة الزواحف [ دورة حياة سلحفاة ]
        - أرسم مراحل النمو بالتتابع الصحيح، أو الصق صور توضح ذلك

*  ثالثا : مجموعة الأسماك [ دورة حياة .......................] .
    - أرسم مراحل النمو بالتتابع الصحيح، أو الصق صور توضح ذلك.
 

   * رابعا: مجموعة الطيور،[ دورة حياة ......................]
       - أرسم مراحل النمو بالتتابع الصحيح، أو الصق صور توضح ذلك.
 


      * خامسا: مجموعة الثدييات، [ دورة حياة...........................]
      - أرسم مراحل النمو بالتتابع الصحيح، أو الصق صور توضح ذلك.


-       الخصائص المشتركة والخصائص المختلفة للثدييات:


     

      جميع الثدييات . وهي تتشابة فيما بينها أكثر من تشابهها بالطيور  أو الزواحف
     أو الأسماك ..
 

  واجب منزلي : 
        لون ثم اكتب بعض الكلمات حول هذا الحيوانات...  

Post a Comment

Previous Post Next Post