المستوى :   السادس    تقويم و دعم عام
الوحدة     :   الأولى
الأسبوع   :   الرابع                         الموضوع: تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد
- ما الفعل الصحيح؟
- ما الفعل اللازم و الفعل المتعدي؟
- ما الفعل المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول؟    
- التذكير بمعطيات سابقة تتعلق بـ:
الفعل الصحيح.
الفعل اللازم و المتعدي.
الفعل المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول.
        
كتابة النص    
كتابة النص المطلوب شكله على السبورة.      
من أمثال العرب المشهورة قولهم : تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها ، و معناه أن الحرة قد يصيبها ألم الجوع و شدة الاضطرار و لا تؤاجر نفسها على الإرضاع لتأكل أجرة رضاعها . فتلزم نفسها الاصطبار صونا لنفسها عن الهوان و الابتذال. فيضرب المثل في المرء يصون نفسه عن قبيح المكاسب و لا تمنعه شدة فقره و حاجته أن يلزم صيانته و يحفظ مروءته.
        
                  
1- شكل النص من طرف التلاميذ:
تناوب التلاميذ على شكل النص على أساس ألا يكتب على السبورة إلا الجواب الصحيح ، و تصحح الأخطاء على مستوى الأداء الشفوي.
        
القراءة 
2- يطلب الأستاذ من التلاميذ أن يقرِوا النص قراءة صامتة ثم يختار من بينهم من يقرأه قراءة جهرية.  
2- يراعى في القراءة صحة مخارج الحروف و علامات الترقيم و تنوع الأساليب.      
الفهم و التحليل
الأسئلة :
1-      اشرح الكلمات الآتية :
الاضطرار – تؤاجر – الهوان – مروءة .

2- ايت بضد : يصون – تمنعه.


3- ما معنى المثل الوارد في النص؟ و في أي مناسبة يقال؟     

1- الشرح :
الاضرار : اضطر : ألجئ إلى فعل شيء.
تؤاجر : تئجر.
2- الضد:
يصون # يضيع
تمنعه # تجيز له
3- أن تتضمن إجابة المتعلم ما يفيد معنى المثل صون النفس عن الهوان و الابتذال.
- مناسبة المثل : المرأة لا تؤاجر نفسها على الإرضاع لتأكل أجرة رضيعها.
        

المستوى :   السادس    تقويم و دعم عام
الوحدة     :   الأولى
الأسبوع   :   الرابع                         الموضوع: تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها
الحصة     :   الثانية
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد - ما الفعل الصحيح؟
- ما الفعل اللازم و الفعل المتعدي؟
- ما الفعل المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول؟    
- التذكير بمعطيات سابقة قاعدة و استعمالا.
        
التطبيقات الكتابية       الأسئلة :
التراكيب:
1- استخرج من النص الأفعال المتعدية و الأفعال اللازمة ، الأفعال المبنية للمعلوم و المبنية للمجهول.








2- ابن الأفعال الآتية للمجهول مع الشكل التام:
استمال – أحصى – عد – وجد.
3- أعرب :
يعتبر طلب العلم واجبا دينيا.    الجواب :
1-
الأفعال المتعدية          الأفعال اللازمة الأفعال المبنية للمعلوم  الأفعال المبنية للمجهول
يصيبها
تؤاجر
تأكل
تلزم
يصون
تمنعه
يخيط   تجوع   يصيب
تؤاجر
تأكل
تلزم
يصون
تمنعه
يخيط   يضرب
2-
 استميل – أحصي – عد – وجد.
3- الإعراب:
يعتبر : فعل مضارع مبني للمجهول.
طلب: نائب فاعل مرفوع ، و هو مضاف.
العلم : مضاف إليه.
واجبا: مفعول به ثان منصوب.
دينيا: نعت تابع لمنعوته في نصبه.     
         الصرف و التحويل
1- ميز فيما يلي الفعل الصحيح من الفعل المعتل : شب – درس – كان – يحسن – أصبح – وجد – رأى.
2- ايت بثلاثة أفعال صحيحة (سالم و مهموز و مضعف) و ركب كلا منها في جملة مفيدة.
3- صرف فعل (وعد) في  المضارع.
4- حول الجملة الآتية إلى ضمير الغائبات.
الأم وهبت ابنتها هدية بمناسبة نجاحها.
5- أسند الفعل (وفد) إلى الضمائر الآتية في المضارع و الأمر:
         المخاطبة        المخاطبتان      المخاطبات
المضارع                          
الأمر                     

         الصرف و التحويل
1-
الفعل الصحيح  الفعل المعتل
شب
درس
يحسن
أصبح  كان
وجد
رأى
2- أن تكون الجمل المقترحة من طرف التلاميذ مفيدة و سليمة من الأخطاء.
3- تصريف (وعد) في المضارع:
أعد
تعد
تعدين
يعد
تعد      نعد
تعدان
تعدان
يعدان
تعدان   نعد
تعدون
تعدن
يعدون
يعدن
4- التحول :
الأمهات وهبت بناتها هدية بمناسبة نجاحهن.
5- إسناد الفعل (وفد) إلى الضمائر الآتية:
         المخاطبة        المخاطبتان      المخاطبات
المضارع        تفدين   تفدان   تفدن
الأمر   فدي     فدا      فدن


Post a Comment

Previous Post Next Post