المستوى
: السادس تقويم و دعم عام
الوحدة :
الأولى
الأسبوع :
الرابع الموضوع: تجوع الحرة و لا
تأكل بثدييها
الحصة :
الأولى
مراحل
الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
التمهيد
- ما الفعل
الصحيح؟
- ما الفعل
اللازم و الفعل المتعدي؟
- ما الفعل
المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول؟
- التذكير
بمعطيات سابقة تتعلق بـ:
الفعل
الصحيح.
الفعل
اللازم و المتعدي.
الفعل
المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول.
كتابة النص
كتابة النص
المطلوب شكله على السبورة.
من أمثال
العرب المشهورة قولهم : تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها ، و معناه أن الحرة قد
يصيبها ألم الجوع و شدة الاضطرار و لا تؤاجر نفسها على الإرضاع لتأكل أجرة رضاعها
. فتلزم نفسها الاصطبار صونا لنفسها عن الهوان و الابتذال. فيضرب المثل في المرء
يصون نفسه عن قبيح المكاسب و لا تمنعه شدة فقره و حاجته أن يلزم صيانته و يحفظ
مروءته.
1- شكل
النص من طرف التلاميذ:
تناوب
التلاميذ على شكل النص على أساس ألا يكتب على السبورة إلا الجواب الصحيح ، و تصحح
الأخطاء على مستوى الأداء الشفوي.
القراءة
2- يطلب
الأستاذ من التلاميذ أن يقرِوا النص قراءة صامتة ثم يختار من بينهم من يقرأه قراءة
جهرية.
2- يراعى
في القراءة صحة مخارج الحروف و علامات الترقيم و تنوع الأساليب.
الفهم و
التحليل
الأسئلة :
1- اشرح الكلمات الآتية :
الاضطرار –
تؤاجر – الهوان – مروءة .
2- ايت بضد
: يصون – تمنعه.
3- ما معنى
المثل الوارد في النص؟ و في أي مناسبة يقال؟
1- الشرح :
الاضرار :
اضطر : ألجئ إلى فعل شيء.
تؤاجر :
تئجر.
2- الضد:
يصون #
يضيع
تمنعه #
تجيز له
3- أن
تتضمن إجابة المتعلم ما يفيد معنى المثل صون النفس عن الهوان و الابتذال.
- مناسبة
المثل : المرأة لا تؤاجر نفسها على الإرضاع لتأكل أجرة رضيعها.
المستوى : السادس تقويم و دعم عام
الوحدة : الأولى
الأسبوع : الرابع الموضوع: تجوع الحرة و لا
تأكل بثدييها
الحصة : الثانية
مراحل الدرس الأنشطة التعليمية
التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير
الإنجاز التقويم و الدعم
التمهيد - ما الفعل الصحيح؟
- ما الفعل اللازم و الفعل المتعدي؟
- ما الفعل المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول؟
- التذكير بمعطيات سابقة قاعدة و استعمالا.
التطبيقات الكتابية الأسئلة :
التراكيب:
1- استخرج من النص الأفعال المتعدية و الأفعال اللازمة ، الأفعال
المبنية للمعلوم و المبنية للمجهول.
2- ابن الأفعال الآتية للمجهول مع الشكل التام:
استمال – أحصى – عد – وجد.
3- أعرب :
يعتبر طلب العلم واجبا دينيا. الجواب
:
1-
الأفعال المتعدية الأفعال اللازمة الأفعال المبنية للمعلوم الأفعال المبنية للمجهول
يصيبها
تؤاجر
تأكل
تلزم
يصون
تمنعه
يخيط تجوع يصيب
تؤاجر
تأكل
تلزم
يصون
تمنعه
يخيط يضرب
2-
استميل – أحصي – عد – وجد.
3- الإعراب:
يعتبر : فعل مضارع مبني للمجهول.
طلب: نائب فاعل مرفوع ، و هو مضاف.
العلم : مضاف إليه.
واجبا: مفعول به ثان منصوب.
دينيا: نعت تابع لمنعوته في نصبه.
الصرف و التحويل
1- ميز فيما يلي الفعل الصحيح من الفعل المعتل : شب – درس – كان –
يحسن – أصبح – وجد – رأى.
2- ايت بثلاثة أفعال صحيحة (سالم و مهموز و مضعف) و ركب كلا منها
في جملة مفيدة.
3- صرف فعل (وعد) في
المضارع.
4- حول الجملة الآتية إلى ضمير الغائبات.
الأم وهبت ابنتها هدية بمناسبة نجاحها.
5- أسند الفعل (وفد) إلى الضمائر الآتية في المضارع و الأمر:
المخاطبة المخاطبتان المخاطبات
المضارع
الأمر
الصرف و التحويل
1-
الفعل الصحيح الفعل المعتل
شب
درس
يحسن
أصبح كان
وجد
رأى
2- أن تكون الجمل المقترحة من طرف التلاميذ مفيدة و سليمة من
الأخطاء.
3- تصريف (وعد) في المضارع:
أعد
تعد
تعدين
يعد
تعد نعد
تعدان
تعدان
يعدان
تعدان نعد
تعدون
تعدن
يعدون
يعدن
4- التحول :
الأمهات وهبت بناتها هدية بمناسبة نجاحهن.
5- إسناد الفعل (وفد) إلى الضمائر الآتية:
المخاطبة المخاطبتان المخاطبات
المضارع تفدين تفدان تفدن
الأمر فدي فدا فدن
Post a Comment