المستوى
: السادس إنشاء
الوحدة :
الثانية
الأسبوع :
السادس الموضوع: أتدرب على كتابة العرض2
الحصة :
الأولى
مراحل
الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
التمهيد - ما القراءة الحرة ؟
-
ما دورها في نمو معارف الإنسان؟
-
كيف تبني شخصية الفرد؟ - يستحسن في إجابات
التلاميذ تضمنها ما تعرفوه في مجال الحياة الثقافية و الفنية في السنة الفارطة و
في الدرس السابق. تقويم إجابات
التلاميذ بالتعزيز و التصحيح.
صياغة
الموضوع - يصاغ من إجابات التلاميذ موضوع أو
أكثر. نص الموضوع المقترح:
"
تلعب القراءة الحرة دورا مهما في نمو معارف الإنسان و بناء شخصيته"
اكتب
عرضا للموضوع تحدد فيه مفهوم القراءة الحرة ، و دورها في تثقيف الفرد و في تيسير
نجاحه في الحياة.
قراءة
نص الموضوع - قراءة نص الموضوع من
طرف الأستاذ ثم من طرف التلاميذ . - يراعى
في قراءة التلاميذ سلامتها من الأخطاء. تقويم
قراءة التلاميذ بالتصحيح و التعزيز
فهم
الموضوع - تحديد عناصر الموضوع :
1-
ما أجزاء تصميم الموضوع ؟ مم يتكون العرض؟ -
التصميم : المقدمة – العرض – الخاتمة.
-
إشعارهم بأن للعرض عناصر خاصة ، وأنه يصاغ صياغات متعددة.
-
تحديد المعطى و المطلوب الآتي:
°
المعطى : تلعب القراءة الحرة دورا هاما في نمو معارف الإنسان و بناء شخصيته.
°
المطلوب : تحديد مفهوم القراءة الحرة و دورها في تثقيف الفرد و في تيسير نجاحه في
الحياة.
التهييئ
و التدريب - التعريف بطرائق كتابة العرض.
-
ما الأسئلة التي يمكن أن تصلح عرضا للموضوع المقترح؟ - تعريف التلاميذ بطريقة كتابة عرض انطلاقا من أسئلة . مثال:
°
ما القراءة الحرة؟
°
ما دورها في بناء شخصية الإنسان و نمو معارفه؟
- ما العناصر التي يمكن استخلاصها من
نص الموضوع و تصلح أن تكون له عرضا؟ - تعريف
التلاميذ بطريقة كتابة عرض انطلاقا من عناصر الموضوع ، مثال:
°
القراءة الحرة هي القراءة و الاطلاع على آراء الأدباء و الباحثين و المفكرين.
°
هي الاتصال (بواسطة الكتب و المجلات) بالغير ، و الاطلاع على مختلف الثقافات .
°
هي طلب المعلومات و الأخبار المفيدة.
°
تسمو بالنفس و ترقي المشاعر.
°
تنمي شخصيته و تجعل له قيمة.
°
تفتح للفرد آفاق التفكير و تعرف العالم.
°
غذاء روحي للفكر.
°
تزوده بالمعلومات التي يحتاجها في حياته الدراسية و غيرها.
°
تساعده على التحصيل و البحث.
°
تجعله يساهم بفعالية في تطوير المجتمع.
°
تساعده على النجاح في أعماله.
ما الأسئلة أو الحكم و الأقوال التي
تحفظها و تحث الناس على القراءة الحرة؟ -
تعريف التلاميذ بطريقة كتابة العرض انطلاقا من حكم أو أقوال أو آيات قرآنية. مثل :
"القراءة الحرة غذاء للفكر و الروح"
إرسال تعليق