الخميس، 15 يناير 2015

تحضير نص هدية لامي للكاتب محمود تيمور




تحضير نص هدية لامي

نص هدية لامي للكاتب محمود تيمور

الوحدة: القيم الوطنية والإنسانية                                                                              الجذاذة: - 8 -
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: هدية لأمــــي ص – 68 -                                                                   التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: الوعي بقيمة الأمومة وقيمتها في الوجود.


        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.



قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- في نظركم، ما هي قيمة الأم في هذه الحياة؟
- بماذا تفسرون قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الجنة تحت أقدام الأمهات"؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان والجملة الأخيرة في النص.
2- صاحب النص: محمود تيمور.
3- مصدر النص: "قال الراوي" بتصرف.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا نص سردي ذو صبغة إنسانية.

- النص القرائي: "هدية لأمي" ص 68


المعجم:
- أذعن: رضخ واستسلم.
- بهت: دهش.
- فطن: فطن للأمر، انتبه له.
- بدد: بدد الظنون، أزالها .
- لبقة: طيبة الخلق...



- الحدث العام:
* إهداء البنت لأمها هدية جميلة تعبيرا لها عن حبها العميق.
- الأحداث الجزئية:
* دخول خديجة على أمها بعد العصر بقليل.
- طلب البنت من أمها خلع ثوبها
* إهداء خديجة أمها الثوب الجديد وفرح الأم الكبير بالهدية.
الزمان: بعد العصر بقليل.
المكان: البيت
الأشخاص:
الأم: حنونة، طيبة.....
البنت: بارة بأمها، طيبة، عطوفة....






- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " تهادوا تحابوا" وضح أهمية الهدية انطلاقا من النص ومن الحديث النبوي وتأثيرها على العلاقات الإنسانية وعلى المحبة المشتركة بين الناس.


النص المقبل:
"لم تعد تنتسب إلى عالمي" عبد المجيد بنجلون ص – 78 -         
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.


يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.





- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.








يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الهدية والدور الكبير الذي تلعبه في تمتين الروابط الإنسانية.




إعداد التلميذ للدرس المفبل.

هناك تعليقان (2):

إرسال تعليق