المستوى :   السادس           الشكل
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   الخامس                            الموضوع: طلب العلم
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس      الأنشطة التعليمية التكوينية   الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز     التقويم و الدعم
التمهيد    يوجه الأستاذ إلى التلاميذ الأسئلة الآتية:

° ما النواسخ الفعلية؟
° و ما عملها حين تدخل على الجملة الاسمية؟
° ما النواسخ الحرفية ؟ و ما عملها حين تدخل على الجملة الاسمية؟
° ما الفعل الأجوف ؟ و ما التغيرات التي تطرأ عليه حين يسند إلى ضمائر الرفع المتحركة؟       يقوم الأستاذ إجابات التلاميذ التي ينبغي أن تتضمن :
° تعريفا بالنواسخ الفعلية و بعملها حين تدخل على الجملة الاسمية.
° تعريفا  بالنواسخ الحرفية و بعملها حين تدخل على الجملة الاسمية.
° تعريفا بالفعل الأجوف و بالتغييرات التي تطرأ عليه حين يسند إل ضمير رفع متحرك.
° أن تتضمن إجابات التلاميذ أمثلة.     تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
الشكل     - يكتب الأستاذ النص المطلوب شكله على السبورة .
- يطلب الأستاذ من التلاميذ التناوب على شكل النص.      النص:
كن طالبا طول عمرك
في العصر الحاضر يجب على المتعلم ألا يترك علما من العلوم تتصل بتاريخه الماضي أو حاضره القائم ، و بتعمير الدنيا ، و بسعادة الناس ، يجب ألا يترك علما من هذه العلوم دون أن يدرسه . و ليس هذا شاقا إذا جعلنا العمر كله برنامج هذه الدراسة ، و إذا وفرنا ذكاءنا و قوتنا لها دون أن نبعثر هذا الذكاء و هذه القوة في التافه من الأمور.          
            يعين الأستاذ بعض التلاميذ للتناوب على قراءة النص المشكول.     إن المتعلم الحكيم يجد في عالمه اليوم جامعة الدرس المتواصل و الفهم العميق ، و لذلك يجب أن يتعود التأمل و التفكير و أن يزود ذهنه بالمعارف المتوالية التي تحثه على الارتقاء الشخصي و على الكفاح للخير العام.         
الفهم       الأسئلة :
يطلب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- اشرح الكلمات التالية:
               نبعثر – تحثه – الارتقاء.
2- ايت بضد الكلمتين التاليتين: شاق – التافه.
3- ما الذي يجب على المتعلم في العصر الحاضر؟
4- ما السبيل إلى تعلم علوم العصر؟
5- اشرح قول الكاتب :
"يجب على المتعلم أن يزود ذهنه بالمعارف التي تحثه على الارتقاء الشخصي".         1- الشرح اللغوي:
° نبعثر : نشتت.
° تحثه : تحضه و تدفعه.
° الارتقاء : السمو.
2- ضد الكلمتين :
° شاق # يسير.
° التافه #  مهم.
تقبل إجابات التلاميذ عن أسئلة الفهم التي تفيد ما يلي:
3- ما يجب على المتعلم حاليا الإقبال على المعرفة جميعها .
4- السبيل إلى تعلم علوم العصر هو منحها كل وقتنا و انتباهنا.
5- أن تكون إجابات التلاميذ خالية من الأخطاء مرتبطة بمضمون قول الكاتب. 



ستوى :   السادس  التطبيقات الكتابية
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   الخامس                            الموضوع: طلب العلم
الحصة     :   الثانية
مراحل الدرس      الأنشطة التعليمية التكوينية   الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز     التقويم و الدعم
التمهيد    يوجه الأستاذ الأسئلة التالية إلى التلاميذ:
° ما النواسخ الحرفية و ما عملها؟
° ما الفعل الأجوف ؟ و ما التغيرات التي تطرأ عليه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك.            يقوم الأستاذ إجابات التلاميذ التي ينبغي أن تتضمن ما يلي:
° تعريفا بالنواسخ الفعلية و الحرفية و بعملها حين تدخل على الجملة الاسمية .
° تقديم أمثلة لهذه النواسخ و عملها.
° تعريف الفعل الأجوف و ما يلحقه من تغيرات حين يسند إلى ضمير رفع متحرك مع تقديم أمثلة.           تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
التطبيقات الكتابية و التراكيب            يعين الأستاذ التلاميذ الذين يجيبون عن هذه الأسئلة بالتناوب :
1- استخرج من النص :
ناسخا فعليا          اسمه      خبره
                       

ناسخا حرفيا        اسمه      خبره جملة فعلية
                       
2- أتمم الجمل الآتية مع شكلها شكلا تاما:
- إن العلم .............................
- أصبحت قراءة الكتب ......................
- صار التعليم .......................
3- كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على أحد النواسخ الحرفية الآتية : إن – لكن – ليت.
5- أدخل تارة (كان) و تارة (إن) على الجملتين:
- القصة ممتعة .
- الدرس سهل.
6- أعرب : صار المتعلم مفيدا لوطنه.  أن يتدخل الأستاذ في تقويم إجابات التلاميذ بما يأتي:
1- استخراج:
ناسخا فعليا          اسمه      خبره
ليس       ضمير مستتر تقديره هو      شاقا

ناسخا فعليا          اسمه      خبره جملة فعلية
إن         المتعلم    يحد
- أن تكون الجمل مفيدة و سليمة من الخطإ.
5- أن تكون إجابات التلاميذ وفق مايلي:
- إن القصة ممتعة \إن الدرسا ممتع.
- كانت القصة ممتعة \ كان الدرس ممتعا.
6- الإعراب :
صار : فعل ماض ناقص.
المتعلم : اسمها مرفوع.
مفيدا : خبرها منصوب.
لوطنه: جار و مجرور.      
الصرف و التحويل            1- أسند كل فعل من الأفعال التالية إلى أحد ضمائر الرفع المتحركة : طاف – هام – باح.
2- صرف إلى الماضي فعل (فاق).
3- حول الجملة الآتية حسب ما هو مطلوب:
- إن التلميذ قد زار المكتبة الوطنية بالرباط.
- إن التلاميذ ...............................
- إن التلميذات ...............................          1- أن يكون إسنادها إلى الضمائر صحيحا .
2- أن يكون التصريف سليما من الخطإ.
3- يراعى في إجابات التلاميذ اشتمالها على ما يلي:
- إن التلاميذ قد زاروا المكتبة الوطنية بالرباط.
- إن التلميذات قد زرن المكتبة الوطنية بالرباط. 
التصحيح الجماعي بعد الإنجاز الفردي ، يعبن الأستاذ التلاميذ للتصحيح على السبورة .           يتناوب التلاميذ على السبورة.          
التصحيح الفردي   يراقب الأستاذ التصحيح الفردي.        التصحيح الفردي على الدفاتر.

         

Post a Comment

Previous Post Next Post