المستوى
: السادس الشكل
الوحدة :
الثانية
الأسبوع :
الخامس الموضوع: طلب العلم
الحصة :
الأولى
مراحل
الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
التمهيد يوجه الأستاذ إلى التلاميذ الأسئلة الآتية:
°
ما النواسخ الفعلية؟
°
و ما عملها حين تدخل على الجملة الاسمية؟
°
ما النواسخ الحرفية ؟ و ما عملها حين تدخل على الجملة الاسمية؟
°
ما الفعل الأجوف ؟ و ما التغيرات التي تطرأ عليه حين يسند إلى ضمائر الرفع المتحركة؟ يقوم الأستاذ إجابات التلاميذ التي ينبغي
أن تتضمن :
°
تعريفا بالنواسخ الفعلية و بعملها حين تدخل على الجملة الاسمية.
°
تعريفا بالنواسخ الحرفية و بعملها حين
تدخل على الجملة الاسمية.
°
تعريفا بالفعل الأجوف و بالتغييرات التي تطرأ عليه حين يسند إل ضمير رفع متحرك.
°
أن تتضمن إجابات التلاميذ أمثلة. تقويم
إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
الشكل - يكتب الأستاذ النص المطلوب شكله على
السبورة .
-
يطلب الأستاذ من التلاميذ التناوب على شكل النص. النص:
كن
طالبا طول عمرك
في
العصر الحاضر يجب على المتعلم ألا يترك علما من العلوم تتصل بتاريخه الماضي أو
حاضره القائم ، و بتعمير الدنيا ، و بسعادة الناس ، يجب ألا يترك علما من هذه
العلوم دون أن يدرسه . و ليس هذا شاقا إذا جعلنا العمر كله برنامج هذه الدراسة ، و
إذا وفرنا ذكاءنا و قوتنا لها دون أن نبعثر هذا الذكاء و هذه القوة في التافه من
الأمور.
يعين الأستاذ بعض التلاميذ للتناوب
على قراءة النص المشكول. إن المتعلم
الحكيم يجد في عالمه اليوم جامعة الدرس المتواصل و الفهم العميق ، و لذلك يجب أن
يتعود التأمل و التفكير و أن يزود ذهنه بالمعارف المتوالية التي تحثه على الارتقاء
الشخصي و على الكفاح للخير العام.
الفهم الأسئلة :
يطلب
الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن الأسئلة التالية :
1-
اشرح الكلمات التالية:
نبعثر – تحثه – الارتقاء.
2-
ايت بضد الكلمتين التاليتين: شاق – التافه.
3-
ما الذي يجب على المتعلم في العصر الحاضر؟
4-
ما السبيل إلى تعلم علوم العصر؟
5-
اشرح قول الكاتب :
"يجب
على المتعلم أن يزود ذهنه بالمعارف التي تحثه على الارتقاء الشخصي". 1- الشرح اللغوي:
°
نبعثر : نشتت.
°
تحثه : تحضه و تدفعه.
°
الارتقاء : السمو.
2-
ضد الكلمتين :
°
شاق # يسير.
°
التافه # مهم.
تقبل
إجابات التلاميذ عن أسئلة الفهم التي تفيد ما يلي:
3-
ما يجب على المتعلم حاليا الإقبال على المعرفة جميعها .
4-
السبيل إلى تعلم علوم العصر هو منحها كل وقتنا و انتباهنا.
5-
أن تكون إجابات التلاميذ خالية من الأخطاء مرتبطة بمضمون قول الكاتب.
ستوى
: السادس التطبيقات الكتابية
الوحدة :
الثانية
الأسبوع :
الخامس الموضوع: طلب العلم
الحصة :
الثانية
مراحل
الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
التمهيد يوجه الأستاذ الأسئلة التالية إلى التلاميذ:
°
ما النواسخ الحرفية و ما عملها؟
°
ما الفعل الأجوف ؟ و ما التغيرات التي تطرأ عليه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك. يقوم الأستاذ إجابات التلاميذ التي
ينبغي أن تتضمن ما يلي:
°
تعريفا بالنواسخ الفعلية و الحرفية و بعملها حين تدخل على الجملة الاسمية .
°
تقديم أمثلة لهذه النواسخ و عملها.
°
تعريف الفعل الأجوف و ما يلحقه من تغيرات حين يسند إلى ضمير رفع متحرك مع تقديم
أمثلة. تقويم إجابات التلاميذ
بالتعزيز و التصحيح و التوجيه.
التطبيقات
الكتابية و التراكيب يعين
الأستاذ التلاميذ الذين يجيبون عن هذه الأسئلة بالتناوب :
1-
استخرج من النص :
ناسخا
فعليا اسمه خبره
ناسخا
حرفيا اسمه خبره جملة فعلية
2-
أتمم الجمل الآتية مع شكلها شكلا تاما:
-
إن العلم .............................
-
أصبحت قراءة الكتب ......................
-
صار التعليم .......................
3-
كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على أحد النواسخ الحرفية الآتية : إن – لكن – ليت.
5-
أدخل تارة (كان) و تارة (إن) على الجملتين:
-
القصة ممتعة .
-
الدرس سهل.
6-
أعرب : صار المتعلم مفيدا لوطنه. أن يتدخل
الأستاذ في تقويم إجابات التلاميذ بما يأتي:
1-
استخراج:
ناسخا
فعليا اسمه خبره
ليس ضمير مستتر تقديره هو شاقا
ناسخا
فعليا اسمه خبره جملة فعلية
إن المتعلم يحد
-
أن تكون الجمل مفيدة و سليمة من الخطإ.
5-
أن تكون إجابات التلاميذ وفق مايلي:
-
إن القصة ممتعة \إن الدرسا ممتع.
-
كانت القصة ممتعة \ كان الدرس ممتعا.
6-
الإعراب :
صار
: فعل ماض ناقص.
المتعلم
: اسمها مرفوع.
مفيدا
: خبرها منصوب.
لوطنه:
جار و مجرور.
الصرف
و التحويل 1- أسند كل فعل من
الأفعال التالية إلى أحد ضمائر الرفع المتحركة : طاف – هام – باح.
2-
صرف إلى الماضي فعل (فاق).
3-
حول الجملة الآتية حسب ما هو مطلوب:
-
إن التلميذ قد زار المكتبة الوطنية بالرباط.
-
إن التلاميذ ...............................
-
إن التلميذات ............................... 1-
أن يكون إسنادها إلى الضمائر صحيحا .
2-
أن يكون التصريف سليما من الخطإ.
3-
يراعى في إجابات التلاميذ اشتمالها على ما يلي:
-
إن التلاميذ قد زاروا المكتبة الوطنية بالرباط.
-
إن التلميذات قد زرن المكتبة الوطنية بالرباط.
التصحيح
الجماعي بعد الإنجاز الفردي ، يعبن الأستاذ
التلاميذ للتصحيح على السبورة . يتناوب
التلاميذ على السبورة.
التصحيح الفردي يراقب
الأستاذ التصحيح الفردي. التصحيح
الفردي على الدفاتر.
Post a Comment