الخميس، 15 يناير 2015

الإنتاج الصحفي رواية خبر نقلا عن مصدر



بسم الله الرحمن الرحيم
   الوحدة: الخامسة                                                                                                                          الأستاذ: محمد دخيسي ثانوية تافوغالت الإعدادية/ بركان    جذ:.......
   المجال: المجال السكاني                                                                                                                               الكفايات المستهدفة:
   المكون: التعبير والإنشاء            الموضوع:  الإنتاج الصحفي: رواية خبر نقلا عن مصدر معين                  المعرفية: قدرة التلميذ على رواية خبر متعلق بالصحة أو قوانين السير أو حقوق الطفل.
   المستوى: الأولى إعدادي                               حصة : التطبيق                                                                              المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن أسماء تهتم بالمجال.
   المدة: ساعة                                                                                                                    الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.
القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

- تذكر التلميذ عناصر المهارة.




تقديم نص الموضوع للتلاميذ.




اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في التوسيع والتفسير.

 
تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
        
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
ما هي القصاصة؟ وما هي عناصرها؟
كيف نروي خبر عن مصدر معين؟

نص الانطلاق:
أربعة قتلى وثلاثة جرحى في حادثة سير قرب مدينة فاس.
فاس (و-م ع): قتل أربعة أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح ....

استثمار النص:
 اقرإ النص قراءة متأنية.
ما هو مصدره؟
إلى أي مجال ينتمي؟ ما موضوعه؟
ما هي معطياته الأساسية( الزمان المكان...)
ما هي الكلمات التي يمكنك الاستعانة بها من القصاصة؟
اختر عنوانا للنص- اختر مشهدا ملائما.
ما هي المراحل المتبعة؟
1- بتحديد مصدره مجاله..
2- اختيار عنوان مناسب له.
3- الاستعانة ببعض الكلمات الأساسية.
4- توخي الدقة والأمانة في نقل الخبر.

- معايير التصحيح:
 احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.                
- يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتهيأون للدرس الجديد.



يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.



ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.



- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.      
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
الفهم الجيد للدرس من طرف التلاميذ.

 
تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
ما هي القصاصة؟ وما هي عناصرها؟

نص الانطلاق:
قراءة النص: العثور بمنطقة بحرية بإقليم العيون على جثث 32 من المرشحين للهجرة السرية من دول جنوب الصحراء.

استثمار النص:
 اقرإ النص قراءة متأنية.
ما هو مصدره؟
إلى أي مجال ينتمي؟ ما موضوعه؟
ما هي معطياته الأساسية( الزمان المكان...)
ما هي الكلمات التي يمكنك الاستعانة بها من القصاصة؟
اختر عنوانا للنص- اختر مشهدا ملائما.

استنتاج:
ينقل الخبر من مصادر متنوعة منها: الجرائد، المجلات، المذياع، التلفاز، الأنترنيت..
رواية خبر بأسلوبك الخاص نقلا عن مصدر ما (جريدة مثلا) تقتضي تتبع الخطوات التي تعرفتها في درس التعبير والإنشاء السابق، وذلكب:
1- بتحديد مصدره مجاله..
2- اختيار عنوان مناسب له.
3- الاستعانة ببعض الكلمات الأساسية.
4- توخي الدقة والأمانة في نقل الخبر.

يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص – 160
           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق