الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا
(ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن مدن مغربية ـ السبورة ـ كل
ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
التمهيد: الحصة الأولى: القراءة والفهم ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة ( 175 ) بعد الإجابة عن ذلك
تناقش الصور.
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان
درسنا ؟ " بلد الجمال"، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن كمال رشيد ؟ ما نوع النص
؟
صاحب النص: ولد الكاتب و الشاعر
كمال رشيد عام 1941 ، في قرية الخيرية بمدينة يافا، بفلسطين. تعلقت أكثر أشعاره
بالقضية الفلسطينية . من أشهر أعماله الشعرية :
( أناشيدي )، و ( نحب هؤلاء) ، و ( القدس في
العيون ) ، و ( شدو الغرباء ) ، و( أقوال
و
مواقف ) ، وغيرها.
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد
الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟ ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على
تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية
بالمواصفات السابقة . ـ
يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
ـ الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة
النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة
تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
خلت الشيء : ظننته، وتقول في
المضارع : إخال بكسر الهمزة، وهو الأفصح ويجوز فتحها أخال.
الثرى : الأرض، ، و تطلق على
التراب الندي . الذي إذا بل لم يصر طينا؛ وفي ذلك دلالة على جودته و عطائه
المرابع : جمع مربع، وهو موضع
الإقامة المريح، كموضع الربيع.
الغار:نوع من الشجر، عظيم ورقه،
يصنع منه الطيب، ويستخرج منه الدهن.
الصيد: أصيد، وهو كل من كان ذا
مال ومكانة وسلطان.
2ـ البحث في المعجم اللغوي، ص: 237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى : مرابط.
3 ـ البحث في المنجد عن معنى: المنحة.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ ما المقصود ببلد الجمال ؟
وصف الشاعر المغرب في البيت
الأول بثلاث صفات ، اذكرها. ؟
ـ ما المظاهر الجمالية التي
أثارت إعجاب الشاعر؟
ـ ما المظاهر العمرانية التي
استوقفته؟
ـ بم ميز الشاعر كل مدينة؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة
المغرب؟
ـ ماذا يحمل معه؟
ـ خاطب الشاعر سكان المغرب .
ماذا قال؟ ـ يستعين
الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة،
ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في
جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات
إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي: ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية
إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة
المقبلة. ـ يطلع
المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، "
الإيقاع "
لكن لماذا لا تضعون أجوبة للأسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟🤔🤔🤔🤔
ReplyDeletePost a Comment