الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن مدن مغربية ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

التمهيد: الحصة الأولى: القراءة والفهم   ـ كتابة عنوان  النص، ورقم الصفحة ( 175 ) بعد الإجابة عن ذلك
تناقش الصور.
         ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " بلد الجمال"، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن كمال رشيد ؟ ما نوع النص ؟
صاحب النص: ولد الكاتب و الشاعر كمال رشيد عام 1941 ، في قرية الخيرية بمدينة يافا، بفلسطين. تعلقت أكثر أشعاره بالقضية الفلسطينية . من أشهر أعماله الشعرية :
( أناشيدي )، و ( نحب هؤلاء) ، و ( القدس في العيون ) ، و ( شدو الغرباء ) ، و(  أقوال
 و مواقف ) ، وغيرها.
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟     ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
خلت الشيء : ظننته، وتقول في المضارع : إخال بكسر الهمزة، وهو الأفصح ويجوز فتحها أخال.
الثرى : الأرض، ، و تطلق على التراب الندي . الذي إذا بل لم يصر طينا؛ وفي ذلك دلالة على جودته و عطائه
المرابع : جمع مربع، وهو موضع الإقامة المريح، كموضع الربيع.
الغار:نوع من الشجر، عظيم ورقه، يصنع منه الطيب، ويستخرج منه الدهن.
الصيد: أصيد، وهو كل من كان ذا مال ومكانة وسلطان.
2ـ البحث في المعجم اللغوي، ص:  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى : مرابط.
3 ـ البحث في المنجد عن معنى: المنحة.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ ما المقصود ببلد الجمال ؟
وصف الشاعر المغرب في البيت الأول بثلاث صفات ، اذكرها. ؟
ـ ما المظاهر الجمالية التي أثارت إعجاب الشاعر؟
ـ ما المظاهر العمرانية التي استوقفته؟ 
ـ بم ميز الشاعر كل مدينة؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة المغرب؟
ـ ماذا يحمل معه؟
ـ خاطب الشاعر سكان المغرب . ماذا قال؟      ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:  ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.        ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "

1 Comments

  1. لكن لماذا لا تضعون أجوبة للأسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟🤔🤔🤔🤔

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post