الخميس، 15 يناير 2015

رقصة احواش




الوحدة: المجال الفني الثقافي.                                                                                 الجذاذة: - 22-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: رقصــــــــــة أحـــــــــــــــــــواش                                  التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                         الثقافية: إثراء الرصيد الثقافي بمعطيات متعلقة بالموسيقى الشعبية المغربية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                     المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار .                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                          الإستراتيجية: استثمار المعارف الفنية في إبراز المواهب والتفاعل مع المحيط.


        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به .

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.




تحليل التلميذ النص القرائي.


قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما هي أشهر الرقصات المشهورة في المغرب؟
- ما الذي تعرفونه عن رقصة أحواش؟


1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحبة النص:  أندري باريس، ترجمة: حسن جلاب.
3- مصدر النص: "مجلة التراث الشعبي"
4- نوعية النص ومجاله: نص مقالي ينتمي إلى المجال  الفني .


- النص القرائي : " رقصة أحواش" ص – 210 -

المعجم:
- الجدائل: الضفائر.
- عصبت: شدت بحبل.
- داكن: مائل لونه إلى السواد.
- ينقر: يحدث صوتا.
- حمي الوطيس: اشتد وقوي الأمر.



- الفكرة العامة:
* وصف الكاتب رقصة أحواش وخصائصها ووقتها وفرقها من الرجال والنساء
خصائص رقصة أحواش:
* وصف الشخوص: (الراقصون والراقصات).
* وصف الآلات الموسيقية.
* وصف الأمكنة.
* تحديد الزمن.
*وصف الزي الذي يرتديه الراقصون والراقصات.
دلالات رقصة أحواش:
دلالات اجتماعية:...........
دلالات إنسانية:............
دلالات تاريخية:.............
مهيمنة النص: روعة رقصة أحواش.



- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- ما هو الدور الذي تلعبه رقصة أحواش وغيرها من الرقصات الشعبية المغربية في إبراز غنى وتنوع المنتوج الحضاري المغربي؟


النص المقبل:
" حب المسرح" توفيق الحكيم.
ص – 220 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.








- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.






- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.





- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.







- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الموسيقى الشعبية المغربية الحضارية




 - إعداد التلميذ للدرس المفبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق