الخميس، 15 يناير 2015

وصية



الوحدة: القيم الوطنية والإنسانية                                                                              الجذاذة: - 5 -
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: وصيــــــــــــــة ص – 50 -                                                                التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.


        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.




تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما هي أهم المراحل التي مر منها تحير المغرب؟
- هل تعرف أسماء لبعض المقاومين الذين ساهموا في تحرير المغرب؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: الملك محمد الخامس.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن خطبة ذات صبغة وطنية.



- النص القرائي: " وصية" ص 50


المعجم:
- دهمته:غشيته وأصابته.
- الطليعة: المقدمة.
- الشهم: الشجاع.
- الصد: المنع والحبس.
- القسر: الغصب والإكراه.
- البطانة: العشيرة والخاصة.



- الفكرة العامة:
* وصية محمد الخامس ابنه الحسن الثاني، وصايا وطنية ودينية وإنسانية.
- الأفكار الجزئية:
* وصية محمد الخامس ابنه بالحفاظ على وحدة الوطن واستقلاله.
- وصية محمد الخامس ابنه بإتباع النهج الديمقراطي.
* وصية محمد الخامس ابنه بتثبيت النهج الإسلامي وإرسائه في المغرب.
أنواع الوصايا:
* وصايا وطنية:............
* وصايا إنسانية:..........
* وصايا دينية وقومية:.......

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تمحورت الوصية حول ثلاثة محاور أساسية : الدفاع عن الوطن، الاهتمام بالشعب، الارتباط بالمسلمين. وضح أهمية هذه الوصايا خاصة أمام التحديات التي تواجه المسلين اليوم.؟

النص المقبل:
"الأطلس" د/ محمد الكتاني ص – 56 -     
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.







يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.






- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.







يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية وعلى الثوابت الدينية والروحية بين المغاربة في تقوية روح التلاحم والارتباط بين المغاربة.


إعداد التلميذ للدرس المفبل.

هناك تعليق واحد:

إرسال تعليق