المجال الاجتماعي الاقتصاد                                                                                                                الكفايات المستهدفة>:
المكون:      التعبير والإنشاء           الموضوع:  الإنتاج الصحفي: 
جمع قصاصات لإعداد جريدة القسم          
المعرفية: قدرة التلميذ تجميع أو رسم مشاهد تعكس اهتمام المجتمع المغربي بالطفل.
المستوى:    الأولى إعدادي                                حصة : الاكتساب                                 
                   المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن أسماء تهتم بالطفل وتجميعها.
المدة: ساعة                                                                  
                                    الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد.

.التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه.


استخراج عناصر الدرس.


اكتساب المهارة.



التعيين:
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد

- الاعتماد على البيتين الشعريين باعتبارهما منطلقا للدرس الجديد.






- اعتمادا على نص الانطلاق ستخرج التلاميذ عناصر الظاهرة المدروسة.



- قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص الموجه ومن القواعد المستخلصة.





- تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت التعلمات.
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.

يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص – 93.

- يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتهيأون للدرس الجديد.

* تتبع المراحل والتعليق عليها.
* إبراز أهمية المعطيات والتركيز على الأهم منها.

استنتاج:
إعداد ملف حول موضوع معين.
الخطاطة ص- 92.

ملاحظة أهم مميزات التفرع من الهدف إلى المراحل.


يقارن التلاميذ بين ما اكتسبوه وبين خانة"أستنتج" الموجودة في المقرر.
يقرأون الخطاطة ويشرحونها.
إبداء الرأي الشخصي حول التقسيم.
تعزيز الخطاطة بأمثلة.






ينجزون الأنشطة ص – 93.

مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
الفهم الجيد للدرس من طرف التلاميذ.

تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


5 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post