مجالات التسويق والتجارة الالكترونية
وظائف التسويق والتجارة الالكترونية
ماهي التجاره الالكترونيه
المجالات التي يخدمها التسويق الإلكتروني :
يمكن لرجل التسويق الإعتماد علي الإنترنت في عدة مجالات منها:-
1) البيع : يمكن من خلال الإنترنت.
- إعداد كشوف بأسماء العملاء المتوقعين والبيانات الديموغرافية المتعلقة بهم.
- إرسال العروض البيعية للعملاء.
- مناقشة العملاء ومواجهة إعتراضاتهم.
- تلقي الأوامر الشرائية منهم ومتابعة ذلك.
2) الإعلان : يمكن إستخدام الإنترنت في التالي : ( أ- الإعلان عن المنظمة. ب- الإعلان عن منتوجاتها)
3) المنتوجات الجديدة : يمكن الإعتماد علي الإنترنت في :
- تلقي أفكار المنتوجات الجديدة من المصادر المختلفة( العملاء, الموردين , المخترعين.).
- عقد المؤتمرات والإجتماعات الخاصة بالمنتوجات الجديدة.
- الحصول علي البيانات والإحصائيات المنشورة التي تمكن إدارة التسويق من إجراء الدراسات الإقتصادية للمنتوجات الجديدة.
- إختبار المزيج التسويقي المقترح قبل تعميم تسويقها.
4) سياسات المنتوجات : يمكن من خلال الإنترنت:
- الحصول علي البيانات اللازمة لإجراء التعديلات في (العبوة ,الغلاف ,الأسماء ,العلامات , , الخدمة , الضمان).
- القيام بتقييمها تمهيداً لاتخاذ القرارات الملائمة المتعلقة بها.
5) خدمة العملاء : يمكن الإعتماد علي شبكة الأنترنت في :
- تلقي مطالب العملاء بشأن الخدمة تمهيداً لسرعة تلبيتها.
- تسجيل البيانات المتعلقة بالعملاء وشكواهم وأسبابها وماذا تم فيها.
- إيجاد صورة طيبة للمنظمة في المجتمع من خلال إعداد المواد اللازمة عن المنظمة وإنجازاتها وإرسالها لكل من يهتم بذلك.
6) بحوث التسويق : يمكن من خلال شبكة الإنترنت :
- جمع البيانات الثانوية عن الشركات المنافسة (التي لديها موقع علي الإنترنت) ,الإحصائيات المختلفة عن السكان , الدخل القومي محلياً أو دولياً , الدراسات والبحوث ,والإحصائيات السابقة عن الموضوعات المختلفة.
- إرسال قوائم الأسئلة من خلال الإنترنت والحصول علي الإجابات عليها.
- تنظيم المقابلات المتعمقة والمقابلات الجماعية.
- تكوين قاعدة للبيانات والمعلومات بما يمكن من إعداد نظم متكاملة للمعلومات التسويقية.
- مناقشة عروض وتقارير البحوث من خلال شبكة الإنترنت مع العملاء وتلقي مقترحاتهم وتعليقاتهم قبل إعدادها في شكلها النهائي.
7) الشراء : من خلال الإنترنت يمكن:
- الإتصال بالموردين لتحديد الإحتياجات نوعاً وكماً وفي الوقت المناسب.
- تلقي العروض وتقييمها.
- إرسال أمر التوريد للمورد.
- متابعة تسليم الأصناف المطلوبة.
ماجستير تجارة الكترونية في السعودية
تخصص التجارة الالكترونية بالانجليزي
تخصص تجارة الكترونية جامعة الملك عبدالعزيز
التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية
مادة التسويق والتجارة الالكترونية
قسم التجارة الالكترونية
إرسال تعليق