أغراض الشعر الأندلسي
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أغراض الشعر الأندلسي

أغراض الشعر الأندلسي
        عالج شعراء الأندلس مختلف أغراض الشعر وإن تميزت بعض الأغراض باهتمام أكبر من غيرها، ويمثل الشعر أحد جوانب الحضارة العربية الأندلسية، فقد عبر عن قوالب تلك الحضارة وعن مضمونها وطبيعة الصراعات السياسية والتغيّرات الاجتماعية في الأندلس.
  النسيب (الغزل) :
من أهم الأغراض التي عالجها الشعر الأندلسي، وأوضح سماته تلك الرقة في العواطف المعبّر عنها في رقة البيان، وكان للحياة الأندلسية دور إيجابي في طبيعة شعر الغزل، فهو غزل حسّي يقف عند حدود الوصف المادي مستعيراً أوصاف المحبوب من البيئة حوله، وبالرغم من ذلك فهناك من اتخذوا الغزل العفيف مذهباً لهم .
    وأجمل ما في الغزل الأندلسي بجانب لطف التعبير، أن الصادق منه شديد التأثير، خاصة حين يبكي الشاعر ويحن في إيقاع غير متكلف، ويمثل ابن زيدون قمة هذا الاتجاه خاصة في قصائده إلى ولادة بنت المستكفي .
2- المدح  :
       أما شعر المدح فكان موجهاً إلى الأمراء والخلفاء والحكام، وكان يتناول جانبين من حياتهم، أولهما الصفات التي يخلعها الشاعر على ممدوحه من شجاعة ووفاء وكرم، وثانيهما انتصارات الممدوح التي هي نصر وعزٌ للإسلام والمسلمين ثم وصف لمعاركهم الحربية.
     ويتراوح أسلوب المدح بين الجزالة والسهولة، والفخامة والرقة، وفقاً لطبيعة المعاني المعبّر عنها، ولكنه بوجه عام يميل إلى التأنق في العبارة والصياغة، وقد تختلف طريقة بناء قصائد المدح بين شاعر وآخر، فبعضها كان ينهج نهج الأقدمين، فيبدأ بمقدمة طللية ونسيب ووصف للرحلة ثم يتخلص إلى المدح، بينما نجد منهم من يعمد إلى موضوعه مباشرة دون مقدمات، ويقدم صنف ثالث بين يدي ممدوحه شيئاً من الغزل أو وصف الطبيعة أو الشكوى والعتاب، وعقب ذلك ينتقل إلى المدح، ومن أشهر شعراء الأندلس في هذا الغرض ابن حمديس وابن هانئ وابن زيدون وابن دراج القسطلي، ولا نجد من الشعراء المحترفين شاعراً لم يعالج هذا الغرض.
3- الرثاء   :
     أما شعر الرثاء في الأندلس في معناه التقليدي فلم يكن من الأغراض الرائجة وظل يحذو حذو نماذج الشعر المشرقي حين يستهلّ برد الفواجع ووصف المصيبة التي حلت بموت الفقيد، وعادة تستهل القصيدة بالحِكَم وتختتم بالعظات والعبر. أما رثاء المدن والممالك، فهو الغرض الأندلسي الذي نبعت سماته وأفكاره من طبيعة الاضطراب السياسي في الأندلس ، وكان مجال إبداعٍ في الشعر الأندلسي.
4- الفلسفة   :
    كما طوع شعراء الأندلس الفلسفة للشعر والشعر للفلسفة، فصوروا الخواطر النفسية والتأملات الفكرية مما يُعد مجال إبداع في هذا اللون من الشعر .
5- الزهد والتقشف   :
    أما شعر الزهد والتقشف والمدائح النبوية، فقد تفوقوا فيه على شعراء المشرق من حيث غزارة الإنتاج وتوليد المعاني ورسم الصور المؤثرة القوية، ويلفت النظر أن عدداً من شعراء الأندلس أدركتهم التوبة بعد طول حياة لاهية فوجهوا طاقتهم الشعرية في آخر أيامهم إلى طلب مغفرة الله ومرضاته وإلى ذم حياة اللهو والمجون والدعوة إلى الزهد والتقشف، ومن أشهرهم في هذا المقام ابن عبد ربه وابن حمديس والغزال.
6- وصف الطبيعة :
وكان لطبيعة الأندلس الأثر الحاسم في جعل شعر الطبيعة من أميز أغراض الشعر الأندلسي، وتمثل طبيعة الأندلس الرائعة الملهم الأول لشعرائها.
   ويتَّسِم هذا اللون من الشعر بإغراقه في التشبيهات والاستعارات وتشخيص مظاهر الطبيعة وسمو الخيال، كما كان يعتبر غرضاً مستقلاً بذاته ولا يمتزج بأغراض أخرى، وإن امتزج بها لم يتجاوز الغزل أو مقدمات قصائد المدح.
   ويعد معظم شعراء الأندلس من شعراء الطبيعة، فكل منهم أدلى بدلوه في هذا المجال إما متغنياً بجمال طبيعة الأندلس أو واصفاً لمجالس الأنس والطرب المنعقدة فيها، أو واصفاً القصور والحدائق التي شُيدت بين أحضان الطبيعة، ولذلك كان كل شعراء الأندلس ممن وصفوا الطبيعة، ويُعدُّ الشاعرابن خفاجة الأندلسي المقدَّم بين هؤلاء الشعراء إذ وقف نفسه وشعره على التغني بالطبيعة لا يتجاوزها وجعل أغراض شعره الأخرى تدور حولها.
 7- شعر التصوف :
   وأما التصوف فقد اشتهر به من شعراء الأندلس أعلام على رأسهم شيخ المتصوفين ابن عربي وابن سبعين وابن العريف والشستري وغيرهم.
   وقد وجه الشعر الأندلسي طاقة كبيرة للتغني بمدائح الرسول ، وكان أهل الأندلس قاطبة يحنون إلى الحجاز وإلى مهبط الوحي وإلى المدينة المنورة.
وقد اتسع المديح النبوي منذ القرن السادس الهجري وأصبح من أغراض الشعر الأندلسي المقدَّمة، وكان من أسباب ذلك إحساس أهل الأندلس بضيعة الإسلام، عندما تكاثرت عليهم جيوش النصارى، فاتخذوا من الشعر أداة للاستغاثة بالرسول الكريم وكانوا يرسلون القصائد إلى القبر النّبوي الشريف واصفين محنهم وأذاهم.
   ومن أشهر هؤلاء الشعراء أبو زيد الفازازي وابن جابر الأندلسي وأبو الحسن الرُّعَيْني وغيرهم من شعراء الأندلس .
أهم مميزات الشعر في العصر  الأندلسي
      ليس له من الأندلسية إلا أنه قيل في الأندلس .
      يهتم بجزالة اللفظ وفخامة العبارة , ولا يرى في معانيه كثير من تعمق الفكر.
      لا يلمح في صوره نصيب من تحليق الأخيلة , وإنما هو أميل إلى البداوة و أقرب إلى الخشونة .
      ليس فيه تجارب شعرية مستحدثة , ولا أساليب فنية متميزة , لأن أصحابه لم يصيبوا بعد من الثقافة و التحضر و التأثر شيئاً من الحياة الجديدة .  
و لقد قال الأندلسيون شعراً في أغراض الشعر التقليدية المعروفة , كالغزل و المديح و الرثاء و الحكمة و الهجاء و الزهد و الاستعطاف و التصوف و المجون , وغيرها من الأغراض التقليدية .
غير أن أهل الأندلس توسعوا القول  في غرضين من أغراض الشعر هما :
      -      وصف الطبيعة , ونموذجه ( ابن خفاجة الأندلسي ) .
      -     رثاء المدن والممالك,  و نموذجه ( أبو البقاء الرندي ) . 
واستحدثوا على الأرجح غرضين هما :
 -          شعر الاستغاثة , ونموذجه ( ابن الأبّار الأندلسي ) .
 -        الشعر التعليمي , و نموذجه ( ابن مالك ) .
واستحدث أهل الأندلس فنّين من فنون الشعر , هما :
-الموشحات :
 وهي فن شعري خاص عمل للغناء في بدايته , وكان في بدايته مقتصراً على غرض الغزل , ثم كتبت الموشحات في أغراض أخرى , واشتهر به كثير من الوشاحين أمثال ( عبادة ابن ماء السماء , الأعمى التطيلي , ابن القزاز , ابن بقي , أبوبكر ابن زهر , ابن سهل , ابن الخطيب الأندلسي ) .
 -فن الزجل :
وهو أيضاً من فنون الشعر الأندلسي المستحدثة كالموشحات وهو فن للغناء أيضاً , غير أنه يعتمد في لغته على اللغة الدارجة نسبياً ( اللهجة العامية ) , وقد يطعم ببعض الألفاظ الأجنبية واشتهر به ( ابن راشد , وابن قزمان ) وغيرهما .
العوامل المؤثرة في تكوين الأدب الأندلسي:
  الحضارة العربية في الأندلس
تمهيد كانت أوروبا تعيش في تخلف وظلام وجهل , بينما نهض العرب بعد ظهور الإسلام وفتحوا الأندلس عام ( 91هـ - 711م ) فانتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا لتبدأ الحضارة الأوربية في التقدم بعد الجهل لذلك فأساس الحضارة الأوروبية الإسلام , والأندلس هي ( أسبانيا والبرتغال ) الآن حتى انقسمت الدولة الأندلسية وسادها الضعف والانقسام والتفتت حتى سقطت هذه الدولة وسيطر عليها الفرنجة عام ( 897هـ 1492م ) .

الحياة الاجتماعية في الأندلس :
دخل أهل الأندلس الدين الإسلامي ووجدوا فيه الحرية والعدل ما لم يجدوه عند حكامهم السابقين , فتم الاندماج بينهم وبين المسلمين عن طريق التزاوج والمصاهرة وبذلك نشأ جيل جديد يجمع بين الصفات العربية والصفات الغربية ويتميز بصفات نفسية وعقلية جديدة .
الحياة الفكرية في الأندلس :
كانت الثقافة التي تأثر بها أدباء الأندلس هي ثقافة المشرق العربي ثم بدأت هذه الثقافة تنتقل إلى أوروبا لتبدد الظلام والجهل هناك .
الحياة الأدبية في الأندلس :
تأثر أدباء الأندلس بأدباء المشرق وإن كان هناك ملاحظتين تجدر الإشارة إليهما هما :
1- الملاحظة الأولى : أن الشعر الأندلسي قد قلد الشرق في الأوزان والقوافي وتعدد الأغراض في القصيدة ولا يستثنى من ذلك إلى فن الموشحات والزجل ولعل أسباب تقليد أدباء الأندلس للشرق هي :
1- شعور الأندلسيين بأنهم جزء من العالم العربي .
2- كانوا يرون بأن المشرق العربي هو مهد اللغة العربية وموضع ظهور الإسلام .
وقد كان من آثار ذلك :
1- عكوفهم على الشعر القديم.
2- القيام برحلات إلى المشرق للقاء العلماء.
3- استقدام علماء إلى الأندلس للتدريس بمساجدها فيهم " أبوعلي القالي" الذي ألف كتاب الأمالي وأيضاً الموسيقار " زرياب " الذي جدد في موسيقي الأندلس .
2- الملاحظة الثانية : أن مدارس الشعر في الأندلس لم تكن واضحة كما هو الحال في المشرق فالصراع بين مدرسة المحدثين التي يمثلها ( بشار بن برد – وأبو نواس ) وبين مدرسة المحافظين , والصراع بين مدرسة أبي تمام التي تمثل الصنعة وبين مدرسة البحتري التي تمثل الطبع .  كل ذلك لم نجد مثله في الشعر الأندلسي حتى يمكن تقسيم الشعراء هناك لمدارس متميزة
ولعل السبب في ذلك :
1- أن الشعر والأدب الأندلسي قد ظهر متأخراً زمنياً .
2- فكانت المعارك الأدبية في المشرق قد خفت حدتها .
3- لأن كل اتجاه في المشرق يظهر في الأندلس بعد قرن تقريباً .

سمات النثر وأغراضه في العصر الأندلسي
تعددت فنون النثر العربي في الأندلس، فتناول الأندلسيون ما كان معروفاً في المشرق من خطب ورسائل ومناظرات ومقامات، وزادوا عليها بعض ما أملته ظروف حياتهم وبيئاتهم، وقد شاع فيهم تصنيف كتب برامج العلماء، التي تضمنت ذكر شيوخهم ومروياتهم وإجازاتهم. وكان للكتاب مزية الجمع بين الشعر والنثر والإجادة فيهما.
إذا كان الأندلسيون قد ترسموا خطى المشارقة في حياتهم الاجتماعية والأدبية ، فمن الطبيعي أن يكون النثر الأندلسي محاكياً لنثر المشارقة من حيث الفنون والأغراض.
إذا أن هؤلاء الأندلسيين لم يكتبوا نثراً ارتقى إلى مستوى النثر العباسي قبل القرن الرابع الهجري , كما أنهم لم يستحدثوا لأنفسهم مذهباً جديداً في الكتابة معتمدين على عدم الإكثار من المحسنات البديعية إلا في عهد ملوك الطوائف , وبقيت الأنواع الأدبية والأغراض الأدبية أسيرة لمنهج المشارقة من حيث استخدام الأمثال والاقتباس من القراءن الكريم , والعناية بالسجع .
وتطور النثر في مختلف أطوار العصر الأندلسي: عرفت في الصدر الأول من الفتح نماذج قليلة من النثر اقتضتها ظروف الفتح، كالخطابة التي تطلبتها مناسبات سياسية ودينية، والكتابة التي اقتضتها ظروف الحكم، وكتابة العهود والرسائل والتوقيعات. وهو نثر تغلب عليه المسحة المشرقية من حيث الميل إلى الجزالة وقوة العبارة وعدم اللجوء إلى المحسنات، ما عدا خطبة طارق بن زياد التي يدور الشك حول نسبتها إليه .
خصائص النثر الأندلسي: على الرغم من تأثّر الكتّاب الأندلسيين بأساليب المشارقة، وطرائقهم الفنية، فقد كانت هناك خصائص امتاز بها نثرهم ولاسيما الترسل، فقد اتخذت رسائلهم في بنائها شكلاً فنياً يختلف في بعض جزئياته عن الرسائل المشرقية التي تبدأ في الغالب بالبسملة والتحميد والصلاة على الرسول الكريم، فصارت تخلو من الاستفتاح المعروف وتبدأ بالدعاء للمرسل إليه، وتعظيمه، أو بالمنظوم، أو بالدخول في الموضوع مباشرة.
وتنوعت أساليب الإنشاء بتنوع الموضوعات، إلا أنَّ الكتاب حرصوا على الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف، وأكثروا من استعمال الجمل الدعائية والمعترضة، وبالغوا في إبراز الصور البيانية، واهتموا باستعمال المحسنات البديعية، وارتقوا بأسلوب التعبير حتى لتبدو بعض رسائلهم وكأنها شعر منثور كما في رسائل ابن زيدون.
- ومن الأنواع الأدبية التي كتب بها الأندلسيون :
-الخطابة الأندلسية :
وقد احتل هذا الفن من اللحظة الأولى التي دخل فيها العرب الأندلس مكانة مرموقة، والغرض عند الأندلسيين من الخطبة كما هو عند المشارقة يتمثل في إيقاظ نار الحماسة وبث روح الجهاد ، ونشر الدين وإخضاع الأقاليم حيث تمثل الأمراء والحلفاء فصاحة اللغة وعمق البيان واتسمت هذه الخطبة بالسمات التالية:
آ- سهولة العبارة .                           ب- البعد عن السجع.
ج- الجريان مع الطبع.                  د- القدرة على التأثير.
هـ- الايجاز والبلاغة.                    و- وضوح المعاني.
-و لمع من خطبائهم :
"الوليد بن عبد الرحمن بن غانم- أبي عبد الله ابن الفخّار البيري - القاضي أبو الحسن منذر بن سعيد البلوطي".
-فن الترسل الأندلسي:
كما ترسم الأندلسيون خطا المشارقة في الخطابة، حذوا حذوهم في فن الترسل فكتبوا رسائلهم تبعاً للأحوال السياسية والاجتماعية والأدبية وقد برز لديهم نوعان من الرسائل:
الأول: الرسائل الديوانية: وتختص بمكاتبات الملوك والأمراء وما يتعلق بشؤون الخلافة من عزل أو تعيين حاكم أو إصدار مرسوم.
الثاني: الرسائل الأدبية: وقد برع فيها الأندلسيون واحتوت على المناظرات والمناقشات والقصص الخيالية ، ورسائل الاستعطاف والهجاء الساخر ابن زيدون في رسالته (الجدية والهزلية).

و هناك أنواع لفنون  وخصائص الكتابة في النثر :
-الكتابة الرسمية :
وهي تلك الكتابات الصادرة عن الخلفاء والأمراء والولاة والقادة، وعمودها الكتابة الديوانية التي تختص بالعلامة السلطانية التي يصدرها الخليفة إلى عماله وولاته وقضاته ورعيته، وموضوعاتها متنوعة تكاد تشمل مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية والتاريخية.
فمن الموضوعات الاجتماعية والسياسية محاربة الآفات الاجتماعية ومكافحة الظلم والدعوة إلى وحدة الصف وإطاعة أولي الأمر.
 ومن الموضوعات الدينية الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وإقامة الحدود، فقد كتب الفقيه المتصوف ابن عباد الرندي (792هـ) إمام جامع القرويين إلى أبي فارس عبد العزيز المريني مستنكراً تصرفات عماله مع المسلمين.
ومن الموضوعات التاريخية سجلت الرسائل الرسمية الغزوات والفتوح والحملات العسكرية، وقد كتب الأندلسيين الرسالة الديوانية بإحكام وروية، واعتنوا بالعبارة واتكأت الرسالة في كثير من ملامحها على الرسالة الديوانية المشرقية، ثم بدأت في العصور المتأخرة تحاول أن ترسم لنفسها ملامح جديدة، فهي تفتتح بالمقام، ثم وصف عظمته، ثم يذكر المتن أو مضمون الرسالة، وقد غلب السجع عليها لتناسب فخامة المقام.
-الكتابة الوصفية :
ويقصد بها الكتابات التي كانت تدور حول المناظرات والمفاخرات بين المدن، وبين الأزهار، وبين الأطيار، كما شملت أدب الرحلات (رحلة ابن بطوطة، ورحلة ابن رشيد، ورحلة ابن خلدون).
واعتمد أغلب الكتاب أسلوب المقامة من حيث التوشية والزخرفة البديعية ومنها السجع، فقد أكد محمد بن عبد الغفور الكلاعي في كتاب «إحكام صنعة الكلام» ضرورة السجع للنثر، واستحسان الإتيان به مع مراعاة الابتعاد عن التكلف فيه حتى لا يثقل على الأذن، وينبو عنه الذوق السليم، كما كتب آخرون بالأسلوب المرسل: صنيع ابن خلدون.
-الكتابة الذاتية :
ويدخل ضمنها الكتابة الإخوانية، ومنها الرسائل المتبادلة بين الكاتب وذوي السلطان، وبين الكاتب وإخوانه، كما تندرج فيها المدائح النبوية، والخواطر التأملية، ولاسيما في الرسائل النبوية. فابن خلدون يحدثنا عن سفر أبي القاسم البرجي إلى التربة المقدسة حاملاً رسالة من أبي عنان المريني إلى الضريح الكريم كتبها أبو عنان بخط يده.
وحرص أغلب الكتاب على العناية بظاهرة الزينة اللفظية، وإن كان بعضهم قد تصدّوا لظاهرة سيطرة البديع على النثر، أو استقبحوا الإكثار منه كما فعل ابن خلدون، فحين تولى ديوان الإنشاء أيام أبي سالم المريني (ت762هـ) فضّل الكلام المرسل على انتحال الأسجاع في الكتابات الرسمية.
وكتب في المناظرات (بين السيف والقلم ) ابن برد الأصلع ، وكتب رسالة (التوابع والزوابع) لابن شهيد.
وأهم ما كتب في الفلسفة قصة (حي ابن يقظان) لابن طفيل.
- التأليف والتصحيف الأندلسي:
وقد اتسعت أبوابه عندما توفقت ينابيع العلم والثقافة عندما بدأ الأندلسيون يؤطرون للعلوم الطبيعة والفلسفة.
فكتب ابن سيده كتاب (المخصص) في معاني الألفاظ، وكتب الزهراوي في الطب والصيدلة (التنظيف) وصنف ابن حزم (طوق الحمامة) في فلسفة الحب، وكتب لسان الدين بن الخطيب (الإحاطة في تاريخ غرناطة) وكتب الأدريسي في الجغرافيا (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وابن بسام الأندلسي (الذخيرة في محاسن الجزيرة) وكتب ابن عبد ربه في الأدب (العقد الفريد). وكتب ابن عصفور في فن الصرف.
أبرز أعلام الأدب الأندلسي
إذا كان الأدب الأندلسي لم يعدُ أن يكون امتداداً لأدب المشارقة فإنه قد برز فيه مجموعة من الشعراء والأدباء تركوا أثراً بارزاً في الحياة الثقافية الأندلسية والعربية وبقيت أسماؤهم أعلاماً متميزة كابن هانئ وابن شهيد وابن خفاجة والمعتمد بن عباد ولسان الدين الخطيب وغيرهم .
- ابن هانئ:
علمٌ من أعلام الأدب الأندلسي، ولد في اشبيلية عام (326هـ) وتوفي  مخموراً مقتولاً في المغرب العربي عام (362هـ) ولم يتجاوز السادسة والثلاثين .
كان ميالاً إلى اللهو والمجون والزندقة والتمذهب بمذهب الفلاسفة، التقى بحاكم اشبيلية فأكرمه، ولكن أهلها سخطوا عليه فأشار عليه أميرها بالنزوح لينسى خبره فهاجر إلى المغرب واتصل بجوهر الصقلي قائد المنصور الفاطمي وقرّبه المعز بن المنصور وطلب منه جوهر أن يلتحق بمصر، فوجد مقتولاً في اليوم التالي.
ويعد من شعراء الطبقة الأولى، ترسم خطا المتنبي وأكثر من وصف الجيوش والمعارك واعتمد على تغليب اللفظ على المعنى مشبهه المعري(برحىً تطحن القرون) ألفاظه فيها قعقعة، تكلّف الصنعة البديعية والتوشية في شعره واستعمل الجناس، ولم يصور البيئة الأندلسية بل لجأ إلى تقليد شعراء الجزيرة من ذلك قوله:
أما والجواري المنشآت التي سرت لقد ظهرتها عدّةٌ وعديد
قبابٌ كما تزجى القباب على المها ولكنّ من ضمّت عليه اسود
ومن ذلك قوله في المعز لدين الله الفاطمي:
ما شئت لا ما شاءت الأقدارُ فاحكم فأنت الواحد القهار
فكأنّما أنت النبي محمد وكأنّما أنصارك الأنصار
ومن رثائه قوله:
إنا وفي آمال أنفسنا طولٌ وفي أعمارنا قصرُ
لنرى بأعيننا مصارعنا لو كانت الألبابُ تعتبرُ
- ابن شهيد الولادة (382هـ):
ولد أحمد بن أبي مروان بن شهيد في أسرة شريفة في مدينة قرطبة، وقد كان كاتباً وشاعراً، طريف المعشر، يهوى النكتة والدعابة، ويحب مجالس الأنس قرّبه إليه حاكم قرطبة المؤتمن، كتب في المدح والوصف والغزل، له باع طويل في النثر فقد كتب رسائل عدة في الحلواء ورسالة في وصف البرد والنار وأهم رسائله (التوابع والزوابع) كتبتها على غرار رسالة الغفران للمعري وقد امتاز شعره ونثره ببراعة الأسلوب وسعة الاطلاع والميل إلى القصص والفكاهة و شاكل في شعره الجاحظ وابن المقفع، واتسم نثره بالسجع توفي عام (426هـ).

- المعتمد بن عباد:
أشهر ملوك الطوائف، والده المعتضد بالله ولد عام (431هـ) وتولى ملك اشبيلية عام (461هـ) استوزر ابن عماد الشاعر وأكرم الأدباء والعلماء وبلغ مكله إلى مرسية.
استنجد بيوسف بن تاشفين بعد أن هدده ألفونس السادس فدخل ابن تاشفين الأندلس وطرد القشتاليين وضم الأندلس إلى ملكه، وسجن المعتمد في سجن (أغمات) قرب مراكش.
توفي المعتمد في السجن عام (488هـ).
اتخذ الشعر أداة للتعبير عن مشاعره، فوصف الطبيعة والخمر والملاهي، وكتب في الغزل، وأحبّ المعتمد (اعتماد الرميكية) وتزوجها وعاش أيامه الأخيرة سجيناً في أغمات كما عاش أبو فراس سجيناً في (خرشنة).
كانت أشعاره زافرات متقطعة من ذلك قوله:
غريبٌ بأرض المغربين أسير سيبكي عليه منبر وسرير
مضى زمنٌ والملك مستأنس به وأصبح منه اليوم وهو نفوز
- ابن خفاجة:
ولد ابراهيم في جزيرة (شُقر) البلنسية عام 454هـ.
وعاش في أيام ملوك الطوائف يمكن على اللهو وكتب شعراً ونثراً في المدح والرثاء والشكوى والوصف وأولع بجمال الطبيعة الأندلسية وقد شخّص هذه الطبيعة فأحالها إلى نفوس ذات إحساس تنطق وتشكوا . من ذلك قوله في وصف الجبل:
وأرعن طماح الذوابة باذخ يطاول أعنان السماء بغارب
وقورٌ على ظهر الفلاة كأنّه طوال الليالي مفكر في العواقب
أسخط إليه وهو أخرس صامتٌ ليل السرى العجائب
وقد قلّد ابن خفاجة في نثره ابن العميد وبديع الزمان الهمذاني والتزم السجع والمحسنات اللفظية:
- لسان الدين الخطيب:
 ولد محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني في غرناطة (713هـ) وأكبّ على العلم وصاحب العلماء والأدباء فدرس اللغة والأدب والفلسفة والطب وعمل وزيراً لأبي الحجاج يوسف ملك غرناطة ثم لابنه.
اتهمه حسّاده بالزندقة، وقتل في سجن فاس ومن مؤلفاته (الاحاطة في تاريخ غرناطة) وفي (الحلل المرموقة) وكتاب الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام، (اللمحة البدرية في الدولة النصرية) وكتاب (ريحانة الكتاب وبخعة المنتاب). وقد كتب في التصوف والموسيقا والطب وشغف بأسلوب المجاز والبديع ومال الزخرف في كلامه له ديوان  شعر يحتوي موشحات .
الأدب الأندلسي بين التأثر والتأثير
كثر الكلام في مسألة تأثر الاندلس وتأثيرها، وطال ما بين شد وجذب، فمنهم من يقرر تأثر الاندلس بالمشرق تأثرا تاما، ومنهم من يقف موقف المتشكك ومنهم من يقرر تأثر اوربا بما كان في الاندلس وصقلية، ومنهم من يتشكك لاسباب علمية او غير علمية، والفكر عامة، والادب خاصة ، يشبه الماء في تحركه، ينتقل من الاعلي الي الاسفل او هو يشبه ما يحاوله الماء في الاواني المستطرقة بحيث يكون مستواه واحدا في كل الاواني، واذا كان هذا واضحا في الماء، فهو قريب من ذلك في الفكر، حيث ان الفكر ينتقل من البيئات المتقدمة الي البيئات المتخلفة علي شكل تأثر وتأثير، فحين دخل المسلمون الاندلس، واستقروا فيها، وجدوا أنفسهم في حاجة الي اشياء كثيرة، موجودة في الشرق لذلك ذهبت وفودهم الي المشرق، تنتقي منه ما تريد لتنقله، فقد ذهب التاجر للتجارة و المتعلم للتعلم، وجامع الكتب لجمع الكتب، وهكذا فلما رأي المشرقيون حاجات اهل الاندلس وعرفوها، بدأوا بتوفيرها لهم ونقلها اليهم، بل انتقل الي الاندلس علماء وفنانون، اثروا ثأثيرا جوهريا في اهل الاندلس وزرياب/ الموسيقي والمطرب ومطور العود باضافة وتر خامس اليه ومحول مضرابه الخشبي الي ريشة نسر ومنشئ مدرسة الغناء والموسيقي والمؤثر في اداب الاندلسيين من حيث السلوك والطعام واللباس وما الي ذلك/ دليل مناسب علي تأثر اهل الاندلس بحضارة اهل المشرق، وكتاب العقد الفريد لابن عبد ربه مثال اخر واضح علي تأثر اهل الاندلس بما عند المشارقة، يقال هذا مع الانتباه الي ان كل المنجزات الاندلسية في التفسير والحديث النبوي الشريف والنحو والصرف واللغة والفلسفة وغير ذلك/ على اهميتها متأثرة بالمشرق لذا لايستغرب شعور بعض اهل الاندلس بعدم الارتياح وهم يرون اخوانهم الاندلسيين ينظرون الي كل ما في المشرق باعجاب شديد ويتركون ما عندهم في الاندلس وكتاب الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة لابن بسام دليل مناسب علي ما نذهب اليه، فهو/ في مقدمته/ ينحو باللائمة على اهل الاندلس لانهم يعجبون بما في المشرق ويقلدونه، دون ان يهتموا بما عند اهل الاندلس ثم لا يلبث هو نفسه وفي المقدمة نفسها، ان يقرر انه في الذخيرة ينهج نهج الثعالبي في يتيمة الدهر، وحين يقدم شعر الشعراء الاندلسيين او نثر ناثريهم، يتتبع معانيهم عند الشعراء ويخص شعراء المشرق باهتمام كبير، مما يدل علي تأثره الشديد بما عند اهل المشرق، ولكي لايتصور متصور ان زرياب وابن عبد ربه وابن بسام/ علي اهميتهم في الاندلس/ مجرد اسماء شاذة بين اسماء تخالفهم، نذكر بما تقدم من تشبه بعض شعراء الاندلس بشعراء اهل المشرق، متسمين باسمائهم او متلقبين بالقابهم او مجازين من قبلهم او متفوقين عليهم/ كما فعل ابن شهيد في رسالة التوابع والزوابع/ او حاسدين لهم علي ما هم فيه، متمنين ان يكونوا مكانهم.
وهذا كله وسواه، ليس فيه عيب، ولا يغض من شأن اهل الاندلس ولا يعني انهم لم يقدموا انجازات فذة، في الفكر والادب والادب جانب من جوانب الفكر وهو الذي يهمنا في هذا المجال، فاذا ما اتفقنا علي ذلك، لم يكن غريبا ان يكون للاندلس وصقلية اثر ذو ذراعين احدهما متجه الي المشرق يرد اليه فضله حين يستقبل المشرق/ بكل رحابة صدر/ لا مجرد المنجز العلمي الاندلسي المتمثل في كتب التفسير والحديث النبوي الشريف واللغة من معجمات وكتب نحو وصرف وما الي ذلك من فكر فقهي وفلسفي وتصوفي بل استقبل كذلك باعتزاز، الشعر الاندلسي بما فيه من شعر معتاد، وموشح وزجل ويكفي ان نذكر بكتاب (نفح الطيب في غصن الاندلس الرطيب) للاديب الاندلسي (المقري) الذي رحل الي المشرق هذا الكتاب الذي كتبه في المشرق بطلب من اهل المشرق انفسهم وبكتاب (العاطل الحالي والمرخص الغالي) للشيخ صفي الدين الحلي/ الشاعر والعالم المشرقي العراقي/ للدلالة علي اثر الفكر الاندلسي في المشرق، والقول بأن (العاطل الحالي) اهم الكتب التي رصدت الزجل الاندلسي ونظرت له وحفظت جوانب منه، قد لايكفي دليلا لغسل شك متشكك في اثر الفكر والادب الاندلسيين علي المشرق، لكن من ذا الذي يستطيع ان ينكر انتشار الموشح والزجل خارج الاندلس في بلاد المغرب والمشرق العربيين.؟!
من ذا الذي يستطيع ان ينكر انتشار الموشح والزجل في المغرب والمشرق العربيين وما نظمه/ على نمطهما/ اهل هذين الافقين؟
انك ترى المغاربة والمشارقة ينشدون الموشحات ويتغنون بها ويستمعون اليها علي الرغم من كل التطورات الشعرية والغنائية والموسيقية، فماذا يعني هذا غير تأثر المغاربة والمشارقة بأهل الاندلس؟!
هذا هو ذراع التأثير الاندلسي الاول في اهل المغرب والمشرق العربيين، فما ذراع التأثير الاندلسي الثاني؟‍
ان ذراع الاندلس المؤثر الثاني هو ذراعها المؤثر في اوربا وليس المقصود بهذا ان نقدم تقريرا واسعا يدور بشأن كل التأثيرات الاندلسية في اوربا، بل ليس الهدف ابراز اهم التأثيرات الاندلسية، لكن الهدف من هذا الامر منحصر في اشارات تنير الطريق لمعرفة جوانب من التأثير الادبي الاندلسي في ادب اوربا عامة وشعرها خاصة.
اذا كان هناك اثر لغوي وشعري او ادبي اندلسي في اوربا فلا بد ان يبدأ بأسبانيا وصقلية من هنا فليس غريبا ما يذهب اليه بعض الدراسين من ان الاسبانية تحتفظ بحرفين عربيين هما: (خاء) و (ثاء) خلافا للغات اللاتينية التي ليس فيها هذان الحرفان، ثم ان في الاسبانية كلمات كثيرة اصلها عربي وانها الاسبانية تحتفظ ب (ال) التعريف العربية فهذا كله طبيعي ناتج عن بقاء العرب والعربية في الاندلس، نحوا من ثمانية قرون ثم ان سقوط غرناطة في عام 897 هـ، لم يعن خروج كل العرب بدون استثناء من اسبانيا، لقد بقي بعض العرب/ بهذا الشكل او ذاك/ بعنوان: (المورسكيين) في اسبانيا بعد سقوط غرناطة مدة قد تصل الي قرن فهل يذهب هذا كله بلا اثر؟!
هذا كلام لايعقل. اما اهتمام الايطاليين باللغة العربية/ ولاسباب مختلفة منها التجارة والترجمة فدليله افتتاح مدرسة للغة العربية في مدينة (جنوة) الايطالية سنة 1207 م ومن الطبيعي ان تترسب كلمات ذات اصول عربية في اللهجات الايطالية العامية، نتيجة لتأثير هذه المدرسة وبسبب ما تمت ترجمته من الكتب العربية ومنها الشعر العربي ولان التجار الايطاليين تاجروا مع العرب فدخل كل منهم موانئ الاخر وربما مدنه/ ليشتري ويبيع، واللغات كائن حي سريع التفاعل قابل للاخذ والعطاء ودليل ذلك كم كبير من الكلمات الاجنبية التي دخلت اللغة العربية في العصر العباسي مثل (فلسفة، كيمياء، هندسة) نتيجة الترجمة، وهذا الكم الكبير من الكلمات التي دخلت اللغة العربية الحديثة نتيجة جلب المخترع الحديث، وكلمات مثل (الراديو، التلفزيون، التلفون، الموبايل، الكومبيوتر)، وما يتعلق بهذه الكلمات من متعلقات وتوابع يدل علي قدرة اللغة الحية/ بشكل معتاد/ علي الاخذ والعطاء فقد اخذت العربية واعطت يوم تفوقها وفي كل يوم.
واذا امكن الاستدلال علي وجود تأثيرات لغوية عربية في بعض اللغات الاوربية كما تقدم فليس من السهل اثبات تأثر شاعر بشاعر، ناهيك عن تأثير شعر امة بشعر امة اخري، وهي مسالة تأثر الشعر الاوربي بالشعر العربي الاندلسي وفي هذا كلام كثير منه.
أ. ان الشعراء الاوربيين، لم يكونوا يجيدون اللغة العربية، فكيف تأثروا بشعر أهل الاندلس؟
ولعل من جواب هذا السؤال ان الشاعر ليس مضطرا دائما لتعلم لغة الشعر الذي يتأثر به فكثيرا مايكون التأثير ناتجا عن الترجمة ومثال ذلك ما حدث للادب العربي شعرا ونثرا مسرحا ورواية وقصة في القرنين التاسع عشر والعشرين وحتي الوقت الحاضر فمن ذا الذي يزعم ان كل ادباء العرب وشعرائهم يجيدون كل اللغات الاجنبية التي تأثروا بأدبها بل من الذي يزعم ان كل المتأثرين باديب اوربي ما او شاعر يجيدون لغته؟!
ب. ان الشعر المتأثر لايتأثر بالالفاظ الشعرية بل يتأثر بالافكار والاساليب وهو ما يمكن القول بأن الشعراء الاوربيين قد تأثروا به، وعليه فوجود حب سام في شعر ما او عدم وجوده فيه ليس دليل تأثر شعر اخر به او عدم تأثره لان الحب موقف شخصي من مواقف الشاعر ولايمكن نسبته الي شعراء امة ففي شعراء اية امة شعراء يحبون حبا ساميا عذريا او ما يشبه العذري واخرون يحبون حبا ماديا او مكشوفا وهكذا يختلف الموقف من الحب بين شاعر وشاعر في امة واحدة بل قد يختلف لدي الشاعر الواحد بين زمنين واكثر من ذلك فقد يختلف حب الشاعر لامراتين فيتعفف مع احداهما ويتماجن مع الاخري فلا مجال للقول بان هناك موقفا محددا من الحب يقفه كل او اكثر شعراء امة واحدة في زمن معين ناهيك عن ان يحكم ذلك الموقف كل الازمان.
هذه امور يصعب البت بها بشكل قاطع لكنها تدفع الي التفكير وتثير المناقشات المجدية احيانا وغير المجدية في احيان كثيرة.
انما قدمه اجدادنا للحضارة الانسانية شيء مهم لكن الاهم منه ما نستطيع ان نتقدم به نحن لابنائنا واحفادنا من جهة وللحضارة الانسانية من جهة اخري والتفكير بهذا الامر اجدي واحق بالاهتمام.







أثر الأدب الأندلسي في آداب الغرب
إن صنوف التأثير الأدبية هي بذور فنية تستنبت في آداب غير آدابها متى تهيأت لها الظروف والأسباب، وهذا ما حصل في اللقاح الفكري بين الأدبين العربي والإسباني الذي وصل إلى مدن فرنسة الجنوبية، ومدن اللورين الكائنة في الشرق عند حدود ألمانية، فوجد فيها تربة خصبة جرى نسغها إلى ألمانية وإنجلترا لتكون ركائز النهضة الأوربية.
وقد كتب نائب الأسقف في هيتا واسمه خوان رويث «كتاب الحب الشريف» متأثراً بكتاب ابن حزم «طوق الحمامة في الألفة والألاف» في المضمون، وفي طريقة التعبير والسرد، وفي تنويع الشخصيات.
وفي سنة 1919نشر المستشرق الإسباني ميجيل أسين بالاثيوس في مدريد نظرية في كتابه «أصول إسلامية في الكوميديا الإلهية» تقول إن الأديب الإيطالي دانتي -استوحى في ملهاته الأدب العربي، وحادثة الإسراء والمعراج، وكان ملك قشتالة ألفونسو العاشر الملقب بالعالم أو الحكيم في ((1253-1284م قد أمر بنقل كتب العرب إلى القشتالية، فترجم معراج الرسول.
كذلك غزت المقامات العربية قصص الشطار أو القصة الأوربية الساخرة بنواحيها الفنية وعناصرها الواقعية، وكان لقصة ابن طفيل «حي بن يقظان» أكبر الأثر في قصة «النقّادة» للكاتب الإسباني بلتسار غراثيان ((1601-1658م.
وكان للموشحات والأزجال الأثر الأكبر في شعر «التروبادور» وهم شعراء العصور الوسطى الأوربية ظهروا في نهاية القرن الحادي عشر الميلادي في جنوبي فرنسا ووسطها، وعاشوا في بلاط الملوك والأمراء يتغنون بالحب، وقد يكون بين شعراء التروبادور ملك أو أمير.  لقد استقى التروبادور من الشعر الأندلسي نبعاً من الحقائق النفسية و عملوا بها وطوروها. فقد صور ابن حزم حبّه الذي لم يكن وليد الساعة، وإنما سرى على مهل واستقر عماده، وبالمقابل فإن دوق أكيتانية غيوم التاسع (ت1127م) وصف شعوره في حبه وطول انتظاره بقوله: «ليس على الأرض شيء يوازي هذا الطرب، ومن شاء أن يتغنى به كما يستأهل فلا بد أن تنقضي سنة كاملة قبل أن يحقق ما يريد».
كذلك وجد التروبادور في الشعر العربي رقياً ونضجاً من حيث التنوع في الوزن والصقل والتعبير اللغوي، فحاولوا السير على منواله، ومن ذلك أن متوسط المقطوعات التي تتألف منها قصيدة التروبادور سبع وهو العدد الغالب على الموشح أو الزجل، وأن مجموع الغصن والقفل يسمى عند التروبادور بيتاً، وهو الاسم ذاته في الموشحات والأزجال.
إن هذا التشابه من حيث البساطة في المعنى، والأوزان والقوافي في الأسلوب، يدل على تأثير التروبادور بالنماذج العروضية والعاطفية في الشعر العربي، وقد انتقل هذا التأثير إلى أوروبا فكان للعرب اليد الطولى في إغناء الشعر الأوربي وإترافه بروائع الصور والأساليب.
كان خوليان ريبيرا  (1858-1934) استاذ العربية بسرقسطة ومدريد هو صاحب النظرية الخطيرة التي أعلنت تأثير الموشحات والأزجال في شعر التروبادور , إذ قراء ديوان أبن قزمان ودرسه فنياً ولغوياً وعروضياً , وكشف كثيراً من مفردات اللغة الشعبية التي كان يتفاهم بها المستعربون  الأسبان مزيجاً من العربية واللاتينية , كما قال بوجود ملاحم شعبية أندلسية أثرت في الأدب العربي الأندلسي فوجهت الشعراء إلى الأراجيز التاريخية وإن ساروا فيها على نحو ضيق لم ينفرج به الخيال إلى دائرة ذات إتساع , أما دراستة عن الموسيقى الأندلسية فقد أنتهى بها إلى أنها كانت المفتاح المؤدي إلى حل الرموز الغامضة في الموسيقى الأوربية , وعلى سننها طرد النسق الموسيقي فيما نقل عن الأندلس في العصور الوسطى !! 




تحضير نص الطريق تحضير نص القهوة الخالية تحضير نص التحقيق تحضير نص سلة ليمون تحضير نص حفل زفاف تحضير نص الضحيةتحضير نص التنمية الشاملة تحضير نص الحلقة الشامل السكول تحضير نص القرائي ثقافة حقوق الانسان للسنة الثانية اعدادي تحضير نص القرائي ثقافة حقوق الانسان تحضير نص القرائي الى امي للسنة الاولى اعدادي محفظتي تحضير نص القرائي تبذير الماء تحضير نص القرائي الطريق تحضير نص القرائي تكامل حقوق الانسان تحضير نص القرائي النشاط الاقتصادي تحضير نص القرائي وادي العيون تعبير تقرير برجراف فقرة برزنتيشن بحث موضوع ملخص جاهز باللغة الانجليزية كتابة انشاء عبارات حكم اقوال تعبير انجليزي عن تقرير جاهز سهل بسيط قطعة معلومات عامة شاملة بسيطة مبسط نبذة عن الاقتصاد السكان جمل عن بلادي اسم كلمة معنى كيف تكتب مترجم رحلة عن مقال جمهورية دولة حول تكاليف المعيشه السياحة في للطلاب عرض للصف السادس للصف الاول للصف الثاني للصف الثالث للصف الرابع للصف الخامس للصف السادس للصف السابع للصف الثامن للصف التاسع للصف العاشر ابتدائي جمل سهل وقصير معالم موقع تقرير عن تراث بالانجليزي ابي موضوع ابراج خمس جمل قديما أبرز المناطق السياحية مختصر حول الحياة والعادات والتقاليد فى لمحة تعريفية بالانجلش تلخيص قصير كلمة تحدث تقرير انجليزي عن اي دوله مقدمة خاتمة information about paragraph presentation location my country uae كم عدد سكان مدن الوجهات العرب المسافرون نقاط الاهتمام مساحة تحدث جغرافية جغرافيا عبارات شعر قصيدة مؤثر كلام قصير مترجم بالعربي شكل عام موضوع مؤثر اللغات الرسمية ديانة اسماء مدن المناطق الريفيه الشعب الجنس رئيس لغتها الرسمية قوانين موقع الوطن عادات وتقاليد بحث علمي فلسطين مؤثر المعلم التلميذ الطالب انشاء الرياضة السياحة الدراسة التعليم الاولي الابتدائي الثانوي الاعدادي بالفرنسية بالانجليزية باللغة تعليم ماهو كيف تعريف معنى مفهوم عرف تحضير نص رسالة وصف مكان حديقة مظاهر خصائص مميزات المدينة القرية بحث حول النفط الحيوان الحيوانات النباتات مادة الاجتماعيات الفيزياء الكيمياء الرياضيات علوم الحياة و الارض الاحياء السنة الاولى متوسط اختصاصات انواع النمو عند اشكال اولى اعدادي ثانوي الثانية الثالثة لغة واصطلاحا حقوق وواجبات نموذج طلب مساحة مهام كيفية كتابة قوانين وظائف تحليل رسالة دعوى التغذية الصحة الرياضي عقد بيع شراء كراء وكالة اعراب الجملة الحرف دور كيف عالجت الفكرة العامة ملخص تلخيص قصير مكان السعودية الامارات قطر البحرين عمان دول الخليج ايران المغرب المملكة الافكار الاساسية ما معنى تحليل تحضير ايجابيات وسلبيات دراسات موافقة مميزات عيوب مساوئ منافع مهارة دراسة غلاف اعمال تأطير جزيرة العرب الاسلام اليهودية النصرانية وظائف وظيفة التفويض الكرة صفات قصيدة الصيغة انماط التسويق التسوق اسواق وصف سلوكيات الخطة التربية الاسلامية دورة مسائل مياه النظم الانشائية التشابه الثقافي الاجتماعي الاسري التنظيم جسم الانسان الانساني مفوضة قارن مقارنة الفرق بين اذا برزنتيشن عن التدخين الصداقة الماء انجليزي فرنسي غربية اهمية علم النفس العلوم واجبات درس الفن الفني اوربا اسيا افريقيا القارات قارة امريكا الولايات المتحدة الامريكية لماذا البحار درس DOC PPT DOCX PDF الفلاحة الزراعة الفلاح قوانين قانون عيوب فائدة فوائد نظام ذكرى كيف تحافظ بحث بالانجليزي جاهز كامل شامل موسوعة مدرسية اول ثاني ثالث ثانوي الماء التربة الهواء التلوث الرسول المجال الحضارة الصناعة التخلف مشاكل التدرب واجبي احترام وسائل ظاهرة فقرة عن ادوات الفلسفة قطاع التخطيط شكاية مدير المربي الاستاذ المتعلم المنهج اقسام ما الفرق اهداف النشاط قراءة تتوسط مقومات مواد تخصص فوائد خصائص نظام دورة حياة الاختلال الوراثة الوراثي العامل الخواص شكل اجزاء الاجراءات علاقة مضاعفات السيادة فيم تتشابه امتحان صفات نتائج مراحل انواع التطور العمراني دولة دبي ابوظبي الرياض الدوحة الكويت انتقال الطاقة اسباب ازدهار تقرير شرح معوقات مسؤوليتي تجاه المواد البناء اوجه استنتج سائق سيارة موقف صلاحيات استبيان طرق حوار القانون النظرية قيمة السفر الوطن شروط اسباب نتائج عواقب دواعي اساليب السرعة استخدامات اعداد موانع على ماذا سمات مواصفات المخلوقات التربية المملكة المغرب المغربية الجزائر تونس مصر العراق سوريا لبنان استنتج كيف على مع في دروس التربية المدنية مدخل اقتصاد الطلائعيات البراكين القواعد الثالث الاول الرابع الثاني متوسط للصف كتاب الفصل القسم الفصل الدراسي كتاب نص الذكاء الفرق مفهوم المنهج عقد عمل التشابه الثقافي دول الخليج العربية رسالة صديقك زيارة بلدك شرح قصيدة اختصاصات التواصل الاجتماعي العلم الامة الامية الجهل الكذب الام الاب الوالدين عقوق بر حل اسئلة درس الانفاق سبيل الله محكمة العدل الدولية كلمات متشابهة النهاية اسباب ازدهار الحضارة الاسلامية سمات المواطن الصالح اضرار النباتات النوم واجبي اتجاه اسرتي وطني حل تقويم درس الكويت الاصول السكانية موضوع تعبير رحلة مدرسية التفويض الاداري نعمة الحواس الخمس السبب لغة واصطلاحا نظرية عمل الامير زيارة بلدك منازعات الوظيفة العامة انواع الزراعه الطفرات الكروموسومية شروط الحجز التحفظي المستطيل للشاعر تضاريس العلاقات العامة التفكير الابتكاري الجنون اهداف الخط العربي فضل العلم للصف السابع نموذج موافقة ولي الامر للسفر كيف نشكر الله على نعمة اللسان العمل معنى خفرات عوامل الاول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع التاسع العاشر الملك سفر الابناء الكثافة الحقيقية للتربة قال السماء تحويله الى نص نثري شبه منحرف واجبات الانسان سلبيات التعليم التقليدي الفقر اقتصاد الظل تعبير بالانجليزي عن مكان مفضل مدرسة عدد الكبريت كيفية كتابة طلب سلفة من الشركة الالحاق التوازن البيئي عند الأصوليين الأغذية المعدلة وراثيا العلاقات العامة صيغة دعوى فسخ عقد ايجار التعامل مع الازمات بحث حول تلوث الهواء بالفرنسية دراجة امريكا زيارة مدينتي ورقة مبايعة التربية في المجتمعات البدائية مصادر عيوب التعليم التقليدي التسوق عبر الانترنت المناعة السلبية الاعسار المدني يتركز النفط في الجهات من الوطن العربي مهام المهندس الزراعي المفاصل النفس الاجتماعي الشرط الفاسخ التسوق الالكتروني طلب قرض بنكي بيت مال المسلمين الحماية الفروق الفردية عدم سداد الاجرة العادات والتقاليد الالغاء المجرد للقرار الاداري كتابي عن مدينة القصة الموظف الشامل الدواوين في العصر العباسي مادة الاجتماعيات العنف الاسري التدريب المثال قوانين الحي الذي السعة خطاب تخفيض ايجار منقولات المستأجر اسماء الاشارة تطور وسائل النقل المسؤولية الجنائية قواعد لعبة الدالتون شكل مميزات الفلسفة العلمانية صلاحيات المحافظ في السعودية اهل مضاعفات العدد تقرير الانحراف الفكري التكليف حقيقته وشروطه السلطة التشريعية وقت الفراغ حيوان يعيش التربه النماذج الاهمال الهجري ميلادي الحديثة الأخيرة التبادل الحراري البنوك بشكل عام الرخصة ملخص اقسام الفندق اثر الاحسان الى الجار على الفرد والمجتمع مكانة التفسير وأهميته الحرية الاحتباس وحدة قياس وسائل الاتصال الموسوعة المدرسية لماذا سميت الاسئلة كيف عالجت الانظمه الاقتصاديه برجراف عن اساس الحياة كائن حي جزاء المتصدقين التطور العلمي والتقني للانسان استنتج علماء استخدامات جهاز الدوران الاطعمة المحرمة الخشوع الصلاة توازي المستقيمات طريقة تركيب الانتقادات الموجهة الهدر التجارية الخلية النباتية التكنولوجية مناقب الجات التسعير حروف القافية وحركاتها انذار فسخ افكار التكيف نمو الزهرة بالصور دراسات سابقة الحجز التحفظي التنفيذي صفات الملائكه البحار شبه جزيره العرب صيغ المكروه مهارة تحليل الصورة تطبيق السياحة في الصين خطاب محل كتاب الاستخدام الشمولية في الادارة الغاء القرار الادارى التكوين والاختصاص حبوب اللقاح ما مساحة الجزء مسائل البرمجة الخطية في بحوث العمليات انتقال اوروبا نموذجي اجزاء المحافظ فضل التقوىالسياسة النقدية مبدأ عمل الغسالة السلوكية التخطيط مضاعف الغربي شبه المنحرف القيم والمبادئ والمعتقدات حساب تعيين نسبة الرطوبة في التربة التطوعي التحصيل الدراسي للكائنات الحية المياه الجوفية عبارة وطنية تظهر فيها جدول المقارنة البذور رئيس نشيد فعل الامير الاستباق والاسترجاع في الرواية النزاعات الدولية القرار الضجيج النظم الانشاء النفس الصحة الاردن حقوق وواجبات التلميذ المراحل الرئيسية التي مر بها التنافسية الطعام ضرورات الشعر تلخيص ذكرى مراكش جزيرة العراق بحوث عمليات شبكات الاعمال صيغة القانون المصرى الاموال الصوامت الانفجارية الضمير الهيكل التنظيمي للفنادق فن مبايعه المباني من حيث خرائط سير الاجراءات مراحل شهادة التحمل العائلي التزام السكن سرعة تكوين انقضاء الكفالة السعه الشامل المواضيع المدرسية الاملاح قطاع الخدمات ترسيم الحدود بين اسلوب الامكانية الخصخصة الخوصصة الخاص العام الوقت الوقف الافلاس العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته العزوم والقوى الغير حية الاخصاب الاجر وظيفة عمود التوازن الروابط الانتاج التأكسد الجماعة المحلية الابتدائي الثانوي العام باكالوريا باك القفز العالي الارشاد الفردي النشاط الإداري شوكة الاخصاب الكيمياء التحليلية الاستقبال الفنادق ولد مصدر حبل اضطراب تردد انتقال الطاقة النظام سيارة كتلة مسافة الشكل صندوق اعيش فيه التمثيل صف الاسماك التكاثر بقاء موجة محيط التوراة والانجيل مختصر بكتيريا سالبة جرام قصير حوار عن الغياب استقرار السكان صندوق ثابت العزل الكهربائي المجال الاجتماعي العلاج وظائف الاتصال قطعة الطاقه الحراريه على التدريب العملية داخل خلايا الانسجة المتخصصة موقف المسلم اقسام الكهرباء الغاز تحتاج جميع المتحركة التغير المجتمع العصر الحديث سائق مكان زرته مثال الاعراف الهيكل دعوة نظام التغذية التكليف سيارة اوجه الشبه والاختلاف خطوات وصف ظاهرة اذكر البناء الضوئي السيادة المشتركة التكاثر دوران السؤال مسائل بحوث عمليات المجال السكاني الضوء الشدة العالية التردد المنخفض سند دين وتعهد طريقة التكافل بين الحيوانات نعمة الحواس الخمس علماء الفلك القمر الشق اطياف الانبعاث مركز المطوية يتحرك كتلته العضلات عينة الفلاحة التفكير التأمل المعادن الارض اضرار النواة شخص المصطلحات اعلى التسارع موجة مغناطيسية طور طول بندول طالب كتاب الواسع عناصر مسافة المثلث الفقر مقدار العزل النظام البيئي القصيدة العمودية طلب خطي قرض بنكي علاقة علاج الانسان تخصص الفندقة الالكتروني دين سلف عدم سداد القيمة تحويل الطاقة بالانقلش هل تدور جميع اجزاء الارض وضح ذلك يستخدم حبل صندوق مسافة دورة حياة الاهمال التطور العمراني دولة الامارات تقرير انتقال شرح معوقات الابتكار التسامح التعايش العلاقة دوافع عوامل سبل الحفاظ حلول المحافظة على الابداع عجلة الهواء الضوضاء السياسة المالية تفاعل الاثر الرجعي عناصر تطور دبي العمراني القديمة حول بنية الذرة التوزيع خطوات تركيب امتحان بيولوجيا اكتشاف النفط تصميم موضوع معين انظمة الرفع المحتوى الرطوبي للتربة الاطار المنهجي حقوق التوزيع الحر العفو الخاص سمات التدابير الاحترازية الترتيب المنطقي للاشكال مركبات الكربون واجبات الانسان النبات الحيوان تأثير فيم تتشابه للصف الطفولة الوعي المرور التنور العلمي والتكنولوجي للصف العاشر مع الحل مساحه الدالتون السليمة الحق الاجراءات المنصفة صفات خواص الارتفاع زوايا الاختلال الوراثة اختراعات الثورة الصناعية متماثلة البقاء الحية الديمقراطية مكان مفضل البدائية المعين البرونز عبارة خليط الوجداني التكيف الصوت وظائف تساعد تحلل صعوبات التنفس المعالجة الاحصاء العلاقات اوعية ناقلة الدواوين الاموي الجراثيم النافعة الصخور النزاعات التحلل الحيوي الصفات الجنس ارتفاع المثلث تبخر وضح ارتباط نواتج شحنة الطفرات الدماغ أعمال الكثافة التنفيذ الضجة القوى تمدد السوائل رسم المربع موصل الاصغر الاكبر الزمن السرد الوثب احيائية التحلل الحيوي النفايات الارشاد الاحتمالات تحضير حلول الحتمية التعويض البيروقراطية الضرورة اهمية دور التنوع التحلل الفاسدة تمارين مدنيات الحياة البادية تصميم شبكة الدلالات على حدوث التفاعلات الكيميائية تبادل المنفعه ثبوت الضغط الجوي بحوث عمليات اجزاء الادب الاجتماعي الحاسوب اعدادي الابعاد الثقافة حجاجي حول الانترنت وسائل النقل حسب مقومات اثر الوقت اختلاف الشاعر سوء حقي الترفيه تواصل عند وظيفة توزيع السكان التنمية المعرفة بالفرنسية شخصيات المناخ التلوث البعد الرضا فلاح قواعد نص تحقيق التقليدية والعصرية الجغرافية حوادث السير تواصل الثقافات العوامل التوازنات الطبيعية انشاء لفكرة ترشيد استهلاك االكهرباء عهد وضعية المؤثرات تربية الابناء خريطة تاريخية التجارية تبدد الضوء الاخصاب الهاتف المحمول ظروف اغلاق استغلال الناتج ضبط العوامل الميدان القفز الشعوذة التركيب شكاية السيد تأثير تطبيقات رحاب الجهات عليها حمايتي رهن منزل العصري ارضه الافكار مضار التدخين قرائي تعريف الخليط الانضباط نفس خطبة حفل نهاية السنة الدراسية الاب الام الابن ابناء بالانجليزية فتاة منظر الإيرادات الشبهات الفتح الاسلامي بلاد صديق تدعوه لزيارة مشهور مصادر دورة حياة المنظمة مشاكل المدن اول ثانوي كارثة البيوضة الولودة خليط متجانس المصرف الاثار تعاني منها القروض الانضباط المراقبة خلال فترة وظائف سعر الصرف مشهد خطوات غابة تدخل النشاط التسميد فصل الفيس بوك فوائده واضراره الرجعية اثناء الودائع انجازات الدولة الاموية العباسية العقابية تصنيفها المتقدمة المتخلفة التطبيقي العلاج التنبؤ تصريح المبادلات الغازية الدم حصر كسر تخطيطي المسؤولية الفردية شرفي الحكم مسرحية حدث أدوات الخلافة وفاة الرسول استرجاع رخصة السياقة سلوك ما المباشرة علاقة المقترحة للحد البيئي القاء كلمة ادماج عن التخلف ميزان الهوائية الدموية معركة انجازات تقنيات شكر انتهاء الهوامش البحث قواعد ترتيب جمل تكوين فقرة الرموز الاشارات الكيميائيه القدر لغة الفاصل الاتجاه قصيرة حوار الواجب الانحراف المتوسط مزايا وعيوب استطاعة الاجهزة الكهربائية الجزء خطوات الانضباط برقية تناقص الخنزيرة تعديل شركة توصية بسيطة كيف ارسل دعوه لصديق لزياره مصر الفساد الودائع البناء المكتسبة معامل الارتباط عداد المعلم مهن الفرض فصل طالب الواجب اقرار موافقة الزوج سفر الزوجة شكر للمعلمين مساحة القطعة الدائرية الثواب والعقاب واثره العملية التعليمية الاستثمار الادخار توكيل تنازل عداد كهرباء طرق عرض البيانات الأجنبي لزيارة مصر الفولاذ المقاومة النوع تخارج التدابير الاحترازية النثر الاندلس القدرة القطاع الدائري والقطعة الدائرية متى يمنع الاسم الصرف التوافق كمال معالم الاثرية الماثر فترة الاسترداد مشروع النامية المتقدمة إعداد الاتجاهات التربوية الساعة الاشكال الحديد الصلب المقصود الاكولوجيا الانحدار الغاز الصفية العيون التماثلية رقمية تضامن المتغيرات العشوائية انقباض وانبساط العضلات غسيل الاداب ملامح شخص الواجب افتتاحية حفل التمييز السعري عادات البدو السيئة الملحق صلة تخرج سياحة قسم فنادق القضاء ترحيب كم يستهلك التلفزيون اليوتيوب للمبتدئين اتفاقية الجودة قدرات الوات موتور الثلاجة واط استرداد راس المال التركة الخدمة الاقارب ذوي الارحام البنائي اعادة الاستخدام نسبة المسلمين العلوم الاخري التغير وصف مكان البيوضة الولودة نفس الوقت حسب الفصول بم الشبهات الخضري احوال حيث الحكم تحليل الودائع البنكية يعمل في حقل حقي في الحماية من سوء المعاملة جميل زرته الذوبان الرعاية استنتج كيف تختلف الاخرى اختلاف قراءة الإيرادات حل كتاب اللغة للصف الفصل المعرفة نص تطبيقي يتركز النفط في الجهات الوطن سيارة كتلتها مشهور عند الاجسام الصلبة اللينة الموسوعة المدرسية قرار فصل طالب الموارد المائية اللوائح النثر الغلاف الجوي الظروف الملائمة للانبات فترة الاسترداد الشعوذة بالفرنسية توزيع البعد النفسي مراحل عدد المسلمين في كندا الحداثة رجل التحكم بين الدول النامية المتقدمة اطلق نموذج ترحيب الكوارث الصهيرة اكتب لتشارك حفل نهاية السنة المقذوفات الصيغة السنية القط البقرة تبدد للكاتب المنع الصرف يتحرك لخص الفقاريات تجعلها الاسهم الممتازة الخلع معبرة تستخدم قواعد المناخ القرائي صفات وراثية مكتسبة كتابة الهوامش العلمي تصنيف الانفعال مبادئ المرفق العام مناسبة انتهاء نمط استغلال المجال الجغرافي بالعربي مشهد منظر طبيعي برقية تدعو فيها صديقك زيارة الاجتهاد طلب السلوك الحسن كتابي خلاب مثل بامثله اخرى فيها توقف لماذا تصنف الانفعالات صغيرة كبيرة العائلة مخطط الانسياب اول ثانوي قامت ادرس الريف ريف بادية لعبة قطعة التركيب العادات السيئة العرب قبل الاسلام الصحراء تبادل ترتيب جمل اذا كان الضغط مستوى البحر يساوي الخضوع العقارية التمدن المتوسط الغطاء رفع صندوق وزن ابن ابو السلطة القوة الضعف وضح الشغل التغير انجازات الدولة الاموية الثنائية الخليط طريقة عمل القائد مادة الخلايا استجابة مولد الضد الحلول المقترحة للحد من التلوث البيئي خطوات بحوث النفقات المصاريف الربح الادارة الصفية المقاومة النوع الكهربائى الناتجة أقوم تمثيل مسترسلة ارسل السلم والتسامح السؤال السابق شدة التوتر حدد الخصائص معظم القرض لغة هل الفكرة العامة التوافق المؤثرات تحويل غرض وضعية اركان العلة لغة السبب الادوات عهد الادارسة يصف رفع صندوق يزن راسيا اصطدمت ابين السبب البناء رفع ازمة العالمية تاريخية الطرق التجارية محمد ملوث دائما لماذا عربة حكاية نتائج احصاء 2016 2017 2018 2019 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006 ضعف الفتح بلاد المتغيرات العشوائية المتصل المنفصل المراكز بين موقف المسلم التوراة الانجيل الوسيط المنوال الوسط فوق تحت اسفل اعلى امام خلف وراء جانب الطريق صلة آلية الساعة الموجب التسارع السالب الملاحظة استطاعة الاجهزة الكهرومنزلية مشكلة الخلافة بعد انظمة القياس الحضارات القديمة دارة جميلة شكاية ملك الغير موسم الغاء تكوين اقسام كون المصطلحات التالية الكون الفضاء الارض الماء البحر عمليات الهاتف الحاسوب الكمبيوتر صلة تاطير خارج داخل برجراف المستوى الخامس الرابع الثالث الثاني الاول السادس السابع التامن التاسع العاشر العقود وظائف سعر اتعرف تواصل عبارة وطنية واحدة تظهر الخلق الحسن واكد عليه حركة الفتح حول الحرارة مقياس الكوارث البراكين الزلازل موصل احوال صفات استنبط متى يمنع عندما تعد مهمة السائل مقدار المانع العائق العوائق المشكلات تحويل ادنى ادناه متحولة دفع عنصر عناصر مساوئ سوء استغلال مشكل كثرة نقص العبارات الاتية التالية خليط نظام صفات الذكاء الاصطناعي الصناعي المصنع الأغذية الغباء بيان توضيح تفسير شرح سهل ظاهرة نسق فوائد اليابان زيارة التكيف التكييف محلول سائل غاز ميز فرق خاتمة استنتج الفلك التابع الحقيقي الحقيقة القدرة العددية الاختصاص المكاني الاماراتي واحدة تظهر فيها الشخصية الشيخ ضرب مذنب كتلته لكل اجزاء الزاوية حجم المنظمة معنى تفسير جميل التصحر مديونية اللائحة التنفيذية يتحرك كتلته تدفع عربة مسافة المثال المسؤولية الفردية الجمالية افترض ان لديك صندوقين ابعاد الاول صديق خارج تستخدم قوة مقدار رتب العزوم المؤثر الحيوان النبات العرض الطلب توازن السوق الاعسار المعسر المفلس سقطت سقط وقع دستور دولة الامارات الزوج الزوجة سيارة زادت دراجة زاوية الاسناد امتصاص المياه التربة عبر الحروف اصطفل الغلة المتناقصة مسار قرص السريع لتكون اكثر فاعلية حماية الاشخاص جمود الحركية اصدار القرض العام تعقيب مذكرة المسؤولية الاعلام تثبيت شاحنة فيزياء القدوة هيكل جاهز المؤسسات التأمين كتلة الاحسان المحتاجين عناصر اتخاذ القرار المدى الافقي التكامل الجسم تحركت كرة القطاع الدائري المراقبة الالكترونية يسببها الامراض معدل عبد باب دوار ساكن الشد حبل مكونات معادلة احتراق المدين مراجعة اجتماعيات يحمل وزنها 215 يبذل شغلا مقداره دورة الاسناد اذكر الناجح عناصر طبقات تكيف قدرة الثلاجة نقل الغذاء الملحق تملح التحديات جدول المنزلية تعهد سداد مبلغ الوفي المتغير العشوائي مسائل شجرة القرارات خطوات تدريس المحادثة رافعة وزنها مقارنة قديما وحديثا النظرية هيكل كلمات تكاليف الانتاج الحواشي في المواد الصلبة والسائلة الغازية اهمية طبقة التعلم الحتمية السلوكية تملح سلطنة عمان الجذر صيغ الواجب شخصية المعلم تأثيره التلاميذ السياسات توازن السوق موجب سالب التسارع تصنيف الاشياء المصحة التخلف دول العالم الثالث الداخلية الخارجية شركة العصور التاريخية الترتيب المجال الاجتماعي الاقتصادي بسيط مثال تفاعلات الاحماض والقواعد الاستحسان الرقابة الفعالة التكرار النسبي الشخصيات الرئيسية رواية الحي اللاتيني متزلج كتلته مقاومة النحاس الكائنات الحية البدو الرحل السابق استنبط ارشادات الحديث منضر فقاريه ولافقارية راس المال اثر الضريبة الاستثمار استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية ورقة شخصين الشامل اتفاقية سداد دين المؤثرة أوراق تركيز كم يستهلك المنزل الكهرباء امتصاص الماء والاملاح سجلات النسب اصطدمت كتلتها بقطعة مركبة مستوى نظرية الرياح تعيش حالة اتخاد التاكد المجتمعات التدخين زيادة العمالة الاجنبية الخلق عليه التمدن انخفاض طرق المتغير علاقات البقاء مساحة التجربة حول المشكلة درجة تكوين الثمار والبذور معبرة مكان الانترنت التوقع التباين الممارسات الرد مصطلح الحديث حكاية الملك الازون الجو الاشكال المقالة الصحيح تدخل النشاط تفاعل الافات الزراعية طرق مكافحتها النظام التكاملي توزيع تعدد الخير الزمن الضرب في جامعة ثانوية اعدادية ابتدائية حفظ الشحنة النط دلالة العنوان شكر للمعلمين انتهاء تحولات الوثب بيوحكر التمييز الاعتراضات التمدد التقلص تنمو تتغير اشتقاق الادب الاجتماعي ارتفاع تصنيف الاشكال الهندسية تحلل النشا علاقة الرياضيات مواد الوقود خلل التقريب المتتابع الفهم معلومات اقتران دور النشر في فلسطين تقويم الانفاق تدهور الية الانقباض حضارة قطر علل احتلال تعليل توضيح مبايعة تصنيف العلوم انتشار تجديد خلايا الجسم الازمة توفير الرطوبة ظهور الافراد العرب الايمان الفائدة تفوق مكونات نشأة الضار الاتجاهات المعاصرة المعلم مزايا التعلم التعاوني فتاة التخلف المقذوف معاناة الاكولوجيا محددات الانفاق العام الرجعية اثناء خطي لغلق تصريح شرفي التوافق القاء المبادئ حوار بين المقاربة البنكية الاتجاه تقنيات نتائج الفاصل المبادئ الاساسية علم الاجتماع

إتصل بنا