الدرس: الهجرة إلى الحبشة.
صفحات من الكتاب المدرسي
الزمن المتوقع: حصة صفية واحدة.

النتاجات الخاصة: ينبغي من الطالب بعد نهاية الدرس أن يكون قادراً على أن:
-         يبين أهم أحداث الهجرة الأولى إلى الحبشة.
-         يبين سبب هجرة المسلمين إلى الحبشة.
-         يعلل سبب رجوع المسلمين من الحبشة بعد الهجرة الأولى إليها.
-         يبين أهم أحداث الهجرة الثانية إلى الحبشة.
-         يعلل هجرة الصحابة إلى الحبشة دون غيرها من البلاد.
-         يوضح موقف قريش من الهجرتين إلى الحبشة.
-         يستنتج الدروس المستفادة من الهجرتين إلى الحبشة.
-         يقدر موقف جعفر بن أبي طالب في خطبته أمام ملك الحبشة.
-         يضحي في سبيل دينه قدر استطاعته.
مراعاة الفروق الفردية:
علاج:
·    علل هجرة بعض الصحابة رضي الله عنهم إلى الحبشة مرتين.
إثراء:
·    هل يجوز للمسلم أن يدخل في جوار الكافر؟ وضح ذلك.

المفاهيم والمصطلحات:
- الهجرة
إجابات الأسئلة الواردة في المحتوى
·   نشاط ص (): برأيك لماذا اختار النبي  أرض الحبشة دون غيرها ليهاجر إليها المسلمون آنذاك؟
- لأن فيها ملكاً لا يظلم عنده أحد.
·    نشاط ص ():استنتج درساً آخر تستفيده من أحداث الهجرة إلى الحبشة. 
- المسلم كيّس فطن لا تأخذه في الله لومة لائم.

أخطاء شائعة:
- 
استراتيجيات التقويم وأدواته:
·    إستراتيجية الورقة والقلم في الإجابة على أسئلة التقويم الواردة في الكتاب المدرسي ص () كتقويم ختامي. 
·    إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء/ فعالية المحاكاة ولعب الدور.
·    استخدام أداة التقويم (سلم تقدير عددي) الواردة في الملحق (2) ص ().

استراتيجيات التدريس وإدارة الصف:
التمهيد:
-     إستراتيجية التدريس المباشر/ فعالية السؤال والجواب، من خلال طرح أسئلة تتعلق بمراجعة الدرس السابق الذي يبين صنوف الأذى والتعذيب الذي تعرض له المسلمون في مكة، ليصل بالطلبة إلى كيفية خروج المسلمين من تلك الحال العصيبة.
-         يكتب المعلم عنوان الدرس ونتاجاته على السبورة.
إجراءات التنفيذ:
-     إستراتيجية التدريس المباشر/ فعالية العرض التوضيحي، وذلك على النحو الآتي:
  • يكلف المعلم الطلبة بقراءة الدرس قراءة فاهمة لمدة خمس دقائق.
  • يطلب المعلم من أحد الطلبة أن يعرض لزملائه أحداث الهجرة الأولى إلى الحبشة.
  • يقوم المعلم بالتقويم البنائي، وتصويب المعلومات.
  • يطلب المعلم من طالب آخر أن يعرض لزملائه أحداث الهجرة الثانية إلى الحبشة.
  • يقوم المعلم بالتقويم البنائي، وتصويب المعلومات.
-     إستراتيجية التعلم من خلال النشاط/ فعالية التمثيل ولعب الدور، وذلك بتكليف المعلم بعض الطلبة بتمثيل أحداث موقف عمرو بن العاص وجعفر بن أبي طالب أمام النجاشي.
-     يقوّم المعلم أداء الطلبة بناء على معايير أداة التقويم الواردة في الملحق (2) ص ().
-     إستراتيجية العمل الجماعي/ فعالية "فكر، انتق زميلاً ثم شارك"، وذلك على النحو الآتي:
  • يطلب المعلم من الطلبة التفكير في أهم الدروس والعبر المستفادة من أحداث الهجرتين إلى الحبشة.
  • يكلف المعلم كل طالب مناقشة زميله في المقعد بما توصل إليه من عبر ودروس.
  • يجري المعلم نقاشاً عاماً حول تلك الدروس والعبر المستفادة
  • يعرض المعلم أهم تلك الدروس والعبر بإحدى طرق العرض المتاحة.
-     يقوم المعلم بالتقويم الختامي، من خلال طرح أسئلة شفوية تقيس مدى تعلم الطلبة.
-     يكلف المعلم الطلبة بالإجابة عن أسئلة الكتاب المدرسي كواجب بيتي.


التكامل الأفقي:
·        
التكامل الرأسي:
·   الدرس السابق، أساليب المشركين في مقاومة الدعوة الإسلامية..

معلومات إضافية:
·      نص خطبة جعفر بن أبي طالب أمام ملك الحبشة:" أَيّهَا الْمَلِكُ كُنّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيّةٍ نَعْبُدُ الْأَصْنَامَ وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ وَنَقْطَعُ الْأَرْحَامَ وَنُسِيءُ الْجِوَارَ وَيَأْكُلُ الْقَوِيّ مِنّا الضّعِيفَ فَكُنّا عَلَى ذَلِكَ حَتّى بَعَثَ اللّهُ إلَيْنَا رَسُولًا مِنّا ، نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ فَدَعَانَا إلَى اللّهِ لِنُوَحّدَهُ وَنَعْبُدَهُ وَنَخْلَعَ مَا كُنّا نَعْبُدُ نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ الْحِجَارَةِ وَالْأَوْثَانِ وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الْحَدِيثِ وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ وَصِلَةِ الرّحِمِ وَحُسْنِ الْجِوَارِ وَالْكَفّ عَنْ الْمَحَارِمِ وَالدّمَاءِ وَنَهَانَا عَنْ الْفَوَاحِشِ وَقَوْلِ الزّورِ وَأَكْلِ مَالِ الْيَتِيمِ وَقَذْفِ الْمُحْصَنَاتِ وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ لَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَأَمَرَنَا بِالصّلَاةِ وَالزّكَاةِ وَالصّيَامِ - قَالَتْ فَعَدّدَ عَلَيْهِ أُمُورَ الْإِسْلَامِ - فَصَدّقْنَاهُ وَآمَنّا بِهِ وَاتّبَعْنَاهُ عَلَى مَا جَاءَ بِهِ مِنْ اللّهِ فَعَبَدْنَا اللّهَ وَحْدَهُ فَلَمْ نُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا ، وَحَرّمْنَا مَا حَرّمَ عَلَيْنَا ، وَأَحْلَلْنَا مَا أَحَلّ لَنَا ، فَعَدَا عَلَيْنَا قَوْمُنَا ، فَعَذّبُونَا ، وَفَتَنُونَا عَنْ دِينِنَا ، لِيَرُدّونَا إلَى عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ مِنْ عِبَادَةِ اللّهِ تَعَالَى ، وَأَنْ نَسْتَحِلّ مَا كُنّا نَسْتَحِلّ مِنْ الْخَبَائِثِ فَلَمّا قَهَرُونَا وَظَلَمُونَا وَضَيّقُوا عَلَيْنَا ، وَحَالُوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ دِينِنَا ، خَرَجْنَا إلَى بِلَادِك ، وَاخْتَرْنَاك عَلَى مَنْ سِوَاك ؛ وَرَغِبْنَا فِي جِوَارِك ، وَرَجَوْنَا أَنْ لَا نُظْلَمَ عِنْدَك أَيّهَا الْمَلِكُ".

مصادر التعلم:
·      كتاب "السيرة النبوية" لابن هشام.
·      كتاب "فقه السيرة النبوية" للبوطي.
·      الكتاب المدرسي. 
·   الموسوعة الإلكترونية الإسلامية الشاملة، الإصدار الثاني.
·      الإنترنت.
·   الوسائل التعليمية المناسبة مما يأتي: الحاسوب، جهاز العرض الإلكتروني (Data Show)، جهاز العرض الرأسي، شفافيات لعرض الأنشطة والمهام، لوحات كرتونية، أقلام فلوماستر، بطاقات خاطفة، أوراق عمل.....الخ

الملاحق: ملحق إجابات أسئلة التقويم (1) ص ()، ملحق أدوات التقويم (2)  ص ().
المادة المحوسبة:

Post a Comment

Previous Post Next Post