السيطرة العثمانية على العراق ولاية البصرة في العهد العثماني
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

السيطرة العثمانية على العراق ولاية البصرة في العهد العثماني



السيطرة العثمانية على العراق
المطلب الاول
ولاية البصرة في الإدارة العثمانية
شهد العراق صراعا داميا بين الاقوام الغازية منذ سقوط الدولة العباسية عام 1253م,  حيث تعاقب على احتلاله اقواما مختلفة اغلبها قبائل جبلية وصفت بالشراسة والقسوة, كما انها كانت على درجة كبيرة من التخلف, كما هو الحال مع التتر وعبثهم في بغداد وتدمير حضارة قد دامت 400 سنة اثناء الحكم العباسي. ومن هذه القبائل ايضا القرة القوينلو التي رفعت الخروف الاسود شعارا لها, واخرى رفعت الخروف الابيض شعارا لها كما في الاق قوينلو. علاوة على أن الصفويين الذين استخدموا المذهب كحجة لهم في غزواتهم المتتالية على العراق. واخيرا توج العراق بالاحتلال العثماني عام 1537م  حتى زال في الحرب العالمية الاولى عام 1914 بعد فترة حكم قاربت اربعة قرون.
لقد عانى العراق في فترات الاحتلال الى تدهور شديد, حيث امتد إليه الخراب الذي شمل جميع جوانبه الاقتصادية والثقافية والاجتماعية, ولم تسلم مدنه الرئيسية من الخراب والاهمال بسبب الادارة السيئة التي جاءت بها الاقوام المحتلة. وقد وصفت بغداد في تلك الفترة والتي كانت قبلة العالم في الحضارة والتمدن ايام العصر العباسي, على انها " مجموعة من الأزقة الضيقة والبيوت المهدمة, وقد خربت جميع جوامعها التي استحال لونها الى لون السواد, حتى الاسواق التي لا تعدو ان تكون شبيه بالصحراء "(1).
أما الدولة العثمانية التي تعتبر أفضل من سابقاتها, الا انها لم تولي اهتماما في اختيار الولاة الأكفاء في ادارة الولايات, بل اعتمدت على المحسوبية والولاءات والتقرب من وكلاء السلطان (النظار) وما يدفع لهم من الاموال لقاء الحصول على منصب الولاية. واحيانا يتفق الوالي على إيجار الولاية لقاء دفع مبالغ سنوية يدفعها للسلطان العثماني, كما يحسب إيجار الولاية حسب موقعها وما تنتجه من مردودات مالية, وفي النهاية أن الاموال التي تدفع الى السلطان يسترجعها الوالي بفرضه الضرائب الباهضة والغرامات والاتاواة على بسطاء الناس من الفلاحين واصحاب الحرف البسيطة.
 والحالة هذه كما في" أفراسياب أحمد" الذي استأجر ولاية البصرة من الوالي علي باشا عام 1596 لقاء دفع ثمانية اكياس روبية على ان تستمر الولاية مرتبطة بالدولة العثمانية وتدفع الجراية السنوية لخزينة الدولة.
 
(1) د.العابد, صالح, د. نورس علاء موسى كاظم, العراق في التاريخ " عصر الغزاة " , دار الحرية للطباعة, بغداد, 1983, ص601
ولم تختفي مشكلة تأجيرالولاية طيلة الحكم العثماني, فمدحت باشا الذي شغل مناصب عدة في الدولة العثمانية كان ناقدا للحالة التي تمر بها الدولة, وقد كتب السير هنري اليوث في صحيفة ناينتيس سنشيري عام 1888 انه قابل مدحت باشا ونقل عنه قوله " ان التبذير في بلادنا قد بلغ درجة لا تطاق, فالمالية ترسل الى "المابين " فيصرفها السلطان في ملذاته, والوكلاء ( النظار) يبيعون الوظائف بيع السلع, فالوالي يشتري وظيفته من الصدر الاعظم ويذهب الى الولاية فيعامل الأهالي بانواع الظلم وضروب الجور الامر الذي خرب الولايات, وهذه هي الاسباب التي أوقعت البلاد في أزمة شديدة لا سبيل الى الخلاص منها..(1)"
إلا ان نظرة مدحت باشا الأصلاحية وسعيه في انقاذ الأمبراطورية العثمانية من سياسة الفوضى لم تسلم من تأمر أزلام السلطان وحاشيته, فقد اعتقل وسجن في قلعة الطائف ثم قتل بالسم عام 1883 (2).  
لقد حاول مدحت باشا عند تسلمه منصب ولاية بغداد عام 1869 والذي كان يتصف "بالحنكة السياسية والاصلاحية" في إصلاح الأوضاع المتردية في بغداد, ثم بعد ذلك حاول على تأكيد سلطة الدولة العثمانية على إمارات ساحل الخليج العربي, حيث ان الإدارة العثمانية في السابق قد أهملت هذه المناطق لكونها ضعيفة في إراداتها المالية التي تدخل لخزينة الدولة في اسطنبول. فأغلب أراضي هذه المناطق تتصف بالصحراوية, وغالبية سكانها بدوا يجوبون الصحراء تبعا لمراعي ماشيتهم, فمن العسير على السلطة العثمانية ان تفرض ضرائب على مثل هؤلاء, علاوة على انعدام الزراعة بسبب قلة المياه, مما جعلت انظارها تلتفت الى العراق بشكل كلي باعتباره بلد الزراعة ومصدرخيراتها.
ولاية البصرة:
كانت ولاية البصرة قبل مجئ مدحت باشا الى العراق في الربع الاخير من القرن التاسع عشر جزء من ولاية بغداد, حيث كان العراق في العهد العثماني ولاية واحدة متمثلة في بغداد, الا ان تفاقم الاوضاع السياسية والاقتصادية دفعت بالعثمانيين الى تقسيم العراق الى ثلاث ولايات هي بغداد والموصل والبصرة.
فالبصرة كانت قبل هذا التاريخ تشتعل فيها ثورات القبائل التي انهكتها تصرفات حكام الدولة العثمانية, ولغرض امتصاص الغضب الشعبي قامت بتنصيب احد ابناء البصرة هو راشد بن مغامس في ادارة شؤون البصرة, الا ان راشد نفسه الذي كانت تدفعه النزعة الاستقلالية اعلن الثورة بوجه الحكم العثماني, لكن ثورته الاستقلالية لم يكتب لها النجاح حيث فشلت عند مواجهته للجيش العثماني عام 1546 (3).

 
(1 العابد, د. صالح, د. نورس علاء موسى كاظم, مصدر سابق, ص577
(2) حتاته , يوسف كمال بيك, د. الدملوجي صديق, مدحت باشا " حياته- مذكراته-محاكمته" الدار العربية للمطبوعات, بيروت, ط1, 2002 , ص158
(3) د.العابد, صالح, د. نورس علاء موسى كاظم, مصدر سابق, ص575

بعدها اندلعت ثورة اخرى تزعمها علي آل عليان عام 1549 وقد اتخذ من المدينة (نهر صالح) قرب القرنة مقرا له, وقد فشلت محاولات السلطة العثمانية في اخمادها. بعدها توالت الحملات العثمانية في القضاء على آل عليان, حيث أفشلوا حملة عثمانية عام 1553, ثم جهزت الدولة العثمانية حملة اخرى عام 1567 اشتركت فيها قوات من الموصل وشهرزور مزودة بأربعمائة سفينة مع مئتين مدفع, والحملة بقيادة والي بغداد اسكندر باشا, فواجهت الحملة مقاومة شديدة مما حدى بالوالي الى قطع اشجار النخيل واتلاف المحاصيل الزراعية فأضطر ابن عليان الى طلب الصلح(1).
خضعت البصرة وبقية مدن العراق لحكم المماليك الجورجيين في النصف الثاني من القرن الثامن عشر نتيجة لحالة الفوضى وعدم الاستقرار التي تعيشها الدولة العثمانية, ورغبة المماليك الابتعاد عن العثمانيين واقامة حكم مستقل, وقد تمتعت البصرة في عهدهم بنوع من الرخاء والاستقلال السياسي عن مركز الخلافة العثمانية, وفي زمنهم تزايد النفوذ البريطاني عام 1789, وتم تأسيس وكالة لشركة الهند الشرقية ثم رفعت تمثيلها الى قنصلية, وارتبطوا بعلاقات تجارية مع اوربا(2) .
 بيد ان عهد المماليك أيضا لم يخل من ثورات عشائرية قد تميزت باتساعها وعمق تأثيرها, ومن أبرزها الثورة التي امتدت من الفرات الاوسط الى البصرة في عهد الوالي سليمان باشا الكبير عام 1787 , وقد تزعم هذه الثورة سليمان الشاوي من رؤساء العبيد, وثويني العبدالله شيخ قبيلة المنتفك, وحمد الحمود شيخ الخزاعل, واستهدفت القضاء على المماليك, وقد تمكن الثوار من فرض سيطرتهم على البصرة وتولى حكمها الشيخ ثويني العبدالله. الا ان حكم العرب للبصرة وتوابعها لم يدم طويلا, اذ جهز المماليك حملة كبيرة لمواجهتها, ودارت بينهما معركة رهيبة في مكان يسمى ( أم الحنطة ) قرب البصرة انتهت بعودة الهيمنة المملوكية. وقام الرحالة البريطاني في زيارة أرض المعركة وقد كتب عنها " انها لابد كانت مذبحة رهيبة, فالميدان كله مغطى بعظام الرجال و الخيول "(3).
وفي اخر عهد المماليك كان العراق يخضع لداود باشا في بغداد الذي استقل عن الدولة العثمانية, وكان يطمح ان يتبع أثر محمد علي في حكم مصر الذي تمرد على العثمانيين. وقد استطاع خلال بضع سنوات أن ينشأ جيشا قويا مدربا على النمط الاوربي في التدريب والتنظيم, الا أن سوء حظه ضرب العراق مرض الطاعون عام  1831, وانتشر بشكل عجيب في بغداد حيث كان يؤدي الى وفاة مابين 1000-  1800 في اليوم , حتى داود نفسه وحرسه الخاص وخدمه  في القصر وجيشه الذي يحيط به قد أفناهم الطاعون(4).



 
(1) العابد, د. صالح, د.نورس علاء موسى كاظم, مصدر سابق, ص577
(2-3) المصدر السابق
(4) أداموف, الكسندر, ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها " ترجمة هاشم صالح التكريتي " , دار الوراق للنشر, بيروت, 2007, ص466- 466

أما البصرة فلم تكن بأفضل حال من بغداد, فلما تفشى فيها الطاعون قام متسلم البصرة باغلاق أبواب المدينة منعا للسكان من الهرب فأفناهم المرض, ولم يبق في البصرة بعد الطاعون من سكانها البالغ ثمانين ألفا الا عدد يتراوح ما بين خمسة الى ستة الاف. وقد زار المفوض الروسي العقيد تشيريكوف البصرة في عام 1849 أي بعد ثمانية عشر عاما من انتهاء الوباء, وجد أن كل أربعة من خمسة دور في المدينة مهجورة(1).
 وبعد سقوط حكم المماليك عاد العراق الى السيطرة العثمانية من جديد, حتى تقلد مدحت باشا ولاية بغداد (1869- 1972) التي تعتبر نقطة تحول عامة في تاريخ العراق نظرا لأعماله المتميزة خلال فترة ولايته القصيرة, حيث لم تحقق الاصلاحات العثمانية في العراق أي نجاح يذكر قبل ولايته لبغداد. فأصلاحاته الجذرية التي شملت الادارة والاقتصاد والثقافة قد شكلت أساسا متينا لقيام الدولة الحديثة في العراق.
أما فصل ولاية البصرة عن باشوية بغداد في عام 1875 حتى وان جاء بعد رحيل مدحت باشا عن العراق بفترة قصيرة, الا انها تعد من المهام الاصلاحية التي كان يسعى الى تطبيقها على الولايات العثمانية. فالعراق لم يعرف تنظيما اداريا الا في زمن مدحت باشا. حيث عرف لأول مرة في عصره الحديث تنظيما محكما ارتبطت بواسطته انحاء العراق كافة بمراكز ادارية رئيسية هي النواحي التي ترتبط  بدورها بمراكز أعلى هي الأقضية, بينما ترتبط الأخيرة بالسناجق (الألوية) التي تشكل تنظيمات أوسع هي الولايات, فأرسى بذلك دعائم الادارة الحديثة الاولى في العراق (2).
لذا كانت الضرورة تتحتم ان تنفصل الولايات عن بعضها في ادارة شؤونها, لكنها ترتبط  اداريا بالمركز الاداري في العاصمة بغداد,  وذلك طبقا لقانون الولايات العثماني الصادر 1864 لتنظيم ادارة البلاد. علاوة على اتساع مساحة البصرة حيث شملت نجد والاحساء وقطر والكويت علاوة على سناجق العمارة والمنتفك, وقد أصبحت تمتد من منتصف المجرى الأدنى لنهري دجلة والفرات حتى شبه جزيرة قطر, فالشريط الساحلي الممتد من شبه جزيرة قطر الى الكويت الذي يضم بينهما الاحساء (3).
وأول والي حكم البصرة عند انفصالها كولاية مستقلة عن ولاية بغداد, هو ناصر باشا من شيوخ المنتفك من عائلة السعدون عام 1875,  حيث منحته السلطات العثمانية هذا المنصب تكريما له على اشتراكه في حملة اخضاع الاحساء, الا  أن ادارة البصرة المستقلة لم تستمر على هذا النحو حيث انقطعت عام 1879 بعد أن استدعي واليها ناصر باشا الى اسطنبول. ثم اعيدت الى الادارة المستقلة عام 1884, ومن ذلك التاريخ اصبحت ولاية البصرة لا ترتبط بولاية بغداد (4). وظلت ولاية البصرة مرتبطة بأقاليمها التابعة لها حتى انهيار الدولة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الاولى.



تحضير نص الطريق تحضير نص القهوة الخالية تحضير نص التحقيق تحضير نص سلة ليمون تحضير نص حفل زفاف تحضير نص الضحيةتحضير نص التنمية الشاملة تحضير نص الحلقة الشامل السكول تحضير نص القرائي ثقافة حقوق الانسان للسنة الثانية اعدادي تحضير نص القرائي ثقافة حقوق الانسان تحضير نص القرائي الى امي للسنة الاولى اعدادي محفظتي تحضير نص القرائي تبذير الماء تحضير نص القرائي الطريق تحضير نص القرائي تكامل حقوق الانسان تحضير نص القرائي النشاط الاقتصادي تحضير نص القرائي وادي العيون تعبير تقرير برجراف فقرة برزنتيشن بحث موضوع ملخص جاهز باللغة الانجليزية كتابة انشاء عبارات حكم اقوال تعبير انجليزي عن تقرير جاهز سهل بسيط قطعة معلومات عامة شاملة بسيطة مبسط نبذة عن الاقتصاد السكان جمل عن بلادي اسم كلمة معنى كيف تكتب مترجم رحلة عن مقال جمهورية دولة حول تكاليف المعيشه السياحة في للطلاب عرض للصف السادس للصف الاول للصف الثاني للصف الثالث للصف الرابع للصف الخامس للصف السادس للصف السابع للصف الثامن للصف التاسع للصف العاشر ابتدائي جمل سهل وقصير معالم موقع تقرير عن تراث بالانجليزي ابي موضوع ابراج خمس جمل قديما أبرز المناطق السياحية مختصر حول الحياة والعادات والتقاليد فى لمحة تعريفية بالانجلش تلخيص قصير كلمة تحدث تقرير انجليزي عن اي دوله مقدمة خاتمة information about paragraph presentation location my country uae كم عدد سكان مدن الوجهات العرب المسافرون نقاط الاهتمام مساحة تحدث جغرافية جغرافيا عبارات شعر قصيدة مؤثر كلام قصير مترجم بالعربي شكل عام موضوع مؤثر اللغات الرسمية ديانة اسماء مدن المناطق الريفيه الشعب الجنس رئيس لغتها الرسمية قوانين موقع الوطن عادات وتقاليد بحث علمي فلسطين مؤثر المعلم التلميذ الطالب انشاء الرياضة السياحة الدراسة التعليم الاولي الابتدائي الثانوي الاعدادي بالفرنسية بالانجليزية باللغة تعليم ماهو كيف تعريف معنى مفهوم عرف تحضير نص رسالة وصف مكان حديقة مظاهر خصائص مميزات المدينة القرية بحث حول النفط الحيوان الحيوانات النباتات مادة الاجتماعيات الفيزياء الكيمياء الرياضيات علوم الحياة و الارض الاحياء السنة الاولى متوسط اختصاصات انواع النمو عند اشكال اولى اعدادي ثانوي الثانية الثالثة لغة واصطلاحا حقوق وواجبات نموذج طلب مساحة مهام كيفية كتابة قوانين وظائف تحليل رسالة دعوى التغذية الصحة الرياضي عقد بيع شراء كراء وكالة اعراب الجملة الحرف دور كيف عالجت الفكرة العامة ملخص تلخيص قصير مكان السعودية الامارات قطر البحرين عمان دول الخليج ايران المغرب المملكة الافكار الاساسية ما معنى تحليل تحضير ايجابيات وسلبيات دراسات موافقة مميزات عيوب مساوئ منافع مهارة دراسة غلاف اعمال تأطير جزيرة العرب الاسلام اليهودية النصرانية وظائف وظيفة التفويض الكرة صفات قصيدة الصيغة انماط التسويق التسوق اسواق وصف سلوكيات الخطة التربية الاسلامية دورة مسائل مياه النظم الانشائية التشابه الثقافي الاجتماعي الاسري التنظيم جسم الانسان الانساني مفوضة قارن مقارنة الفرق بين اذا برزنتيشن عن التدخين الصداقة الماء انجليزي فرنسي غربية اهمية علم النفس العلوم واجبات درس الفن الفني اوربا اسيا افريقيا القارات قارة امريكا الولايات المتحدة الامريكية لماذا البحار درس DOC PPT DOCX PDF الفلاحة الزراعة الفلاح قوانين قانون عيوب فائدة فوائد نظام ذكرى كيف تحافظ بحث بالانجليزي جاهز كامل شامل موسوعة مدرسية اول ثاني ثالث ثانوي الماء التربة الهواء التلوث الرسول المجال الحضارة الصناعة التخلف مشاكل التدرب واجبي احترام وسائل ظاهرة فقرة عن ادوات الفلسفة قطاع التخطيط شكاية مدير المربي الاستاذ المتعلم المنهج اقسام ما الفرق اهداف النشاط قراءة تتوسط مقومات مواد تخصص فوائد خصائص نظام دورة حياة الاختلال الوراثة الوراثي العامل الخواص شكل اجزاء الاجراءات علاقة مضاعفات السيادة فيم تتشابه امتحان صفات نتائج مراحل انواع التطور العمراني دولة دبي ابوظبي الرياض الدوحة الكويت انتقال الطاقة اسباب ازدهار تقرير شرح معوقات مسؤوليتي تجاه المواد البناء اوجه استنتج سائق سيارة موقف صلاحيات استبيان طرق حوار القانون النظرية قيمة السفر الوطن شروط اسباب نتائج عواقب دواعي اساليب السرعة استخدامات اعداد موانع على ماذا سمات مواصفات المخلوقات التربية المملكة المغرب المغربية الجزائر تونس مصر العراق سوريا لبنان استنتج كيف على مع في دروس التربية المدنية مدخل اقتصاد الطلائعيات البراكين القواعد الثالث الاول الرابع الثاني متوسط للصف كتاب الفصل القسم الفصل الدراسي كتاب نص الذكاء الفرق مفهوم المنهج عقد عمل التشابه الثقافي دول الخليج العربية رسالة صديقك زيارة بلدك شرح قصيدة اختصاصات التواصل الاجتماعي العلم الامة الامية الجهل الكذب الام الاب الوالدين عقوق بر حل اسئلة درس الانفاق سبيل الله محكمة العدل الدولية كلمات متشابهة النهاية اسباب ازدهار الحضارة الاسلامية سمات المواطن الصالح اضرار النباتات النوم واجبي اتجاه اسرتي وطني حل تقويم درس الكويت الاصول السكانية موضوع تعبير رحلة مدرسية التفويض الاداري نعمة الحواس الخمس السبب لغة واصطلاحا نظرية عمل الامير زيارة بلدك منازعات الوظيفة العامة انواع الزراعه الطفرات الكروموسومية شروط الحجز التحفظي المستطيل للشاعر تضاريس العلاقات العامة التفكير الابتكاري الجنون اهداف الخط العربي فضل العلم للصف السابع نموذج موافقة ولي الامر للسفر كيف نشكر الله على نعمة اللسان العمل معنى خفرات عوامل الاول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع التاسع العاشر الملك سفر الابناء الكثافة الحقيقية للتربة قال السماء تحويله الى نص نثري شبه منحرف واجبات الانسان سلبيات التعليم التقليدي الفقر اقتصاد الظل تعبير بالانجليزي عن مكان مفضل مدرسة عدد الكبريت كيفية كتابة طلب سلفة من الشركة الالحاق التوازن البيئي عند الأصوليين الأغذية المعدلة وراثيا العلاقات العامة صيغة دعوى فسخ عقد ايجار التعامل مع الازمات بحث حول تلوث الهواء بالفرنسية دراجة امريكا زيارة مدينتي ورقة مبايعة التربية في المجتمعات البدائية مصادر عيوب التعليم التقليدي التسوق عبر الانترنت المناعة السلبية الاعسار المدني يتركز النفط في الجهات من الوطن العربي مهام المهندس الزراعي المفاصل النفس الاجتماعي الشرط الفاسخ التسوق الالكتروني طلب قرض بنكي بيت مال المسلمين الحماية الفروق الفردية عدم سداد الاجرة العادات والتقاليد الالغاء المجرد للقرار الاداري كتابي عن مدينة القصة الموظف الشامل الدواوين في العصر العباسي مادة الاجتماعيات العنف الاسري التدريب المثال قوانين الحي الذي السعة خطاب تخفيض ايجار منقولات المستأجر اسماء الاشارة تطور وسائل النقل المسؤولية الجنائية قواعد لعبة الدالتون شكل مميزات الفلسفة العلمانية صلاحيات المحافظ في السعودية اهل مضاعفات العدد تقرير الانحراف الفكري التكليف حقيقته وشروطه السلطة التشريعية وقت الفراغ حيوان يعيش التربه النماذج الاهمال الهجري ميلادي الحديثة الأخيرة التبادل الحراري البنوك بشكل عام الرخصة ملخص اقسام الفندق اثر الاحسان الى الجار على الفرد والمجتمع مكانة التفسير وأهميته الحرية الاحتباس وحدة قياس وسائل الاتصال الموسوعة المدرسية لماذا سميت الاسئلة كيف عالجت الانظمه الاقتصاديه برجراف عن اساس الحياة كائن حي جزاء المتصدقين التطور العلمي والتقني للانسان استنتج علماء استخدامات جهاز الدوران الاطعمة المحرمة الخشوع الصلاة توازي المستقيمات طريقة تركيب الانتقادات الموجهة الهدر التجارية الخلية النباتية التكنولوجية مناقب الجات التسعير حروف القافية وحركاتها انذار فسخ افكار التكيف نمو الزهرة بالصور دراسات سابقة الحجز التحفظي التنفيذي صفات الملائكه البحار شبه جزيره العرب صيغ المكروه مهارة تحليل الصورة تطبيق السياحة في الصين خطاب محل كتاب الاستخدام الشمولية في الادارة الغاء القرار الادارى التكوين والاختصاص حبوب اللقاح ما مساحة الجزء مسائل البرمجة الخطية في بحوث العمليات انتقال اوروبا نموذجي اجزاء المحافظ فضل التقوىالسياسة النقدية مبدأ عمل الغسالة السلوكية التخطيط مضاعف الغربي شبه المنحرف القيم والمبادئ والمعتقدات حساب تعيين نسبة الرطوبة في التربة التطوعي التحصيل الدراسي للكائنات الحية المياه الجوفية عبارة وطنية تظهر فيها جدول المقارنة البذور رئيس نشيد فعل الامير الاستباق والاسترجاع في الرواية النزاعات الدولية القرار الضجيج النظم الانشاء النفس الصحة الاردن حقوق وواجبات التلميذ المراحل الرئيسية التي مر بها التنافسية الطعام ضرورات الشعر تلخيص ذكرى مراكش جزيرة العراق بحوث عمليات شبكات الاعمال صيغة القانون المصرى الاموال الصوامت الانفجارية الضمير الهيكل التنظيمي للفنادق فن مبايعه المباني من حيث خرائط سير الاجراءات مراحل شهادة التحمل العائلي التزام السكن سرعة تكوين انقضاء الكفالة السعه الشامل المواضيع المدرسية الاملاح قطاع الخدمات ترسيم الحدود بين اسلوب الامكانية الخصخصة الخوصصة الخاص العام الوقت الوقف الافلاس العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته العزوم والقوى الغير حية الاخصاب الاجر وظيفة عمود التوازن الروابط الانتاج التأكسد الجماعة المحلية الابتدائي الثانوي العام باكالوريا باك القفز العالي الارشاد الفردي النشاط الإداري شوكة الاخصاب الكيمياء التحليلية الاستقبال الفنادق ولد مصدر حبل اضطراب تردد انتقال الطاقة النظام سيارة كتلة مسافة الشكل صندوق اعيش فيه التمثيل صف الاسماك التكاثر بقاء موجة محيط التوراة والانجيل مختصر بكتيريا سالبة جرام قصير حوار عن الغياب استقرار السكان صندوق ثابت العزل الكهربائي المجال الاجتماعي العلاج وظائف الاتصال قطعة الطاقه الحراريه على التدريب العملية داخل خلايا الانسجة المتخصصة موقف المسلم اقسام الكهرباء الغاز تحتاج جميع المتحركة التغير المجتمع العصر الحديث سائق مكان زرته مثال الاعراف الهيكل دعوة نظام التغذية التكليف سيارة اوجه الشبه والاختلاف خطوات وصف ظاهرة اذكر البناء الضوئي السيادة المشتركة التكاثر دوران السؤال مسائل بحوث عمليات المجال السكاني الضوء الشدة العالية التردد المنخفض سند دين وتعهد طريقة التكافل بين الحيوانات نعمة الحواس الخمس علماء الفلك القمر الشق اطياف الانبعاث مركز المطوية يتحرك كتلته العضلات عينة الفلاحة التفكير التأمل المعادن الارض اضرار النواة شخص المصطلحات اعلى التسارع موجة مغناطيسية طور طول بندول طالب كتاب الواسع عناصر مسافة المثلث الفقر مقدار العزل النظام البيئي القصيدة العمودية طلب خطي قرض بنكي علاقة علاج الانسان تخصص الفندقة الالكتروني دين سلف عدم سداد القيمة تحويل الطاقة بالانقلش هل تدور جميع اجزاء الارض وضح ذلك يستخدم حبل صندوق مسافة دورة حياة الاهمال التطور العمراني دولة الامارات تقرير انتقال شرح معوقات الابتكار التسامح التعايش العلاقة دوافع عوامل سبل الحفاظ حلول المحافظة على الابداع عجلة الهواء الضوضاء السياسة المالية تفاعل الاثر الرجعي عناصر تطور دبي العمراني القديمة حول بنية الذرة التوزيع خطوات تركيب امتحان بيولوجيا اكتشاف النفط تصميم موضوع معين انظمة الرفع المحتوى الرطوبي للتربة الاطار المنهجي حقوق التوزيع الحر العفو الخاص سمات التدابير الاحترازية الترتيب المنطقي للاشكال مركبات الكربون واجبات الانسان النبات الحيوان تأثير فيم تتشابه للصف الطفولة الوعي المرور التنور العلمي والتكنولوجي للصف العاشر مع الحل مساحه الدالتون السليمة الحق الاجراءات المنصفة صفات خواص الارتفاع زوايا الاختلال الوراثة اختراعات الثورة الصناعية متماثلة البقاء الحية الديمقراطية مكان مفضل البدائية المعين البرونز عبارة خليط الوجداني التكيف الصوت وظائف تساعد تحلل صعوبات التنفس المعالجة الاحصاء العلاقات اوعية ناقلة الدواوين الاموي الجراثيم النافعة الصخور النزاعات التحلل الحيوي الصفات الجنس ارتفاع المثلث تبخر وضح ارتباط نواتج شحنة الطفرات الدماغ أعمال الكثافة التنفيذ الضجة القوى تمدد السوائل رسم المربع موصل الاصغر الاكبر الزمن السرد الوثب احيائية التحلل الحيوي النفايات الارشاد الاحتمالات تحضير حلول الحتمية التعويض البيروقراطية الضرورة اهمية دور التنوع التحلل الفاسدة تمارين مدنيات الحياة البادية تصميم شبكة الدلالات على حدوث التفاعلات الكيميائية تبادل المنفعه ثبوت الضغط الجوي بحوث عمليات اجزاء الادب الاجتماعي الحاسوب اعدادي الابعاد الثقافة حجاجي حول الانترنت وسائل النقل حسب مقومات اثر الوقت اختلاف الشاعر سوء حقي الترفيه تواصل عند وظيفة توزيع السكان التنمية المعرفة بالفرنسية شخصيات المناخ التلوث البعد الرضا فلاح قواعد نص تحقيق التقليدية والعصرية الجغرافية حوادث السير تواصل الثقافات العوامل التوازنات الطبيعية انشاء لفكرة ترشيد استهلاك االكهرباء عهد وضعية المؤثرات تربية الابناء خريطة تاريخية التجارية تبدد الضوء الاخصاب الهاتف المحمول ظروف اغلاق استغلال الناتج ضبط العوامل الميدان القفز الشعوذة التركيب شكاية السيد تأثير تطبيقات رحاب الجهات عليها حمايتي رهن منزل العصري ارضه الافكار مضار التدخين قرائي تعريف الخليط الانضباط نفس خطبة حفل نهاية السنة الدراسية الاب الام الابن ابناء بالانجليزية فتاة منظر الإيرادات الشبهات الفتح الاسلامي بلاد صديق تدعوه لزيارة مشهور مصادر دورة حياة المنظمة مشاكل المدن اول ثانوي كارثة البيوضة الولودة خليط متجانس المصرف الاثار تعاني منها القروض الانضباط المراقبة خلال فترة وظائف سعر الصرف مشهد خطوات غابة تدخل النشاط التسميد فصل الفيس بوك فوائده واضراره الرجعية اثناء الودائع انجازات الدولة الاموية العباسية العقابية تصنيفها المتقدمة المتخلفة التطبيقي العلاج التنبؤ تصريح المبادلات الغازية الدم حصر كسر تخطيطي المسؤولية الفردية شرفي الحكم مسرحية حدث أدوات الخلافة وفاة الرسول استرجاع رخصة السياقة سلوك ما المباشرة علاقة المقترحة للحد البيئي القاء كلمة ادماج عن التخلف ميزان الهوائية الدموية معركة انجازات تقنيات شكر انتهاء الهوامش البحث قواعد ترتيب جمل تكوين فقرة الرموز الاشارات الكيميائيه القدر لغة الفاصل الاتجاه قصيرة حوار الواجب الانحراف المتوسط مزايا وعيوب استطاعة الاجهزة الكهربائية الجزء خطوات الانضباط برقية تناقص الخنزيرة تعديل شركة توصية بسيطة كيف ارسل دعوه لصديق لزياره مصر الفساد الودائع البناء المكتسبة معامل الارتباط عداد المعلم مهن الفرض فصل طالب الواجب اقرار موافقة الزوج سفر الزوجة شكر للمعلمين مساحة القطعة الدائرية الثواب والعقاب واثره العملية التعليمية الاستثمار الادخار توكيل تنازل عداد كهرباء طرق عرض البيانات الأجنبي لزيارة مصر الفولاذ المقاومة النوع تخارج التدابير الاحترازية النثر الاندلس القدرة القطاع الدائري والقطعة الدائرية متى يمنع الاسم الصرف التوافق كمال معالم الاثرية الماثر فترة الاسترداد مشروع النامية المتقدمة إعداد الاتجاهات التربوية الساعة الاشكال الحديد الصلب المقصود الاكولوجيا الانحدار الغاز الصفية العيون التماثلية رقمية تضامن المتغيرات العشوائية انقباض وانبساط العضلات غسيل الاداب ملامح شخص الواجب افتتاحية حفل التمييز السعري عادات البدو السيئة الملحق صلة تخرج سياحة قسم فنادق القضاء ترحيب كم يستهلك التلفزيون اليوتيوب للمبتدئين اتفاقية الجودة قدرات الوات موتور الثلاجة واط استرداد راس المال التركة الخدمة الاقارب ذوي الارحام البنائي اعادة الاستخدام نسبة المسلمين العلوم الاخري التغير وصف مكان البيوضة الولودة نفس الوقت حسب الفصول بم الشبهات الخضري احوال حيث الحكم تحليل الودائع البنكية يعمل في حقل حقي في الحماية من سوء المعاملة جميل زرته الذوبان الرعاية استنتج كيف تختلف الاخرى اختلاف قراءة الإيرادات حل كتاب اللغة للصف الفصل المعرفة نص تطبيقي يتركز النفط في الجهات الوطن سيارة كتلتها مشهور عند الاجسام الصلبة اللينة الموسوعة المدرسية قرار فصل طالب الموارد المائية اللوائح النثر الغلاف الجوي الظروف الملائمة للانبات فترة الاسترداد الشعوذة بالفرنسية توزيع البعد النفسي مراحل عدد المسلمين في كندا الحداثة رجل التحكم بين الدول النامية المتقدمة اطلق نموذج ترحيب الكوارث الصهيرة اكتب لتشارك حفل نهاية السنة المقذوفات الصيغة السنية القط البقرة تبدد للكاتب المنع الصرف يتحرك لخص الفقاريات تجعلها الاسهم الممتازة الخلع معبرة تستخدم قواعد المناخ القرائي صفات وراثية مكتسبة كتابة الهوامش العلمي تصنيف الانفعال مبادئ المرفق العام مناسبة انتهاء نمط استغلال المجال الجغرافي بالعربي مشهد منظر طبيعي برقية تدعو فيها صديقك زيارة الاجتهاد طلب السلوك الحسن كتابي خلاب مثل بامثله اخرى فيها توقف لماذا تصنف الانفعالات صغيرة كبيرة العائلة مخطط الانسياب اول ثانوي قامت ادرس الريف ريف بادية لعبة قطعة التركيب العادات السيئة العرب قبل الاسلام الصحراء تبادل ترتيب جمل اذا كان الضغط مستوى البحر يساوي الخضوع العقارية التمدن المتوسط الغطاء رفع صندوق وزن ابن ابو السلطة القوة الضعف وضح الشغل التغير انجازات الدولة الاموية الثنائية الخليط طريقة عمل القائد مادة الخلايا استجابة مولد الضد الحلول المقترحة للحد من التلوث البيئي خطوات بحوث النفقات المصاريف الربح الادارة الصفية المقاومة النوع الكهربائى الناتجة أقوم تمثيل مسترسلة ارسل السلم والتسامح السؤال السابق شدة التوتر حدد الخصائص معظم القرض لغة هل الفكرة العامة التوافق المؤثرات تحويل غرض وضعية اركان العلة لغة السبب الادوات عهد الادارسة يصف رفع صندوق يزن راسيا اصطدمت ابين السبب البناء رفع ازمة العالمية تاريخية الطرق التجارية محمد ملوث دائما لماذا عربة حكاية نتائج احصاء 2016 2017 2018 2019 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007 2006 ضعف الفتح بلاد المتغيرات العشوائية المتصل المنفصل المراكز بين موقف المسلم التوراة الانجيل الوسيط المنوال الوسط فوق تحت اسفل اعلى امام خلف وراء جانب الطريق صلة آلية الساعة الموجب التسارع السالب الملاحظة استطاعة الاجهزة الكهرومنزلية مشكلة الخلافة بعد انظمة القياس الحضارات القديمة دارة جميلة شكاية ملك الغير موسم الغاء تكوين اقسام كون المصطلحات التالية الكون الفضاء الارض الماء البحر عمليات الهاتف الحاسوب الكمبيوتر صلة تاطير خارج داخل برجراف المستوى الخامس الرابع الثالث الثاني الاول السادس السابع التامن التاسع العاشر العقود وظائف سعر اتعرف تواصل عبارة وطنية واحدة تظهر الخلق الحسن واكد عليه حركة الفتح حول الحرارة مقياس الكوارث البراكين الزلازل موصل احوال صفات استنبط متى يمنع عندما تعد مهمة السائل مقدار المانع العائق العوائق المشكلات تحويل ادنى ادناه متحولة دفع عنصر عناصر مساوئ سوء استغلال مشكل كثرة نقص العبارات الاتية التالية خليط نظام صفات الذكاء الاصطناعي الصناعي المصنع الأغذية الغباء بيان توضيح تفسير شرح سهل ظاهرة نسق فوائد اليابان زيارة التكيف التكييف محلول سائل غاز ميز فرق خاتمة استنتج الفلك التابع الحقيقي الحقيقة القدرة العددية الاختصاص المكاني الاماراتي واحدة تظهر فيها الشخصية الشيخ ضرب مذنب كتلته لكل اجزاء الزاوية حجم المنظمة معنى تفسير جميل التصحر مديونية اللائحة التنفيذية يتحرك كتلته تدفع عربة مسافة المثال المسؤولية الفردية الجمالية افترض ان لديك صندوقين ابعاد الاول صديق خارج تستخدم قوة مقدار رتب العزوم المؤثر الحيوان النبات العرض الطلب توازن السوق الاعسار المعسر المفلس سقطت سقط وقع دستور دولة الامارات الزوج الزوجة سيارة زادت دراجة زاوية الاسناد امتصاص المياه التربة عبر الحروف اصطفل الغلة المتناقصة مسار قرص السريع لتكون اكثر فاعلية حماية الاشخاص جمود الحركية اصدار القرض العام تعقيب مذكرة المسؤولية الاعلام تثبيت شاحنة فيزياء القدوة هيكل جاهز المؤسسات التأمين كتلة الاحسان المحتاجين عناصر اتخاذ القرار المدى الافقي التكامل الجسم تحركت كرة القطاع الدائري المراقبة الالكترونية يسببها الامراض معدل عبد باب دوار ساكن الشد حبل مكونات معادلة احتراق المدين مراجعة اجتماعيات يحمل وزنها 215 يبذل شغلا مقداره دورة الاسناد اذكر الناجح عناصر طبقات تكيف قدرة الثلاجة نقل الغذاء الملحق تملح التحديات جدول المنزلية تعهد سداد مبلغ الوفي المتغير العشوائي مسائل شجرة القرارات خطوات تدريس المحادثة رافعة وزنها مقارنة قديما وحديثا النظرية هيكل كلمات تكاليف الانتاج الحواشي في المواد الصلبة والسائلة الغازية اهمية طبقة التعلم الحتمية السلوكية تملح سلطنة عمان الجذر صيغ الواجب شخصية المعلم تأثيره التلاميذ السياسات توازن السوق موجب سالب التسارع تصنيف الاشياء المصحة التخلف دول العالم الثالث الداخلية الخارجية شركة العصور التاريخية الترتيب المجال الاجتماعي الاقتصادي بسيط مثال تفاعلات الاحماض والقواعد الاستحسان الرقابة الفعالة التكرار النسبي الشخصيات الرئيسية رواية الحي اللاتيني متزلج كتلته مقاومة النحاس الكائنات الحية البدو الرحل السابق استنبط ارشادات الحديث منضر فقاريه ولافقارية راس المال اثر الضريبة الاستثمار استراتيجيات تدريس المفاهيم الرياضية ورقة شخصين الشامل اتفاقية سداد دين المؤثرة أوراق تركيز كم يستهلك المنزل الكهرباء امتصاص الماء والاملاح سجلات النسب اصطدمت كتلتها بقطعة مركبة مستوى نظرية الرياح تعيش حالة اتخاد التاكد المجتمعات التدخين زيادة العمالة الاجنبية الخلق عليه التمدن انخفاض طرق المتغير علاقات البقاء مساحة التجربة حول المشكلة درجة تكوين الثمار والبذور معبرة مكان الانترنت التوقع التباين الممارسات الرد مصطلح الحديث حكاية الملك الازون الجو الاشكال المقالة الصحيح تدخل النشاط تفاعل الافات الزراعية طرق مكافحتها النظام التكاملي توزيع تعدد الخير الزمن الضرب في جامعة ثانوية اعدادية ابتدائية حفظ الشحنة النط دلالة العنوان شكر للمعلمين انتهاء تحولات الوثب بيوحكر التمييز الاعتراضات التمدد التقلص تنمو تتغير اشتقاق الادب الاجتماعي ارتفاع تصنيف الاشكال الهندسية تحلل النشا علاقة الرياضيات مواد الوقود خلل التقريب المتتابع الفهم معلومات اقتران دور النشر في فلسطين تقويم الانفاق تدهور الية الانقباض حضارة قطر علل احتلال تعليل توضيح مبايعة تصنيف العلوم انتشار تجديد خلايا الجسم الازمة توفير الرطوبة ظهور الافراد العرب الايمان الفائدة تفوق مكونات نشأة الضار الاتجاهات المعاصرة المعلم مزايا التعلم التعاوني فتاة التخلف المقذوف معاناة الاكولوجيا محددات الانفاق العام الرجعية اثناء خطي لغلق تصريح شرفي التوافق القاء المبادئ حوار بين المقاربة البنكية الاتجاه تقنيات نتائج الفاصل المبادئ الاساسية علم الاجتماع

إتصل بنا