طريقة نسبة الميزانية
للمبيعات
يعتمد طريقة نسبة الميزانية للمبيعات
للتنبؤ بالاحتياجات التمويلية للشركة على إن هنالك علاقة جوهرية ما بين مبيعات
الشركة وعناصر الميزانية. على جانب الأصول إن الزيادة في المبيعات تتطلب
الزيادة في الإنتاج, الذي يتطلب بدورة الزيادة في الأصول المتداولة ( البضاعة ----
الحسابات المدينة ---- النقدية ) إما على جانب الخصوم – فان الزيادة في مستوى
المبيعات تعني ارتفاع مستوى الحسابات الدائنة ( الدائنين – أوراق الدفع )
والمتأخرات من الأجور والضرائب ويستنتج مما تقدم إن توجد عناصر في ميزانية الشركة تتغير بصورة مباشرة مع
التغير في المبيعات. هذا العناصر هي (البضاعة – الحسابات المدينة – النقدية ) وذلك
على جانب الأصول المتداولة. إما فيما يخص الأصول الثابتة فأنها لا تتغير بصورة
مباشرة مع التغير في المبيعات فإذا حدث زيادة في الطلب على سلعة
الشركة وكان لديها طاقة إنتاجية فائضة فما على الشركة الاان تزيد من معدل الإنتاج
دون إن تتكلف أي إنفاق في راس مالية. وإذا احتاجت الزيادة في الطلب والشركة تعمل
طاقتها الإنتاجية فان الشركة تحتاج عند ذلك للقيام باستثمار راس مالية وتوسيع ورفع
إنتاجها الي مستوى المبيعات المطلوبة وعلى جانب
الخصوم وحقوق الملكية, فان عناصر الخصوم التي تتغير مباشرة مع التغير في المبيعات
هي
1- الحسابات الدائنة
2- أوراق الدفع
3- الضرائب والأجور
المتأخرة
إما التغير في القروض
القصيرة والطويلة الأجل وراس المال والإرباح المحتجزة ليس له ارتباط مباشر
بالتغيرات في المبيعات وتحديد السياسات التمويلية للشركة.
خطوات تطبيق هذا الطريقة
( تحديد الاحتياجات المالية الإضافية )
لتطبيق هذا الطريقة والبحث عن
الاحتياجات المالية الإضافية نوصي بتباع الخطوات التالية
الخطوة الأولى
تصنيف الحسابات او بنود الميزانية الي
مجموعتين تظم المجموعة الأولى البنود او الحسابات التي لها علاقة مباشرة بالمبيعات
بينما تظم المجموعة الثانية البنود التي ليس لها علاقة مباشرة بالمبيعات
الخطوة الثانية
بالنسبة للحسابات التي لها
علاقة مباشرة بالمبيعات, يتم في الأول احتساب النسبة المئوية كل حساب منها الي رقم
المبيعات عن نفس الفترة مبلغ
الحســـاب مبلغ
المبيعات *100 ثم تجمع كل من نسب عناصر الأصول ( ص % ) ونسب
عناصر الخصوم (خ % ) على حدي وان أي
زيادة في المبيعات تتطلب زيادة في الأصول بمقدار مجموع زيادة عناصر الأصول, لكن
جزء من الزيادة في الأصول سوفا يتم تمويله أليا من الزيادة في الخصوم وذلك بمقدار
مجموع عناصر الخصوم.
الخطوة الثالثة
إن الفرق بين مجموعة نسب عناصر الأصول
(ص % ) ومجموع نسب عناصر الخصوم ( خ % ) يعطي نسبة المبيعات الواجب تمويلها وإذا
ما ضربت هذا النسب بالمتغير المتوقع في المبيعات يمكن إذا الحصول على تقدير
الاحتياجات التمويلية الإضافية للمنشاة
الاحتياجات التمويلية الإضافية = ^ ع * ( ص % ـــــ خ % ) مقدار التغير في
المبيعات
Post a Comment