الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على
:
ـ
تعرف موضوع النص: ( الحصادة ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صورة لحجرة الدرس ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
التمهيد: الحصة
الأولى:أـ القراءة والفهم ـ كتابة عنوان النص،
ورقم الصفحة
( 85 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش صورة الحصادة .
ـاستحضار أسئلة الإعداد
القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " الحصادة "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن وليام
وردزورث؟ ما نوع النص ؟
التسميع ـ
يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة
بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
عم يتحدث النص ؟ ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ: قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة . ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
ـ الفهم: ـ
يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة،
مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
الربوة: بفتح الراء وضمها و كسرها ، ما ارتفع من الأرض
.
سريان : مصدر سرى يسري ، أي : دب و تسلل. ومنه الإسراء:
المشي ليلا .
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص : 237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى صه .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : جنى
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟ أين رأى الحصادة؟ ماذا رآها
تعمل ؟
ـ ما الذي أثار إعجاب الشاعر ؟ و ما الذي أطربه
ـ كيف كانت حواسه ، وهو ينظر إلى الحصادة؟ ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات
بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في
المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي: ـ
يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة. ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "، "
أعلق"، «أتلمس"، الإيقاع
الكفايات النوعية : من المتوقع أن
يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( الراعي ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها
.
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صورة لراع ـ
السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
|
أنشطة
|
توجيهات
|
التمهيد:
|
الحصة
الأولى:ـ القراءة والفهم
|
ـ
كتابة عنوان النص،
ورقم
الصفحة
( 205 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ
تناقش الصور.
|
ـاستحضار
أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " الراعي "، من صاحبه؟ ماذا
تعرف عن الشيخ أحمد بن محمد الخليفة ؟ ما نوع النص ؟
|
||
التسميع
|
ـ
يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل
القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما
موضوع النص ؟
|
ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ
يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
|
قراءة الأستاذ:
|
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
|
ـ
يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
|
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
ـ الفهم:
|
ـ
يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم
قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ
الشروح؛ مثل:
الفلق:
ظهور الصبح من ظلمة الليل ؛ من فعل فلق، يفلق، فلقا .
التاي
: ألة موسيقية هوائية.
ضاح
: ظاهر و بار؛ من فعل ضحا ، يضحو ، ضحوا..
هش
الشجرة: ضربها بالعصا ، ليسقط ورقها ، وترعاه الأغنام.
2ـ
البحث في المعجم اللغوي،ص : 237 ـ 238
من كتاب التلميذ(ة) عن معنى التبر.
3 ـ
البحث في المنجد عن معنى : الأصيل.
4 ـ
الإجابة عن الأسئلة:
ـ
أين يتغنى الراعي ؟ ما الذي يطرب لغنائه؟
ـ
أين رأى الشاعر الراعي ؟ كيف تراءى له؟
ـ
متى يتوجه الراعي إلى المرعى؟ هل يشعر بالملل؟
ـ
متى يعود إلى كوخه؟ كيف يعود؟
|
ـ
يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب
الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها
دون
النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ
توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن
المعنى المناسب.
|
الإعداد القبلي:
|
ـ يوجه
المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة
عن أسئلة الحصة المقبلة.
|
ـ يطلع
المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
"
أتذوق "،
"
أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "
|
Post a Comment