الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( الحصادة ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صورة لحجرة الدرس ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة   توجيهات

التمهيد: الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم  ـ كتابة عنوان  النص،
ورقم الصفحة
 ( 85 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش صورة الحصادة .
            ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " الحصادة "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن وليام وردزورث؟ ما نوع النص ؟
           
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
عم يتحدث النص ؟       ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:    قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .   ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم:  ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
الربوة: بفتح الراء وضمها و كسرها ، ما ارتفع من الأرض .

سريان : مصدر سرى يسري ، أي : دب و تسلل. ومنه الإسراء: المشي ليلا . 
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص :  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى صه  .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : جنى
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟ أين رأى الحصادة؟ ماذا رآها تعمل ؟
ـ ما الذي أثار إعجاب الشاعر ؟ و ما الذي أطربه
ـ كيف كانت حواسه ، وهو ينظر إلى الحصادة؟ ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:   ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.           ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "، " أعلق"، «أتلمس"، الإيقاع







             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( الراعي ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صورة لراع ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات
أنشطة
توجيهات

التمهيد:
الحصة الأولى:ـ القراءة والفهم
ـ كتابة عنوان  النص،
ورقم الصفحة
 ( 205 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش الصور.
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " الراعي "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن الشيخ أحمد بن محمد الخليفة ؟ ما نوع النص ؟

التسميع
ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟
ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:
قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .
ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم:
ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
الفلق: ظهور الصبح من ظلمة الليل ؛ من فعل فلق، يفلق، فلقا .



التاي : ألة موسيقية هوائية.
ضاح : ظاهر و بار؛ من فعل ضحا ، يضحو ، ضحوا..
هش الشجرة: ضربها بالعصا ، ليسقط ورقها ، وترعاه الأغنام.
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص :  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى التبر.
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : الأصيل.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ أين يتغنى الراعي ؟ ما الذي يطرب لغنائه؟
ـ أين رأى الشاعر الراعي ؟ كيف تراءى له؟
ـ متى يتوجه الراعي إلى المرعى؟ هل يشعر بالملل؟
ـ متى يعود إلى كوخه؟ كيف يعود؟
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها


دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:
ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.
ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "


Post a Comment

Previous Post Next Post