حقي/ واجبي في المشاركة في تنمية جماعتي (محليا، وطنيا). ــ كيف أتابع مشروعا محليا؟.
أمهد لتعلمي   ــ تحفيز المتعلمين على مقاربة الموضوع.


ــ التعبير عن تمثلات.        ــ الدعامة: 1المقابلة الصحفية.      ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى قراءة المقابلة الصحفية المقدمة في التمهيد من أجل الربط بالدرس السابق باستعمال أحد أشكال التعبير عن الرأي،
ــ ينبه الأستاذ المتعلمين إلى استعمال المفاهيم المعروفة والجديدة لتحفيزهم على مقاربة الموضوع الجديد، ويمكن تمكين بعض المتعلمين من إنجاز الحوار الوارد في التمهيد حسب الوقت.
ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى طرح السؤالين الأخيرين في التمهيد، الموجهين لأنشطة الدرس، مع دعوتهم للتعبير عن تمثلاتهم في ذلك حسب الطريقة المشار إليها في الدروس السابقة.    ــ  يقرأ المتعلمون المقابلة الصحفية ويعملون على تكريس استعمال بعض المفاهيم كالحوار وممارسة المواطنة والمشاركة وغيرها ...، ثم الإعداد لتعرف مفاهيم جديدة كبرلمان الطفل، وتمثيل الأطفال والمشاركة في تنمية الجماعة، والمساهمة في متابعة مشروع محلي ...
" قرأت في العدد الأخير من مجلة مدرستنا حوارا أجري مع فتيحة العضو في برلمان الطفل.
ــ المهدي (عن المجلة): ما هو دورك في برلمان الطفل؟
ــ فتيحة: دوري هو ممارسة مواطنتي بتمثيل الأطفال والتعبير عن قضاياهم وحاجاتهم.
ــ المهدي: وماذا تقترحين على كل الأطفال القيام به لممارسة مواطنتهم؟
ــ فتيحة: أقترح عليهم المشاركة في تنمية جماعتهم محليا ووطنيا، والمساهمة في متابعة مشاريع التنمية المحلية.
ــ المهدي: هذا شيء هام! لكن كيف للطفل أن يشارك في تنمية جماعته؟ وكيف يمكنه متابعة مشروع محلي؟ ".
بناء التعلمات  1 ــ تعرف دور الجمعيات في إشراك الأطفال في تنمية جماعتهم.
ــ تقدير أهمية العمل التطوعي.      ــ جداول حول بعض أنواع الجمعيات وأنشطتها.   ــ يوجه الأستاذ المتعلمين من خلال الاشتغال على أسئلة هذا النشاط إلى إبراز أنواع الجمعيات المقدمة، والتأكيد على الطابع التطوعي والإرادي والتضامني في أوراش هذه الجمعيات.      ــ يتعرف المتعلمون من خلال هذا النشاط أنواع الجمعيات التي تهتم بإشراك الأطفال والشباب في أعمال تنموية، وأن عملها يبقى تطوعيا وإراديا وتضامنيا، مما يساهم في تمرس المشاركين على ممارسة المواطنة، والمشاركة الفاعلة النشطة، والحياة الجماعية ...
ــ يتوصل المتعلمون إلى أنه إذا كان هناك تشابه من حيث الأنشطة المنظمة من لدن جمعيات الأوراش وجمعيات الكشفية، فالاختلاف الأساسي يكمن مبدئيا في شكل تنظيم كل منها.

ــ الدعامة: 2 صورة الكشاف المغربي.     ــ يدرب الأستاذ المتعلمين على المشاركة والشعور بالمسؤولية في مهمة تنمية جماعتهم.
ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى التعرف على بعض أنشطة الجمعيات بزيارة أعضائها في مقراتها أو في دور الشباب ومتابعة بعض تلك الأنشطة في أرض الواقع.       * تنظم جمعيات الأوراش أوراشا تطوعية في إطار تنظيم مرن.
* تتميز الجمعيات الكشفية بانضباط وتنظيم محكمين اعتمادا على الزي، وأسماء أعضائها حسب سنهم: الجرموز أو الشبل (6 ـ 12 سنة)، الكشاف (12 ـ 15 أو 16 سنة)، وفوق هذا السن (الجوال أو الكشاف المتقدم أو الماهد). وينظم الأشبال في فرق تسمى سداسيات، والكشافة في طلائع، والجوالة في عشائر ...
* أنشطة هذه الجمعيات متنوعة: تقوم على تنظيم أوراش تنموية بعضها يقوم على العمل اليدوي وبعضها الآخر على حملات التوعية والتحسيس أو محاربة الأمية.
ــ يتمكن المتعلمون من تنمية جماعتهم من خلال أعمال تكون الجماعة في حاجة إليها سواء على مستوى البناء أو الترميم أو التزيين والصباغة أو النظافة والمحافظة على البيئة أو محاربة الأمية أو التحسيس بنظافة الماء وأهمية التلقيح أو دعم السكان أثناء الكوارث الطبيعية ...
ــ يستخلص المتعلمون من (الدعامة 2) ما يميز الكشاف والحياة الكشفية من خلال:
     وصف زي الكشاف المغربي من حيث جماليته: (القميص والقبعة ورابطة العنق ...) أو رمزيته: (الانتماء إلى تنظيم جماعي مع ما ينتج عنه من مهام ككشاف).
     مكونات الصورة: الطبيعة والخيمة. ويستخرج من ذلك أهمية اكتشاف الطبيعة وحبها من لدن الكشاف، والعيش في الخلاء والخيمة، من أجل التدرب على العيش في الجماعة والاعتماد على النفس.
     التعبير عن استعدادات المتعلم للعمل التطوعي في الجمعيات من أجل المساهمة في تنمية جماعته.
الملخص       ــ بناء الخلاصة.      ــ دليل الأستاذ
ص: 191    * الجمعيات ثلاثة أنواع هي: جمعيات أوراش، جمعيات كشفية، جمعيات مهتمة بالتربية والتكوين.
* يمكن المساهمة في تنمية جماعتي بالترميم والبستنة والتشجير وحملات التضامن والتوعية ومحاربة الأمية وغيرها ...

Post a Comment

Previous Post Next Post