تقـــــــــــــــــرير عن نشاط  قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
1-         القوافل الزراعية                           2-         الندوات والمؤتمرات والمحاضرات         
3-         الدورات التدريبية  4-         الوحدات ذات الطابع الخاص
5-
            أنشطة متنوعة      6-         متابعة الخريجين
7-         المشروعات البيئية            
           
أولا : القوافل الزراعية
1- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز منوف – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 3/9/2012  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- التوصية بأن أفضل ميعاد لزراعة محصول الثوم  من 1/9- إلي 15/9 والتبكير في ميعاد الزراعة يؤدي الي أن حجم الرأس يكون صغير والعرش يكون كثير.
2- التوصية بأن الري في محصول الثوم يجب أن يكون سطح التربة رطباً في المرحلة الأولي من حياة النبات حتى يسرع ذلك من الإنبات وظهور البادرات فوق سطح التربة حيث أن التعطيش في هذه المرحلة يؤخر الإنبات وقد يسبب موت النبات الصغير في حين أن الإسراف في الري يسبب تعفن الفصوص خاصة في الأراضي الثقيلة.
        3- في محصول الفاصوليا يجب الاهتمام بالحرث الجيد والتشميس الكافى لتطهير التربة من مسببات الأمراض ويضاف أثناء الحرث 20م٣ سماد مواشى أو 10م٣ سماد دواجن +200كجم سوبر فوسفات+ 100كجم كبريت زراعى +50كجم سلفات بوتاسيوم +50كجم سلفات أمونيوم للفدان. التخطيط بمعدل 12 خطاً في القصبتين.
4- في محصول الفاصوليا يجب الاعتدال في الري لأن نباتات الفاصوليا حساسة لكل من العطش والري الغزير وتؤدي كل من الحالتين إلى ضعف النباتات وقلة المحصول بالإضافة إلى أن زيادة الري تشجع على انتشار الأمراض الفطرية.
5- في محصول البطاطس يوصي بالاعتدال في التسميد و تنظيم الري وزراعة الأصناف الغير حساسة لتشقق درنات البطاطس.
6- عدم إتباع دوره زراعيه في إنتاج محصول البطاطس هي السبب الرئيسي في العفن البني ، ومن المفروض ان الأرض المصابة بالعفن البني لا تزرع إلا بعد 3 سنوات ، لان العفن نفسه موجود في التربة.

2- القافلة الزراعية للمركز الارشادي بأبو مشهوربمركز بركة السبع – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 24/9/2012  ومن أهم التوصيات :
1- عند زراعة محصول البطاطس يجب أختيار التقاوي الجيدة بأن تكون سليمة غير مصابة بالأمراض ولاسيما الأمراض الفيروسية , ويمكن تمييز خلو الدرنات من الأمراض بعلامات ظاهرية وعلامات داخلية.
2- يجب عدم زراعة البطاطس بالأرض أكثر من مرة كل ثلاث سنوات خوفاً من انتشار الأمراض والحشرات ، وتُفضل زراعتها عقب زراعة البقول.
3- التوصية بتنمية السلالات الحيوانية لاستخلاص سلالات جديدة لها القدرة على أعطاء كميات كبيرة من اللحوم.
4- لاهتمام برعاية الحيوان داخل الحظائر وتوفير الحرارة الجيدة والتهوية والماء النظيف ومقاومة الطفيليات التي تصيب الحيوان.
5- التوصية بعمل سجل لكل حيوان لمعرفة مدي جدوي هذا الحيوان و الاهتمام بالسائل المنوي لتحسين التراكيب الوراثية.

3- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز تلا – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 8/10/2012  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- التوصية  بتفعيل دور الإرشاد الزراعي بنقل التقنيات الحديثة من خلال توثيق العلاقة بين مراكز البحث العلمي الزراعي ومؤسسات الإرشاد والمنتجين وزيادة عقد لقاءات عمل لتطوير أسلوب فعال لتكامل أداء عملهم .
2- ضرورة الاهتمام باختيار الأصناف الجيدة في الزراعة فالتقاوي الجيدة يجب أن تكون ذات حيوية عالية, وتحتفظ بقدرتها على الإنبات والنمو, وأن تكون نظيفة متجانسة الشكل والحجم واللون, سليمة وخالية من عدوى الأمراض الفطرية والحشرية, كما يجب أن يتم اختيار الصنف الذي يتلاءم مع منطقة الزراعة وأن يكون من مصدر موثوق به.
3- يجب استنباط سلالات وهجن متميزة وذات قدرة إئتلافية عالية لإنتاج هجن فردية وثلاثية ملائمة للظروف البيئية المواتية وغير المواتية لظروف محصول الذرة الشامية فى محافظات الجمهورية.
4- خطورة بعض الأصناف المعدلة وراثياً علي النبات وعلي التربة الزراعية والانسان.
5- الاستفادة من الكميات الهائلة من المخلفات الزراعية( قش الأرز) والتى تعد من المشكلات ذات التأثير المباشر على البيئة ،  وذلك بتحويلها إلى أسمدة عضوية (كمبوست) كما يمكن الاستفادة من المخلفات الزراعية وقت الحصاد وذلك عن طريق تحويلها إلى أسمدة عضوية صناعية (كمبوست) وذات قيمة عالية لزيادة خصوبة الأراضى أو تحويل المخلفات الزراعية إلى أعلاف حيوانية خضراء محفوظة (سيلاج ) ذات قيمة غذائية عالية لحيوانات المزرعة حيث يوجد نقص شديد من هذه الأعلاف مع إمكانية توفير مثل هذه الأعلاف طوال العام.
6-  الاهتمام بتحليل التربة الزراعية والاهتمام بتسوية الأرض وعدم الاعتداء علي المنظومة الإحيائية للتربة كل ذلك يؤدي الي تحسين وزيادة إنتاجية الفدان.

 4-  القافلة الزراعية للمركز الإرشادي بدراجيل مركز الشهداء – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 22/10/2012  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1-         في محصول البطاطس التحذير من الأمراض الفيروسية وأن تقطيع تقاوي البطاطس يزيد من الإصابة بالفيروس وينصح برش التربة بالامبادا أو أي مبيد فوسفوري.
2- التوصية بتجنب الأسباب التي تؤدي الي تشقق درنات البطاطس وهي :
1- عدم انتظام الري                                 2- الإفراط في التسميد الأزوتي                                  3- نقص البوتاسيوم والكالسيوم
3- في محصول البسلة لابد من الاهتمام بالكثافة العددية ولعلاج البياض الزغبي في البسلة يستخدم الدياسين أو كبريت ميكروبي.
4- في محصول القمح يجب تنظيم الرى على ان يكون كل من 10 - 15 يوم بين الرية والاخرى وعدم تعطيش النباتات خصوصا أثناء عمليات التلقيح والاخصاب.
5- التوصية باستعمال البذور النظيف الخالي من بذور الأعشاب في محصول القمح واختيار المبيد المناسب والرش في الموعد الملائم باستخدام أجهزة الرش المناسبة.
6- يجب حصاد القمح عند النضج التام مباشرة أي بعد النضج الفسيولوجى و الذي يعرف من اصفرار السلامية العليا و التي تحمل السنبلة في حوالي 50 % من الحقل حيث يمنع الري قبل الحصاد بحوالي 10 - 15 يوما، و يكون الحصاد قبل الغروب أو في الصباح الباكر حتى لا يحدث انفراط للحبوب أو تكسير للسنابل مع العناية بعمليات النقل و الدراس لتقليل الفاقد في المحصول.

5- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بشبين الكوم – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 5/11/2012  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- يجب الاهتمام بالري في بساتين الموالح  حيث أنه من العوامل الهامة المؤثرة في إنتاجيتها وتحتاج أشجار الموالج كغيرها من نبات الفاكهة الي الماء لإستمرار حياتها ونموها وإثمارها.
2- لتسميد في الموالح من العمليات الزراعية الهامة التي تؤثر علي الانتاج وتحتاج أشجار الموالح الي العناصر المغذية المختلفة والتي تمتصها عادة من التربة ويبرز الأزوت والفسفور والبوتاسيوم من بين العناصر الغذائية الأساسية حيث تحتاجها الموالح بكميات متميزة ويعتبر عنصر الأزوت أهم هذه العناصر حيث تحتاجه الأشجار بكميات كبيرة سنويا وفي جميع مراحل عمرها ويؤثر توقيت إضافة المصدر السمادي الأزوتي علي طبيعة ودرجة استجابة نشاطات شجرة الموالح.
3- في محصول القمح يعتبر التسميد من أهم العوامل الأساسية لنجاح محصولي القمح ويشترط التوازن بين العناصر الغذائية الكبرى ( النيتروجين - الفسفور – البوتاسيوم) وتتوقف كمية الأسمدة المضافة علي حسب نوع التربة والصنف والمحصول السابق ونسبة الأملاح بالتربة وإضافتها في الميعاد المناسب وزيادة أو نقص هذه الأسمدة يؤدي إلي نقص المحصول.
4- التوصية بزراعة أصناف القمح ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض وخاصة الأصداء وإهمها مرض الصدأ  الأصفر والأعداد الجيد للأرض , أختيار طريقة الزراعة المناسبة واختيار الصنف الملائم لمنطقة الزراعة من الخطوات الضرورية لتحقيق أفضل النتائج.
5- الاهتمام بمواعيد زراعة محصول القمح ولا ينصح بالتبكير أو بالتأخير عن تلك المواعيد لأن ذلك يؤدي الي قلة المحصول وظهور مشاكل كثيرة للمحصول

6- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز الباجور  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 19/11/2012  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1-         يجب تنظيم الرى في محصول البطاطس على أن يتم الرى كل 10 أيام تروى الأرض بالحوال وعدم التغريق وتعتبر الفترة الحرجة لنباتات البطاطس فى الفترة الواقعة ما بين 50- 60 يوم من الزراعة وفيها تبدأ درنات البطاطس فى التكوين يراعى فى هذه الفترة عدم التعطيش مع تنظم الرى.
2-         ينصح بعدم الإسراف فى إضافة الأسمدة الآزوتية عند الزراعة لمحصول البطاطس لغرض إنتاج التقاوى فى حالة الزراعات المتأخرة وذلك بالنسبة للعروة الصيفية حتى لاتتسبب فى تأخير نضج النباتات وبالتالى تأخير التقليع.
3-         التأخير في زراعة محصول البطاطس إلى منتصف أو نهاية فبراير يؤدي إلى تأخير تقليع المحصول إلى شهر يونيو حيث ترتفع درجة الحرارة فيزداد معدل التنفس وفقد المواد الغذائية بالإضافة إلى ارتفاع الإصابة بفراشة درنات البطاطس ولفحة الشمس وضعف القدرة التخزينية للدرنات كما إن التبكير يؤدي الي مشكلة كبيرة وهي صغر حجم الدرنات وتعرضها للصقيع في هذه الفترة  .
4-         من أهم التقنيات اللازم معرفتها عند تطبيق أي برنامج للمكافحة المتكاملة اتخاذ القرارالصائب لعملية المكافحة (عند الوصول إلى الحد الاقتصادي الحرج) وفي الموعد المناسب وذلك بالاعتماد على المعلومات الكاملة عن الآفة، الظروف الجوية، الأعداء الحيوية.
      5- التوصية بضرورة العودة الي الدورة الزراعية حيث انها تعمل علي مُقاومة بعض الحشرات عن طريق منع زراعة العَوائل لفتراتٍ طويلة نوعاً مَا ممّا يُقلل من تكاثرها.ومقاومة بعض الأمراض النباتيّة والآفات وخصوصاً الموجودة في التربة.

7- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز قويسنا  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 19/11/2012  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة
1- الاهتمام باختيارالتقاوي الجيدة حيث يجب أن تكون سليمة غير مصابة بالأمراض ولاسيما الأمراض الفيروسية , ويمكن تمييز خلو الدرنات من الأمراض بعلامات ظاهرية وعلامات داخلية على النحو التالى : -
1-         خلو الدرنات من الشقوق ومماثلتها فى الشكل ولون القشرة الخارجية.
2-  سلامة العيون، سمك البراعم وقصرها.
3-  عدم تجعد السطح والخلو من البقع والمناطق الغائرة.
2- كمية التقاوى اللازمة للفدان من محصول البطاطس تتوقف على عدة عوامل منها الصنف المنزرع وحجم التقاوى المستخدمة والغرض من الزراعة والتخطيط ومسافات الزراعة.
3- للوقاية من بعض الأمراض التي تصيب محصول البطاطس ينصح برش المحصول وقائياً بالدياسين 45 ويرش كل 15 يوم سواء كان يوجد اصابة أو لا وينصح بازالة الحشائش التي تؤثر علي المحصول.
4- التوصية بإنشاء جهاز إرشاد وهيكل تنظيمى  يتواكب مع الاحتياجات الفعلية وتوعية المزارع والمشاكل الموجودة فى المجتمع.
5- التوصية بأن ينفصل الجهاز الارشادي عن الأجهزة الأخرى ويصبح مستقل أو كادر خاص و ضرورة التحرر الاقتصادي ولابد من إمداد المرشد الزراعي بالأساليب الحديثة لمعرفة كل ما هو جديد وأحدث التقنيات لنشرها علي المزارعيين .
8- القافلة الزراعية للمركزالارشادي بقرية الأخماس بالسادات  محافظة المنوفية الاثنين الموافق 24/12/2012 ومن أهم التوصيات في هذه القافلة
1- لا ينصح بزراعة الفاصوليا فى الأراضي الكلسية لما تسببه من إعاقة الإنبات, وتمزق جذور النباتات وأفضل أنواع الأراضي المناسبة للفاصوليا هى الصفراء متوسطة القوام.
2- الاهتمام بعدد النباتات في المتر الطولي حيث أنها تحدد كمية المحصول .
3- لعلاج ذبول البادرات في محصول البطاطس يستخدم مطهر فطري مثل الروزيلكس وينصح بعدم استخدام المطهر علي البذرة لانه يفسد المحصول
4- ينصح بالتعفير بالكبريت للتقاوي مع مطهر فطري علي تقاوي الفاصوليا والتربة المحيطة.وعند ظهور الاصابة بالبقع السوداء أو الجرب يستخدم الروزيلكس + توبسن+ الرودوميل بلس وينثر حول النبات مما يساعد علي عدم الاصابة بالبقع السوداء أو الجرب علي النبات.
5- ضرورة العودة الي تربية الطيور والعودة الي الاكتفاء الذاتي والاهتمام بتربية الدواجن وأن تصير القرية المصرية منتجة.
6- يجب الاهتمام بمكونات الغذاءفي تغذية الدواجن فيجب أن تكون العليقة متزنة وتحتوي علي العناصر الغذائية العامة التي تساعد علي النمو والاهتمام بالتحصينات وعمل برنامج تحصينات مناسب.

9- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز منوف  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 14/1/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- الاهتمام بترشيد استخدام المياه وإتباع الأساليب الحديثة للحفاظ علي المياه .
2- ضرورة الاهتمام باختيار الصنف عند الزراعة فاختيار الصنف المناسب للمحصول الزراعي وإتباع التوصيات التي تذكر علي الصنف من حيث التربة التي يزرع بها والميعاد المناسب للزراعة ونوع التربة هذا كله يؤدي الي ارتفاع إنتاجية المحصول وتجنب العديد من المشاكل ولابد من الاهتمام بتحليل التربة لمعربة ال ph  الخاص بها وبهذا ممكن تحديد نوع الصنف الذي يزرع في هذه التربة.
3- ميعاد الزراعة الغير مناسب في محصول القمح يؤدي الي طرد السنابل وكذلك الري الغزير أو التعطيش يؤدي إلي طرد السنابل.ولعلاج مشكلة طرد السنابل يستخدم البوتاسيوم السائل ويرش به حيث يعمل علي طرد العناصر من الأوراق الي الحبوب .
4- تعتبر الأسمدة الآزوتية من العوامل الهامة التي تؤدي إلى زيادة المحصول بشرط أن تضاف بالكميات المحددة وفي المواعيد الموصى بها ,حيث نجد أن نباتات القمح في مصر تستجيب للتسميد النيتروجيني وتزداد كمية المحصول بإضافة النيتروجين ولتوقف الكمية اللازم إضافتها.
5- التوصية بخطورة استخدام الهرمونات عند تسمين الحيوانات و يجب عدم الاعتماد علي البرسيم فقط في التغذية بل يجب إضافة الردة أو الذرة
( عليقة خشنة)
6- التغذية علي البرسيم يؤدي الي الانتفاخ في الحيوان ولتلافي حدوث النفاق يجب عند حش البرسيم أن يترك يجف أو في الصباح أضع للحيوان مادة خشنة قبل التغذية علي البرسيم.

10- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز بركة السبع  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 28/1/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- تتوقف كمية التقاوي اللازمة لزراعة الفدان من محصول البطاطس على عدة عوامل منها حجم التقاوي المستعملة وعن العيون الموجودة على سطح الدرنة ومسافة الزراعة والتخطيط والصنف المستعمل.
    2- تقاوي البطاطس الشتوية لاتقطع للأسباب الآتية:
1- يحدث تدهور للصنف الذي لايتكاثر خضرياً.              2- تكثر الإصابة بالفيروس
3- من أهم أسباب تشقق الثمار والدرنات في البطاطس عدم الانتظام فى البرامج التسميديه وزيادة الازوت وعدم انتظام الرى والتغييرات الجوية.
4- يمكن زيادة محصول القمح  عن طريق التوسع في زراعة الأصناف الجديدة عالية المحصول و تطبيق التوصيات الفنية الخاصة بتلك الأصناف و التي تزيد من كفاءتها الإنتاجية، و كذلك عن طريق حماية المحصول من الآفات الضارة و مكافحتها في حينه لضمان سلامة المحصول.
5- يجب الاهتمام باختيار الأصناف الملائمة و التي تناسب زراعتها الظروف البيئية السائدة في مناطق زراعة القمح المختلفة في الجمهورية.
6- لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح يجب زيادة الإنتاجية من خلال زيادة متوسط إنتاج الفدان إلي اكثر من  18 إردبا واستخدام أصناف جديدة وتطبيق الإرشاد والمعاملات الزراعية والتوصيات الفنية وأيضاً زيادة الأراضي المنزرعة بالإضافة إلي استزراع الأراضي الجديدة في ظل الأسعار المرتفعة والمربحة للمزارع الحالية.. وأيضاً تقليل الفقد وترشيد الاستهلاك وتحسين صناعة الخبز.. حيث نفقد 11% من إنتاجنا من القمح بجميع مراحله بدءاً من النقل والتخزين والتصنيع.

11- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز أشمون  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 11/2/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- التوصية بالاهتمام باختيار الأصناف الملائمة و التي تناسب زراعتها الظروف البيئية السائدة في مناطق زراعة القمح المختلفة في الجمهورية بحيث تكون عالية المحصول مقاومة للأمراض و الرقاد و الانفراط وذات صفات تكنولوجية ممتازة على أن تكون التقاوي معاملة بالمطهرات الفطرية لمقاومة مرض التفحم السائب.
2- التوصية بعدم عدم زراعة الأصناف القديمة نظرا لتدهور صفاتها و انخفاض محصولها بدرجة كبيرة و شدة إصابتها بأمراض الأصداء الثلاثة و مرض التفحم السائب كذلك تعرضها للرقاد و الفرط و عدم استجابتها للأسمدة.
3- التوصية في محصول القمح بعدم إضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة و ينثر كل سماد على حدة و ينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة.
4- التوصية بالاهتمام بالكثافة النباتية عند زراعة محصول الفاصوليا وعدم التعميق الزائد.
5- يوصي في محصول الفاصوليا الرش الوقائي ( بالدياسين 45) للقضاء علي البياض الزغبي والدقيقي ولعلاج جفاف الأطراف يستخدم اللمبادا.

12-       القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز الشهداء  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 25/2/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- يوصي بضرورة معرفة أعراض المرض الذي يصيب النباتات لكي يتم معرفة المبيد المناسب لمقاومة هذه الأمراض والحشرات .
2- ضرورة إرشاد المزارعيين بضرورة اختيار الأصناف السليمة عند الزراعة وشرائها من أماكن موثوق منها .
3- ضرورة معرفة الكثافة النباتية لكل محصول عند الزراعة للحصول علي إنتاجية عالية وخصوصاً في محصول الفاصوليا.
4- يوصي عند زراعة محصول البصل عدم وضع اليوريا أثناء التزهير لأنه يسبب سقوط الأزهار والعقد الحديث ولهذا ينصح باستخدام النترات أو سلفات النشادر فيوصي بوضع 200 جم سوبر فوسفات في محصول الفاصوليا فيوصي بوضع من 6-8 شيكارة سوبر فوسفات .
5- يوصي في محصول الثوم بعدم الحصاد إلا بعد اصفرار الأوراق وبدء جفافها , وانحناؤها نحو الأرض ويجرى الحصاد عندما تظهر هذه الأغراض على نحو 70 – 90 % من النباتات في الحقل.
6-  يوصي عند مقاومة البياض الزغبي سواء علي محصول البسلة أو العنب أو غيرة يستخدم المبيد السطحي مع مبيد جهازي بالتبادل .
7-  في محصول الفاصوليا يوصي بالاهتمام بعمق الزراعة ونسبة الرطوبة وهما السبب في موت البادرات قبل وبعد الإنبات فالعمق الزائد يعمل علي إصابة الفاصوليا بالبكتيريا( نتيجة تشقق البذرة ) ومن هنا يجب تعقيم البذرة إما بالتوبسن أو الروزيلكس.

13-       القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بشبين الكوم  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 11/3/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- التوصية بالتغذية - إلى جانب البرسيم- على بعض الأعلاف المركزة وبعض المواد الجافة كالتبن وقش الأرز وحطب الأذرة، وتوفير جزء من البرسيم وحفظه على  هيئة دريس أو سيلاج للتغذية عليه فى فصل الصيف .
2- التوصية ضرورة الاهتمام بعمل السيلاج وتدريب المربين علي طريقة إنتاجه .
3- التوصية بالاهتمام بنظافة اللبن عند حلب الحيوان وغسل ضرع الحيوان واستخدام أواني نظيفة حتي لا يحدث تلوث للبن
4- التوصية بالعناية بالتسميد خصوصاُ السماد الفوسفاتى والبوتاسى وعدم زيادة السماد الآزوتى حتى لا يؤثر على محصول البطاطا .
5- لاينصح بزراعة البطاطا في الأراضي الثقيلة أو الغدقة ويوصى باتباع دورة زراعية طويلة نسبياً للقضاء على الآفات التي تعيش في التربة
2- في محصول البطاطا يوصي بتعديل العرش مع عدم ترك السيقان المدادة حتى تكون جزء فى بطن الخط حتى لا يكون لها تأثير على كمية المحصول.
3- التوصية في محصول البطاطا العناية بالرى وعدم الإسراف فى الرى حتى تتمكن النباتات من تكوين مجموع جذري قوى وبالتالي درنات كاملة الحجم .

14-       القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز تلا  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 25/3/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- التوصية في محصول البصل يجب الاهتمام بالرى المنتظم ولا تعطش النباتات ثم تروى لأن هذا يعرضها لازدياد نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة
2- يجب زراعة البصل فى الأراضى الغير موبوءة بالحشائش المعمرة خصوصاً النجيل وعادةً يعزق البصل مرتين إلى ثلاثة عزقات حسب ظهور الحشائش وكثافتها ويجب أن يكون العزيق لإزالة الحشائش والترديم حول الأبصال وذلك بنقل جزء من الأرض حول الأبصال حتى لا تكون الأبصال عائمة ومكشوفة.
3- يوصي بالاهتمام بالكثافة العددية للنباتات في محصول الثوم حيث تختلف مسافات الزراعة بين النباتات وبين خطوط الزراعة حسب الحجم الذي ستصل إليه نباتات الصنف المزروع حيث تزداد المسافة في الأصناف الكبيرة الحجم وتقل في الأصناف الصغيرة الحجم.
4- يجب الاهتمام باختيار الأصناف الملائمة و التي تناسب زراعتها الظروف البيئية السائدة في مناطق زراعة القمح المختلفة في الجمهورية، و التي تقوم وزارة الزراعة بتوزيعها على المزارعين و هذه الأصناف المستنبطة بمعرفة برنامج بحوث القمح عالية المحصول مقاومة للأمراض و الرقاد و الانفراط و ذات صفات تكنولوجية ممتازة على أن تكون التقاوي معاملة بالمطهرات الفطرية لمقاومة مرض التفحم السائب.
5- التوصية بالاهتمام بمقاومة الحشائش فهي من أهم العمليات الزراعية في محصول الذرة  التى تؤدى إلى التخلص من الحشائش وتهوية التربة والترديم حول نباتات الذرة الشامية وتقاوم الحشائش فى الذرة بالعزيق من 2 ¬ 3 عزقات .
6- أنسب ميعاد لزراعة القمح في الوجه البحري تعتبر الفترة من 15 - 30 نوفمبر ، و في الوجه القبلي من 10 - 25 نوفمبر، و لا ينصح بالتبكير أو التأخير كثيرا عن تلك المواعيد و ذلك حتى تتوالى مراحل نمو نبات القمح أثناء درجات الحرارة المناسبة لكل مرحلة و عدم تأثر النباتات بارتفاع درجات الحرارة العالية في نهاية الموسم خاصة في الوجه القبلي، و عدم الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة يؤدى إلي انخفاض المحصول بما لا يقل عن 25 %.
7- يجب حصاد القمح عند النضج التام مباشرة أي بعد النضج الفسيولوجى و الذي يعرف من اصفرار السلامية العليا و التي تحمل السنبلة في حوالي 50 % من الحقل حيث يمنع الري قبل الحصاد بحوالي 10 - 15 يوما، و يكون الحصاد قبل الغروب أو في الصباح الباكر حتى لا يحدث انفراط للحبوب أو تكسير للسنابل مع العناية بعمليات النقل و الدراس لتقليل الفاقد في المحصول، و يمكن استخدام آلات الحصاد و التربيط لسرعة إخلاء الأرض و التمكن من زراعة المحاصيل الصيفية في الوقت المناسب و كذلك يفضل استخدام ماكينات الدراس التي تدار بالجرار لضمان الحصول على تبن ناعم و أداء الدراس في أسرع وقت.

15- القافلة الزراعية للمركز الإرشادي بجروان مركز الباجور  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 8/4/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- الاهتمام بالعجول الصغيرة عند الولادة والتغذية بلبن السرسوب لأهمية الكبيرة علي صحة الرضيع.
1-         التوصية بالاهتمام بالتغذية الصناعية للعجول الصغيرة عن الرضاعة الطبيعية .
 3- التوصية بالاهتمام بموعد زراعة شتلات الموالح وذلك لأهمية الظروف المناخية وتأثيرها الكبير على نمو الأشجار ثم التزهير والعقد واكتمال نمو الثمار ثم نضجها .
4- الاهتمام بتطعيم الموالح بأصل اللارنج لأنه لايسبب التدهور أو موت الأشجار وينصح بعدم استخدام أصل الفولكاماريانا الذي يعاب علية أنه سريع التدهور  
5- يوصي عند تسميد الموالح عدم وضع اليوريا أو التسميد أثناء فترة التزهير.
6- يوصي باستخدام مبيدات الحشائش قبل التسميد في أشجار الموالح.
 7- عدم تجميد وإذابة اللحوم والدواجن والأسماك أكثر من مرة، ويفضل وضعها في عبوات نظيفة بعد تجزئتها إلى أجزاء صغيرة مناسبة لعدد أفراد الأسرة بحيث يمكن طهيها وهي مجمدة مباشرة.
8- يجب عدم استهلاك أية أغذية معلبة بها أية درجة من درجات الانتفاخ أو التشوهات، أو في حالة وجود صدأ على العلبة من الداخل أو من الخارج.
9- خطورة وضع الغذاء الساخن في الأكياس البلاستيكية وذلك لخطورتها علي الصحة العامة .
10- يجب الاهتمام بنظافة وتطهير أجهزة وأدوات المطبخ بعد نهاية كل يوم عمل بالمطبخ وكذلك بعد استخدامها في تجهيز الأغذية النيئة (مثل اللحوم والدواجن) ، حيث أن ذلك يقلل فرص التلوث من المواد الأولية والأغذية النيئة إلى الأغذية المطهية.

16- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز قويسنا  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 22/4/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة :
1- التوصية بضرورة الاهتمام باختيار الصنف المناسب في محصول القمح والذرة والذي يتلائم مع البيئة حسب التوصيات .
2- الاهتمام بعملية حصاد القمح لتقليل الفاقد في المحصول وإتباع الأساليب الحديثة في الحصاد والتخزين السليم.
3- التوصية بالاهتمام بمواعيد زراعة الذرة الشامية واختيار الأصناف عالية الإنتاجية.
4- الاهتمام بمقاومة الآفات فور ظهورها في محصول الذرة وتقليل استخدام المبيدات الكيماوية.
  5- يجب المحافظة علي البصل عند التخزين من فقد الماء والمادة الجافة بإبعاده عن حرارة الشمس ودرجات الحرارة العالية والجفاف وفرز الثمار المصابة بالأمراض أولا بأول لمنع انتشار الإصابة به ومنع التزريع ونمو الجذور بإبعاده عن الحرارة العالية.
6- التوصية بالاهتمام بالري حيث أن قلة الري أو عدمه أثناء الأزهار والأثمار خاصة في جو حار وجاف, كما في الخيار والباذنجان , يؤدي إلى طعم مر في الثمار .
7- التحذير من الهرمونات والمنشطات الصناعية حيث إن استخدام هذه الهرمونات بشكل عشوائي يؤدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض منها الكبد والأورام والفشل الكلوي إضافة إلي ضعف فرصة تصدير المنتجات المصرية.

17- القافلة الزراعية للمركز الإرشادي بمشهور مركز بركة السبع  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 13/5/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة
1-         التوصية بالعودة الي الدورة الزراعية وذلك لأهمية ذلك علي المحاصيل الزراعية وعلي التربة الزراعية.
2-         التوصية بضرورة التفكير في تغيير نمط زراعة الأراضي واختيار محاصيل أخري بديلة تؤدي الي زيادة دخل الفلاح.
3-         التوصية بتطوير وسائل استخدام الماء المتاح وذلك بإدخال أساليب التقنية الحديثة فى الرى
4-         التوصية بعودة الجمعيات التعاونية الزراعية لكونها الآلية المناسبة لتحقيق أهداف التنمية الزراعية الريفية.
5-         التحذير من استخدام مياه الصرف الصحي والآبار في ري الأراضي الزراعية لخطورتها علي صحة الإنسان وعلي التربة الزراعية.
6-         التوصية باستخدام السماد البلدى الذي له العديد من الفوائد التى تؤدى الى تحسين خواص التربة سواء الطبيعية أو الكيميائية.
7-         ضرورة الاستخدام الأمثل للمبيدات وترشيد استخدامها واستخدام المبيدات الحيوية.

18- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز منوف  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 27/5/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة
     1-  التوصية بعمل علائق بديلة لحيوانات المزرعة لتجب ارتفاع أسعار الأعلاف مثل الدريس والسيلاج.
2- يجب الاهتمام بالرعاية الصحية للحيوان وأتباع التحصينات اللازمة للحيوان في الميعاد المناسب .
3- التوصية بعمل سجل للحيوان لمعرفة معدلات نمو الحيوان وهل هو مفيد تربيتة أو يجب التخلص منه .
4- الاهتمام بالتغذية الجيدة للحيوان وخصوصاً في فترة العشار لإنتاج عجول قوية سليمة.
5- التوصية بالاهتمام بالتلقيح الصناعي للحصول علي تراكيب وراثية ذات كفاءة عالية والحصول علي حيوانات عالية في إدرار اللبن أو إنتاج اللحم.
6- التوصية بالاهتمام بالتخطيط السليم والمتكامل لكل برامج التنمية الزراعية ومشروعاتها علي أن يرتبط ذلك باستخدام أساليب علمية متطورة وبانماط تكنولوجية عصرية.
7- تجنب الإفراط فى الرى والتسميد الازوتى والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى .
8- التوصية بالاسراع بتنفيذ مشروعات تطوير نظم الري في الأراضي القديمة بهدف زيادة كفاءتها مما سيؤدي الي توفير كمية كبيرة من الماء تستخدم في استصلاح أراض جديدة.
9- التوصية باختيار تقاوي البذور والأبصال الخالية من الأمراض وأ، تكون من مصدر موثوق به.
10- التوصية بضرورة تشجيع التسويق التعاوني لكي يكسب الفلاح من ناتج عمله وتحديد السياسة السعرية لكل محصول .

19- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز أشمون  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 10/6/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة
1-         التوصية بضرورة العودة الي الدورة الزراعية حيث أنها تساعد على إيجاد نوع من الاتزان  يضمن المحافظة على خصوبة التربة والمادة العضوية وبناء التربة وتوفير العناصر الغذائية.
2- التوصية باتباع نظم حديثة كالري بالغمر المتطور، أو بالرش، أو بالتنقيط، فضلا عن إعادة النظر في المقننات المائية، أو ما يسمي الاحتياجات المائية تحت ظروف نقص المياه، بمعني أننا نستطيع خفض المياه المستخدمة في الري بنسب معينة، ودون أن يؤثر ذلك في إنتاجية المحاصيل أو الأشجار.
3- التوصية بالاهتمام  بتحليل التربة التي تمكّن من معرفة العناصر الغذائية اللازمة للمحصول المراد زراعته وتحديد الحاجة الفعلية للتربة بدقة من العناصر السمادية
4- ضرورة الاهتمام بزراعة الذرة الصفراء وتوعية المزارعيين بأهمية محصول الذرة الذي يدخل في تغذية الإنسان والحيوان والدواجن كما يدخل في صناعة الأعلاف الجافة وتحضير العلائق المركزة للمواشي والطيور خاصة في علائق التسمين.
5- التوصية بالزراعة المبكرة لمحصول الذرة حيث أنها تسمح بنمو نباتات الذرة نمواً جيداً وتقلل الإصابة بالثاقبات والمن , كما أن الزراعة بعد شهر مايو تسبب نقصأً واضحاً فى المحصول .
6- التحذير من خطورة استخدام مياه الصرف علي صحة الإنسان مما يؤدي إلي إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض .

20- القافلة الزراعية للإدارة الزراعية بمركز الشهداء  – محافظة المنوفية الاثنين الموافق 24/6/2013  ومن أهم التوصيات في هذه القافلة
1-         التوصية بعدم الإسراف في استخدام المياه في الري وذلك لترشيد استهلاك المياه وأضرار الإسراف فى الرى علي المحصول .
2-         التوصية بعمل الكمبوست في الحقول وذلك للتغلب علي مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة .
3-         الاهتمام بعمليات الخدمة المختلفة من حرث وعزق وخف ومقاومة الحشائش .
4-         التوصية بالاهتمام بمواعيد زراعة المحاصيل سواء الحقلية أو البستانية لزيادة إنتاجية المحصول .
5-         التوصية بالاهتمام بالأصناف الجيدة المعلومة المصدر عالية الإنتاج و المقاومة للأمراض .
6-         التوصية بالامتناع عن الري في محصول الذرة قبل الحصاد بأسبوعين والامتناع عن التوريق والتطويش.
7-         التوصية بنشر وتوزيع وزراعة الهجن الصفراء والبيضاء في محصول الذرة عالية الإنتاج والمقاومة للأمراض .
8-         تشجيع ونشر زراعة الذرة الصفراء وصناعة السيلاج من نباتات الذرة الخضراء بعد حصاد محصول الحبوب تعظيماً للإنتاجية .
                                                               





ندوات العام الجامعي 2012/2013
مسلسل   اسم الندوة            التاريخ   مكان الندوة          اسم المحاضر       عدد الحاضرين     أهم التوصيات
1          الأمراض المعدية التي تصيب الأغنام والماعز
أ.د عاطف السيد أبو العزم
نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة






أ.د جمال أحمد براغيت      
وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
            25/9/2012        الإدارة العامة
جامعة المنوفية      أ.د أحمد عبد المنعم زغاوه
أستاذ قسم الأمراض الباطنة والمعدية
كلية الطب البيطري – جامعة المنوفية

            1-         التبليغ الفوري لدي ظهور إصابة لأقرب وحدة بيطرية.
2-         تطبيق الحجر الصحي علي الحيوانات المستوردة.
3-         عزل الحيوانات المريضة وذبحها والتخلص من الجثث بالطرق الصحية وتعويض أصحابها.
4-         التخلص من جثث الحيوانات النافقة والوسائط الملوثة بطريقة سليمة.
5- تطهير الحظائر والأدوات.
6- حظر خروج الحيوانات إلي منطقة الوباء.
7- عدم استيراد حيوانات من دول يوجد بها المرض.
8- ضبط الحدود.
9- حث المربين علي اللجوء للطبيب البيطري عند ظهور إصابات من اشتباه المرض.
10- عند حدوث وباء يجب عمل حزام أمني بالتحصين للحيوانات السليمة ظاهرياً ( ليس بها أي ارتفاع في درجة الحرارة.) .
11- تنظيم ندوات بكل المراكز تحت إشراف رؤساء المراكز يحضرها جميع الأطباء البيطريين وجميع المهندسين الزراعيين والجمعيات الأهلية.

رئيس فرع المعلومات والتقديرات بإدارة المخابرات الحربية والملحق العسكري لجمهورية مصر العربية في لندن سابقا
            أعضاء هيئة التدريس بالكلية والهيئة المعاونة والطلاب والسادة العاملين وعددهم ( 53 )


            1- ضرورة التوسع في نظم الزراعة العضوية من اجل المحافظة علي البيئة الزراعية واستدامتها والحصول علي منتجات زراعية صحية وآمنة ونظيفة للإنتاج المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.
2- الاهتمام بوضع وتطبيق معايير الجودة الشاملة للحاصلات الزراعية ونظم تتبع الصادرات الزراعية.
3- تجنب استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية التى تخالف قانون الزراعة العضوية .
4- عمل حقول ارشادية فى الزراعة العضوية ومنتجاتها ومقومات إنتاجها.
5- الاهتمام بايجاد قنوات تسويقية محلية للمنتجات العضوية ضمن نظام رقابى يضمن ذلك كما هو متبع فى حاله التصدير وذلك حتى يعطى الثقة للمستهلك المحلى مما يدفع للإقبال على هذه المنتجات فى الأسواق المحلية .
6- تنظيم دورات لخريجي كلية الزراعة وطلابها لتنمية معارفهم بالزراعة العضوية مع توفير مساجة في المزارع التعليمية بكلية الزراعة لتكون مزارعة استرشادية.
7- وضع برنامج قومي شامل يغطى جميع محافظات مصر لتدريب المزارعين والفنيين والمهندسين الزراعيين على أساليب الزراعة العضوية والبدائل الآمنة المستخدمة في التسميد وتغذية النبات ومكافحة الآفات بدلا من استخدام الأسمدة والمبيدات والكيماويات الضارة».
9- اعداد حزم التوصيات الفنية والإرشادية التي ترفع معارف، ومهارة، واتجاهات الزراع نحو استخدام اسلوب الزراعة العضوية .
10ـ وضع قائمة بالمشكلات التي تواجه الزراع في تنفيذ هذا الاسلوب، كتوفير البدائل العضوية والحيوية من اسمدة، ومبيدات لازمة لذلك النمط من الزراعة.
11ـ توفير التمويل اللازم للبحث العلمي الجاد الذي من شأنه إيجاد طرق مكافحة حيوية صديقة للبيئة

3          الدفاع المدني والحريق
أ.د جمال أحمد براغيت
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
            14/10/2012      كلية الزراعة
جامعة المنوفية      السيد العميد / خالد بيبرس
رئيس قسم الحماية المدنية- مديرية أمن المنوفية
            أعضاء هيئة التدريس بالكلية والهيئة المعاونة والطلاب والسادة العاملين وعددهم
( 66)


            1- يجب توفير مطفأة حريق وبعدد يتناسب مع حجم المكان وتكون بمواقع ظاهرة ومحدده ومعلومة للجميع وأيضا تتناسب مع نوع الحريق المحتمل وقوعه وان توزع بشكل عملي وعلى عدد من الإمكان وخاصة المحتمل وقوع الحريق فيها 0
2- الاهتمام بالتوصيلات الكهربائية وعمل الكشف الدوري لها منعا للالتماس الكهربائي.
3- عمل الصيانة الدورية لتمديدات الكهرباء وإصلاح الأعطال
4- يجب أن يلم العاملين بالتصرفات الواجب اتخاذها للوقاية من حدوث حريق وكذلك كيفية التصرف عند
حدوث حريق ويتضمن ذلك إجراءات الإعلان والأخطار عن حدوث الحريق وقواعد الإخلاء وتدابير المكافحة الأولية للحريق لحين وصول رجال الإطفاء المختصين وتدريب جميع العاملين على هذه التصرفات.
5- التفتيش والفحص الدوري على أماكن العمل والطفايات الموجودة بصفة دورية والتأكد من توافر وسلامة أجهزة أطفاء الحريق وصلاحيتها للتشغيل 0
6- يجب الاهتمام بعمليات التخزين وخاصة المواد سريعة الاشتعال أو المواد التي تساعد على الاشتعال أو المواد التي تشتعل ذاتياً.
7- لابد من التأكد من مسالك الهروب بالمباني ونظافتها وتدريب العاملين علي استخدامها.
8- وضع لافتات ( ممنوع التدخيـــن ) في المناطق المحظور فيها التدخين وتنفيذ هذه التعليمات بدقة من المشرفين والزوار والعاملين.
9- يجب أن تحرق الفضـلات في محارق خاصة ولا يتم ذلك في الهـواء الطلق وخاصـة في الأيام العاصفة أو على بعـد يقل عن 50 قدماً من المباني.




4         
            16/10/2012      كلية الزراعة
جامعة المنوفية      السيد المهندس/ زاهر أبو زهرة
مدير إدارة الأراضي بوزارة الزراعة الفلسطينية
            أعضاء هيئة التدريس بالكلية والهيئة المعاونة والطلاب والسادة العاملين وعددهم
( 68)
           

1- التوصية بزراعة شجرة المورينجا في جميع محافظات الجمهورية
2- البدء بزراعة شجرة المورينجا بكلية الزراعة – جامعة المنوفية
3- توعية الطلاب والسادة المهندسين الزراعيين بمدرية الزراعة بأهمية وفوائج أشجار المورينجا المتعددة وتعميم فكرة زراعتها علي المزارعيين
5          تدوير المخلفات الزراعية
أ.د جمال أحمد براغيت      
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع  وتنمية البيئة
            7/11/2012        كلية الزراعة
جامعة المنوفية      أ.د/ إيهاب عبد العزيز الصعيدي
مدرس بقسم الهندسة الزراعية
بكلية الزراعة- جامعة المنوفية
            أعضاء هيئة التدريس بالكلية والهيئة المعاونة والطلاب والسادة العاملين وعددهم
( 48)   
6          الزراعة والبيئة
أ.د جمال أحمد براغيت      
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع  وتنمية البيئة

الزراعة والبيئة     7/11/2012        كلية الزراعة
جامعة المنوفية      أ.د إبراهيم حسيني درويش
الأستاذ بقسم المحاصيل
كلية الزراعة – جامعة المنوفية

            أعضاء هيئة التدريس بالكلية والهيئة المعاونة والطلاب والسادة العاملين وعددهم
( 48)
            1- استنباط أصناف جديدة تتحمل الحرارة العالية والملوحة والجفاف وهي الظروف السائدة في ظل التغيرات المناخية. هذه لمحة عن الهندسة الوراثية.
2- تغيير مواعيد الزراعة بما يلائم الظروف الجوية الجديدة, وكذلك زراعة الأصناف المناسبة في المناطق المناخية الملائمة لها لزيادة العائد المحصولي من وحدة المياه لكل محصول.
3- - تقليل مساحة المحاصيل المسرفة في الاستهلاك المائي او على الأقل عدم زيادة مساحة زراعتها مثل الأرز وقصب السكر والموز والحمضيات.
4-  زراعة محاصيل بديلة تعطي نفس الغرض ويكون استهلاكها المائي وموسم نموها أقل مثل بنجر السكر بدل قصب السكر.
5- الري في المواعيد المناسبة وبالكمية المناسبة في كل رية حفاظاً على كل قطرة ماء .

7          محاضرة (مشكلات الري وأزمة المياه)
            /12/2012          مركز النيل للاعلام            أ.د /أحمد حسن جمعة
أستاذ بقسم الهندسة الزراعية            
8          محاضرة ( أدوات العمل الزراعي )




            /1/2013            مركز النيل للاعلام            د./ إيهاب عبد العزيز الصعيدي
أستاذ مساعد بقسم الهندسة الزراعية
                       
9          خطورة أسراب الجراد علي الزراعة المصرية وطرق مكافحتها

أ.د جمال أحمد براغيت      
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع  وتنمية البيئة







خطورة أسراب الجراد علي الزراعة المصرية وطرق مكافحتها
            12/3/2013        كلية الزراعة – جامعة المنوفية          السيد أ.د / مكرم باسيلي عطية
أستاذ متفرغ بقسم الحشرات
كلية الزراعة – جامعة المنوفية

السيدة أ.د / زينب عبد الغني البرماوي
أستاذ متفرغ بقسم المبيدات
كلية الزراعة – جامعة المنوفية


أ.د / جمال السيد أبو الغار
أستاذ متفرغ بقسم المبيدات
كلية الزراعة – جامعة المنوفية
            أعضاء هيئة التدريس بالكلية والهيئة المعاونة والطلاب والسادة العاملين وعددهم
( 74 )


            1- التوصية بالتعاون الإقليمي للاستغلال الأمثل لكافة الوسائل المادية والبشرية المتاحة على المستوي الإقليمي أثناء الازمات الناجمة عن ظهور الجراد العابر. وتقوية عمليات المسح والمتابعة والمقاومة في المناطق المجاورة لمصر واستخدام صور الأقمار الصناعية لمعرفة أماكن تواجد الجراد واتخاذ التدابير قبل وصولة ومقاومتة .
2- التوصية بتشجيع وتمويل الأبحاث والمشاريع البحثية في ميدان الجراد بمختلف جامعات مصر .
3- التوصية بعقد دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين والمرشدين وتوعيتهم بأخر المستجدات لمكافحة الجراد لتقليل الضرر الاقتصادي للجراد تشمل محاضرات علمية وتطبيقات عملية حول تقنيات الرش الأرضي للجراد الصحراوي وخطوات مكافحته، وآليات الرش الأرضي ومكوناته، والمعدات الحقلية المستعملة في رصد الجراد ومكافحته، وتقويم نتائج عمليات المكافحة..
4- تحسين وسائل الاستكشاف والمكافحة المستخدمة ضد الجراد وإدخال وسائل حديثة ومواد بديلة للمبيدات
5- علي الدولة إنشاء ودعم خطة وطنية لتسيير مخاطر الجراد تتضمن : الوقاية وإدارة الأزمات.
 6- التوصية بتوفير الطائرات والمبيدات اللازمة لمكافحة الجراد في أسرع وقت للحد من أسراب الجراد في أول ظهورها. 







10        ندوة ( الرائدات الريفيات والمشاركة السياسية)  2/4/2013          المجلس القومي للمرأة         أ.د/ فرحات عبد الستار
استاذ بقسم الارشاد الزراعي           











الدورات التدريبية في التي تم تنفيذها في الفترة من 1/7/2012 الي 30/6/2013

م           اسم الدورة           مكان الدورة         عدد المتدربين       التاريخ   المحاضرين
1          برنامج تدريبي في مجال حماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية         مديرية الزراعة + كلية الزراعة        45        14/10/2012 الي 18/10/2012
2          برنامج المكافحة الحقلية المتكاملة       مديرية الزراعة     74        17/12/2012 الي 20/12/2012     1-         أ.د/ إبراهيم محمود عمار
2-         أ.د/ زينب عبد الغني البرماوي
3-         أ.د/ محمد المين سويلم
4-         أ.د أبوزيد نبوي خليل
3          برنامج زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية مديرية الزراعة     55        31/1/2013 الي 17/1/2013         5-         أ.د/  متولي مسعد مزروع
6-         أ.د/ محمد موسي عفيفي
7-         أ.د/ سيد محمود عبد العال
8-         أ.د/ محمد عبد الفتاح فتح الله
9-         أ.د/ رجب مغاوري زين
4          برنامج المكافحة البستانية المتكاملة     مديرية الزراعة     40        24/2/2013 الي 28/2/2013         1-         أ.د جمعة عبد العليم عامر
2-         أ.د السيد محمود عبد العال
3-         أ.د محمد الأمين سويلم
4-         أ.د/ صفاء مصطفي أبو طاقة
5-         د./ أحمد عبد القوي أحمد عبد العال

بيان بالدورات التدريبية التي تم الإعلان عنها بكلية الزراعة
للعام الجامعي 2012/2013
م           اسم الدورة           عدد المتدربين       مدة الدورة           رسم اشتراك الدورة
1          إنتاج الخضر داخل الصوبة  50 متدرب          أسبوع    100 جنية
2          نباتات التنسيق الداخلي وتنسيق الزهور           50 متدرب          أسبوع    75 جنية
3          معاملات ما بعد الحصاد لثمار الحاصلات البستانية        20-50 متدرب     أسبوع    125 جنية
4          تربية وإنتاج الدجاج البياض 5 متدرب علي الأقل           خمسة أيام           200 جنية
5          تربية وإنتاج دجاج اللحم      5 متدرب علي الأقل           خمسة أيام           200 جنية
6          تربية وإنتاج السمان           5 متدرب علي الأقل           خمسة أيام           200 جنية
7          تربية وإنتاج الأرانب          5 متدرب علي الأقل           خمسة أيام           200 جنية
8          تفريخ بيض الطيور وحضانه الكتاكيت            5 متدرب علي الأقل           خمسة أيام           200 جنية
9          الألبان المتخمرة    5 متدرب علي الأقل           خمسة أيام           100 جنية
10        المثلوجات اللبنية( الأيس كريم )        5 متدرب علي الأقل
            خمسة أيام           100 جنية
المعارض
1-         الاشتراك في المعرض الذي أقيم علي هامش الاحتفال بعيد الجامعة 25/12/2012

الوحدات ذات الطابع الخاص
1- القيام بالعديد من الدورات التدريبية لمختلف التخصصات والمجالات
2- عمل متابعة دورية للوحدات ذات الطابع الخاص للتعرف علي أهم إنجازات كل وحدة والعقبات التي تقابلهم وسبل حل هذه العقبات .
3- العمل علي تزويد السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة العاملين والمحيطين بمختلف منتجات الكلية بأسعار مناسبة
4- المساهمة في عيد الأضحي المبارك ببيع الأضاحي ( الأغنام والأبقار )  للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والسادة العاملين والمحيطين بمختلف منتجات الكلية بأسعار مناسبة
5- خصم نسبة 20% لوزارة المالية بالإضافة الي 1% للتطوير المركزي يؤدي إلي خسائر للعديد من الوحدات المختلفة مما يجعلها لاتحقق أرباح.
متابعة الخريجين
-           تم عمل قاعدة بيانات لخريجي الكلية للعام الجامعي 2012/2013 .
-           تم التواصل مع بعض الشركات لإيجاد فرص عمل لخريجي الكلية وتم توظيف بعض الخريجين بهذه الشركات ومن أمثلتها :
1-         مجموعة القاهرة للدواجن لتعيين خريجي قسمي الدواجن والإنتاج الحيواني.
2-         شركة فاين سيدز انترناشونال لتعيين خريجي قسم الصناعات الغذائية والمحاصيل والبساتين.
3-         شركة بايوتك لتعيين خريجي أقسام البساتين والمحاصيل والنبات الزراعي وأمراض النبات.
4-         شركة بلكو لتعيين جميع التخصصات المختلفة بالكلية.

   أنشطة متنوعة
1-         القيام بزيارة لمزرعة الكلية بالراهب للاحتفال بيوم الحقل والذي تم يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2013 مع طلاب شعبة المحاصيل .
2-         قيام العديد من المدارس بالمحافظة بزيارة الكلية  لتعريف الطلاب بالجوانب العلمية وذلك من خلال المشاهدة والمعاينة.
3-         إعداد وتنظيم الأسبوع البيئي الذي أقيم بكلية الزراعة وذلك يوم السبت الموافق 3/11/2012والذي كان من أهم محاورة:
1- نظافة وتجميل الكلية                                    2- ندوة عامة                      3- معرض فني للشباب يعرض منتجاتهم
  4- قيام بعض السادة أعضاء هيئة التدريس بالاشتراك في القوافل المجمعة مثل :
       أ- أ.د/ رفعت أحمد خليل الأستاذ المتفرغ بقسم علوم الأراضي في القافلة المتكاملة لدراسة تلوث المياه.
      ب-  أ.د / مكرم باسيلي عطية الاستاذ المتفرغ بقسم الحشرات في القافلة المتكاملة لمنطقة أبو خريطة – شبين الكوم عن تلوث المياه والهواء وأثرة علي صحة السكان .
5- قيام عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في تسجيل بعض الحلقات علي قناه الدلتا الفضائية مثل:
     أ- اشتراك كل من أد / سيد محمود عبد العال ود./ أسامة علي محمد  بتسجيل حلقة عن موضوع ( زراعة بنجر السكر ووسائل تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر ) وذلك يوم الأحد الموفق 2/12/2012.
     ب- قيام أ.د/ محمد عبد الفتاح فتح الله الأستاذ بقسم البساتين بتسجيل حلقة برنامج أهل بلدي بموضوع ( تنمية الزراعة المصرية في الأرض الصحراوية).
 6- موافقة السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالموافق علي توصية ندوة ( المورينجا الشجرة المعجزة)  بشراء عدد ( كيلو بذور) من قسم بحوث البساتين بوزارة الزراعة لزراعتها بكلية الزراعة لنشر شجر المورينجا وتعميمها وذلك لفائدتها الكبيرة.  


























بيان إيراد ومصروف مركز الخدمة العامة
كلية الزراعة – جامعة المنوفية

اسم النشاط          توقيت التنفيذ        رصيد أول الفترة   الإيرادات            المصروفات         الفائض / العجز    رصيد أخر الفترة
وحدة الألبان        من 1 / 7 / 2012 حتى  30 / 6 / 2013        63381.21         94005.69         97525.58         -3519.89            59861.32
وحدة الدواجن                  3161.76           35789.44         39610.69         -3821.25         14226.00
وحدة الزينة                     13822.14         2394.27           2727.68           -333.41           13488.73
وحدة النشاط الحيواني                    45077.5           1389.80-         37392.93         -38782.73       6294.77
وحدة الفاكهة                    13561.97         2498.16           2717.30           -219.14           13342.82
وحدة الحبوب و التقاوى                  155126.23       86704.20         75189.48         11514.72         166640.95
وحدة الصوب                  42216.22         21811.06         10472.07         11338.99         53555.21
وحدة الأعلاف                 74380.32         73436.32         61717.74         11718.58         86098.90
وحدة التصنيع                  3161.76           1642.05           1859.17           -217.12           2944.64
وحدة الآلات والمعدات                    -1095.84         1508.09           1563.97           -55.88  -1151.71
الاجمالى             427678.76       318399.48       330776.61       -12377.13       415301.63

بيان إيراد ومصروف مركز التجارب والبحوث الزراعية
كلية الزراعة – جامعة المنوفية
البيان     المركز   المعمل المركزي    تصوير   الحاسب الآلي       وحدة الآفات        الإجمالي
رصيد أول المدة 1/7/2012 24119.42         49210.90         - 4054.03        15405.81         0.00     84682.10
ايرادات العام خلال العام      1660.68           23009.16         9235.44           3009.05           2038.06           38952.39
جملة ايرادات حتي 30/6/2013       25780.1           72220.06         5181.41           18414.86         2038.06           123634.49
المصروف خلال العام        1484.60           15687.59         7164.60           1432.43           1398.40           27167.62
الرصيد في 30/6/2013     24295.50         56532.47         - 1983.19        16982.43         639.66 96466.87

جملة 20% وزارة المالية ما تم خصمة          8599.18 جنية










مع تحيات قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  

Post a Comment

Previous Post Next Post