الأحد، 6 نوفمبر، 2016

العادات الاجتماعية الحسنة عند العرب

العادات الاجتماعية الحسنة :
1- الصدق وعدم الكذب .
2- إكرام الضيف .
3- الوفاء بالعهود .
4- احترام الجوار .
5- من أعطى كلمة احترم الكلمة بالفعل .
6- الصبر والتحمل .
7- الشجاعة والنجدة ونصرة المظلوم .
8- لا يقبل الذل والهوان .
9- احترام الأشهر الحرم ( ذو العقدة – ذو الحجة – محرم ) ( رجب الأصم )
10-   لا نكح المحارم .
11-   الغسل واستخدام السواك وقص الأظافر .
12-   يحجون بيت الله .
13-                    الجاهلية:- هي الفترة الزمنية التي سبقت ظهور الاسلام
14-                    العصر الجاهلي الجهل :- عكس الحلم والتسامح- ليس جهل القراءة والكتابة
15-                     سمي بهذا الاسم لان العرب كانوا يغضبون بسرعه ولعدم ايمانهم باله واحد وجهلهم بالاسلام ولا يوجد لهم قانون موحد- مع وجود بعض العادات السيئة مثل : العصبية القبلية-وأد البنات – عبادة الاصنام وغيرها.
16-                     
17-                    العادات الحسنه: هي الصفات الحسنة التي اتصف بها العرب في الجاهلية وقد وافقها الاسلام منها:-
18-                    الوفاء-النجده-الكرم- اغاثة الملهوف –الانفة-المحافظة على العرض –المروءة.
19-                    المروءة-تشمل العديد من الصفات الحسنة(الصبر-العفو-نصرة الجار والمحتاج –الشجاعة –الامانة وغيرها)
20-                     
21-                    العادات السيئة : وهي العادات القبيحة التي اعتادها العرب في الجاهلية وحث الاسلام على نبذها وذمها منها:-
22-                    وأد البنات :- أي دفن البنت في التراب وهي حية اما عند الولادة واما بعد عدة سنوات من الولادة عند بعض القبائل فقط
23-                    السبب في وأد البنات هو الفقر والخوف من العار اذا سبيت
24-                    عبادة الاصنام:- الاصنام ( الاوثان ) -مصنوعة في الغالب من الحجارة  او الخشب او الذهب والفضة  وهي على هيئة انسان او حيوان وكانت بعض القبائل تصنع لنفسها صنما خاصا بها – والهدف من عبادة الاصنام
25-                     وضعت حول الكعبة  واعتاد العرب على الذبح لها  لاعتقادهم بانها تقربهم الى الله
26-                    من اشهر الاصنام (هبل-اللات والعزى-مناة-اساف ونائله-نسر وغيرها)
27-                    الغزو والنهب:- أي هجوم قبيلة على قبيلة اخرى وسلب اموالها وخيراتها ونسائها (البقاء للاقوى)
28-                    شرب الخمور:- وهي عادة سيئة اعتادها العرب في الجاهلية حيث تفقد الانسان قدرته على التركيز والتمييز
29-                    العصبية القبلية:- وهي ان يتعصب الفرد لقبيلته ويناصرها على الحق والباطل وحتى لو كان له رأي مخالف والا تعرض للطرد منها.
30-                     
31-                    ايام العرب:- وهي الحروب بين القبائل نتيجة العصبية القبلية وسميت بايام العرب لانهم كانوا يحاربون في النهار  -ومنها:-
32-                    1-يوم البسوس:- سميت بهذا الاسم نسبة الى امرأة اسمها البسوس وقتل ناقتها- جرت هذه الحرب بين قبيلتي بكر وتغلب وقد استمرت 40 سنه (قصة الزير سالم).
33-                    2-يوم داحس والغبراء:-سميت بهذا الاسم نسبة الى اسم فرسان (داحس والغبراء) بسبب سباق الخيل –
34-                     جرت هذه الحرب بين قبيلتي عبس وذبيان واستمرت 40 سنة.
35-                     
36-                     
37-                     

الحالة الدينية عند العرب :
* كانوا على دين سيدنا إبراهيم عليه السلام – الحنيفية .
* كانوا إذا سافروا يأخذون معهم أحجار من الكعبة فإذا يأسوا بالطريق وضعوا الأحجارُ دعوا الله حتى يرزقهم المطر والماء فكانت الأحجار بمثابة الوسيط .
* عمر بن لحي الخزاعي سيد قريش سافر إلى الشام فوجدهم يعبدون الأصنام كوسيلة للوصول إلى الله تعالى لطلب الرزق والمطر ومن بعدها أتى بصنم سماه        ( هُبَلْ ) ليتوسط لهم .
* أحبوا عبادة الأصنام لأنها لا تسمع ولا تتكلم ولا تأمر ولا تنهي .
عادات دينية سيئة لدى العرب : -
-         تحريم أنواع المواشي ( بحيرة – سائبة – وصيلة – حام ) .
-         الوقوف بمزدلفة وعدم ذهابهم إلى عرفة .
-   الاستقسام بالأزلام مثال – ( افعل – لا تفعل – أعد ) يدفع المال ثم يخلط الأعواد وما كتب عليها ينفذ .
-   النسيء : الإنساء أي التغيير والإرجاع مثال – يأتون ناس في شهر من أشهر الحرام ويقولون للناس ( أنسأناً ) لكم وأصبح صفر وليس محرم ، والمقصود تغيير الأشهر الحرم عن موعدها  .
أربعة كانوا على الحنفية :
-         ورقة بن نوفل – أسلم .
-         زيد بن عمر بن نفيل – مات على الحنفية .
-         قس بن ساعدة الأيادي – أسلم لسانه لا قلبه .
-         عبيد الله بن جحش – أسلم ثم ارتد كما يروي أهل السيرة .
أهداف دراسة السيرة التطبيقية :
1- الوقوف على التطبيق العملي لأحكام الشريعة التي تضمنها الكتاب والسنة .
2- الاقتداء بالنبي r في المواقف .
3- التعرف على المعجزات مثل  :
- الإسراء والمعراج                        - يرى الناس من وراء ظهره
- انشقاق القمر                              - تنام عينه ولا ينام قلبه
- شق صدره                                - تفجر الماء من بين أصابعه
- القرآن                                     - تكثير الطعام                             
- سلام الحجر والشجر عليه .    
4-  معرفة مصير الظالمين وعاقبة المؤمنين – النصر من بعد الصبر .
5- الوقوف على صور البلاء مما يخفف على باقي الناس بلائهم .
6- معرفة أسباب نزول الآيات فإنها تنزل بالمناسبات .
مصادر السيرة :
1- القرآن – حال العرب في الجاهلية وحال الأوس والخزرج واليهود .
2- السنة النبوية – كتب السنة – بخاري – مسلم – الترمذي – أبو داود .
3- كتب الشمائل – اهتمت بأوصاف النبي r خُلُقه وخلقته :
-         أشهر من أعدها الترمذي
-         الخصائص الكبرى للسيوطي  
4- الكتب التي ألفت في سيرة النبي – أشهرها عروة بن الزبير والإمام الواقدي وابن إسحاق وابن هشام .
في هذا الوضع العام أذن الله بميلاد  للنبي r ( في عام الفيل ) وذلك للأسباب الآتية :
-         حاجة الناس لتعديل خريطة الكون والنبوة .
-         للتعرف على ربهم .
وافق ميلاد النبي r عدة علامات وارهاصات غير طبيعية حدثت مع ميلاد النبي r
1- ما حصل في حادثة الفيل .
2- أمه حملت فيه حملاً خفيفاً فلم تشعر بالتعب .
3- رأت الأم رؤية منامية أنه يخرج منها نور أضاء الأرض .
4- لما ولد النبي r انطفأت نار المجوس وسقطت أعمدة في قصر روما ( فقال المنجمون أنه وُلِدَ اليوم عظيم )  كما يروي أهل السير .  
* ما حدث من الميلاد إلى البعثة :
العلامات والآثار التي كانت واضحة على النبي r أنه مميز عن غيره
1- النبي كان دعوة إبراهيم عليه السلام فقد دعا إبراهيم أن يكون من العرب نبي فلبى  الله له دعاءه .
2- أخذ الله الميثاق على كل الأنبياء إذا بعث نبي في آخر الزمان أن تؤمنوا به ( سورة آل عمران آية (81) .
3- وهو بشارة عيسى عليه السلام فقد بشر عيسى أنه يأتي من بعده رسول اسمه أحمد .
4- قبل بعثته كان بشارة الأحبار والرهبان فقد كانوا يبشرون بقدومه عليه السلام.
5- لما ولد النبي r كثر الرجم في السماء ( الشهب ) .
6- حادثة الفيل التي وقعت وولد النبي r بعدها بخمسين يوم .
7- اشتهر بأنه r ابن الذبيحين الأول : جده إسماعيل ، والثاني : أبوه عبد الله
8- بعد اشتهار عبد الله تزوج بآمنة زواج شرعياً معلناًَ .
9- رأت أمه بأنها حملت بسيد الخلق – رأت في المنام . وقال النبي r ورأت أمي نوراً حين ولدتني .
10-  ولد النبي r مسروراً مقطوع السرة ومختوناً فأعجب بذلك عبد المطلب .
11-  رأت أمه قرب النجوم إليه كانت تضعه في البيت وترى النجوم تقترب للنظر إليه .
12-  ولد النبي r بدار محمد ابن يوسف الثقفي التي هي الآن مكتبة مكة .
13-  أرضعته (3) نساء : أمه ( آمنة ) ، ثويبة ( خادمة أبو لهب عم الرسول e ) ، حليمة السعدية .
14-  رضع النبي من حليمة السعدية سنتين كاملتين .
15-  عاش النبي r بالبادية (6) سنوات .
16- بعث الله تعالى جميع الأنبياء في القرى للاستقرار ما عدا النبي r في البادية والقرى ولكل الناس أي قابل للانتقال .
17- نظر أهل البادية أقوى من المدن والسمع أدق والطريق مفتوح لا حدّ له ولم يكن يعلمون الطرب والسمر ولم يشربوا الخمور فليس لديهم العنب لتخميره.
18-  استفاد النبي r من البادية بعده عن أصنام المدن والقرى .
19-  من فوائد البادية تقوية شخصية النبي r فقطاع الطريق والسباع منتشرون .
20-  خلال الـ (6) سنوات في البادية كانت المرة الأولى التي يشق فيها صدر النبي r .
21-  أخته الشيماء بنت حليمة السعدية كانت تعيش معه وهي تكبره سناً .
22-  ماتت أمه بعد (6) سنوات بعد إصابتها بحمى المدينة فماتت في الطريق ودفنت في منطقة الأبواء .
23-  أخذته أم أيمن ( خادمة أبيه ) إلى مكة لجده عبد المطلب .
24-  مات جده في عمر (8) سنوات وكان يهتم فيه وإذا نام النبي r كان يمنع أحد أن يدخل عليه ليوقظه .
25-  مبشرات الرهبان أنه r مميز وكل ما أحطوه في أي مكان يبارك فيه .
26-  كان عبد المطلب جده أخذ ابنه معه إلى ملك اليمن فقال له : إن ابنك سيكون سيداً .
27-  رأوا أنه فيه آيات لم توجد في غيره .
28-  لم تنكشف له عورة أي لم يكن له ماضي .
29-  لم يعرف أنه شرب خمر ولم يجلس ويحضر مجالس الطرب .
30- كان لقريش عيد اسمه ( بوانه ) فطلبوا من النبي r الحضور فلم يحضر فعندما أتى نام في الطريق فلم يحضر فغضب عليه عبد المطلب لأنه لم يحضر .
31-  لم يقف r في المزدلفة بل وصل إلى عرفة وغضبوا عليه.
32-  اشتغل في رعاية الغنم وهذا ليس بعيب وفوائدها :
-               الصبر والتحمل .
-               القدرة على سياسة من لا يفهم ولا يعقل .
-               الأمانة .
-               السياسة والقيادة .
-               حتى يغني نفسه عن ذل السؤال للآخرين .  
33-  حضر التحكيم في قريش .
34- حضر النبي r التجارة إلى الشام حتى وصلوا وكانوا مشهورين بالدير مثل كهف بالجبال ، فلما مرت قافلة قريش فقالوا لهم رأيت الغيم يلحق بكم وعرف من التوراة أنه النبي المرسل r .
35- شهد حرب الفجار وبعدها حلف الفضول ، وكانت الحرب بين قريش وكنانة من جهة وقيس عيلان من جهة ، وكانت في محرم ، لذا سميت الفجار.
36- يعمر (25) سنة رغبت خديجة بالزواج منه بما سمعت عنه من مواقف وحسن خلق وهي قد تزوجت من قبل النبي r وأنجبت ( هند ) – رجل ( هالة ) – امرأة ، وكانت تكبره (10) سنوات .
37-  كانت قد جربته في التجارة وقد كانت جريئة وقد كفلت غيرها بالتجارة فيها.
38- بضاعتها كانت من اليمن في رحلة الشتاء والصيف وأسواق العرب ( سوق عكاظ – ذي المجاز – المجنّة ) .
39- كانت ترسل معه ميسرة فرأى انه كلما مشى كانت تمشي فوقه غيمة أينما اتجه ولم ير عليه أي انحراف ولم يسرق ولم يضيع من الأموال شيء .
40-  أعجبت خديجة به كثيراً فهي أرسلت من خطبه .
41-  تزوجها النبي r زواجاً مشهوراً مباركاً .
42-  حتى بلغ عمر الـ (40) ظهرت أعراض والحوادث التي أثارت استغراب النبي r فيما ذكر فيما سبق .
* ما يدل على النبوة ( أول علامات النبوة ) :
1- الرؤى الصالحة في المنام هناك أنواع مختلفة للمنام
-         أحلام من الشيطان لا معنى لها .
-         هموم تنعكس على الإنسان اليومية .
-         ما يراه الإنسان من رؤى من الله إما تكون ( بشارة أو نذارة )
-         كل ما يراه لمد (6) شهور كان يقع كما رآه ويراه من عده  .
2- حببت إليه الخلوة والاعتزال عن الناس للتفكر والتأمل .
3- رمضان في ليلة القدر أنزل الوحي على النبي r ونزل عليه القرآن
4- يأتي الوحي للنبي r بـ (6) صور وأشكال – الوحي : الواسطة بين النبي والله تعالى .
(7) طرق للتواصل بين الله تعالى والأنبياء
- يرسل لهم الله تعالى الملك ( جبريل )
أن يراه النبي مباشرة ولم يأتِ إلا مرتين في صورته الحقيقية :
-         بداية النبوة له (600) جناح .
-         الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى
-   أن يُرى بصورة إنسان / يأتي بصورة رجل لا يعرفونه / بصورة الصحابي دحية ابن خليفة الكلبي .
-         أن يأتيه الوحي r شيء يتغشاه ( يلبسه تلبساً ) .
-         أن يسمع صوتاً في أذنه كصلصلة الجرس .
-         أن ينفث في روعه ( يلقي في نفسه شيئاً ) .
-         الرؤيا الصالحة في المنام واستمرت معه (6) أشهر .
-         الكلام مباشرة مع الله ولكن بحجاب .
يتفق النبي r مع باقي الأنبياء بـ (5) نقاط :
1- الاتفاق بمحكمات الشريعة .
2- الاتفاق بأصول الدين ولكن التجزئة تختلف ( الصوم – الحج .... إلخ )
3- الاتفاق في أصول الأخلاق ( الصدق – صلة الرحم – العدل .... إلخ )
4- تميزت الشريعة بأنها ناسخاً وليست منسوخة .
5- بنيت الشريعة على قاعدتين :
-         التوقف ( لا يجوز ابتكار أي عباده النظر إلى تعليمات الله ورسوله ) .
-         العفو ( المعاملات معفو عنها بعكس العبادات فهي من الله تعالى ورسوله ) .   
6- تميزت الشريعة ورسولها بـ (15) ميزة :
-         الله أخذ على الأنبياء والكتب أن إذا أتى نبينا محمد أن يؤمنوا به .
-         تكفل الله تعالى بحفظ هذا الدين من الزيادة والنقص وحفظ النبي r من القتل .
-         تعهد الله له بمغفرة ذنوبه r .
-         أعطى الله هذا النبي من المكانة العظيمة ما لم يعطي قبله من الأنبياء .
-         أقسم الله بحياته ومنع أحد أن يناديه باسمه ولا أحد يرفع صوته عليه
-         أقسم الله ببلده .
-         غفر الله له ما تقدم وتأخر من ذنب .
-         وعده أن أمته خير الأمم ودينه أكمل دين .
-         وعده أن أكثر أهل الجنة من أمته  .
-         أعطاهم الله أجوراً كثيرة على أعمال قليلة .
*هل النبي يذنب أو لا يذنب ؟ !
اختلف عليها العلماء فهي ذنوب صغيرة وقيل هي فعل خلاف الأولى .
* لتطمين خديجة للنبي e عدة فوائد  :
-         لا يلام الإنسان عند الوقوع في مشكلة .
-         التفاؤل والتبشير .
-         اختبرت خديجة النبي r وهذا يدل على كبر عقلها وكماله .
-   أخذته إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وقد كان عالماً وبدأ يسأله عن ما رأى حتى تأكد بأن الذي يأتيه جبريل وتمنى أنه كان معه وفي كامل قوته عند طرده من مكة .
غاب الوحي (40) يوماً لتطمين النبي والهدي من روعه ، وبعدها أتى " في بعض الروايات " أنه أتاه على كرسي بين السموات والأرض
اشتملت السورة ( المدثر )على (6) أوامر : - طلب من النبي r ثلاث أشياء : 
-   قم فأنذر – الأمر بالإنذار – إلغاء الحدود الجغرافية– تغيير مصدر التشريع – تغيير مفهوم المواطنة .
-         تعظيم الله .
-         تطهير الباطن .
-         لا تمل ( عدم الملل ) .
-         اصبر ( الصبر ) .
دار الندوة – برلمان قريش .
-         خديجة هي أول من دخل الإسلام وبُشرت ببيت في الجنة .
-         علي أسلم من الأوائل من الشباب .
-         زيد بن حارثة من أوائل من أسلم وكان من الموالي - ( عبد اعتق )
-         أبو بكر كان عمره (38) سنة أكثر من  يعرف بالأنساب العربية والقافة ( تتبع الآثار ) والشعر .
-         (6) أسلموا على يد أبو بكر :
-         عثمان بن عفان
-         الزبير بن العوام
-         عبد الرحمن بن عوف
-         طلحة بن عبيد الله
-         أبو عبيدة بن الجراح
-         سعد بن أبي وقاص
في السنوات الثلاثة الأولى كان النبي r يقنع الناس بما يلي :
-         التعلق بالله وتعظيمه في كل شيء .
-         إفراده في التدبير .
-         إفراده في الملك .
-         يلجئهم إليه في كل الأحوال .
-         يعرفهم بالله أكثر وأكثر .
بعد أن عدت (3) سنوات أمر النبي بالجهر بالدعوة وكان أول ما أجهر به :
جمع أهله وأقاربه وشرح لهم أنه رسول وأن بعد الموت إما جنة أو نار .
* سبب العداء بين النبي r وقريش ليس الصلاة بل المجاهرة في الدين والتوحيد .  
وكان يأتيهم في المجالس والأسواق ( ذي المجاز – مجنة – عكاظ ) والتجمعات وخالفهم بـ (120) مسألة مما أدى إلى حربه وقد استخدم أسلوب الرفق واللين والحجة ومما خالفهم فيه :
أحد النقاط المخالفة من (120) نقطة :
-         إفراد العبادة لله وإنكار الأصنام اللات والعز .
-   كان الناس متفرقون وكل جماعة لها دين فدعاهم وشدد أن يجمعهم على دين واحد – أراد أن يكون لهم حاكم واحد ، قال النبي r ( إن الله يرضى لكم ثلاثاً أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً وأن تعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ) .
-   تقليد الآباء على الحق والصواب والخطأ ولكن النبي r ألغى هذا الشيء وأمرهم وأن يتبعوا ما أنزل عليهم من ربهم .
-         كان عند الجاهلية أن الأغلبية على حق والقلّة على باطل .
-         يحتجون أنهم على حق بالأقدمين ( آباء – أجداد – الأمم السابقة ) فألغى النبي e هذه القضية .
-         إذ اختلفوا كانوا يلجئون إلى الأحبار والرهبان وقد نسفهم النبي r .
-         كانوا يغلون في الصالحين ( يعطون أكبر مكانة ) .
-         لا يرون الضعفاء بل ينظرون إلى الأقوياء فقط .
-         كانوا يعتقدون أن السحر يؤثر بنفسه وأنه من تعليم الأنبياء فنسف هذا الاعتقاد .
-         كانوا يعتقدون أن الذي معه أموال محبوب من الله تعالى .
-         كانوا يعتقدون أن النبي r ساحر .
-         كان يتعبدون ويتقربون إلى الله تعالى بالمحرمات :
-         التعبد بكشف العورات .
-         يتعبدون لله بالتصفيق والتصفير .
-         يتخذون الأحبار والرهبان آلهة وأرباباً لأنهم كانوا يحللون ويحرمون مثل التغيير بصفات الله .
-         نسبة الولد لله والحاجة والتعب .
-         كانوا يحتجون على النبي بالقدر .
-         كانوا يعتقدون الموت سببه الدهر وليس الله بل حركة الليل والنهار .
-         كانوا ينسبون النعم لغير الله .
-         كانوا يتعصبون للمذاهب .
-         عاب عليهم بعض العبادات كعدم الوقوف بعرفة .
-         عاب عليهم تحريم بعض الطيبات للتقرب إلى الله .
-         عاب عليهم الزينة ويتركونها لبعض الأيام .
-         كانوا يدعون أنهم يحبون الله ولكنهم لا يتبعون شرعه .
-         كانوا يحتجون باليهود والنصارى .
-         عاب عليهم الذبح عند القبور .
-         عاب عليهم التبرك بآثار الموتى المعظمين .
-         عاب عليهم التفاخر بالأحساب .
-         عاب عليهم طعنهم بأنساب غيرهم .
-         عاب عليهم الاستسقاء بالأنواء ( التوجه إلى النجوم مثلاً ليرزقهم المطر ) .
-         عاب عليهم النياحه .
-         عاب عليهم البغي .
-         عاب عليهم تعصبهم لقبائلهم ولو كان على خطأ  .
-         عاب عليهم أخذ الرجل بجريرة غيره  .
-         عاب عليهم التعيير.
-         عاب عليهم الافتخار بولاية البيت بغير عمل .
-         عاب عليهم تعلقهم في الدنيا .
-         عاب عليهم ازدراء الفقراء .
-         عاب عليهم بأنهم لا دين ولا سنة .
-         عاب عليهم إيمانهم بالأصنام ( الجبت والطاغوت ) كل ما يعبد من دون الله .
-         عاب عليهم التقول على الله من غير علم .
* استخدمت قريش عدة أساليب : التشاور في تحديد شخصية النبي r فاتفقوا أن يقولوا أنه ساحر .
-         تصدى لعداوة النبي (10) أشخاص :
-         أبو لهب – وابنته درّه الصحابية .
-         الوليد بن المغيرة وابنه خالد ووليد أبناءه
-         أبو جهل وابنه عكرمة ابنه
-         النضر بن الحارث
-         عقبة بن أبي معيط
-         الحارث بن قيس
-         أبي وأمية ابنا خلف
-         العاص بن وائل وابنه عمر بن العاص ابنه
-         الأسود بن المطلب
*بنى النبي في الناس (5) بناءات :
-         البناء العقدي .
-         البناء التعبدي والأخلاقي .
-         التربية العقلية الجديدة .
-         التربية الجسدية الجديدة .
-         التربية الاجتماعية الجديدة .
ما هو البناء العقدي ؟
-         علم فيهم تنزيه الله تعالى عن كل نقص .
-         الله هو خالق ومدبر ومالك كل شيء .
-         الله مصدر النعم كلها .
-         علم الله قد أحاط بكل شيء .
-         أنه يكتب على الناس أعمالهم فهناك ملائكة .
-         الله يبتليكم مرة بالشر ومرة بالخير .
-         الله تعهد أن العاقبة والنصر تكون لكم .
-         حق الله عليكم أن لا تشركوا به شيئاً وتفردوه بالعبادة .
-         سوف تتعرفون ما يريد وما ينهي وما يحب أو يكره من خلال قرآنه وسنة رسوله .
-         وصف لهم الجنة .
-         وصف لهم النار .
-         وصف أن الكون هذا يجري بالقضاء والقدر ( الله تعالى قدر كل شيء وكتب كل شيء ) .
-         أورثهم الشجاعة والصبر والتحمل والقناعة .
-         شرح لهم حقيقة الإنسان وأجاب عن جميع تساؤلات لفطرة .
-         غرس فيهم أنه من الطبيعي إمكانية الوقوع في الخطيئة .
-         الله تعالى فتح أبواب الرحمة والتوبة .
-         بين لهم حقيقة الشيطان .
-         بين لهم حقيقة النجوم والكواكب وكيف كانت السماء والأرض دخان
الجانب التعبدي :
-         نمى لديهم الجانب التعبدي من خلال التأمل بالآيات القرآنية .
-         دعوتهم إلى التدبر بالكون .
-         دعوتهم إلى دعاء الله تعالى والصلاة إليه .
التربية العقلية :
-         البعد عن سوء الظن والتخمين والتقليد .
-         دعاهم على التفكير .
التربية الجسدية :
-         ضبط لهم موضوع طعامهم وبين لهم الحلال والحرام .
-         ضبط لهم ملابسهم رجالاً ونساءً .
-         ضبط لهم موضوع سكنهم .
-         ضبط لهم موضوع الزواج والأسرة .
-         ضبط لهم موضوع الظلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق