السبت، 8 أكتوبر 2016

مظاهر ادوات وسائل نشر العولمة في العالم



ما هي وسائل ادوات انتشار العولمة في العالم ؟
1. صندوق النقد الدولي (IMF  )
هو هيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، تساعد الدول على انتهاج سياسات اقتصادية، كما يقدم لها القروض المالية لمواجهة نقص العملات الأجنبية، ويبلغ عدد الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي 185 دولة, ولكنه للأسف أصبح يأتمر بأوامر الدول الغربية الرأسمالية، وخاصة الولايات المتحدة بواسطة فرض الشروط القاسية على الدول النامية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   (1) تعريف المجلس القومي للتعليم الاقتصادي الأمريكي –  نيويورك ، 2005م.
2. البنك الدولي  (WB  )
يطلق عليه البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ويضم معظم دول العالم،  ويعمل على محاربة الفقر في الدول النامية،  وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال تقديم المشورة والمساعدات الفنية والقروض المالية  للدول النامية الأكثر فقرا , ولكنه أصبح أيضاً وسيلة من وسائل وأدوات الولايات المتحدة لفرض العولمة الاقتصادية على العالم .
             3- منظمة التجارة العالمية (WTO  )
             هي منظمة دولية تضم أكثر من 150 دولة، وتهدف إلى تعزيز وانسياب حركة التجارة الدولية بين دول العالم من خلال اتفاقية الجات والتي تقضي بضرورة فتح حدود البلدان أمام السلع الأجنبية دون حواجز جمركية أو قيود تجارية لحماية إنتاجها الوطني. وتشترك فيها دولة قطر ومعها إحدى عشرة دولة عربية, وسوف تؤدي هذه الاتفاقية إلى القضاء على الصناعات المحلية في الدول النامية التي لن تستطيع منافسة الإنتاج الصناعي للدول المتقدمة.
            4- المؤسسات الكبرى متعددة الجنسيات (MNC  )  
             هي شركات كبرى تعمل من خلال دولتين أو أكثر، إذ تقيم فروعاً لها في الدول النامية لنهب المواد الخام وتشغيل القوى البشرية بأبخس الأسعار، ثم تحول الأرباح الطائلة للدول المتقدمة, مما يؤثر في اقتصاديات الدول النامية، وانخفاض مستوى المعيشة فيها.

أسباب قوة الهيمنة الغربية وخاصة الأمريكية على العالم في العصر الحديث:
1.    امتلاك الدول الغربية القوة العسكرية (الأسلحة التقليدية، وأسلحة الدمار الشامل).
2.    القوة الصناعية الكبرى، حيث تنتج أكثر من 80 % من الإنتاج الصناعي العالمي.
3.    امتلاكها نظاماً مالياً وعملات نقدية قوية تهوى أمامها معظم عملات دول العالم.
4.    التحكم في التقنيات الحديثة وحرمان معظم دول العالم من امتلاكها لتطوير مجتمعاتها.
5.    سيطرتها على المضايق والممرات البحرية العالمية من خلال قواتها البحرية المتمثلة  في  عشرات حاملات الطائرات والغواصات النووية.
6.    السيطرة على أجواء الفضاء من وسائل اتصالات وأقمار اصطناعية، حتى أصبحت شعوب العالم ترى ما تراه الدول الغربية وتسمع ما يريده الإعلام الغربي فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق