درس الزواحف 

1-     صف تركيب الجسم لكل حيوان رخوي في الصورة أعلاه وفسر كيف ترتبط هذه التراكيب معا.
لكل من الحلزون والأخطبوط عباءة وتكون عباءة الحلزون داخل الصدفة وهي تفرز المعادن التي تجعل الصدفة أصلب وأما الأخطبوط فتكون عباءته داخل جسمه.
2-     قوم لماذا يعد وجود الحبل الظهري مهما للمخلوقات الحية؟
يوفر الحبل الظهري دعامة وارتباطا لعضلات المخلوقات الحية مما يسمح للمخلوق الحي بأرجحة ظهره وأداء الحركات الجانبية.
3-     سمّ مجموعتين من اللافقاريات الحبلية وصف كيف تتغذى واربط بين نمط تغذيتها وطريقة حياتيهما.
السهميات والكيسيات لافقاريات حبلية وكل منها ترشيحي التغذية وهي عموما مخلوقات جالسة أي انها تحصل على غذائها من الوسط المحيط بها مباشرة وتمكن عملية ترشيح الغذاء هذه المخلوقات من الحصول على الغذاء دون التحرك من مكان إلى آخر.
10- قارن بين ثلاث خصائص للأسماك وثلاث خصائص لمجموعة مخلوقات حية أخرى تعرفها سابقا.
للأسماك غطاء خارجي من القشور للحماية وزعانف مزدوجة للحركة والاتزان وخياشيم للتنفس ، الرخويات لها نسيج خارجي يسمى العباءة ينتج صدفة واقية في معظم الأنواع وللرخويات أيضا أقدام عضلية للحركة وكتلة حشوية تحوي الأعضاء الداخلية.
11-ارسم شكل فن لترتيب المعلومات عن أنسجة كل من الطبقة الجرثومية الخارجية والطبقة الجرثومية الداخلية التي تتكون في أثناء نمو الجنين ثم وضح فيم تتشابه أنسجة الطبقة الخارجية والطبقة الداخلية؟ وفيم تختلف؟
الإكتوديرم والإندوديرم متشابهان فهما تنتجان عن أجزاء في الجاسترولا خلال التطور الجنيني والاختلاف الأساسي بينهما هو في نوع الأنسجة التي تنتجها كل طبقة.
12-فرق بين الأجهزة الدورية للسهيم والكيسيات ووضح سبب تصنيف كل منها ضمن اللافقاريات الحبلية.
ليس للسهيم قلب ولكنه يضخ دمه بانقباض اوعيته أما الكيسيات فلها قلب يضخ الدم بوساطة جهاز دوران في جسمها وكلا المخلوقين يصنفان على أنهما حبليات لافقارية لأن كلا من السهيم البالغ ويرقات الكيسيات له صفات الحبليات.
13-كون فرضية تبين أي عمليات التحول في الحشرات أكثر بساطة (التحول غير الكامل أو التحول الكامل). فسر إجابتك.
التحول غير الكامل من أبسط دورات الحياة والتحول الكامل يحتاج إلى تغيرات معقدة خلال الانتقال من اليرقة إلى المخلوق البالغ.







تجربة استهلالية
التحليل
1-     قوم كم من المعلومات التي حللتها كان دقيقا علميا؟ ولماذا تظن أن بعضها غير دقيق؟
ستتباين الإجابات. ولكن ينبغي أن يشير الطلاب إلى أن معظم القصص والأساطير تصور الطيور والزواحف بأشكال بشرية على الرغم من أن هذا العرض للطيور والزواحف غير دقيق علميا إلا أنه يحدث نتيجة تواصل عادات ومعتقدات مجتمع ما.
2-     اكتب اختر رمزا واحدا (أو أسطورة) يحوي معلومات غير دقيقة علميا ثم صححها لتصبح دقيقة.
ستتباين إجابات الطلاب اعتمادا على الرمز أو الأسطورة الذي اختار الطلاب أن يعدلوه.

الدرس الأول
الزواحف
ماذا قرأت؟
قوم ما الأهمية التي توفرها البيضة الرهلية للحيوان ليصبح قادرا على العيش على اليابسة فقط؟
للبيضة الرهلية قشرة تحفظها من الجفاف وكذلك بداخلها سائل وأغشية لحماية الجنين ومح لتوفير الغذاء.

ماذا قرأت؟
قارن بين الدماغ والحواس في الزواحف والبرمائيات.
أدمغة الزواحف تتضمن المخ، الأجزاء البصرية، وأجزاء المخيخ وهي أكبر من مثيلاتها في البرمائيات. والوظائف البصرية والعضلية في الزواحف أكثر تعقيدا وكذلك حاسة الشم.

ماذا قرأت؟
صف الطرائق المختلفة التي تمسك بها الأفعي فريستها.
ستتباين الإجابات. مثال يمكن لبعض الأفاعي الإمساك بفريستها عن طريق عصرها بقوة تؤدي إلى خنقها على حين تقوم بعض الأفاعي الأخرى بحقن سموم تؤدي إلى شل الفريسة أو قتلها قبل أن تبتلعها.

مختبر تحليل البيانات 1- 2
التفكير الناقد
1-     قارن أي عمر كان فيه نمو الديناصورات أكبر ما يمكن؟ فسر ذلك
اكبر زيادة في كتلة الجسم حصلت بين 10-20 عاما من عمرها.

2-     حلل البيانات. أي الديناصورات كان معدل نموه بطيئا؟ وأيها كان معدل نموه أسرع؟
البرتوسورس، التيرانوسورس.
3-     استنتج للعظام ذات النمو السريع العديد من الأوعية الدموية. فكيف تبدو عظام التيرانوسورس مقارنة بتلك التي في الداسيليتوسورس؟
سيكون لعظام التيرانوسورس أوعية دموية أكثر من الداسبليتوسورس.


التقويم 1- 2

فهم الأفكار الرئيسة
1-     حدد الخصائص التي مكنت الزواحف من العيش على اليابسة بنجاح.
تسمح البيوض الرهلية (الأمنيونية) والجلد الحرشفي الجاف للزواحف بالعيش على اليابسة للزواحف رئات بمساحة سطح أكبر من تلك التي في البرمائيات البطين في قلب الزواحف منفصل جزيئا أما في التماسيح فمنفصل تماما للزواحف ضغط دم أعلى من البرمائيات وهي تطرح الفضلات على شكل حمض البوليك.
2-     صف أجزاء البيضة الأمنيونية وأبين كيف سمح هذا التركيب بالانتقال نحو اليابسة؟
للبيضة الرهلية (الأمنيونية) قشرة جلدية وأغشية داخلية تحمي القشرة البيضة من الجفاف على اليابسة.
3-     قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات وأفراد طائفة الرأسية الخطم.
أقبل أي إجابة معقولة.
4-     وضح الفرق بين الأفاعي والسحالي وأعط مثالا يوضح كلا منهما.
للسحالي عموما أرجل بأصابع ذات مخالب كما لها أيضا جفون متحركة وفك سفلي ذو مفاصل متحركة تسمح بمرونة حركة الفك وأغشية طبلة في الفتحات الأذنية أما الأفاعلي فليس لها أرجل ولها ذيول أقصر من ذيول السحالي وليس لها جفون متحركة ولا أغشية طبلة وهي كالسحالي لها مفاصل في فكوكها تمكنها من ابتلاع فرائس أكبر حجما من روؤسها.



التفكير الناقد
5-     اعمل نموذجا لبيضة أمنيوينة كما في الشكل 2-2 ما وظيفة كل غشاء؟
يجب أن يظهر النموذج القشرة والامنيون (الحماية) وكيس الممبار (الفضلات) وكيس المح (التغذية) والكوريون (يحافظ على السوائل في البيضة ويسمح بدخول الأكسجين).
6-     تتناسب قوة العض في القاطور طرديا مع طوله فإذا كانت قوة العض في قاطور طوله 1M تساوي 268kg فما قوة عض قاطور طوله 3.6m.
268 kg ×  3.6m  = 964kg.

Post a Comment

Previous Post Next Post