الاثنين، 3 أكتوبر، 2016

درس البرمائيات العلوم الطبيعيه



البرمائيات

ماذا قرأت؟
صف كيف يتكيف جهاز الدوران في البرمائيات للحياة على اليابسة.
على الرغم من أن نسبة الأكسجين في الهواء أعلى منه في الماء إلا أن الدم يتحرك في اتجاه معاكس للجاذبية الأرضية. تتضمن الدورة الدموية المزدوجة أن يتحرك الدم المعرض للضغط المناسب خلال الجسم كله. أما القلب الثلاثي الحجرات فأكثر كفاءة للحياة على اليابسة من القلب ذي الحجرتين.



مختبر تحليل البيانات 1- 1
التفكير الناقد
1-     فسر البيانات. ما العلاقة بين ذبذبات صوت النقيق ودرجة الحرارة؟
تزداد معدلات النداءات (النقيق) بارتفاع درجات الحرارة.

2-     قارن كيف أثرت درجة الحرارة في معدل الذبذبات في النوع A والنوع B؟
تزداد معدلات النداء بنسبة 1: 2.5 تقريبا للنوع A وبنسبة 1:1 تقريبا للنوع B فعلي سبيل المثال النوع A يطلق 22 ذبذبة كل ثانية عند درجة حرارة 20 C˚ والنوع B يطلق 47 ذبذبة كل ثانية عند درجة حرارة 20˚C.
3-     استنتج ما أهمية ألا يكون لنوعي الضفادع معدل ذبذبات صوت النقيق نفسه عند درجة الحرارة نفسها؟
يجب أن يكون نقيق الضفادع خاصا بأفراد النوع الواحد لذلك تستطيع أن تميز بعضها من بعض.


ماذا قرأت؟
قارن بين خصائص الضفادع والعلاجيم.
تختلف الضفادع عن العلاجيم في أن لها أقداما طويلة وقوية وجلدها رطب وتعيش بالقرب من مصادر المياه وليس لها غدد سمية.

التقويم 2- 1

فهم الأفكار الرئيسة
1-     لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها في العيش على اليابسة؟
تركيب تشبه الفتحات الأنفية، رئات، غشاء طبلة، عظام أرجل أثقل، مفاصل وكاحل ومعصم وكاحل ومعصم خمسة أصابع، عديمة الأرجل أو بأربع أرجل ودون ذيل.
2-     قارن بين الظروف على اليابسة وتلك التي في الماء.
الماء أكثر طفوا من اليابسة الأكسجين يذوب في الماء وهو أقل 20 مرة من اليابسة يحافظ الماء على الحرارة.
3-     حلل أنواع التكيفات التي ساعدت على انتقال بعض المخلوقات إلى اليابسة.
أرجل بأقدام وأصابع كواحل ومعاصم اتصال عظام المؤخرة بالعمود الفقري عظام أرجل أثقل أطراف، وجهاز عضلي هيكلي أقوى وجود الرئات.
4-     لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات.
رتبة عديمة الذيل (الضفادع والعلاجيم): تفتقر إلى الذيول والرقاب لها أرجل عضلية للقفز رتبة الذيليات (السلمندر والسمندل) لها أرجل أجساما نحيلة ذات رقاب وذيول رتبة عديمة الأطراف: دون أرجل وتشبه الدودة.

التفكير الناقد
5-     فسر الرسوم العلمية ادرس الشكل 1-17 وفسر سبب وجود دورة دموية مزدوجة في البرمائيات.
في الدورة الأولى يتحرك الدم غير المؤكسج من القلب ليتحمل بالأكسجين في الرئتين والجلد ثم يتحرك الدم المؤكسج عائدا إلى القلب وفي الدورة الثانية يتحرك الدم المؤكسج من القلب عبر الأوعية الدموية إلى الجسم حيث ينتشر الأكسجين نحو الخلايا.
6-     الكتابة في علم الأحياء. لقد عثرت في أثناء تجوالك في منطقة سبخية بالقرب من بيتك على ضفدع ميت بأطراف مشوهة ضع فرضية تبين فيها أسباب حدوث هذه التشوهات.
ستختلف الإجابات اعتمادا على نوع التشوهات ونوع الضفادع وطبيعة البيئة التي تعيش فيها وكذلك مصادر تلوث هذه البيئات إن وجد.


مختبر الأحياء
حلل ثم استنتج
1-     لخص هل نجحت في المحافظة على درجة الحرارة ضمن مدى معطى لكل خطوات التجربة؟ وكيف فعلت هذا؟
تقبل جميع الإجابات المعقولة.

2-     حلل هل كان هناك اختلافات تتعلق بكيفية المحافظة على درجة حرارة ميزاني الحرارة في الماء والتربة والرمل؟ وأي مادة كانت المحافظة فيها على درجة الحرارة أسهل؟ ولماذا؟
تقبل جميع الإجابات المعقولة
3-     استنتج ما المشاكل المرتبطة يكون الحيوان متغير درجة الحرارة؟ فسر إجابتك.
تقبل جميع الإجابات المعقولة مثال يجب على الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة المحافظة على ثبات درجة حرارة أجسامها من خلال تحديد وقت صيد فرائسها.

4-     التفكير الناقد كيف تحافظ الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة ومنها البرمائيات والزواحف على درجات حرارتها ضمن المعدل المناسب.
تسفيد الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة من الشمس والبيئة من حولها للمحافظة على درجة حرارة أجسامها.

مراجعة الفصل الأول
1-1 مراجعة المفردات
أكمل العبارات الآتية مستعمل مفردات من دليل مراجعة الفصل:
1.     تسمى العملية التي يطلق بها ذكر الأسماك والأنثى أمشاجها (الخلايا التناسلية) بعضهما قريب من بعض في الماء وضع البيض.
2.     الأذين هو الحجرة من القلب التي تستقبل الدم من الجسم.
3.     مجموعة من الخلايا في الفقاريات تنمو من الحبل العصبي تسمى العرف العصبي.
4.     الرباعي الأطراف  حيوان رباعي الأطراف بأرجل له أقدام وأصابع لها مفاصل.


تثبيت المفاهيم الرئيسة
استعمل الشكل الموضح للإجابة عن 5و6:
5-     الجزء المشار إليه بالحرف A؟

( القشور المشطية- جهاز الخط الجانبي- العرف العصبي- الغطاء الخيشومي)
6-     ما الجزء المشار إليه بالحرف B؟
(الخياشيم- البطين- مثانة العوم- الزعانف الحوضية)
7-     أي تركيب يسمح للأسماك بالتحكم في عمق غوصها في البيئة المائية؟
(غطاء الخياشيم- الخط الجانبي- مثانة العوم- الفكوك)
8-     أي تكيف يجعل من الأسماك مخلوقات مفترسة؟
(الزعانف المزودجة- الفكوك- القشور- الخياشيم)
9-     أي شكل يوضح طفيليا خارجيا؟

10- أي ما يلي من صفات أسماك القرش؟
a)     عديمة الفكوك، هيكل غضروفي، خط جانبي
b)     عديمة الفكوك، هيكل عظمي، زعانف شعاعية
c)     فكوك، هيكل عظمي، مثانة هوائية
d)     فكوك، هيكل عظمي، خط جانبي


أسئلة بنائية
11-  نهاية مفتوحة.هناك أنواع من الفقاريات تعيش في المحيط أكثر من تلك التي تعيش على اليابسة. ضع فرضية تفسر ذلك.
بما أن 75% من الأرض مغطاة بالماء فهذا يفسر لماذا توجد فقاريات أكثر في الماء مقارنة باليابسة والمحيط بيئة أكثرا استقرارا من اليابسة بالرغم من تغيرات فصول السنة والمناخ. لا تتعرض المخلوقات الحية التي تعيش في البحر للكثير من الظروف الصعبة. الفقاريات في البحر تنوعت تنوعا ضخما قبل انتقالها نحو اليابسة.

12- نهاية مفتوحة.ارسم الشكل الخارجي لأجسام كل نوع من الأنواع الرئيسة للأسماك متضمنا شرحا لتكيفاتها الخارجية مع بيئاتها.
ينبغي أن تشير الرسوم إلى أن الأسماك اللافكية طويلة ونحيفة أسماك القرش انسايبة الشكل بزعانف مزودجة وذيول ويجب أن يوضح الفكوك والقشور والهياكل والزعانف وكيف تكيفت مع البيئة حيث تعيش هذه الأسماك.
13- مهن في علم الأحياء. بعد أن اكتشف علماء الأسماك نوعا جديدا هو الأسماك التنين المفترسة التي تعيش في أعماق البحار كانوا مهتمين بوظيفة جزء بارز طويل ونحيل ومضيء يسمى الشويكة تلتصق أسفل الفك السفلي وتمتد تحت جسمها. صمم تجربة يمكن أن تحدد وظيفة شويكة سمكة التنين.
ستتنوع الإجابات. ربما يقرر الطلاب أن هذا الجزء الطويل يساعد الإناث في تحديد الشريك الملائم في ظلام البحر العميق وقد يجذب الفريسة نحو فم السمكة.



التفكير الناقد
14- استنتج. ذكور الأسماك ذات الخياشيم الزرقاء تصنع عشا وتحمي البيوض وصغارها. وتستطيع بعض الذكور المتسللة أحيانا أن تلقح بعض البيوض ويمكن لأسماك الخياشيم الزرقاء أن تتعرف أبناءها وتعتني بهم فقط ولا تعتني بالآخرين الذين قد يكونون فقسوا في العش نفسه. ما أهمية تعرف ذكور أسماك الخياشيم الزرقاء أبناءها والاعتناء بهم فقط؟
قد يكون لذكور الأسماك ذات الخياشيم الزرقاء طاقة وقدرات كافية للعناية بعدد محدود من الصغار وقد يعتني الذكر بأبنائه فقط لكي يضمن أن جيناته تنتقل إلى الجيل القادم.

1-2 مراجعة المفردات
استعمل المفردات من صفحة دليل مراجعة الفصل واستبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
15- الأذنين حجرة تستقبل الفضلات الغذائية والفضلات البولية والبيوض أو الحيوانات المنوية قبل أن تترك. (المجمع)
16- الغشاء الرامش يمكن البرمائيات من سماع الأصوات. (غشاء الطبلة)
17- للبرمائيات غشاء طبلة لحماية أعينها من الجفاف.  (الغشاء الرامش)


تثبيت المفاهيم الرئيسة
18- أي مما يلي يأتي عديمة الأطراف؟

19- أي التراكيب الآتية تستعمله البرمائيات للمحافظة على اتزانها المائي؟
(الأغشية الرامشة ـ الكلي ـ أغشية الطبلة ـ مثانات العوم)
20- أي مما يأتي ليس مرتبطا مع أبي ذنيبة؟
(الرئات ـ الخياشيم ـ الذيل ـ التغذية النباتية)

أسئلة بنائية
21- نهاية مفتوحة.وضح أثر زيادة فترة التعرض للأشعة فوق البنفسجية في البرمائيات.
يؤدي انخفاض عمق الماء إلى أن تصبح البيوض مكشوفة للأشعة فوق البنفسجية لذا تزداد احتمالية العدوى الفطرية والتشوهات.
22- نهاية مفتوحة.صف كيف أن تركيب البرمائيات وعملياتها الحيوية المتكيفة حاليا مع البيئات الاستوائية والمعتدلة قد يتعدلان لتتمكن من العيش في بيئات باردة.
ستتنوع الإجابات. ولكن احرص على مناقشة التكيفات الحقيقية للبرمائيات وقد يضيف الطلاب أفكارا أخرى يمكن أن تزيد من فرص بقاء وعيش البرمائيات في الظروف الباردة.
23- نهاية مفتوحة.صف كيف تكيفت الحواس في البرمائيات للحياة على اليابسة.
تكيفت البرمائيات باستخدام حواسها وهي الشم حيث الجزء الأمامي للدماغ أن يكشف الروائح في الهواء، البصر: حيث يحمي الغشاء الرامش العيون تحت الماء ويمنعها من الجفاف على اليابسة الصوت: إذ يمكن غشاء الطبلة البرمائيات من سماع الأصوات العالية التي تنتقل خلال الهواء اللمس: توجد مستقبلات كيميائية في الجلد التذوق: هناك براعم تذوق على اللسان الشم: توجد مستقبلات شمية في التجويف الأنفي والبرمائيات أيضا متغيرة درجة الحرارة فهي قادرة على الإحساس بدرجة حرارة بيئتها المحيطة بها.

التفكير الناقد
24- صمم تجربة تتجمع يرقات أبي ذنية من نوع معين معا على شكل مجموعات بعضها قريب من بعض لدرجة أن المجموعة تبدو كأنها كرة قدم متحركة في الماء. صمم تجربة تختبر فرضية لماذا يتصرف أبو ذنيبة على هذه الصورة.
يفترض الطلاب أن صغار أبي ذنيبة تسبح معا طلبا للحماية وقد يخططون لتطيير نماذج لطيور مفترسة فوق من أبي ذنيبة في حوض مائي ثم يسجلون الوقت الذي تستغرقه لكي تتجمع.
25- صمم اقرأ الإعلان عن البيوت في الجريدة لترى كيف تكتب واكتب إعلانا عن بيت حيوان برمائي اعتمادا على ما تعرفه عن البيئة والتغذى وحاجات الضفادع الأخرى
يجب أن يحوي الإعلان مصدر ماء للتكاثر وبيئة رطبة.

26- احسب حدد نسبة كل رتبة من رتب البرمائيات بالاعتماد على المجموع الكلي للبرمائيات.
هناك ما مجموعة 4850 نوعا مقربة إلى أقرب 0,5% منها رتبة عديمة الذيل ومجموعها 4850÷ 4200 أو 86,6% ورتبة الذيليات 8450 ÷ 500 أو 10,3 % ثم رتبة عديمة الأرجل 4850÷150 أو 3%.


اختبار مقنن
اختيار من متعدد
1-     ما الذي يصف تماثل شوكيات الجلد في مرحلتي اليرقة والبلوغ؟
تناظر جانبي في مرحلة اليرقة وتناظر جانبي في مرحلة البلوغ ـ تناظر جانبي في مرحلة اليرقة وتناظر شعاعي في مرحلة البلوغ ـ تناظر شعاعي في مرحلة اليرقة وتناظر جانبي في مرحلة البلوغ ـ تناظر شعاعي في مرحلة اليرقة وتناظر شعاعي في مرحلة البلوغ.
2-     أي مما يأتي يمثل دور أنابيب ملبيجي في المفصليات؟
إضافة إنزيمات هاضمة إلى الأمعاء ـ إدخال الأكسجين إلى الجسم ـ المحافظة على الاتزان المائي ـ نقل الدم إلى أسنجة الجسم.
3-     ما وظيفة العين البسيطة في المفصليات؟
مسح الأرض خلال الطيران ـ الكشف عن الألوان ـ التمييز بين الضوء والظلام ـ رؤية الحركة.
استعمل الجدول الآتي للإجابة عن السؤال4
الصنف        المجموعة    الصفات
1      اللافقاريات الحبلية   تفتقر لوجود العمود الفقري.
2      الأسماك اللافكية     تفتقر لوجود الحبل الظهري.
3      الأسماك العظمية
        لها هيكل من العظم
4      الأسماك الغضروفية  لها هيكل من الغضروف
4-     أي صف في الجدول أعلاه يحوي معلومات غير صحيحة؟
1 ـ  2  ـ 3 ـ 4.
5-     أي العبارة الآتية التي تصف الطريقة الأكثر قبولا لمنع إصابة الإنسان بالدودة الشريطية؟
طبخ لحم الابقار جيدا قبل أكله ـ معالجة الأبقاء المصابة بالديدان الشريطية ـ تطعين الناس ضد الدودة ـ غسل لحم الأبقار جيدا قبل طبخه.
6-     أي العبارات الآتية لا تنطبق على البرمائيات؟
العديد منها ينقصها الأطراف الخلفية خلال جزء من دورة حياتها ـ العديد منها يمضي وقتا من دورة حياته في الماء وجزء آخر على اليابسة ـ معظمها يعتمد على مصدر ماء خارجي للمحافظة على رطوبة أجسامها رطبة ـ معظمها لها جهاز خط جانبي معقد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق